{myadvertisements[zone_1]}
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #11
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
الزميل العزيز فانسي تحية وبعد
فإن المفهوم من كلامك عن زيادة أيوب أنه كما تفرد أيوب بهذه الزيادة وقبلها المسلمون ، فمن باب أولى أن لا يعترضوا على زيادة باقي المخطوطات على السينائية .

وهذا طبعاً قياس مع الفارق ، وقياس من لم يدرك حقيقة ما يقيس عليه ، فالزيادة عند أيوب هي زيادة ثقة - وضع خطًا تحت ثقة - ، ونعرف من هو شيخ أيوب الذي أخذ عنه الحديث ونعرف أحواله وحفظه وعدالته ، وهكذا إلى نهاية السند حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بينما الزيادة في المخطوطات هي زيادة نساخ مجاهيل لا نعرف من هم ولا عن من أخذوا ونقلوا ، ولا كيف ينتهي سندهم إلى الأناجيل ، فكيف نقارن هذا بذاك ؟
فهل تعرف من هو ناسخ السينائية اوالفاتيكانية وغيرهما وطريقهم إلى القديس مرقس ؟
هذا هو المحك ..

- ثانيًا : الرواي أحيانًا يختصر ويروي حسب الحاجة ، وأحيانًا يسهب ويروي مطولاً ، بمعنى أن الرواية قد تكون طويلة ، وتتناول أكثر من غرض ، والراوي يحتاج منها غرضًا واحدًا ، فيختصر ويقتصر في روايته على ما يحتاجه ، مثالاً على ذلك :
روى الإمام أحمد في مسنده (9/358) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصوم جنة .
إلى هنا انتهت الرواية ..
ولكن نجد الرواية ذاتها قبلها برواية واحدة ولكن مطولة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصوم جنة وإذا كان أحدكم يومًا صائمًا فلا يرفث ولا يجهل فان أحد شتمه أو فإن امرؤ شتمه فليقل اني صائم قال بهز فان امرؤ شتمه أو قاتله فليقل اني صائم .

فالأولى مختصرة ، والثانية مطولة ، وقد يكون السبب أن سائلاً سأل الراوي عن حكم من شتمه وهو صائم فأجابه بهذا التفصيل ، بينما في الأولى اكتفى بهذا الاختصار لمناسبته المقام .

هذا في الحديث ، فالراوي قد يختصر وقد يُسهب في الرواية حسب المقام والحاجة ، ولكن الحال يختلف في الكتاب المقدس والمخطوطات ..
فلو أن أحد الآباء استشهد بجزء من عدد من الكتاب المقدس لمسألة معينة يتحدث عنها ( مثل متى 5: 44 "أحبوا أعداءكم" ) ، لما اتهمه أحد أنه حرف باقي العدد وهو (وأما أنا فأقول لكم: أحبوا أعداءكم. باركوا لاعنيكم. أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم) .
فهو يحتاج فقط هذه الجزئية ، بينما إذا أراد أحد أن ينسخ الكتاب المقدس فليس له أن يسقط منه أو يزيد عليه ..

قد يقول الزميل ولكن قد ينسى الناسخ أو يهم ، نقول لا بأس نقبل هذا الكلام ، ولا غبار عليه ، ولكن في النهاية عندنا اختلاف في المخطوطات ، ولا ندري أيهما الصحيح ، ولا نعرف هل هذه العبارة هي زيادة لنأخذ بها أم هي نقص فنحذفها ؟

ولنا متابعة مع الزميل إن شاء الله ، أو لعلنا نسمع منه أولاً ..

إلى ذلك الحين له مني وللجميع كل التحية والتقدير
العميد
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-03-2007, 11:59 PM بواسطة العميد.)
04-03-2007, 11:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح - بواسطة العميد - 04-03-2007, 11:30 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل صف كم صف كم 6 2,761 01-11-2011, 03:52 AM
آخر رد: العلماني
  كيف يعتقد كل صاحب دين أنه على الحق حتى ولو كان يعبد نملة ! داعية السلام مع الله 45 8,152 08-25-2006, 09:21 AM
آخر رد: اسحق
  القنابل العنقودية في خبايا منهج صاحب الاضواء النقدية fancyhoney 27 5,287 04-11-2006, 12:04 AM
آخر رد: توما الرائى
  ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي داعية السلام مع الله 48 7,953 06-08-2005, 04:33 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS