{myadvertisements[zone_1]}
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #15
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
و زيادة في تأصيل الموضوع
اضع امام عميدنا العزيز نموذجا ثانيا

قال العميد
Array فالزيادة عند أيوب هي زيادة ثقة - وضع خطًا تحت ثقة - ، ونعرف من هو شيخ أيوب الذي أخذ عنه الحديث ونعرف أحواله وحفظه وعدالته ، وهكذا إلى نهاية السند حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم[/quote]

فتعال ننظر اقوال العلماء في الثقة ( من فوق الخط )

عندنا مثلا ( الكشميهني ) و هو راو للبخارى ثقة صدوق

ففى روايته زيادات فقال الالباني

(( وقع عند البعض زيادات في متن هذا الحديث فوجب التنبيه عليها: الأولى زيادة (( إنك لا تخلف الميعاد )) في آخر الحديث عند البيهقي، وهي شاذة لأنها لم ترد في جميع طرق الحديث عن علي ابن عياش، اللهم إلا في رواية الكشميهني لصحيح البخاري خلافاً لغيره فهي شاذة أيضاً لمخالفتها لروايات الآخرين للصحيح، وكأنه لذلك لم يلتفت إليها الحافظ، فلم يذكرها في الفتح على طريقته في جمع الزيادات من طرق الحديث، ويؤيد ذلك أنها لم تقع في أفعال العباد للبخاري والسند واحد، ووقعت هذه الزيادة في الحديث في كتاب قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية في جميع الطبعات (ص55) طبعة المنار، و(ص37) الطبعة الثانية منه، و(ص49) الطبعة السلفية، والظاهر أنها مدرجة من بعض النساخ، والله أعلم )) اهـ

ارواء الغليل (1/260-261)

و قد قام احد اعضاء ملتقى اهل الحديث بالعثور على هذه الزيادة عند ابن تيمية

Arrayأن شيخ الإسلام ابن تيمية ذكره كذلك في كتابه "الجواب الباهر في زوار المقابر" بتحقيق المعلمي والصنيع، رحمهما الله وعزاه إلى البخاري بهذه الزيادة، وهذا مما يؤكد أن شيخ الإسلام عليه رحمة الله كان يعتمد هذه الزيادة، وليست مدرجة من بعض النساخ كما قال الشيخ رحمه الله، [/quote]

و مع تطور طرق البحث يمكننى ان اضيف ايضا عن ابن تيمية استشهاده في هذه المواضع
مجموع الفتاوى ج1 ص 192
ج 27 ص 321

و مثله تلميذه ابن القيم في
زاد المعاد ج 2 ص 356

من ( الشاملة )
فصحح لي ان كنت مخطئا


فهنا عندنا زيادة للكشميهنى

عند الالباني هي من النساخ
و عند
ابن تيمية هي من البخارى


فهل الترجيح لصاحب الصنعة مع ان المضيف ( ثقة ) ؟


توثيق هذا الوسيط ( الراو ) لا يرجح الصحة حتى عند ابن حجر
فمثال قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (1/585)
(زاد الكشميهني ( من الإثم) وليست هذه الزيادة في شيء من الروايات عند غيره والحديث في الموطأ بدونها )

فمع وجود السند
و الرجل الثقة الصدوق


هل كفى هذا لقبول الزيادة ؟
ام خرج الامر من قائمة ال ( مثبتات ) الي قائمة ( الترجيحات ) ؟

و مازال من قبل الامر دون دراسته و دون القيام بجهد الترجيح ( غير اثم ) قاصدا ابن تيمية

و لو لم اك مخطئا
فهذا المثال هو النقيض تماما من مثال ايوب

فتم قبول زيادة ايوب
و رفض زيادات الكشميهنى عند اهل الحديث



فاين تختلف معى فيما سبق ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-07-2007, 02:09 PM بواسطة fancyhoney.)
04-07-2007, 01:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح - بواسطة fancyhoney - 04-07-2007, 01:58 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل صف كم صف كم 6 2,863 01-11-2011, 03:52 AM
آخر رد: العلماني
  كيف يعتقد كل صاحب دين أنه على الحق حتى ولو كان يعبد نملة ! داعية السلام مع الله 45 8,424 08-25-2006, 09:21 AM
آخر رد: اسحق
  القنابل العنقودية في خبايا منهج صاحب الاضواء النقدية fancyhoney 27 5,492 04-11-2006, 12:04 AM
آخر رد: توما الرائى
  ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي داعية السلام مع الله 48 8,203 06-08-2005, 04:33 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS