{myadvertisements[zone_1]}
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #14
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
أنت تناقض نفسك
كيف أكون من هواة القص واللصق
وفي نفس الوقت مؤلف
اختراع المسرحيات لا شيء فيه
فأنت كما ترى هنا تأليف وعرض المعلومة في شكل حوار
أم أنك لم تجد شيئًا تقوله؟!

لن يثنيني هذا عن مواصلة إبداعي وحواراتي
وأنا هنا لا أمدح نفسي يا هذا.
دعنا من الخروج عن النص.
ولنواصل الموضوع.


القس: ها قد فرغت يا شيخ من الصلاة. عمومًا حرمًا!
الشيخ: جمعًا بك وبالسيد زيد في الأراضي المقدسة.
القس: (يضحك) كلنا آذان صاغية لك صديقي الشيخ.
الشيخ: أولًا عندما يناقشك زيد في موضوع في الكتاب المقدس ينتظر ردك من نفس المصدر. كذلك عندما تناقشني في شيء في القرآن لإغنني أستشهد بالقرآن والمصادر التي أجمعت عليها أمة المسلمين. أليس هذا صحيحًا صديقي القس؟!
القس: نعم، صحيح.
الشيخ:
1- الذي أوحى للرسول بموضوع السحر هو الله. نثبت هنا أن الرسول موحى إليه.
فُكَّ سحر الرسول بقراءة المعوذتين كما جاء في البخاري. وهذا إثبات انه كلام موحى به من عند الله. ورقاه جبريل بكلمات الله التامات.
2- أن ما أصاب الرسول هو مرض التخيل ولم يؤثر على عقله بدليل أن المسلمين لم يروا ذلك على الرسول وإنما هو الذي أخبرهم.
3- أن ما أصاب الرسول هو أمر يتعلق بأمور الدنيا لا بامور الوحي والنبوة وكل الأنبياء كانوا عرضة للإصابة بالأمراض وأمامنا سيدنا أيوب كخير مثال على هذا:
{وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ} (ص 41).
{قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ} (الأحقاف 9).
فأمور الدنيا وما يجري فيها على العبد أو على النبي –أيُّ نبي- من أقدار لا دخل للنبي فيها مطلقًا. فهي أقدار وأمور يجريها سبحانه عز وجل بحمته وعلمه على عباده.
القس: عذرًا لمقاطعتك! هل عندك دليل يقف بجانب رأيك؟
زيد: عفوًا أستاذي! نعم هناك دليل. اقرأ سيدي القس ما يلي:
"مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ. فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَابْتَدَأَ يَنْتَهِرُهُ قَائِلاً: «حَاشَاكَ يَا رَبُّ! لاَ يَكُونُ لَكَ هَذَا!» فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ : اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ. أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا لِلَّهِ لَكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ." (متى 16: 13- 23)
هنا يستبعد بطرس أن يحدث ألم للمسيح. فهو نبي عظيم ومن أولي العزم من الرسل. فما هو رد فعل المسيح. التفت إلى بطرس وعنفه بشدة لأنه لا بد أن يقع المكتوب.

الشيخ: (يستأنف):
4- في طبقات ابن سعد (ج2. ص 177) قالت أخت لبيد اليهودي الذي قام بذلك: إن يكن نبياً فسيخبر، وإلا فسيذهله هذا السحر حتى يذهب عقله. ..... وقد أخبر وشفاه الله.
5- أن الذي شفى الرسول هو الله بقرآنه إذ ان هذا مرض روحي فشفاؤه روحي أيضًا.
القس: ولكن ذلك لزم نبيكم فترة طويلة؟!
الشيخ: أختلف مع الذين يقولون بطول المدة. ودليلي هو:
"فأصابه من ذلك وجع شديد فدخل عليه أصحابه فظنوا أنه لما به, فأتاه جبريل بالمعوذتين فعوذه بهما فخرج الى أصحابه صحيحا." (أسباب النزول للسيوطى)
فحرف الفاء هنا للتتابع الدال على قصر المدة.
القس: وما قولك في "مسحور"؟
الشيخ: لنقرأ من البخارى في الرؤيا التي رآها النبي. لقد رأى ملكين. أحدهما يقف عند رأسه والآخر عند رجليه. وأحدهما يقول:
"فقال ‏ ‏مطبوب .... ‏ ‏قال من طبه" ومطبوط: مرسض. ...... من طبه: من أمرضه.
القس: ولكن هذا يقدح في نبوته يا شيخ؟!
الشيخ: أولًا أنت تعرف صديقي القس أننا كمسلمين نكفر بموسى وهارون ولا نؤمن بهما.
القس: سيدي الشيخ؟! هذا غير معقول يا سيدي!! إن موسى لم يأت نبي مثله في بني إسرائيل. وقد زكاه وأخاه قرآنكم؟!
الشيخ: نعم، صحيح. ولكن أردت أن أفاجئك بخطأ تصححه لي. إنك لا تشك في نبوة موسى وهارون صديقي القس؟!
القس: لا. لا أشك أبدًا. بل العكس هو الواقع. إنني أؤمن بكليهما تمام الإيمان.
الشيخ: إذن تعال نقرأ ما يلي:
فَدَخَلَ مُوسَى وَهَارُونُ إِلَى فِرْعَوْنَ وَفَعَلاَ هَكَذَا كَمَا أَمَرَ لرَّبُّ. طَرَحَ هَارُونُ عَصَاهُ أَمَامَ فِرْعَوْنَ وَأَمَامَ عَبِيدِهِ فَصَارَتْ ثُعْبَاناً. فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَيْضاً لْحُكَمَاءَ وَلسَّحَرَةَ فَفَعَلَ عَرَّافُو مِصْرَ أَيْضاً بِسِحْرِهِمْ كَذَلِكَ. طَرَحُوا كُلُّ وَحِدٍ عَصَاهُ فَصَارَتِ لْعِصِيُّ ثَعَابِينَ. وَلَكِنْ عَصَا هَارُونَ بْتَلَعَتْ عِصِيَّهُمْ. (خروج: 7: 10 – 12)
إذن رأى موسى وهارون عصيَّ القوم ثعابين حية تتحرك. هل كانت ثعابين بالفعل صديقي القس؟!
القس: لا. لا بالطبع. وإلا كانت معجزة. هذا نوع من السحر يجعلك ترى الشيء على غير حقيقته.
الشيخ: هل هذا يقدح في نبوة موسى أو نبوة هارون؟!
القس: لا أيها الشيخ. لم يذكر الكتاب المقدس أن موسى أهمل التوراة أو قصَّر بشأنها.
الشيخ: كذلك صيقي القس. كذلك نبينا محمد.
القس: وما قولك أن إبليس ليس له سلطان على المؤمنين فما بالك بالأنبياء والمرسلين يا شيخ؟
الشيخ: أجمع علماء المسلمين أن المقصود من سلطان إبليس هنا هو سلطان الغواية والإضلال والصد عن سبيل الله.
القس: ولكن قول لبيد بن الاعصم لليهود هذه العبارة: لو جاز سحري فيه فهو ليس بنبي.
الشيخ: قول لبيد لا يمثل به إلا نفسه فقوله ليس قانونًا نطبقه على الآخرين وإلا احتكمنا للسحرة والعرافين.
القس: تهكم اليهود علي أصحاب النبي بقولهم (إن تتبعون إلا رجلا مسحورا)
الشيخ: لقد تهكموا بنفس الطريقة على يسوع المسيح:
وَلَمَّا سَمِعَ أَقْرِبَاؤُهُ خَرَجُوا لِيُمْسِكُوهُ لأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّهُ مُخْتَلٌّ». (مرقس 3: 21)
وَأَمَّا الْكَتَبَةُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ فَقَالُوا: «إِنَّ مَعَهُ بَعْلَزَبُولَ (أي الشيطان) وَإِنَّهُ بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ
الشَّيَاطِينَ». (مرقس 3: 22)
فَقَالَ الْيَهُودُ: «أَلَسْنَا نَقُولُ حَسَناً إِنَّكَ سَامِرِيٌّ وَبِكَ شَيْطَانٌ؟». (يوحنا 8: 48)
القس: لم لا يكون هناك احتمال أن محمد استعان بشيطان آخر ليخلصه من السحر؟!
زيد: عفوا سيدي الشيخ! ..... سيدي القس أنت تنسى قول يسوع المسيح:
فان كان الشيطان يخرج الشيطان فقد انقسم على ذاته فكيف تثبت مملكته (متى 12: 26)
القس: إذن الموضوع اختبار وقضاء وقدر. وبذلك يكون موضوع تجربة الشيطان للرب يسوع اختبار أيضًا. ما رأيكم يا سادة؟!
زيد: يقرر الكتاب المقدس أن الرب لا يَخْتَبِر ولا يُخْتَبَر:
"وَإِذَا تَعَرَّضَ أَحَدٌ لِتَجْرِبَةٍ مَا، فَلاَ يَقُلْ: «إِنَّ اللهَ يُجَرِّبُنِي!» ذَلِكَ لأَنَّ اللهَ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُجَرِّبَهُ الشَّرُّ، وَهُوَ لاَ يُجَرِّبُ بِهِ أَحَداً." (يعقوب 1: 13)
القس: هنا يا جماعة يمكنني أن أفجر .....
زيد: اسمح لي بمقاطعتك سيدي القس. إن ابن شيخي ها هو قادم بالعصير.
القس: (يبتسم) نعم لنشرب العصير أولًا ونعطي فرصة للسيد إسحاق أن يسجل ملاحظاته في أجندته دون أن يدخل هو أو أي أخ مسلم. لا بد أن نلتقط جميعًا أنفاسنا ونرتب أوراقنا.
01-30-2005, 10:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة zaidgalal - 01-30-2005, 10:02 PM
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة ضيف - 02-06-2005, 02:18 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 22,722 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 698 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 8,620 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 13,969 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 25,644 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 9 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS