{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
جلسة مع سورة الرحمن
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #7
جلسة مع سورة الرحمن
Array سورة الرحمن في رأيي هي من أضعف سور القرآن ، مليئة بالحشو والتكلف السجعي والسطحية ،[/quote]
احتفظ برأيك لنفسك .
Arrayماذا نستفيد حين يحدثنا الله عن سجود شجر أو نجم أو دواب أو ملائكة دون أن نستطيع رؤيته ؟
هل يتوقع منّا أن نؤمن به للسجود الخفي لهذه الموجودات فنخِرّ سجّداً !!![/quote]
وهل الآيات التي قبلها أو بعدها أو حولها تحمل لك البرهان والإقناع ؟

في الآيات مثالين على خضوع جميع المخلوقات لله ،
فيها انتقال من النجم ( في السموات ) إلى الشجر ( أقرب شيء للإنسان )
يبين فيه أن البعيد والقريب يخضع لسلطان الله ( والسجود كناية عن الخضوع )
Arrayلم تخدم النص بشيء غير انتهائها بالألف والنون التي استلحم كاتب النص على حشرها في نهاية أغلب الآيات ،[/quote]
السجود دليل الخضوع ، من البعيد والقريب

أما الفاصلة فلها كلمات أدق وأقرب مثل :
والنجم والكوكب عاليان ،
أو وهما دائبان يجريان ،
إلى ما هنالك الكثير والكثير ،
Arrayوالرفع لا يكون إلا من تحت إلى فوق ،[/quote]
وهل هذا من تحت إلى فوق :
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ "الحجرات
بل هو تعلية وغلبة ،
مثل قوله :
" يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات"المجادلة11
{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }الشرح4
Arrayفلك أن تتخيل أين كانت السماء قبل أن يرفعها ؟
ولكن لماذا يرفعها أصلاً ؟ فهل هي ساقطة إلى الأسفل بفعل جاذبية ما ؟[/quote]
الرفع بمعنى الغلبة ،
أو بمعنى الكثرة ،
أو بمعنى العلو والرفعة ،
أو بمعنى الارتفاع والبعد ،
ورفع السماء يدل على كل المعاني السابقة ،
يوضح ذلك قوله تعالى :
{رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا }النازعات28
رفع علوها ومراتبها فسواها ، فماذا تفيد الفاء ؟
قال الله تعالى :
"وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيل"127
"مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ"البقرة253 العلو
"وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ"176الأعراف ( بمعنى لأعلينا شأنه )
"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ"النور36 ( بمعنى توقر )
"إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ"فاطر10 العمل الصالح يرفع الكلم الطيب
Arrayولكن الله لأنه عظيم وذو قدرات غير محدودة استطاع أن يرفع السماء بل السماوات بغير عمد .
بل إنه يصرّح في آية أغرب من ذلك ويقول :
ويمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنه ان الله بالناس لرؤوف رحيم الحج (آية:65)[/quote]
مسك السماء يقصد به مسك الطائرات ، أو مسك المطر ، او مسك القضاء والقدر ، او أي شيء يعلو الأنسان
لان السماء هي كل ما علا وارتفع ،

والدليل قوله تعالى :
{أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ }سبأ9

ما بين أيديهم ( في المستقبل أو في السماء ) نسقط عليهم كسفاً من السماء ( صواريخ ، طائرات ، عمارات ،..)
وما خلفهم ( في الماضي أو في الأرض ) نخسف بهم ،
Arrayولكن هناك طريقة واحدة لرفع شيء للأعلى (كالسقف) دون أن يسقط ، وذلك برفعه على أعمدة ، ولكن الله لأنه عظيم وذو قدرات غير محدودة استطاع أن يرفع السماء بل السماوات بغير عمد .[/quote]
بغير عمدٍ ترونها ،
أي كما يراها الإنسان ( سقفاً دون اعمدة )
Arrayأي تفكير ساذج هذا الذي يفكّر هنا ؟
نحن لا نلوم كاتب القرآن لأنه أسير ثقافة عصره ولا يمكنه أن يتجاوزها ، لكننا نلوم من يعتقد أن هذا الكلام كلام خالق الكون العالم بكل شيء .[/quote]
هل يمكنك ان تطرح أسئلتك دون تهكم او سخرية يا هذا ؟
الساذج يا ختيار هو من لا يرى ابعد من انفه ،

وأسير ثقافة عصره هو من لا يؤلف عنه مئات الكتب ،
ولا يناقش الناس كلامه ومعتقداته بعد 1420عاماً من موته ،

وأذكرك بابيات المتنبي حول شعره :
أنام ملء جفوني عن شواردها *** ويسهر الخلق جراها ويختصم
Arrayثانياً : هي بناء " والسماء بناءا" البقرة 22/ غافر 64 ، " والسماء وما بناها" الشمس 5 ، "والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون" الذاريات 47[/quote]
البناء : هو الزواج وهو التأسيس وهو التهيئة ، ..الخ
لقد ذكرت " والسماء بناءً "
فلماذا لا تذكرها في سياقها ؟ هل تبحث عن مجد دنيوي على حساب النزاهة والأمانة العلمية ؟
"الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً "
فهل الارض فراش فعلاً ؟
إذا كانت الأرض فراش فالسماء بناء ، كناية عن المـتانة والحفظ ،

قال الله تعالى :
"أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَار"
فهل يمكن تأسيس البنيان على التقوى ؟

"قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ"
كناية عن أن كيدهم ضعيف وليس له أساس قوي ،

Arrayثالثاً : السماء سقف "وجعلنا السماء سقفا محفوظا " الأنبياء 32 ، "والسقف المرفوع " الطور5[/quote]
هل سمعت بالغلاف الجوي ؟
وأيضاً توجد هنا كناية عن الأمان الذي يجده الإنسان من جهة السقف ،
فهل يتعرض الناس لأي خطر من قبل السماء في حركتهم اليومية ( في الظروف الطبيعية )
فالله تعالى جعل السماء مثل سقف بيت الإنسان( محفوظ ) لا يحس بأي خطر من جهته ،
Arrayأي أن الكفار لو رأوا هذه القطع حقاً قد سقطت من السماء لن يعترفوا بأنها قطع من السماء بل سيقولون أن هذا سحاب تراكم فوق بعضه !![/quote]
السماء أيضاً تحوي نيازك ومجرات ومخلفات كونية وكويكبات ،
والظالم العنيد لن يؤمن حتى ولو سقطت السماء كسفاً ،
وحتى السماء لونها أزرق والسحاب لونه أبيض ، فكيف يقولون عنها سحاب ؟

"إن ير هؤلاء المشركون قطعًا من السماء ساقطًا عليهم عذابًا لهم لم ينتقلوا عما هم عليه من التكذيب, ولقالوا: هذا سحاب متراكم بعضه فوق بعض." التفسير الميسر
Arrayيعني نفهم من ذلك أن السماء مكونة من السحاب ؟ لأن الجزء يدل على الكل ، [/quote]
لا ..
قال الله تعالى :
"وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ"النمل88
فهل السماء تمر ؟
Arrayلِم لا يسقط السماء عليهم قِطعاً ثم يقولوا ما يقولوه ، فإن اقتنعوا فقد انضموا تحت جناحه وإن أبوا تكون الحجة قد قامت عليهم ووضح عنادهم .[/quote]
الله تعالى يريد أن يرحمهم بالشفاعة لذلك لم ينزل عليهم تلك الآيات الموجبة للعذاب حتى لا يعذبهم في الدنيا ولا في الآخرة حتى وإن كذبوا ما لم يحاربوا الله ورسوله ورسالته ،
لذا فقد ميزهم عن الأمم السابقة بمضاعفة الحسنات وبمنع العذاب ، وبالشفاعة

Arrayخامساً : السماء شيء مسطح قابل للطي ،[/quote]
"وما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامه والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون "
كناية عن قدرته وضئالة كل شيء أمامه"وما قدروا الله حق قدره" ،
فكما ان الأرض جميعأ قبضته فالسموات مطويات بيمينه ،
ثم ان المجرات تبدوا بالفعل كالحلزونات في الفضاء تدور بشكل لولبي للخارج ،
ثم تعود يوم القيامة عكس التمدد للخارج تنقبض للداخل ( بالدوران عكسياً )،
قال الله تعالى :
الانبياء (آية:104): يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدانا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين
وهذا ثابت علمياً ،
ولا اذكر هذه النظرية .

مع عودة لباقي الملاحظات إن شاء الله ،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-26-2007, 07:23 PM بواسطة عبد التواب اسماعيل.)
10-26-2007, 07:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 10-26-2007, 12:39 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 10-26-2007, 12:45 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة ATmaCA - 10-26-2007, 01:02 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة fancyhoney - 10-26-2007, 01:07 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة Gkhawam - 10-26-2007, 01:28 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة العميد - 10-26-2007, 05:19 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة عبد التواب اسماعيل - 10-26-2007, 07:19 PM
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة العميد - 10-27-2007, 01:11 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة العميد - 10-27-2007, 01:49 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة سيف المسيح - 10-31-2007, 11:44 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة العلماني - 11-01-2007, 08:30 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 11-17-2007, 08:32 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة eeww2000 - 12-06-2007, 02:58 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة ليلين - 12-07-2007, 06:45 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-09-2007, 07:43 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة مسلم - 12-09-2007, 08:30 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-10-2007, 07:19 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة مسلم - 12-11-2007, 05:04 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة fancyhoney - 12-11-2007, 05:17 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة ليلين - 12-11-2007, 05:18 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة Serpico - 12-11-2007, 05:25 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة Serpico - 12-11-2007, 05:33 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة ابن الشام - 12-11-2007, 10:46 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة مسلم - 12-11-2007, 11:41 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-12-2007, 01:41 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة Serpico - 12-12-2007, 01:46 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-12-2007, 01:58 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة eeww2000 - 12-12-2007, 10:43 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة ابن الشام - 12-13-2007, 08:01 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة الختيار - 12-14-2007, 12:22 AM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة Grendizer - 01-19-2008, 06:48 PM,
جلسة مع سورة الرحمن - بواسطة ماجد الدومري - 03-29-2008, 02:20 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  منطق الرحمن في خلق الإنسان !! الجوكر 22 6,587 08-08-2011, 06:13 AM
آخر رد: Kairos
  سورة العاديات - دراسة نقدية تكشف وهم اعجاز القرآن سواح 44 15,970 11-22-2010, 05:13 AM
آخر رد: إنسان عادى
  خطأ بلاغي في القرآن الكريم – سورة المائدة إنسان ربوبي 1 2,261 10-19-2010, 11:05 PM
آخر رد: إنسان ربوبي
  روعة تحريم التبني / سورة الأحزاب إنسان ربوبي 10 7,376 09-13-2010, 01:12 AM
آخر رد: إنسان ربوبي
  سورة الشجرة - هلموا إليّ الختيار 300 81,290 07-04-2007, 12:55 AM
آخر رد: rock7

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS