{myadvertisements[zone_1]}
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
eeww2000 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 195
الانضمام: May 2003
مشاركة: #13
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن


الزميل الختيار :

ارى اننا نتقدم فى الاتجاة السليم و الحمد لله ...................................

تقول :

Array

أنت تقول أن السجود يعني الخضوع والاستسلام ، وأنا أقول لك أن هذا الكلام يحتاج إلى تفصيل ، فالسجود يدل على الخضوع والاستسلام ولكنه لا يعني الخضوع والاستسلام .

فهل تسمي خضوعك واستسلامك لنبيك سجوداً له ؟
أم هل نقول أن الطلاب يسجدون لمعلمهم إذا خضعوا له واستسلموا وانقادوا !!!
هل نقول أن انقياد الجيوش واستسلامهم لقائدهم هو سجود له ؟

فالسجود يدل على الخضوع والاستسلام ولكنه ليس مرادف له .


[/quote]

كلامك غير دقيق كما ساوضح لاحقا و لكن لنفترض انه صحيح انت تقول ان السجود يدل على الخضوع و الاستسلام هذا كلامك انت اذن الموضوع منتهى

اذن نعتبر ان سجود النجم و الشجر خضوع و استسلام للرحمن سبحانه و تعالى
الست انت القائل السجود يدل على الخضوع اذن بالنسبة للنجم و الشجر من كلامك انت يكون المعنى ان النجم و الشجر يخضعان للرحمن ...................انتهى

قارن ما وصلنا اليه الان من كلامك انت بما كتبته فى موضوعك الاصلى او جلستك الاصلية :

هذا كلامك فى جلستك الاصلية:

، ولكن هل سبق أن رأى أحدكم نباتاً أو شجراً أو نجماً ساجداً ؟
أين يمكن أن نجد هذه الأشياء تسجد ؟

هذا ما قلته انت سابقا و لكنك الان تقول ان السجود يدل على الخضوع اذن قولك اين يمكن ان نجد هذه الاشياء تسجد غير دقيق لانك نفسك تقول السجود يدل على الخضوع .........
اذن النجم و الشجر يخضعان للرحمن ............................. انتهى

و الان بعد ان اثبت انه بافتراض صحة كلامك الاشكال منتهى و المعنى واضح و لا يستحق مناقشة اكثر من ذلك


ساثبت الان ان كلامك اصلا غير دقيق :

المعنى اللغوى الاصلى للسجود هو الخضوع و الذل .................

كنت قد طلبت منك معنى السجود لغويا فلم تذكره صراحة ساذكره انا من المراجع الاتية :

اساس البلاغة للزمشخرى:

السفينة تسجد للرياح: تطيعها وتميل بميلها.
وفلان ساجد المنخز إذا كان ذليلاً خاضعاً.

الصحاح فى اللغة :

سَجَدَ: خضع. وقال:
بِجَمْعٍ تَضِلُّ البُلْقُ في حَجَراتِهِ ... تَرى الأُكْمَ فيها سُجَّداً للحَوافِرِ
ومنه سُجودُ الصلاة، وهو وضع الجَبْهة على الأَرْضِ

المصباح المنير :

سجد سُجُودًا تَطَامَنَ وَكُلُّ شَيْءٍ ذَلَّ فَقَدْ سَجَدَ وَسَجَدَ الْبَعِيرُ خَفَضَ رَأْسَهُ عِنْدَ رُكُوبِهِ وَسَجَدَ الرَّجُلُ وَضَعَ جَبْهَتَهُ بِالْأَرْضِ وَالسُّجُودُ لِلَّهِ تَعَالَى فِي الشَّرْعِ عِبَارَةٌ عَنْ هَيْئَةٍ مَخْصُوصَةٍ


تاج العروس :

سَجَدَ : خَضَعَ ومنه سُجُودُ الصَّلاةِ وهو وَضْعُ الجَبْهةِ على الأرض ولا خُضُوعَ أَعظمُ منه

مختار الصحاح

س ج د سجد خضع

القاموس المحيط

سجد خضع

اذن السجود بمعنى الخضوع لا شك فى ذلك و انت تقدمت خطوة فانت تقول السجود يدل على الخضوع
و انا اقول السجود اصلا فى اللغة هو الخضوع .

و اجابتك على سؤالى الذى سالته لك ينهى الاشكال ما هو المعنى الاصلى للسجود فى اللغة ؟؟؟؟؟

انا اجبت هل عندك اجابة اخرى ......؟


و تقول :

Array

فهل تسمي خضوعك واستسلامك لنبيك سجوداً له ؟
أم هل نقول أن الطلاب يسجدون لمعلمهم إذا خضعوا له واستسلموا وانقادوا !!!
هل نقول أن انقياد الجيوش واستسلامهم لقائدهم هو سجود له ؟

[/quote]

ذكرت لك ان البعير نفسه يسجد لمن يركب عليه فالسجود للمعلم او قائد الجيش يعنى الخضوع

ستقول نحن لا نسجد الا لله (نحن المسلمون) طبعا سجود الصلاة بوضع الجبهة على الارض لا يكون الا لله سبحانه و تعالى و هذا كما وضحت سابقا اعظم انواع السجود ...................

و اذا سجدت للمعلم او القائد فهذا لغويا معناه الانقياد و الخضوع لاوامره و لكن معنى السجود انحصر الان فى سجود الصلاة لله سبحانه و تعالى و هذا اعظم انواع السجود


و تقول:
فأن تسجد لشيء فهذا يعني أنك خاضع له ومستسلم ، ولكن أن تخضع له وتستسلم فهذا لا يعني أنك ساجد له .


و الرد:
الله المستعان انت تقول السجود يدل على الخضوع اذن الخضوع يدل على السجود .....لغويا

ربما تقصد ان الخضوع لا يدل على سجود الصلاة بوضع الجبهة على الارض و لكن بالمعنى اللغوى العام لا فرق و قد وضحت ذلك بما فيه الكفاية .......

و تقول:
إذاً فالمعنى اللغوي للسجود لا يعني الخضوع والاستسلام أساساً ، لكنه يدل عليه

الرد :
قولك هذا خطأ و اثبت لك ذلك اساس معنى السجود هو الخضوع ........................

و تقول:

Array


هذا هو المعنى اللغوي ، ولكن هذا لا يمنع من استخدام المجاز ، واللغة فيها الكثير من المجاز ، ويصبح السجود دليل على الخضوع ولا يشترط فيه السجود الحسي . وإن كان هذا التفسير قد ذهب إليه الكثير من المفسرين واللغويين من أن سجود الشجر يكون بتمايلها نحو ظلها وغيرها من الصور الحسية معتمدين على الآية التي تقول : " ولِلّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ والأرْضِ طَوْعاً وكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بالغُدُّوِّ والآصَالِ " الرعد 15 .
[/quote]


اثبت لك المعنى اللغوى و انت تناقض نفسك هنا فانت تقول:
و يصبح السجود دليل على الخضوع و لا يشترط فيه السجود الحسى

هل افهم من كلامك السابق انك تراجعت الان و تقول ان السجود ليس سجودا حسيا بل هو يدل على الخضوع ...................
هل تراجعت عن كلامك السابق :

، ولكن هل سبق أن رأى أحدكم نباتاً أو شجراً أو نجماً ساجداً ؟
أين يمكن أن نجد هذه الأشياء تسجد ؟

كلامك يدل على ذلك ............................


و تقول :

Array
أنت يا سيدي تعترض على السجود بالمعنى الحقيقي اللغوي والذي فيه انحناء وطأطأة ووضع الجبين على الأرض بالنسبة للشجر ، جميل ، وأنا اعترضت على هذا المعنى أيضاً ، وبالتالي ليس هناك اختلاف حول امتناع السجود الحقيقي للشجر والنجم (سواء كان نجم السماء أم نجم الأرض والذي هو النبات الذي لا ساق له) .

ولكن الفرق بيننا أنك جعلتَ هذا الافتراض (السجود الحقيقي) فرضاً ساذجاً وفهماً مضحكاً وهذا ما نلومك فيه ، لأن هناك الكثير من المفسرين واللغويين الذين قالوا بالسجود الحقيقي ، فعليك بتسفيههم لا تسفيه رأيي .
[/quote]


قلت لك السجود الحقيقى اللغوى هو الخضوع و انا لا اعترض عليه انا اعترض على تفيكرك البدائى الذى ذكرته فى موضوعك او جلستك الاصلية و هذا ما كان واضحا .



اذن ما هو الموضوع الان ماذا تريد ان تقول فى جزئية النجم و الشجر يسجدان على وجه الدقة ...

نحن نتفق على ان سجود النجم و الشجر يدل على الخضوع و ليس سجود حقيقى

و انت الان تعتبر دوران الظل سجود حسى اذن لا مشكلة ايضا

الخلاصة :
Array

هناك معنيين للسجود في الآية قال به المفسرون :
1- سجود حسي (انحناء ، دوران الظل ، وقوع كوقوع الكواكب ساجدة كما نقل الطبري عن أبي العالية الرياحي)
2- سجود معنوي (خضوع وانقياد) لا يمكن أن ندركه أو نفقهه كتسبيح المخلوقات الأخرى غير الإنسان .

صاحب الموضوع أنكر الفهم الأول بل سفهه وجعله فهماً طفولياً .

وأنا ذكرت المعنيين وبينت أن الأول لا نجده في الطبيعة ، وأن الثاني لا يفيدنا في الدلالة على آلاء الله ، ناهيك عن عجزنا عن رصده في الطبيعة أيضاً ، فهل يمكن لأحد أن يثبت هذا الادعاء بأن الشجر يخضع وينقاد لله ؟ وهذا محور جديد يمكن أن نناقشه لاحقاً .
[/quote]

الحمد لله ...............

كان كلامك الاول " أين يمكن أن نجد هذه الأشياء تسجد ؟"

و الان اصبح كلامك :
كيف نثبت ان هذه الاشياء تخضع و تنقاد الى الله .......................

اذن المشكلة تنحصر فى انك لا ترى السجود المعنوى للنجم و الشجر

و كما قلت هذا محور جديد فعلا لكن هل نحتاج الى التحدث فيه .......................
اسال اى مؤمن بوجود الله هل تؤمن ان الشجر يخضع لله

اليست هذه هى الجزئية الوحيدة الباقية الان

عموما قلت ما عندى فى هذه النقطة سانتظر ردك ثم ننتقل الى نقظة رفع السماء ........

و اشكرك و احييك

و الله من وراء القصد

و الحمد لله رب العالمين

11-19-2007, 07:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة eeww2000 - 11-19-2007, 07:13 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,752 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,559 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,366 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,051 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,902 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS