{myadvertisements[zone_1]}
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
eeww2000 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 195
الانضمام: May 2003
مشاركة: #15
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
الزميل الختيار :

تقول:
Array
لقد وضحت لك أني لا أنكر وجود نوعين من السجود ، السجود الحسي وهو الانحناء والطاطأة ووضع الجبهة على الأرض ، والذي تصر أنت على وصفه بالتفكير البدائي رغم أن الكثير من المفسرين قالوا به وعلى رأسهم الفراء والزجاج ، أم أنك لم تقرأ مداخلتي السابقة !!!

وهذا ما تساءلت عنه في جلستي

وهو تساؤل مبرر لغةً ولا يمكنك أن تثبت أنه فهم خاطيء للجملة وأنا أتكيء على كتفي الفراء والزجاج والطبري وغيرهم ممن ذكرت لك .
[/quote]

تقول السجود الحسى هو الطأطاة او الانجناء او وضع الجبهة على الارض

هل هذا ما قلته فى جلستك الاولى الحمد لله انت تضع مداخلتك الاصلية ليرى الجميع ما كتبت فى هذه الجزئية

هذا ما كتبته : بالاحمر و بخط كبير

الآية تصرّح بسجود الشجر والنجوم(أو) نبات الأرض ، ولكن هل سبق أن رأى أحدكم نباتاً أو شجراً أو نجماً ساجداً ؟

و الان انت لا تنكر (مشكورا) وجود نوعين من السجود
و هذا لم يكن واضحا فى طرحك الاصلى ..........

بل كان واضحا رفضك لموضوع تفسير السجود بالظل و احترمت رايك هذا و قلت لك من حقك
و هذا ما قلت بالاحمر مقاس عادى


أم تُراها ظلالها التي تسجد ؟
نعم أنا لا أمزح ، فآية أخرى تقول :
" ولِلّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ والأرْضِ طَوْعاً وكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بالغُدُّوِّ والآصَالِ " الرعد 15
هل يُعقَل أن يفسّر الظل على أنه سجود للشجرة !!!


اذن انت ترفض تفسير الظل بوضوح و هذا حقك طبعا

و قد ذكرت لك ملخص لكل التفاسير التى قليت فى هذه الاية الكريمة
سؤالى لك اى تفسير انت مقتنع به هل هو تفسير الفراء
اذن لا يوجد مشكلة هل عرفت من صنع الفزورة ....!


سؤالى لك اذن اى تفسير حسى للسجود نفهم انك توافق عليه فى طرحك الاصلى لا يوجد
بل لا يوجد موافقة صريحة لك كذلك على وجود سجود معنوى

و كلامك كان المفهوم منه ان السجود عندك حسى فقط

و بعد ذلك ربما نفهم ان تؤيد تفسير الظل او تفسير الميلان .............. غير واضح بدقة رايك انت

و لذلك اعتبرت ما قلته بعد ذلك تراجع و اذا كانت لا تعجبك كلمة تراجع اذن نعتبرها توضيح لان طرحك الاصلى لم يكن واضحا فى هذه النقطة


اذن الفزورة ليست منى انا كل ما افعله انى ارد على ما تكتبه

الخلاصة :
على حسب ما فهمت من كلامك كله الان ان مشكلتك الوحيدة تنحصر في الاتى :

كان كلامك الاول " أين يمكن أن نجد هذه الأشياء تسجد ؟"

و الان اصبح كلامك :
كيف نثبت ان هذه الاشياء تخضع و تنقاد الى الله .......................

اذن المشكلة تنحصر فى انك لا ترى السجود المعنوى للنجم و الشجر
و لا يوجد مشكلة لان السجود الحسى عند الفراء يبدو انك مقتنع به

و اذا كنت لا تؤمن بالسجود الحسى و لا ترى السجود المعنوى فهذا لا مناقشة فيه و هذا رايك و انت حر


اشكرك على اسلوبك و اؤكد لك انى لا اجادل معك على سبيل الجدل و اطلب منك بعد كل ما ذكرناه

ان تحدد ما الذى لا يعجبك على وجه التحديد فى الاية الكريمة "و النجم و الشجر يسجدان " و الذى جعلك ترفض سورة الرحمن بهذا الشكل .................................. اشكرك مرة اخرى


اشكرك مرة اخرى

و الله من وراء القصد

و الحمد لله رب العالمين
11-20-2007, 10:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة eeww2000 - 11-20-2007, 10:21 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,752 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,559 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,366 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,054 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,902 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS