{myadvertisements[zone_1]}
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
eeww2000 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 195
الانضمام: May 2003
مشاركة: #22
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
الزميل الختيار:

نبدا من جديد لماذا هل وجدت فى كلامى اى تراجع او تردد او عدم وضوح ؟؟؟؟؟

من الممكن ان اضع لك ما قلته لك سابقا كرد و لكن اريد ان احافظ عليك حتى لا تنسحب حتى نصل الى نتيجة

و لكن يجب ان اوضح ان انت السبب فى هذا و بوضعك الرد الاصلى تتجاهل طلبى لك اكثر من مرة

ان تذكر انت باختصار ما تريد ان تقوله فى هذه النقطة

ماذا تريد على وجه التحديد كان من الممكن ان نتقدم خطوة بتوضيح رايك باختصار فى هذه النقطة
و انت الان تريد ردى باختصار

و هذا ردى و لا اعرف اذا كان باختصار ام ليس كذلك ...

هل ما تريد انت ان تقوله هو ما كتبته فى مداخلتك الاولى ام ما اضفته كرد على تعليقى .....؟

و السؤال الان هل ارد على مداخلتك الاولى ام اضع فى اعتبارى ما قلته بعدها سواء تراجع او توضيح .

سارد بالطريقتين :

الرد الاول باخذ كلامك الاصلى فى جلستك فقط :

واضح منه ان هذفك غير واضح وواضح كذلك انك اغفلت المعنى اللغوى لكلمة السجود و سؤالك بالاحمر

هل سبق أن رأى أحدكم نباتاً أو شجراً أو نجماً ساجداً ؟
أين يمكن أن نجد هذه الأشياء تسجد ؟

يدل على رفض سجود مرئى للنجم و الشجر

و الا ما معنى سؤالك هل راى احدكم شجر يسجد ؟؟؟؟؟
و اكدت هذا بسؤال اخر اين يمكن ان نجد هذه الاشياء تسجد ؟؟

اذن المعنى المفهوم الان انك تبحث عن سجود تراه بعينك

و مما سبق يفهم اى شخص انك ترفض السجود الحسى الا اذا رايته بعينيك ......

ثم رفضت تفسير السجود بالظلال و قلت بالحرف :

أم تُراها ظلالها التي تسجد ؟
نعم أنا لا أمزح ، فآية أخرى تقول :
" ولِلّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ والأرْضِ طَوْعاً وكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بالغُدُّوِّ والآصَالِ " الرعد 15
هل يُعقَل أن يفسّر الظل على أنه سجود للشجرة !!!

واضح جدا ان ترفض سلوك الظلال و تعتبره غير عقلانى

ثم تذكر احتمال اخر :

انها تسجد و لا ندرك السجود و لم توضح هل توافق على هذا ام ترفضه او ما رايك فيه .

هذا كل ما ذكرته فى جلستك الاصلية

و الجدير بالذكر انك لم تعلق على هذه الجمل التى قلتها فى اى مداخلة لك



و كما ترى تفكير مشوش و الغرض على وجه الدقة منه يفهم بطريقة واحدة

الا اذا كان الغرض رص بعض كلمات لمهاجمة القران و تمريرها وسط التهليل فى الجلسات اياها

ثم تسال سؤال :

إذا كان الأمر كذلك ، فما الفائدة من هذه الجملة ؟ ماذا نستفيد حين يحدثنا الله عن سجود شجر أو نجم أو دواب أو ملائكة دون أن نستطيع رؤيته ؟

و معنى هذا انه اذا كان المعنى سجود غير مرئى فلا فائدة من الكلام عنه ....

هذا هو ما ذكرته انت و كما ترى عرض غير محدد المعالم و الاهداف ........

اما عن ردى الاول لك فشمل الاتى:

توضيح ان السجود بمعنى الانقياد و الخضوع لغويا و اثبت لك ذلك بالدليل من اساس البلاغة و تاج العروس و الصحاح ثم ختمت بما ذكره الالوسى فى روح المعانى و هو رد وافى يغنى عن اى زيادة ...

ثم ذكرت لك كل التفاسير التى قليت فى السجود بخلاف الانقياد و الخضوع و هى :

سجود ظلهما او دوران الظل معهما او استقبال الشمس و الميلان معها .
ما فيهما من الصنعة و القدرة التى توجب السجود
وقيل سجود النجم افوله و سجود الشجر امكان اجتثاء ثماره
ثم اضفت لك رايى فيما كتبت انت و لا داعى لتكراره

و الان الحكم للقارئ على ما سبق فماذا كان ردك :

الرد الثانى :

لجأت لابن منظور فى لسان العرب ينقل قول الفراء :

" وقال الفراء في قوله تعالى: والنجم والشجر يسجدان؛ معناه يستقبلان الشمس ويميلان معها حتى ينكسر الفيء. "
و كان كلامك :
فإن كان السجود الحقيقي الذي تساءلت عنه بهذه السذاجة والسطحية والفكاهة التي أثارها صاحب الموضوع ، فحريٌّ به أن يصرفها نحو عالم علامة من أساطين اللغة ، أي الفراء ومن بعده ابن منظور الذي نقل كلامه ولم يعترض عليه .


و طبعا واضح انك لجات للسان العرب لتجد مخرج علمى و نسيت انى ذكرت هذا التفسير فى ردى الاول عليك و قلت لك بالحرف الواحد ان هناك تفسير يقول استقبال الشمس و الميلان معها هو معنى السجود

اى انى واعى له تماما و قلت لك اذا كان راى الفراء يعجبك فاين المشكلة اذن فلم ترد طبعا ....

و انت ترفض تفسير السجود بالظل فهل تقبله بالميلان مع الشمس ؟؟؟

ووضعت لك كل ما قيل فى لسان العرب و لو تمعنت فيه تجد رد على كل تساؤلاتك .....
و لم ترد ايضا

و قلت لك ايضا :

الان قارن بين المذكور فى لسان العرب و بين ما كتبته انت عن السجود اليس من الغريب ان تكون قرات لسان العرب و كتب اخرى ثم لا تجد تعليق الا ما ذكرت ..؟

و اذا كنت قد قرات لسان العرب فلم يلفت نظرك الا قول الفراء ؟؟؟؟؟


و سالتك بكل ادب ان تخبرنا بمعنى السجود فى اللغة لانه ينهى المناقشة تماما و كان ردك :

السجود يدل على الخضوع والاستسلام ولكنه لا يعني الخضوع والاستسلام .

و هذا كلام اخبرتك بكل ادب انه غير دقيق و اضيف الان انه خطأ فاحش موضوع للمراوغة للهروب من المعنى الاصلى للكلمة المعنى اللغوى المذكور فى كل مراجع العربية السجود بمعنى الخضوع ....



و الان ساتوقف لان الباقى لا جديد فيه

هذا رايى

هل نطمع فى رايك الان ملخصا كل ما قيل و موضحا بطريق مباشر ماذا تريد ان تقول على وجه التحديد ؟؟؟؟

و الله من وراء القصد

و الحمد لله رب العالمين





11-24-2007, 07:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة eeww2000 - 11-24-2007, 07:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,752 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,559 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,366 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,052 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,902 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS