{myadvertisements[zone_1]}
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
eeww2000 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 195
الانضمام: May 2003
مشاركة: #28
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
اولا للتوضيح :

السجود فى اللغة يعنى الخضوع و لن تنفع اى حيلة اكروباتية لتغيير ذلك

و بديهى اذا كان السجود اساسا فى اللغة هو الخضوع فيصير هذا هو معنى السجود الاساسى فى الاية الكريمة محل البحث و لا جدال فى ذلك . و الموضوع منتهى قبل ان يبدا.

و الختيار بعد ان ذكرنا له معنى السجود اللغوى يقول ان السجود يدل على الخضوع و لكنه ليس بمعنى الخضوع و هذا كلام لا معنى له .

الزميل الختيار انت لم تذكر اى شىء عن ان السجود بمعنى الخضوع او حتى كما تقول يدل على الخضوع الا بعد ان ذكرنا نحن ذلك و هذا قصور شديد فى طرحك لهذه النقطة ......

و اذا كنت تشير الى سجود الملائكة لادم عليه السلام فارجع لاى كتاب تفسير تفهم المقصود و لا داعى للتشتيت اكثر من ذلك ..................


النجم و الشجر يسجدان اى يخضعان انتهت المشكلة ............................

و الان نرى ما كتبه الختيار لمزيد من تضييع الوقت

الختيار تقول:

Array

يا أخي أنا لا أناقش أي المعاني أفضل لسجود النجم والشجر ، بل أناقشك في صحة المعاني التي ذكرتها أنا في موضوعي الأساس ، هل هي معاني صحيحة أم لا .

والمعاني باختصار وللمرة المليون :
1- سجود حسي للشجر يعني فيه ميلان كما قال الفراء والزجاج ، وهذا يقتضي أن ندركه ، وإلا انتفى أن يكون حسياً .
2- سجود حسي للظل لا للشجر نفسه ، وهو دوران الظل وهذا يقتضي أن ندركه ، وإلا انتفى أن يكون حسياً .
3- سجود معنوي للشجر والنجم لا ندركه .
[/quote]

لا يناقش فى اى المعانى اصح بل فى صحة المعانى التى ذكرها هو
هل رايتم ماذا نناقش و انا ايضا ذكرت لك كل المعانى و ذكرت هذا قبلك

و تسال هل هى معانى صحيحة ام لا .


و لا ندرى هل تقصد صحيحة اى توافق عليها ام صحيحة اى مذكورة فى كتب التفسير
اذا كان مقصدك انها صحيحة لانها ذكرت فى الكتب فلا فائدة من كلامك لانى ذكرتها كلها قبلك و بطريقة ادق.

اما اذا كان قصدك صحيحة اى توافق عليها او على واحد منها فلا اشكال ايضا
و نحل الفزورة

و هناك بعض الملاحظات الاخرى:

اولا السجود بمعنى الميلان لم تذكره فى جلستك الاولى بل ذكرته بعد تعليقى عليها و ذكرك له يناقض كلامك الذى قلته فى اصل كلامك و اكرره للمرة المليون و لا تعلق عليه

و ذكرك لقول الفراء كان رد فعل لكلامى و ليس ابتداء منك وردى كان على كلامك الاصلى الذى تغيره و تضيف اليه كل مرة حسب الظروف

اكرر للمرة المليون الست انت القائل :

هل سبق أن رأى أحدكم نباتاً أو شجراً أو نجماً ساجداً ؟
أين يمكن أن نجد هذه الأشياء تسجد ؟

للمرة المليون هل من يكتب هذا الكلام حتى لو فى جلسة يؤمن بسجود حسى
و هذا هو ما اعترضت عليه انا ...................
و لم توضح لنا معنى الجملة السابقة رغم انى طلبت منك ذلك اكثر من مرة

اما عن الميلان مع الشمس فانا ذكرته قبلك مع ذكر كل معانى السجود من كتب التفسير

و قلت لك عظيم هل يعجبك هذا التفسير اذن ليس هناك مشكلة و لكنك تستمر فى الجدل ...
و لكننا لا نعرف ماذا تريد الا المجادلة او الكلام فى الجلسات اياها


ثانيا انت ترفض تماما سجود الظل :

الست انت القائل :

أم تُراها ظلالها التي تسجد ؟
نعم أنا لا أمزح ، فآية أخرى تقول :
" ولِلّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ والأرْضِ طَوْعاً وكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بالغُدُّوِّ والآصَالِ " الرعد 15
هل يُعقَل أن يفسّر الظل على أنه سجود للشجرة !!!

و الان تقول :

وتذكر ، أنا لم أنكر المعنيين الآخرين أبداً ، أقصد معنى 2 ومعنى 3 ، وهذا سنتحدث فيه بعد قليل
اى انك الان لم تنكر سجود الظل اى المعنى الثانى
الذى انكرته بوضوح فى جلستك الاولى
و اذا كان مقصدك انك لاتنكر سجود الظل اى لا تنكر وجوده فى كتب التفسير فهذا لا معنى له ايضا

ما
هل فهمت الان لماذا اصر على ان اعرف ماذا تريد بالضبط

اما عن المعنى الثالث فاين نجد فى مدخلتك الاولى انك تؤمن بسجود معنوى ؟؟؟؟؟؟ ..................
و المقصود هنا السجود بالمعنى اللغوى الذى انكرته و لم تعلق عليه

السجود بمعنى الانقياد و الخضوع و انت لم تذكر اطلاقا السجود بمعنى الخضوع بل تقول خطا ان السجود يدل على الخضوع مع ان فى اللغة السجود هو الخضوع و لم تذكر موضوع الخضوع الا بعد ان ذكرته انا و هذا قصور كبير فى كلامك كما هو واضح ....................




و عندما قلت انا :


و لم يقل اى تفسير ان السجود حقيقى بمعنى ان الشجر يضع جبهته على الارض هذا تفكير قاصر ليس على مستوى المناقشة الا فى جلسات المعلق الختيار .

كان ردا على كلامك الاصلى الذى تقول فيه اين يمكن ان نجد هذه الاشياء تسجد

و لانك ترفض سجود الظل كان هذا هو المفهوم من كلامك قبل ان تجد قول الفراء و تعتبره سجود حسى اخر
و قد كررت لك هذه الجملة التى قلتها انت اكتر من مرة و لا تعلق عليها مع انها سبب قولى الاخير و هى للرد عليك لان هذا كان هو المفهوم من كلامك الذى تغيره كل مرة


و اتحداك ان تذكر انك ذكرت فى جلستك الاصلية ان السجود بمعنى الميلان انت ذكرت هذا بعد ذلك حتى تجد مخرجا من قولى السابق و لانك رفضت سجود الظل .

و سالتك سؤال ينهى المناقشة التى لا تريد ان تنهيها حتى الان :

ما المشكلة اذا كنت تؤمن بالسجود المعنوى او سجود الميلان و لم ترد و تتمسك بقولى فقط و تحاول ان تظهر انى اختلف مع الفراء او الطبرى مع انى ذكرت لك كل معانى السجود فى اول رد لى ...............

و صدقنى سؤالك اين يمكن ان نجد هذه الاشياء تسجد هو اساس الموضوع

و تسالنى :

يعني هل توافقني أن الآية تحمل أحد هذه المعاني أو أكثر أم لا ؟

و ردى انى وضعت لك كل معانى السجود المذكورة فى كل كتب التفسير قبل ان تضعها انت بطريقة ملخصة و مرتبة

اما اذا كنت تسالنى عن رايى الشخصى و تعتبره هو الموضوع الان فلا حرج

رايى ان السجود بمعنى الخضوع و النجم و الشجر يسجدان اى يخضعان و التوسع اكثر من ذلك لا يصلح معك لانك ستتعلق باى جملة حتى تستمر المناقشة يبدو انك لا تريد ان تنتقل الى نقطة السماء التى كانت تحت ثم رفعت حسب راى الختيار فى جلسة لم نحدد راينا فيها بعد


و الان هل اغفلت لك اى شىء قلته

و انت تعرف اذا كنت اغفلت شئيا قلته انا فقد كررته كثيرا

و لكن ليس مهما الامر واضح جدا الان امام الجميع

فى انتظار ردك هل ننتقل الى النقطة التالية

و الله من وراء القصد

و الحمد لله رب العالمين







11-25-2007, 02:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة eeww2000 - 11-25-2007, 02:16 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,752 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,559 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,366 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,054 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 6,902 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS