الزميل الختيار :
اشكرك على تجاوبك و ساجيب على سؤالك فى نهاية هذا الرد بعون الله و لكن هل اجابتى لها فائدة فى الموضوع سوف نرى:
انت اقريت ان :
الخضوع هو احد معانى السجود فى مشاركتك الاخيرة
و هذا يتناقض مع ما قلته انت فى هذه المشاركة:
Array
أنت تقول أن السجود يعني الخضوع والاستسلام ، وأنا أقول لك أن هذا الكلام يحتاج إلى تفصيل ، فالسجود يدل على الخضوع والاستسلام ولكنه لا يعني الخضوع والاستسلام
إذاً فالمعنى اللغوي للسجود لا يعني الخضوع والاستسلام أساساً ، لكنه يدل عليه ، ولكنه بوضع الجبهة على الأرض كما قال ابن سيده ونقله عنه ابن منظور : سَجَدَ يَسْجُدُ سجوداً وضع جبهته بالأَرض
[/quote]
التناقض واضح كما ترى لن نعلق كثيرا و لكنه للتوضيح فقط لانى لا اريد ان اتصيد اخطاء بل اريد ان اصل الى نتيجة علمية دون مراوغة او مناقشات بيزنطية ....................
انت الان تقول ان الخضوع احد معانى السجود حسنا لماذا لم تذكر ذلك فى اصل جلستك الا ترى هذا قصور فى التوضيح فى الجلسة التى على اساسها ترفض القران و تتهكم على من كتبه .......
و لماذا كنت تعترض على هذا المعنى فى بداية كلامك
الموضوع منتهى الان باقرارك ان الخضوع احد معانى السجود فيكون المعنى :
النجم و الشجر يسجدان اى يخضعان للرحمن سبحانه و تعالى ........................
هذا معنى انت تعترف به الان
صحيح لم تذكره فى اصل موضوعك و موضوعك يعتبر ناقص بدون توضيح معنى السجود اللغوى كما وضحت ..............................
المعنى الاصلى للسجود هو الخضوع و تدرجت معك فى هذا الامر حتى وصلنا الى نتيجة معقولة و هى التى توافق عليها
الخضوع احد معانى السجود نشكرك على هذا الامر....................
هل تعتقد الان ان اجابتى ستغير من الامر لنرى
و الان اجابة السؤال :
هل الخضوع هو المعنى الوحيد للسجود في اللغة ؟
لنفرض هناك معانى اخرى هل سيغير هذا من الامر شىء لا اعتقد
الخضوع هو المعنى الاصلى للسجود و دليلى على ذلك ذكرته من كل المراجع و المعاجم العربية بل و يسمى المعنى اللغوى للسجود ........
و و قد وضعت لك عدة مراجع تقر بذلك اتماما للفائدة اليك نص ما كتبه الشنقيطى فى تفسيره اضواء البيان فى تفسير الاية 15 فى سورة الرعد كمرجع جديد تفاديا للتكرار :
كما ترى اصل السجود فى لغة العرب الذل و الخضوع ................
اذن الخضوع هو المعنى الاصلى فى لغة العرب و لنكمل مع الشنقيطى :
و الان اصبح الامر واضحا و ارجو ان تتامل كلام الشنقيطى كاملا و هو راى معتبر من وجهة نظرى فى هذا الموضوع ...
انا قلت كل ما عندى فى هذه النقطة و اثبت انك لم تتحرى الدقة فى طرحك الاصلى و جانبك الصواب فى بعض التعبيرات
و اطلب منك الان للمرة الاخيرة ان تعرفنا ماذا تريد ان تقول فى هذه النقطة بعد كل التوضيحات السابقة منى و بعد تصريحك ان الخضوع احد معانى السجود
اشكرك
و الله من وراء القصد
و الحمد لله رب العالمين