fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
هل كتب النبي محمد كامل القرآن المنسوب إليه؟
ATmaCA
تحياتي
هل ( الايات ) التى اعترض عليها ( الزمخشري ) قران ام ليست (قرانا ) ؟
read
تحياتي
لا يمكن فصل موضوعك عن القراءات و الاحرف و ان حاولنا
فضلا راجع شريط ( المخطوطة العباسية ) فعند وصولك وصولك الي اخره قد نتفق على هذا
مما اذكره بخصوص سؤالك مثلا اية ( غلبت الروم ) فقد اختلف فيها القراء
و استبعد ان تفسر بنظرية ( الاحرف ) بسبب تناقض المعاني بين القراءتين
و قد رجح العلماء القراءة الحالية بناءا على ( الاغلبية )
و لكن لو اتفقنا على امكانية اتجاة ( الاغلبية ) الي فهم و قراءة الاية بحسب الاحداث التى حدثت لاحقا ( هزيمة الروم ثم انتصارهم ) فهذا يحتاج الي موضع بحث
ففي حروب طويلة بين مملكتى ( الروم و الفرس ) كانت فرصة كسب معركة او هزيمتها 50 \ 50
و سهل ان يقال ( غلبت الروم ) بضم الغين او فتحها
لكن يظهر ان الامر ليس بهذه السهولة لذا قلت عن ضرورة البحث الشاق
اما المثال الاكثر عملية ووضحا هو مثال ( البسملة )
و التى انكرها جهابذة و اعتمدها اخرون
فلو افترضنا مثلا ان ( مالك ) كان ممن ينكرون البسملة
فعنده يكون ( البسملة ) من عمل الكاتب \ القارئ
و لو نظر الي حالنا اليوم لقال ( جعلتم من القران ما لم يقل به محمد )
بالاضافة الي ما سبق فقد تم التشكيك في اخر ايتين من سورة التوبة لاسباب مختلفة
و استغل هذا ( رشاد خليفة ) في مشروعة ( الاعجازي \ النبوى )
عموما
يمكنك ان تبدأ ب ( تاريخ القران ) ل نلدكة
http://www.islameyat.com/arabic/islameyat/...oran/index.html
و هو عمود لاحد المدارس و الاتجاهات الاستشراقية في نظرها الي القران
دون اغفال التعقبات العربية عليه
و قيل ان افضل ما كتب في هذا الشأن ايضا
( تاريخ القران ) ل عبد الصبور شاهين
اما بخصوص ( تشابه قصص القران و التوراة )
فلم نصل الي تحديد دقيق لمستوى علم و معرفة محمد بالحضارات المجاورة
و حتى لو لم يعرف , فلم نحدد ايضا مدى تأثره بمعارف محيطيه
و من اوضح الامثلة على ذلك ما سمي ب ( موافقات عمر )
و توجد بعض الاشارات عن علاقة محمد بالشعر , قراءته و نظمه احيانا
بالاضافة الي عمل محمد التجارى قبل القران و رحلات ( الشتاء و الصيف )
كلها تصب في ( اطلاع محمد على الحضارات المتجاورة )
فعندما يوافق القران قصص التوراة نجد التفسير ( هما من منبع واحد )
وهو تفسير سهل , و مقبول عندي جدلا
و عندما يخالف القران قصص التوراة نجد التفسير ( تحريف التوراة )
و هو تفسير سهل ايضا , و له نفس القبول النظرى
* شخصية محمد
لو استبعدنا كونه ( نبيا ) و استبعدنا كونه ( كذابا محتلا ) فقط من احد الابواب النظرية الجدلية , فيجب النظر في كونه ( امن بنوءته و صدقها مع بعض الشكوك التى واجهته فيها )
و هذا يتوافق مع طريقة التفكير القديمة و التى تستمر الي اليوم
فعندما يشعر الانسان بحب السماء و تأييدها , ثم يفاجأ بكارثة ما يتصور تخلى السماء , او انه فعل ما يغضبها
و قد يشك الانسان ايضا بلا كوارث في حال وقفته التأملية مع نفسه , و التفكير بشكل تجريدي , وهو ما يتوقع حدوثه مع محمد لاعتياده الخلوة و التأمل في الغار
فلو ظننت ان حادثة سعيدة قد حدثت معي لاننى كما ابدو ( نبي ) , فعند اعادة التفكير قد اجد لها مثيلا عند ( غير الانبياء )
فهذا النمط من اعادة التفكير بشكل مجرد قد يؤدي ببساطة الي مثل هذا الشك
و تدوين محمد ل ( شكه ) في القران امر غير مستبعد ان اعتبر القران = خطراته النفسية الملهمة
و يجب اثناء رؤية مثل الايات ( ايات الشك ) التى تعرضها الا يغيب عن خاطرنا ما خطه مفسرو الاسلام
من امثلة هذه الاتجاهات ( خطاب النفس الموجه للغير ) و هي احد نظريات المفسرين المسلمين لتوجيه مثل هذه الايات على مثل ( الكلام لكي يا جارة )
مثلا اية ( ان كنت في شك )
ذهب ابن حزم الي اعتبار ( ان = ما ) اي نفي الشك , وهو توجيه ضعيف جدا في سياق الاية و لكنه احد التوجيهات و قد سار عليه العلامة و غيره
بينما ذهب اتجاة اخر الي ( ان كنت في شك ) اي غيره بالطريقة التى اوضحتها سابقا
و تبقى النظرية الاخيرة و هي ( شك محمد ) ذاته
هذه نماذج للنظريات التى تخرج لتوجيه النصوص , و اعتقد ان الترجيح بينها لتكوين رؤية متكاملة هو ذلك العمل الشاق الذي ذكرته
ما علاقة محمد بالقران , ماعلاقته بنوءته ؟
سؤالان عندما يطرحا في القرن الاول الهجري قد لا نوفق في اجابتهما
هل كان ( الغزالي ) يؤمن حقا بالعذاب و النعيم الجسدي ؟
هل كان ( الزمر ) يؤمن حقا بكفر ( السادات ) ؟
دائما تبقى النظرية الكلاسيكية هي النظرية الاسهل , و هذا لا يمنع يقين البعض من خطأها
و هذا عن القريبين و المعصرين , اما عما مضى من 1400 سنة , و بهذا الكم الضئيل و المحكم بدقة من النصوص و البيانات التى تم السماح بوصولها الينا , فتزداد المهمة صعوبة
و لابد من بعض المجازفة ان اردنا بشدة تغيير احد المعتقدات الكلاسيكية
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-29-2007, 11:31 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
11-29-2007, 11:00 AM |
|