{myadvertisements[zone_1]}
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
abdeen غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 60
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #48
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن
العزيز eeww2000
أشكرك على ترحيبك
اسمح لي أن أقول لك بأنني اقتطفت من كلامك حصرا دون كلام الزميل الختيار كونني أوافق على المفهوم العام لطرح الزميل الختيار (الفكرة)0 ولا أعترض عليه
بمعنى آخر
أفهم أن السجود هو الركوع وملامسة الجبين للأرض
وأفهم أنه لا سجود بلا خضوع وأن السجود هو منتهى الخضوع أي أقصى حالات الخضوع 0
الآن : النجم والشجر يسجدان 0
يتساءل الزميل الختيار هل يركعان.. ؟ وزيادة في الإثارة لحمل القارئ على التساؤل يقول هل رأى أحدكم نجما أو شجراً يسجد!!!
التفسير الاخر
هو الظل وميلانه هو علامة سجودهما ؟.. وهو تفسير غير مقبول ايضاً

Arrayو الموضوع كما ترى رد على الختيار و ليس مناقشة عبارات ايدبليو المختلفة فكما تلاحظ تحول الموضوع الى مناقشة عبارات لى و لا ذكر لما كتبه الختيار اصلا .[/quote] كلا لم يتحول الموضوع كما ذكرت لكنني أخذت عباراتك لأبين مفهومك لمعنى السجودأولا وبالتالي تفسيرك لمعنى الاية موضوع الحوار
عندما تسمع أو تقرأ بعض العبارات التالية :
سجد الغلام لمولاه ..
دخل سجين على الملك وسجد عند قدميه طالبا الرحمة..
..خروا ساجدين..

..تراهم ركعاً سجداً يبتغون من فضل الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود... ((الفتح))
.. وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود ..((الحج))
أظن انه في كل العبارات السابقة يمكن ان نفهم معنى السجود من الجثو والركوع .. ولا شك أن السجود دليل على الخضوع المطلق
زميلي العزيز
إن الختيار يفهم كما الكثير من الناس (ومثلي ايضا) أن السجود يعني الركوع وملامسة الجبين للأرض أو على الأقل الجثو وانحناء الرأس (دلالة الخضوع)
ولا سجود بلا خضوع فعندما يمر على العبارة : (النجم والشجر ساجدين )
من حقه ومن حق الاخرين التساؤل كيف يسجد النجم والشجر ؟؟

وهنا يأتي المفسرين والمؤمنين بقدسية القرآن الذين يصرون على استحالة ورود أي لبس او ثغرة في كلام من المفترض أنه منزل فلا مجال لمناقشته بل علينا القبول بــه والبحث عن تفسير مناسب لايتعارض معه 0
يجيب العزيز eeww2000
السجود هنا بمعنى الانقياد و الخضوع لما يراد منهما
انقياد مساو لانقياد الساجدين من المكلفين طوعا لله عز وجل .
و سجود النجم و الشجر انقيادهما للأمر الإلهي بالنشوء و النمو على حسب ما قدر لهما
و اصلا السجود فى اللغة الاستسلام و الانقياد ......
ودفاعاً عن الفكرة يوظف الزميل إيدبليو كل مقدرته (التي لانشك فيها ) وبلاغته اللغوية في تفسير معنى السجود بانه خضوع وانقياد وليس بالضرورة ركوع وملامسة الجبين للأرض 0
وأقول هنا(من وجهة نظري) التفسير غير ناجح تماما بمعنى أن التفسير الأدق لكلمة السجود هو الركوع مع الخضوع وليس الانقياد...
بدليل أنــــه قال في مكان آخر

لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا ...
لماذا لم يقل لرأيته ساجدا من خشية الله؟؟
طالما أن السجود هو الانقياد والاستسلام..
هنا (خاشعا متصدعا) تفيد معنى الانقياد والاستسلام أكثر من حالة السجود
ولو اراد غير ذلك لذكره صراحة
Arrayفهل توضح انت ام انك تنظر الى ما اكتبه انا فقط ؟؟؟؟؟؟ [/quote]
لذلك كان كلام الختيار واضحا بالنسبة لي ولم اورده بل اوردت كلامك فقط وعذراً على الإطالة 0




12-06-2007, 09:53 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
رد على الختيار فى جلسته عن سورة الرحمن - بواسطة abdeen - 12-06-2007, 09:53 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 4,099 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,776 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,536 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني
  لحظة تأمل فى سورة الكافرون سمط الدرر 10 4,261 06-17-2011, 12:31 AM
آخر رد: يوسف فخر الدين
  الآيتان المزيفتان في آخر سورة براءة ( سورة التوبة ) الفكر الحر 11 7,045 05-22-2011, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS