{myadvertisements[zone_1]}
اثبات زيف ادلة انشقاق القمر بالدليل و البرهان
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #54
اثبات زيف ادلة انشقاق القمر بالدليل و البرهان
Array
الأخ زيد جلال بعد السلام

اشكرك ع النقول التي نقلتها رغم انك تربط بين الحادثه والنص القراني ..
[/quote]

وعليكم السلام

لستُ أنا الذي أربط بين الحادثة والنص القرآني.

وإنما الإمام القاضي عبد الجبار إمام المعتزلة ومؤسس أوصولها الخمسة.

وكذلك مفسرو المعتزلة الذين نقلتُ عنهم

وقد قرأنا في تفسير أطفيش في مداخلتي السابقة:

"والحديث متواتر فلا يقدح فى رواية ابن عباس له."

وأضيف كلام الإمام القاضي عبد الجبار في كتابه "تثبيت دلائل النبوة:

"باب آخر
وهو ما كان بمكة من انشقاق القمر، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمكة في ليلة قمراء ومعه نفر من أصحابه، فاجتاز بنفر من المشركين، فقالوا له: يا محمد، إن كنت رسول الله كما تزعم فاسأل ربك أن يشق هذا القمر، فسأل الله ذلك فشقه، فقال المشركون: ساحروا بصاحبكم من شئتم فقد سرى سحره من الأرض إلى السماء. فنزلت القصة في ذلك (1). وهذا من الآيات العظام والبراهين الكرام على صدقه ونبوته صلى الله عليه وسلم.
فإن قيل: ومن أين لكم أن القمر قد انشق له كما ادعيتم؟ أتعلمون ذلك ضرورة أم بدلالة؟ أو ليس النَظَّام (2) قد شك في هذا وقال: لو كان قد انشق لعلم بذلك أهل الغرب والشرق لمشاهدتهم له؟ وهذا شيء سيكون عند قيام الساعة ومن أشراط القيامة، فبأي شيء تردون قوله وتبينون غلطه إن كان قد غلط؟ قيل له: ما نعلم ذلك ضرورة ولكن نعلمه بدلالة، فمن استدل عرف، ومن لم يستدل لم يعرف، ومن قصر عن الاستدلال والنظر غلط كما غلط إبراهيم النظام.
فوجه الدلالة على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احتج بذلك على المسلمين والمشركين وتلا هذا القول عليهم من سورة القمر: اقتربت الساعة. ولم يكن ليقدم ويحتج على العدو والولي بما لا حاجة فيه، ويشير إلى أمر ظاهر يشار إليه ويشاهده الناس، فلو أراد أن يكذب ويرد قوله ما زاد على هذا، هذا لا يقع من عاقل ولا يختاره محصل كائنًا من كان، فكيف يقع ممن يدعي النبوة والصدق وهو أشد حرصًا بالناس كلهم على تصديقه واتباعه؟ فلو أراد أن يكذبوه ويردوا قوله ما زاد على هذا، وهذا لا يذهب على متأمل.........
ومما يزيدك علمًا بذلك ويبين لك غلط النظام وجهل من ذب عن ذلك قوله تبارك وتعالى: اقتربت الساعة وانشق القمر. وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر. فانظر كيف قال: اقتربت الساعة، وأخبر عن أمر قد كان ومضى، ثم قال على نسق الكلام: وانشق القمر، فجاء بأمر قد كان وانقضى ومضى فنسق على الماضي بالماضي، ولو كان على ما ظن النَظَّام لقال: اقتربت الساعة وانشقاق القمر، أو كان يقول: وسينشق القمر، فلما لم يقل ذلك وقال: وانشق القمر، علمت انه أخبر عن شيئين واقعيين قد وقعا وكانا وحصلا. ثم قال على نسق الكلام: وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر. فأخبر أنها آية مرئية وحجة ثابتة. ثم قال على نسق الكلام: ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر. حكمة بالغة فما تغني النذر. وهذا لا يقال فيما لم يقع ولم يكن. فتأمل هذا التقريع والتعنيف لتعلم أنه أمر قد كان، ولا يسوغ أن يقال في أمر لم يكن، ولم يقع هذا القول..........
فأما قول النظام: فلم لا يشاهد هذه الآية كل الناس، فليس هذا بلازم، لأن الناس لم يكونوا من هذا على ميعاد وإنما هو شيء حدث ليلًا وما كان عندهم خبر بأنه سيحدث وسيكون في وقت كذا فينظرونه، وإذا كان كذلك فقد بطل ما ظنه. يزيدك بيانًا أن القمر قد ينكسف كله فلا يرى ذلك من الناس إلا الواحد بعد الواحد والنفر اليسير لنومهم (3)، فكيف بانشقاق القمر الذي انشق ثن التام من ساعته بعد أن رآه أولئك القوم الذين طلبوه.
وأيضًا فقد يجوز أن يحجبه الله عز وجل لمصالح العباد إلا عن أولئك القوم، لأنه قد يجوز أن يكون في بعض البلاد من المكذبين والمحتالين في تلك الساعة من لو رأى ذلك لقال: إنما انشق شهادة لي على صدقي، ولا يكون ما ذكره النَظَّام قد جاء في ذلك من هذا الوجه أيضًا، وبطل ما توهمه.
ومدار الأمر أن يكون هذا أمرًا قد كان، وقد ذكرنا الدلالة على كونه فلا عذر لمن شك فيه.
ومن الدلالة أيضًا أن ذلك قد كان، أن الصحابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تذاكروه فما منهم من شك ولا ارتاب ولا توقف، بل وقع إجماع منهم على كونه ووقوعه، فلا معتبر بمن جاء بعدهم ممن خالفهم .
وقد ذكر انشقاق القمر علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وجبير بن مطعم، وابن عمر، وابن عباس، وأنس بن مالك، وخطب الناس مُدينة بن مالك بالمدائن وذكر فيه انشقاق القمر. وكانوا يقولون: خمسٌ قد مضين: الروم والقمر والدخان والبطشة واللزام(4)، يتذاكرون هذا بينهم رحمة الله عليهم. وقد ذكرنا ما في العقل من الحجة في ذلك، وهي تلزم كل عاقل بلغته الدعوة، سواء كان من المسلمين أو من غيرهم، وفي ذلك أتم كفاية. ثم ذكرنا تذاكر الصحابة بذلك وهي دلالة اخرى، إذ لا يجوز أن يقول عاقل بحضرة جماعة، وقد أقبل على من يحدثه: قد كنا في وقت كذا حتى حدث كذا وكذا – وهو يستشهد بالذي حدث بحضرتهم ويدعي عليهم وما عندهم من علم – فيمسكون عن تكذيبه والرد عليه. ثم ذكرنا الإجماع السابق من الصحابة ليتاكد ذلك على كل من كان من أهل الصلاة." أ.هـ (تثبيت دلائل النبوة. القاضي عبد الجبار. ص 55 – 59)

------------------
(1) أنزل الله في انشقاق القمر سورة القمر: اقتربت الساعة وانشق القمر. وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر.
(2) هو إبراهيم بن سيار أبو إسحاق النظام، أحد أئمة المعتزلة المشهورين، انفرد بأراء خاصة تابعه فيها فرقة من المعتزلة سميت النظامية. توفي سنة 232هـ. الأعلام 1: 36.
(3) وقد تقرأ: لتوهم.
(4) يقصد بالروم غلبة الفرس على الروم وما تنبأ به القرآن من غلبة الروم بعد ذلك في سورة الروم، والقمر حادثة انشقاق القمر في سورة القمر، أما الدخان فما ورد حوله في سورة الدخان، وأما البطشة فيقصد بها وقعة بدر لقوله تعالى "يوم نبطش البطشة الكبرى"، وأما اللزام فقد قيل أن المقصود بها بدر أيضًا، وق ذكر ذلك ابن الأثير في النهاية 4: 56.

فترى أنه يصف من ينكر الحادثة بالجهل وعدم التعقل. فمن علماء المعتزلة من يقول لك إن الحادثة متواترة ومنهم من يقول لك أنه وقع إجماع عليها ولا ينكرها إلا الجاهل وغير العاقل، حسب كلامهم هم.

فتأمل!!!

وفي النهاية ..... أشكرك
01-21-2008, 12:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
اثبات زيف ادلة انشقاق القمر بالدليل و البرهان - بواسطة zaidgalal - 01-21-2008, 12:20 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أدلة تحريف القرآن بالدليل والبرهان ahmed ibrahim 49 13,517 11-29-2011, 10:04 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  اوضح ادلة على تحريف القران ! ؟؟؟ الفكر الحر 60 16,830 10-29-2011, 08:38 PM
آخر رد: القيس عون
  اسماعيل عربي بالدليل القرآني (لا عرب عاربة ولا مستعربة) حيث لا حيث 0 1,477 10-13-2011, 11:17 PM
آخر رد: حيث لا حيث
  اثبات وجود الروح علميا وعمليا ..... (من أدلة الخلق )(2) حسن سلمان 46 13,350 09-25-2010, 03:10 AM
آخر رد: صاعقه الرعب
  اسلمت لماذا ؟ سمعت الاذان على سطح القمر undertakergirl 22 5,018 10-23-2009, 11:25 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS