{myadvertisements[zone_1]}
الخلفية الجنسية للدين الإسلامي
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #31
الخلفية الجنسية للدين الإسلامي
Array
الزميل شهاب الدمشقي
عندي لك سؤال موجز ارجو ان تجيبني عليه بصراحة
لنتأمل منطوق الآية "ويعلم ما في الأرحام"
ما دليلك على عدم إمكان صرف دلالة الآية إلى مطلق العلم بما في الأرحام وليس فقط جنس المولود؟
هل في الآية ما يسمح لك بحصر علم ما في الأرحام بنوعية جنس المولود؟
أستمع إجابتك ثم لي تعليق
[/quote]


من الواضح يا عزيزي احمد أنك لم تقرأ الحوار من أول صفحة فيه !! ..

ارجع الى أول الصفحات خصوصا ما يلي:

Array


لاحظ أنك توقع أسفل المداخلة باسم د. نائل. وكلمة "دكتور" تعني أنك مررت بمرحلة الماجستير ثم الدكتوراه. وعلمت عين اليقين كيف تتأكد من المعلومة قبل أن تضعها.

فهلا تأكدت من استعمالات "ما"؟؟؟ كلمة من حرفين فقط!!! ما هو المرجع الذي استندتَ إليه في معلومة كهذه. كان من المفروض يا دكتور أن تذكر مرجعك اللغوي المعتبر. إنك تضع المعلومات التي في ذهنك ثم نجدك توصلت للنتائج في نهاية مداخلة واحدة دون أن ترفق مع كل معلومة مرجعها المعتبر. فهل هذا ما تعلمته وأنت تعد الماجستير والدكتوراه؟؟؟ ألا تعلم أن من يفعل هذا في بحوثه –إن حدث أصلًا- تقوم اللجنة بقذف بحثه في وجهه؟؟؟ فكيف فاتك هذا؟؟؟

تعال نقرأ "ما" للعاقل (الذي – الذين .. الخ) في شعر العرب، الشعر الجاهلي:

فَنِعْمَ مَا أَنْتَ عِنْدَ الخَيْرِ تَسْأَلُهُ وَنِعْمَ مَا أَنْتَ عِنْدَ البأسِ تَحْتَضِرُ
(أعشى باهلة: أبو قحفان عامر بن الحَرث. شاعر جاهلي مجيد)
فَنِعْمَ مَا أَنْتَ عِنْدَ الخَيْرِ تَسْأَلُهُ: فَنِعْمَ الذي أَنْتَ عِنْدَ الخَيْرِ تَسْأَلُهُ

وَإِنّا أُناسٌ ما تَزالُ سُوامُنا تُنَوِّرُ نيرانَ العَدوِّ مَناسِمُه
(الطُفَيلِ الغَنَوي: طُفَيل بن عوف بن كعب، من بني غني، من قيس عيلان. شاعر جاهلي، فحل، من الشجعان وهو أوصف العرب للخيل)
وَإِنّا أُناسٌ ما تَزالُ سُوامُنا: وَإِنّا أُناسٌ الذين تَزالُ سُوامُنا

خَمسَةُ آبائِهِمُ ما هُمُ هُم خَيرُ مَن يَشرَبُ صَوبَ الغَمام
(النابِغَة الذُبياني:شاعر جاهلي من الطبقة الأولى، من أهل الحجاز، كانت تضرب له قبة من جلد أحمر بسوق عكاظ فتقصده الشعراء فتعرض عليه أشعارها)
خَمسَةُ آبائِهِمُ ما هُمُ هُم خَيرُ: خَمسَةُ آبائِهِمُ الذين هُم خَيرُ

يَرُدُّ عَلَينا لَيلَةً بَعدَ يَومِها فَلا نَحنُ ما نَبقى وَلا الدَهرُ يَنفُدُ
حاتَم الطائي: شاعر جاهلي، فارس جواد يضرب المثل بجوده. كان من أهل نجد)
فَلا نَحنُ ما نَبقى: فلا نحن الذين نبقى

هَنّاكَ رَبُّكَ ما أَعطاكَ مِن حَسَنٍ وَحَيثُما يَكُ أَمرٌ صالِحٌ فَكُنِ
زُهَير بن أبي سُلمَى: حكيم الشعراء في الجاهلية)
رَبُّكَ ما أَعطاكَ: ربك الذي أعطاك

لسان العرب: "ما":
"ومن العرب من يستعمل ما في موضع مَنْ مِن ذلك قوله عز وجل ولا تَنكِحوا ما نَكَح آباؤكم من النِّساء إِلا ما قد سَلَفَ التقدير لا تَنْكِحُوا مَنْ نَكَحَ آباؤكم وكذلك قوله فانْكِحُوا ما طابَ لكم من النِّساء معناه مَنْ طابَ لكم." أ. هـ

((لاحظ ان لسان العرب يستشهد بالقرآن الكريم لأنه المصدر اللغوي الأول حتىولو كان من تأليف محمد لأنه عربي قح. وكان بإمكاني أن أقول لك: بل إن "ما" للعاقل وغير العاقل بدليل أن القرآن الكريم ذكرها في الحالتين، وأطالبك بمراجع تثبت عكس هذا))

مزيد من الأدلة التي لا جدال فيها ومن قلب كتاب الله عز وجل:

إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {35} (آل عمران)
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاء كَمَآ أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ {133} (الأنعام) (أي: يستخلف من يشاء غيركم)
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَاأَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ {21} (الرعد)
{ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ } من صلة الأرحام، والإحسان إليهم وإلى الفقراء والمحاويج، وبذل المعروف. (تفسير ابن كثير) ما: تشير إلى الأرحام وهم عقلاء بالطبع)
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ {21} لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ {22} وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَالَدَيَّ عَتِيدٌ {23} (ق)
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بل من "هذا" .
وقال مجاهد: هذا كلام الملك السائق يقول: هذا ابن آدم الذي وكلتني به، قد أحضرته. (تفسير ابن كثير)

أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا {77} أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا {78} كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا {79} وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا {80} (مريم) (ما: تعود على: مَالًا وَوَلَدًا، غير عاقل وعاقل)

كان العرب يعلمون ذلك، ولم لا وهي لغتهم التي فطرهم الله عليها؟! لذلك عندما نزلت الآيات:

إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ {98} لَوْ كَانَ هَؤُلَاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ {99} (الأنبياء)

استنتجوا منها أن سيدنا عيسى بن مريم سيدخل النار لأن النصارى يعبدونه، لأنهم يستعملون "ما" للعاقل وغير العاقل. فرد عليهم الحق عز وجل:

وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ {57} وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ {58} إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ {59} (الزخرف)

2921 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هاشم بن القاسم ثنا شيبان عن عاصم عن أبي رزين عن أبي يحيى مولى بن عقيل الأنصاري قال قال بن عباس قال : لقد علمت آية من القرآن ما سألني عنها رجل قط فما أدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها أم لم يفطنوا لها فيسألوا عنها ثم طفق يحدثنا فلما قام تلاومنا ان لا نكون سألناه عنها فقلت إنا لها إذا راح غدا فلما راح الغد قلت يا بن عباس ذكرت أمس ان آية من القرآن لم يسألك عنها رجل قط فلا تدري أعلمها الناس فلم يسألوا عنها أم لم يفطنوا لها فقلت أخبرني عنها وعن اللاتي قرأت قبلها قال نعم ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لقريش يا معشر قريش انه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير وقد علمت قريش ان النصارى تعبد عيسى بن مريم وما تقول في محمد فقالوا يا محمد ألست تزعم ان عيسى كان نبيا وعبدا من عباد الله صالحا فلئن كنت صادقا فإن آلهتهم لكما تقولون قال فأنزل الله عز و جل { ولما ضرب بن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون } (مسند أحمد)
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن

فدل ذلك أن "مَا" تستعمل مع الجميع.


[/quote]

فقلت :

Arrayحقا ما أعجب العقل الديني !!!! فهو يستطيع أن يتلون بلمح البرق ليأتي بالفكرة ونقيضها في آن واحد ، فصاحبنا zaidgalal يجهد نفسه ليثبت أن (ما) تستعمل للعاقل بمعنى (الذي) .. وان استخدامها في الاشارة الى النساء ضمن السياق القرآني هو اشارة للعاقل ..

طبعا سنصدق .. ونجاري العزيز zaidgalal فنقول : ما وجه الغيب في قول القرآن {وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ } (34) سورة لقمان
وقد اصبح بمقدور العلم اليوم أن يعلم جنس الجنين وهو في بطن أمه ؟ .. فيأتينا مسلم آخر يقول : الا تعرف العربية يا هذا ؟ الا تعلم أن (ما ) تستعمل لغير العاقل ؟ وان استخدام (ما ) هنا مقصود للدلالة على امور اخرى غير جنس المولود؟ .. وطبعا لن يعدم النقول والادلة على ذلك ! .. وينسى بلمح البرق كلامه عن الادلة اللغوية على أن (ما) تستخدم للعاقل بمعنى (الذي ) ؟ ..

وهكذا .. فان تعابير (البحث العلمي ) تظهر وتختفي حسب الحاجة ! ..

تعليق سريع (على الطاير ) على كلام العزيز جلال ..[/quote]

وهنا تدخل العزيز الصفي نافيا اصلا ان يكون علم ما في الارحام من الغيب الذي ينفرد الله بعلمه .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-31-2008, 07:43 PM بواسطة شهاب الدمشقي.)
03-31-2008, 07:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الخلفية الجنسية للدين الإسلامي - بواسطة شهاب الدمشقي - 03-31-2008, 07:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الشهوة الجنسية فى القرآن رضا البطاوى 0 332 05-27-2014, 10:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,560 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 770 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,271 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء
  القوة الجنسية في النكاح الفهد الاسود 19 8,117 06-13-2011, 10:40 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS