{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #111
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!!
اقتباس:  TERMINATOR3   كتب/كتبت  
اقتباس:  مسلمة للأبد   كتب/كتبت  
 
نعم منتهون ويطبقون شرع ربهم مع بعض الاجتهاد ليرضوا رب العباد


فعلا والرجل كان يعرف انه سينتهون والدليل \" قالولوا \" - مع الاعتذار لعادل امام - :
الا يكفى ما ذكر فى الموضوع من الانتهاء التام ..

دا الرجل كان شاكك حتى فى الموضوع علشان كده قال :
ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الخز و الحرير و الخمر و المعازف و لينزلن أقوام إلى جنب علم تروح عليهم سارحتهم فيأتيهم آت لحاجته فيقولون له : ارجع إلينا غدا فيبعثهم الله و يقع العلم عليهم و يمسخ منهم آخرين قردة و خنازير إلى يوم القيامة .

تخريج السيوطي عن أبي عامر وأبي مالك الأشعري. (صحيح) انظر حديث رقم: 5466 في صحيح الجامع.


الاستاذ شهاب
تحياتى .. ولا حياة لمن تنادى



الاخ العزيزى مسلم :
فى البداية يا اخى الفاضل ... ارجو الا تغضب وان كان فى كلامى شىء ما لا يعجبك فانا اسف واعذرنى ان كان هناك شىء صدر منى دون قصد وفهمته على انه اساءة لك او لدينك .. ونعود لنكمل الحوار :


تقول :
اقتباس:ياعزيزي رواية البخاري و المسلم قال فيها جبريل  

في رواية لبخاري:

ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل , فأخذت اللبن , فقال : هي الفطرة التي أنت عليها  

و في مسلم:

فقال له جبريل : أصبت الفطرة


كلام هائل .. امال تودى فين كلام (سيرة بن كثير ج2 - بقية حديث المعراج ، رواية البخاري عن المعراج سيرة بن كثير ج2 ) اللى بيقول بالحرف الواحد :
ثم ذكر اختياره إناء اللبن على إناء الخمر ، و قول جبريل له : هديت و هديت أمتك ، و حرمت عليم الخمر ...
يعنى محمد على علم بان الخمر محرمة ككلام الملاك قبل الاية ... او يا رجل سأتساهل معك الم يقل له الملاك ان الخمر وحشة وانها ليست الفطرة ... فلماذا لم يرد على الاتى :

قال أبو داود الطيالسي: حدثنا محمد بن أبي حميد, عن المصري يعني أبا طعمة قارىء مصر, قال: سمعت ابن عمر يقول: نزلت في الخمر ثلاث آيات, فأول شيء نزل "يسألونك عن الخمر والميسر" الاية, فقيل: حرمت الخمر,
فقالوا: يا رسول الله, دعنا ننتفع بها كما قال الله تعالى...

قال: فسكت عنهم...

ثم نزلت هذه الاية "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى" فقيل: حرمت الخمر, فقالوا: يا رسول الله إنا لا نشربها قرب الصلاة…

فسكت عنهم...
تفسير بن كثير – جزء2


لماذا صمت ؟ لماذا لم يذكرهم بقصة الملاك وبان الخمر ليست الفطرة ؟

- بخصوص ابو حنيفة :
اظن اننى اوردت اليك الاتى :
ورد فى الأحكام السلطانية والولايات الدينية الماوردي الصفحة : 136 وقال أبو حنيفة يحد من شرب الخمر وإن لم يسكر، ولا يحد من شرب النبيذ حتى يسكر.

يعنى لو واحد شرب خمر ابو حنيفه يحده ... ولكن لو شرب نبيذ لا يحده الا اذا سكر ( واعتقد ان الكلام واضح عن نبيذ مسكر والا لماذا العقاب )

هذا اولا اما ثانيا : نعود الى التفسير اكثر واكثر :
ويقول علاء الدين الكاساني الحنفي :
) وأما الأشربة التي تتخذ من الأطعمة كالحنطة والشعير والدَخَنْ والذرة والعسل والتين والسكر ونحوها فلا يجب الحد بشربها ، لأن شربها حلال عندهما " أي عند أبي حنيفة وأبي يوسف القاضي " ... وعند محمد " هو محمد بن الحسن الشيباني أحد أبرز تلاميذ أبي حنيفة وفقهاء المذهب الحنفي " ..
وإن كان حراما لكن هي حرمة محل الإجتهاد فلم يكن شربها جناية محضة فلا تتعلق بها عقوبة محضة ، ولا بالسكر منها . . (
وكل ده فى بدائع الصانع ج7 ص40 ،
وراجع أيضا : حلية العلماء للقفال الشاشي ج8 ص94 .


واعتقد ان الامر واضحا حتى قيل عن احد تلاميذه – ابو حنيفه – الاتى :
ومن العجيب أنك تجد بعض الفقهاء والمحدثين يشربون النبيذ إلى حد الإسكار ، ومع هذا لايعد ذلك طعنا فيهم ، بل ويحكم مع ذلك بإمامتهم وورعم منهم وكيع كما تقدم من كلام الحافظ الذهبي ، ومنهم إسماعيل بن ابراهيم الأسدي المعروف بابن عليه ، والذي كان يعد من كبار الفقهاء الثقات ، والمعتمد عليهم في رواية الحديث ، حيث كان يشرب النبيذ حتى يسكر فلايتمكن من الرجوع إلى منزله ، فحيتاج إلى أن يُحمل على الحمار حتى يرجع ، يقول علي ابن خشرم فيما نقله غير واحد من الحفاظ :
) قلت لوكيع : رأيت ابن عليه يشرب النبيذ حتى يُحمل على الحمار يحتاج من يرده إلى منزله ، فقال وكيع : إذا رأيت البصري يشرب فاتهمه ، وإذا رأيت الكوفي يشرب فلا تتهمه . قلت : وكيف : قال : الكوفي يشرب تدينا ، والبصري يتركه تدينا (
تاريخ بغداد ج6 ص237 رقم3277 .

وايضا :
ومما لابأس بنقله في هذا المجال ما ذكره الحافظ ابن النجار في كتاب الرد على الخطيب فيما ذكره في تاريخ بغداد بشأن أبي حنيفة ، حيث حاول إثبات أن وكيع بن الجراح الحافظ المعروف من أتباع أبي حنيفة حيث قال : (( والذي يدل على كونه من أتباع أبي حنيفة أنه كان يرى شرب النبيذ مباحا ))[115] ، ونقل عدة من الروايات المروية عنه في شربه للنبيذ .
( تجده فى الرد على أبي بكر الخطيب البغدادي لابن النجار ص127 ، وقد طبع بعنوان ملحق للجزء الثالث عشر من تاريخ بغداد . ط دار الكتب العلمية/ بيروت . )

اهذا يكفى ؟

والرجل قالها صراحة :
قال عبيدالله بن عمر لأبي حنيفة في النبيذ؟
فقال : أبوحنيفة : أخذناه من قبل أبيك .
قال : وأبي من هو قال إذا رابكم فاكسروه بالماء؟
قال عبيد الله العمري : إذا تيقنت به ولم ترتب كيف تصنع؟
قال : فسكت أبوحنيفة
السنن الكبرى للبيهقي ج8 ص306

ماشى بس ميكنش سك .. لازم بالميا !!!!!

لماذا هذا الموقف الذى اتخذه ابو حنيفه ؟

الرد تجده كما اوردته لك سابقا فى كتاب (فلسفة العقوبة لأبي زهرة ص183 ) :
والسبب في تساهل أبي حنيفة في موضوع بعض المسكرات هو أنّه ثبت بالرواية عنده أنّ بضع الصحابة تناول بعض هذه الأشربة، فامتنع عن تحريمها حتى لا يتهم الصحابة بالمعصية وقال في ذلك: لو غرقوني في الفرات لأقول إنّها حرام ما فعلت، حتى لا أفسِّق بعض الصحابة ...


وموضوع استدلال الحنفية ببعض الاحاديث او غيرها فهذا امرا تناقشه مع اصحاب المعتقد انفسهم .. انما اسوق اليك انا بعض الوقائع .. كما اننى اعتقد ان اماما ومعلم ومثالا مثل ابو حنيفة لا يخطأ بسهولة هكذا فالرجل يوضح رايه بانه لا يريد افساق بعض الصحابه ولهذا اتخذ هذا الموقف ..
اما المفسرين الحاليين فلا اعتقد انهم سيكون فى ادراك تام لكلام الرجل لاختلاف الزمن واسباب الشخصية وقناعته بذلك ...

تقول معترضا :
اقتباس:عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُتِيَ بِنَبِيذٍ فَشَمَّهُ ، فَقَطَّبَ وَجْهَهُ لِشِدَّتِهِ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ وَشَرِبَ مِنْهُ }

فهذا الحديث ضعيف و لا يصح عن النبي انه فعل ذلك

ليس المهم الحديث ضعيف او غير ذلك .. فهل كان الحنفية وامامهم لايعرفون الضعيف من غيره لكى يقيموا عليه راى فمن مسأله كتلك ؟!!!!
ثم شرب او لم يشرب .. الم تكن الخمر حلال ومن عادة العرب ثم من ادراك ان هذا الحديث – الذى تقول عليه ضعيف - قيل بعد اية التحريم المزعومه ؟

وما رايك فى هذا الحديث :
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى أبي عمر ‏ ‏قال ‏
‏ذكروا ‏النبيذ ‏عند ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فقال كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ينبذ ‏ ‏له في ‏ ‏السقاء ‏ ‏قال ‏ ‏شعبة ‏ ‏مثل ليلة ‏ ‏الاثنين فيشربه يوم ‏ ‏الاثنين والثلاثاء إلى العصر فإن ‏ ‏فضل ‏ ‏منه شيء سقاه الخدام أو صبه ‏ ‏قال ‏ ‏شعبة ‏ ‏ولا أحسبه إلا قال ويوم الأربعاء إلى العصر فإن ‏ ‏فضل ‏ ‏منه شيء سقاه الخدام أو صبه
احمد 2036

عموما تصريحاتك بخصوص ابو حنيفة لا تهمنى من بعيد او من قريب ولكن الاهم هو موقف محمد من الخمر منذ البداية .. صمته عن دعوة المسلمين الى كونها " رجس " وتركهم معاقرتها الى بعد غزوة احد بثلاثة سنوات بدعوة ان هذه الفترة للاقلاع دون كلمة زجر واحدة لمن يعاقر الخمر ويدمنها ..
فحتى اللحظات الاخيرة وبعدة الاية المزعومة ظل المسلمين فى تهافتهم على الخمر دون ادنى مانع او حائل يقف امامهم حتى الحد الذى نشأ بعد محمد بجلد 40 جلدة لم يمنعهم من الاستمرا فى تناولهم للخمور ..!!!!!!!!!

والحديث الذى سقته اليك الذى يقول :
قال الإمام أحمد: حدثنا يعلى, حدثنا محمد بن إسحاق عن القعقاع بن حكيم أن عبد الرحمن بن وعلة قال: سألت ابن عباس عن بيع الخمر, فقال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف, أو من دوس, فلقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه ...
قال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي, حدثنا أبو بكر الحنفي, حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن شهر بن حوشب, عن تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر ...


تعلق عليه قائلا :
اقتباس:وهل هذا دليل علي ان رسول الله كان يشرب الخمر الحديث بيقول انه كان هناك صديق لرسول الله صلي الله عليه وسلم يهدي له راوية من خمر و رسول الله كان من الواجب عليه تقبل الهدية لان الخمر لم تحرم بعد و بعد تحريمها رفض الهدية لكن لا يوجد دليل علي انه شرب الخمر...

موضوع قبول الهدية امرا اعذرنى ليس دليلا ايضا على عدم تناوله لها فانت تقول بلسان حالك انها لم تكن محرمة بل هى حلالا طيبا فلماذا لا يشرب منها .. ؟
والكلام الذى ذكرته ليس دليل على شىء .. وتذكر ان هذا كلام محمد نفسه عن نفسه .. عذرا يا صديقى

ونعود هنا الى اختياره الى كأس اللبن من الملاك فى حادثة الاسراء ..
تقول ان خمر الاخرة غير خمر الدنيا فلماذا لما يتذوقها محمد ؟
اليس اللبن متاحا امامه فى كل وقت .. !!!
لماذا قال الملاك له (أصبت الفطرة ) ... او كما ذكرت لك انا فى بعض التفاسير الاخرى (هديت و هديت أمتك ، و حرمت عليم الخمر ) لعل كلمات الملاك هذه او تلك تدل على ان صفات الخمر واحدة هنا وهنا والا لماذا لم يتذوقها على سبيل الاستكشاف فانها مشروب مختلف عما يشربه فى حياته العادية ( الماء واللبن ) لكى يحكى لاتباعه عن مذاقها ..!!!

ثم تمدحنى قائلا :
اقتباس:بطل بقي الضياع الي انت فيه ده
فاشكرك كل الشكر على هذا الاطراء يا اخى الكريم .. وكونى قادرا على الرد بمثل هذا واكثر ولكنى ارتأيت فيك عقلا راجحا ونزعة الى الحوار ولكن يبدوا اننى ساغير راى ..



عموما هناك بعض الاراء التى اود طرحها وتتمثل فى الاتى :
ثمة أنبذة تؤخذ من المطعومات الحلال التي لم تكن معتادة للإسكار عند العرب وليس من شأنها الإسكار ابتداء?
مثل: نبيذ الحنطة والشعير والذرة والعسل والتين وقصب السكر?
وهذه - في تقدير الرأي - لا حدّ فيها? لأن الأصل فيها الحل? والسكر طارئ عليها? فلا عبرة بالطارئ وإنما العبرة بالأصل وحده
(أصول الشريعة - العشماوي- ص 106).

فما رايك فى هذا الكلام ؟ وهذا الرأي الذي ذكره العشماوي له مؤيدين آخرين من الفقهاء ودعنا ناخذ مثالا :
فقد ذكر ابن عبد ربه رأي بعضهم في الخمر فقال: إنما حرمت الخمر بعينها? خمر العنب خاصة? بالكتاب? وهي معقولة ومفهومة لايمتري فيها أحد من المسلمين? وإنما حرمها الله تعبداً? لا لعلة الإسكار كما ذكرتم? ولا لأنها رجس كما زعمتم? ولو كان ذلك لما أحلها للأنبياء المتقدمين? والأمم السالفين? ولا شربها نوح بعد خروجه من السفينة? ولا عيسى ليلة رُفع? ولا شربها أصحاب محمد في صدر الإسلام (العقد الفريد? 8:72).
شوف وقول رايك انت ايضا ...... !!!!!!!


اما ما اوردته اليك بخصوص اليهود وسيطرتهم على الصناعة والتجارة فى المناطق التى يقطنون فيها ... فاوضح مثال على ذلك ما يجرى الان فى الولايات المتحة الامريكية الان من سيطرة اليهود على اقتصاد امريكا وتحكمهم فى القوة الاولى فى العالم ..

اسوق اليك مثالا فى البداية لنسير بالتدريج :
ومع قدوم اليهود إلى شبه الجزيرة العربية بدأوا العمل الدؤوب لتثبيت أقدامهم في الأرض الجديدة عليهم؟ فكان أن قامت عدة حروب عنيفة بين المستوطنين, اليهود والعرب؟ وبعد فترة انتهى تطاحنهم وقبلوا العيش معاً؟ وسبب هذه المهادنة - كما يرى د, طه حسين - أن اليهود اعتمدوا على صلة قرابتهم البعيدة بالعرب؟ ليتمكنوا من العيش معهم (الشعر الجاهلي ص 26 و27), ومن ثم استوطن اليهود في يثرب - موطن بني النجار أخوال النبي - وعملوا بصناعة السيوف؟ وتجارة الحُلي؟ والكهانة؟ والبيع بالرهن والزراعة,
وقد استوطن جزء كبير منهم في خيبر؟ واليمن؟ وحنين؟ ونتيجة لوجودهم في وسط سكان الجزيرة؟ اعتنقت بعض القبائل الديانة اليهودية ودانت بها مثل: بني كنانة؟ وكندة؟ وبني الحرث بن كعب؟ وبعضاً من العرب المتفرقين في مكة واليمامة؟ وحمير وحُنين
(بلوغ الأرب - ج 2 - فصل اليهود),

ها هى صناعة السيوف او الاسلحة ضمن الصناعات التى تولاها اليهود واحتكروها فيما بعد ..
وتاثر المجتمع الجاهلى والمجتمع المسلم باليهود فاخذ منهم عدة اشياء منها :
1 - القصاص:
كَسْرٌ بِكَسْرٍ وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا أَحْدَثَ عَيْباً فِي الْإِنْسَانِ كَذ لِكَ يُحْدَثُ فِيهِ (لاويين 24:20),
2 - الحرب:
حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِتُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا لِلصُّلْحِ؟ فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ؟ فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْباً؟ فَحَاصِرْهَا. وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِل هُكَ إِلَى يَدِكَ فَا ضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالْأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ؟ كُلُّ غَنِيمَتِهَا؟ فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ (تثنية 20:10-14),
3 - رجم الزناة:
إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُلٍ؟ فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا؟ فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِا لْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا (تثنية 22:23-24),
4 - القسامة:
إِذَا وُجِدَ قَتِيلٌ فِي الْأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِل هُكَ لِتَمْتَلِكَهَا وَاقِعاً فِي الْحَقْلِ؟ لَا يُعْلَمُ مَنْ قَتَلَهُ؟ يَخْرُجُ شُيُوخُكَ وَقُضَاتُكَ وَيَقِيسُونَ إِلَى الْمُدُنِ الَّتِي حَوْلَ الْقَتِيلِ. فَالْمَدِينَةُ الْقُرْبَى مِنَ الْقَتِيلِ؟ يَأْخُذُ شُيُوخُ تِلْكَ الْمَدِينَةِ عِجْلَةً مِنَ الْبَقَرِ لَمْ يُحْرَثْ عَلَيْهَا؟ لَمْ تَجُرَّ بِا لنِّيرِ. وَيَنْحَدِرُ شُيُوخُ تِلْكَ الْمَدِينَةِ بِالْعِجْلَةِ إِلَى وَادٍ دَائِمِ السَّيَلَانِ لَمْ يُحْرَثْ فِيهِ وَلَمْ يُزْرَعْ؟ وَيَكْسِرُونَ عُنُقَ الْعِجْلَةِ فِي الْوَادِي. ثُمَّ يَتَقَدَّمُ الْكَهَنَةُ بَنُو لَاوِي - لِأَنَّهُ إِيَّاهُمُ اخْتَارَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِيَخْدِمُوهُ وَيُبَارِكُوا بِاسْمِ الرَّبِّ؟ وَحَسَبَ قَوْلِهِمْ تَكُونُ كُلُّ خُصُومَةٍ وَكُلُّ ضَرْبَةٍ - وَيَغْسِلُ جَمِيعُ شُيُوخِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ الْقَرِيبِينَ مِنَ الْقَتِيلِ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْعِجْلَةِ الْمَكْسُورَةِ الْعُنُقُِ فِي الْوَادِي؟ وَيَقُولُونَ: أَيْدِينَا لَمْ تَسْفِكْ هذَا الدَّمَ؟ وَأَعْيُنُنَا لَمْ تُبْصِرْ (تثنية 21:1-7),
5 - الردة:
وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ؟ أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ؟ أَوْ صَاحِبُكَ الَّذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لَمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلَا آبَاؤُكَ مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكَ؟ الْقَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ الْبَعِيدِينَ عَنْكَ مِنْ أَقْصَاءِ الْأَرْضِ إِلَى أَقْصَائِهَا؟ فَلَا تَرْضَ مِنْهُ وَلَا تَسْمَعْ لَهُ وَلَا تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَلَيْهِ وَلَا تَرِقَّ لَهُ وَلَا تَسْتُرْهُ؟ بَلْ قَتْلاً تَقْتُلُهُ (تثنية 13:6-9),
6 - منع التشبه بالنساء:
لَا يَكُنْ مَتَاعُ رَجُلٍ عَلَى امْرَأَةٍ؟ وَلَا يَلْبِسْ رَجُلٌ ثَوْبَ امْرَأَةٍ؟ لِأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ ذ لِكَ مَكْرُوهٌ لَدَى الرَّبِّ إِل هِكَ (تثنية 22:5),
7 - تحريم الخنزير:
تحريم أكل الخنزير لنجاستة 00حرمت الديانة اليهودية أكل لحم الخنزير فهو رجس " لا تأكلوا شيئا من لحمها , وميتها لا تمسوا فإنها نجسة لكم "(تثنية 14: 8 )
وقرآن عثمان قال " إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ... وما أهل به لغير الله... " ( سورة البقرة / 172)
وَالْخِنْزِيرُ لِأَنَّهُ يَشُقُّ الظِّلْفَ ل كِنَّهُ لَا يَجْتَرُّ فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ. فَمِنْ لَحْمِهَا لَا تَأْكُلُوا وَجُثَثَهَا لَا تَلْمِسُوا (تثنية 14:8),
8 - تحريم جوارح الطير:
وَه ذِهِ تَكْرَهُونَهَا مِنَ الطُّيُورِ. لَا تُؤْكَلْ. إِنَّهَا مَكْرُوهَةٌ: اَلنَّسْرُ وَالْأَنُوقُ وَالْعُقَابُ وَالْحِدَأَةُ وَالْبَاشِقُ عَلَى أَجْنَاسِهِ؟ وَكُلُّ غُرَابٍ عَلَى أَجْنَاسِهِ؟ وَالنَّعَامَةُ وَالظَّلِيمُ وَالسَّأَفُ وَالْبَازُ عَلَى أَجْنَاسِهِ,,, الخ (لاويين 11:13-20),
9 - تحريم الدم:
وَأَمَّا الدَّمُ فَلَا تَأْكُلْهُ. عَلَى الْأَرْضِ تَسْفِكُهُ كَا لْمَاءِ (تثنية 12:16),
10- أخذ الإسلام أحكام الصيام من اليهودية فهى تتشابه بل وتنطبق تماما على أحكامه عند اليهود فقد جاء فى التلمود والمنشأ " إن أول نهار الصيام فو الوقت الذى يقدر المرء قيه أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأزرق " ( التلمود 1/ 4-5 , المنشأ 1/ 1-3 )
وجاء فى قرآن عثمان " أحل ... وكلوا وإشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر , ثم أتموا الصيام الى الليل... ( سورة البقرة/ 186 )

وقبل الانتقال الى نقطة اخرى اوضح شىء وهو مفهوم وتعريف "المنشأ " : " المشنا " أو المشنه " : هي مجموعة من الشرائع اليهودية المروية على الألسنة ، والتي يظن اليهود أنها ترتفع إلى موسى ن لذلك فإنهم يسمونها " التوراة الشفوية " ... وبذل العلماء اليهود جهودهم فيما بعد لوضع هذه المرويات في شئ من النظام والنهج ، وأول من هؤلاء العلماء كان " هليل " الذي ولد المسيح في زمانه ، ثم " مائير" .أما الذي قيدها كتابة في وضعها الذي نعرفه فهو " يهودا هاناسئ" ، وكان ذلك حوالي نهاية القرن بعد الميلاد
والمشنا تنقسم إلى ستة أقسام : الأول : كتاب " زراعيم " أي البذور أو الإنتاج الزراعي ، والثاني : كتاب " مُوعيد " أي العيد ، والثلث : كتاب " ناشيم " أي النساء ، والرابع : كتاب " نزيقين " أي الأضرار ، والخامس : كتاب " قدا شيم " أي المقدسات ، والسادس : كتاب " طها روت" أي الطهارة ز ويحتوى كل قسم.. من هذه الأقسام على عدة مباحث ، مجموعها للأقسام كلها ثلاثة وستون مبحثاً
والقسم الثاني ، من أقسام المشنا الستة يسمى " مُوعيد " - أي الأعياد - وهو خاص بالمواسم والأعياد والطقوس التي تقام للاحتفال بالمناسبات الدينية . ويحتوى هذا القسم على أتثنى عشر مبحثاً . ويختص المبحثان الأول والثاني في هذا القسم ، بيوم السبت ، فيوضحان الأحكام التشريعية والأوامر المتعلقة بالحفاظ على قداسة هذا اليوم ، وعدم انتهاك حرمته ...
وعموما ما يهمنا فى السابق هو الفصل العشرون : ويحتوى على قوانين عصر العنب وصناعة النبيذ مع وإطعام الماشية ..
فصل كامل يتحدث عن عصر العنب وصناعة النبيذ ...


وايضا :
وكان العرب ينظرون إلى اليهود نظرة احتقار وازدراء ، على الرغم من أن اليهود كانوا يؤدون للعرب أعمالاً لا غنى لهم عنها ، زراعاً وصناعاً ، وصاغة للذهب على الخصوص"
[ تاريخ الأدب العربي : كارل بروكلمان- ج 1 / ص 121]

ما هو رايك الان يا صديقى ؟

وعموما يمكنك الرجوع الى موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للدكتور عبد الوهاب المسيرى وتجد فيها شرحا واضحا لشخصية اليهود وتاريخهم وعادتهم بل وكل شىء عنهم تقريبا ( ومؤلفها مسلم ) لكى تقنع بالكلام ..
وانظر ماذا يقول فى بعض فصولها :
بعنوان : مــــيراث الجماعــــات اليهوديــــة الاقتصــادي
محللا شخصية اليهودى الاقتصادية :
- ولعل الدور الذي لعبه اليهود باعتبارهم جماعة وظيفية وسيطة هو الحقيقة الأساسية في هذا الميراث الاقتصادي، وقد اكتسبوا مجموعة من الخبرات حملوها معهم أينما هاجروا استمرت في تحديد نشاطاتهم الاقتصادية حتى بعد أن زالت الوظيفة. فعلى سبيل المثال يُلاحَظ أن ميراث أعضاء الجماعة اليهودية الاقتصادي في الغرب (باعتبارهم جماعة وظيفية وسيطة تقف دائماً على الهامش) يجعلهم يتخصصون في الصناعات القريبة من المستهلك ويبتعدون عن الصناعات الثقيلة، إذ أن عضو الجماعة الوسيطة كان لا يحب الاستثمار في المنقولات الثابتة (مثل الأرض والصناعات الثقيلة). وكان يفضل الاستثمار في الصناعات الخفيفة وفي المشاريع التجارية التي تتطلب قدراً عالياً من المهارة الإدارية، ونتج عن ذلك هامشية اليهود، أي أن نشاطاتهم الاقتصادية ليست في قلب العملية الإنتاجية.

وفى جزئية اخرى يقول :
واشتغلوا بالتجارة الدولية (مثل تجارة الفراء والمنسوجات والتوابل والرقيق) وأعمال الصيرفة. وبدأ تَركُّزهم في الحرف التي تتطلب مهارة فنية فائقة مثل صناعة الزجاج والصباغة أو ترتبط بسلع معينة مثل الذهب ودبغ الجلود والخمور (وهي عادةً سلع نادرة أو نفيسة أو غير عادية وذات طابع استهلاكي) أو بالحرَف التي يمكن لصاحبها أن يحمل أدواته ورأسماله معه (السجاد - الجواهر - أدوات إنتاج خاصة).
وعن علاقتهم بالزراعة يقول :
عــــلاقة الجماعـــات اليهوديـــة بالزراعــة :
كما أن ارتباط اليهود ببيع الخمور هو نتيجة علاقتهم بالقطاع الزراعي. فضلاً عن أن كثيراً من التجار اليهود كانوا يتاجرون في المحاصيل الزراعية ...

حتى ان الامر استمر معهم وتوارثوه جيل بعد جيل فهى تجارة مربحة بلا شك : وعن ذلك يقول عبد الوهاب المسيرى

تحت عناون:
- الخمور (النبيذ والكحول) والاتجار فيها
ويبدو أن التحريم التلمودي الخاص بتناول خمور الأغيار جعل أعضاء الجماعات اليهودية مضطرين إلى أن يكون لهم كرومهم ومصانع الخمور الخاصة بهم....ويبدو أن تقاليد الاشتغال بإنتاج النبيذ وتسويقه استمرت على يد المستوطنين الصهاينة في فلسطين، إذ زرعوا كثيراً من الكروم وقاموا بتقطير الخمور. وقد قامت مدرسة مكفيه إسرائيل الزراعية بزراعة أول أشجار كروم أوربية، وأسست أول قبو خمور على الطريقة الأوربية. وكان البارون إدموند دي روتشيلد مهتماً بزراعة الكروم في فلسطين مؤملاً أن تتحوَّل إلى أحد الأسس الاقتصادية للقرية اليهودية في فلسطين، وقد قام ببناء أقبية كبيرة للخمور. ولكن التجربة لم تنجح، مثلها مثل كثير من التجارب الاستيطانية الأخرى.
لقد كانوا محترفين فى احتكار التجارة المربحة والصناعة البسيطة التى يحتاجها المجتمع من حولهم :
وفى ذات الموسوعة يقول عبد الوهاب المسيرى :
يمكننا أن نبدأ في عرضنا التاريخي، ونشير إلى أن اليهود أصبحوا ـ منذ القرن الخامس الميلادي ـ تجاراً دوليين ومحليين وازدادت أهميتهم مع الفتح الإسلامي. وقد أشار ابن خرداذبة إلى التجار الراذانية باعتبارهم تجاراً دوليين يمتد نشاطهم في كل أرجاء العالم القديم. وقد احتكر أعضاء الجماعات اليهودية معظم التجارة الدولية، سواء في حوض البحر الأبيض المتوسط أو في الطريق البري الشمالي عبر القارة الأوربية من خلال بلاد السلاف، في الفترة بين عامي 800 و1200. وكانوا يقومون بتجارة الأنسجة والفراء والعقاقير والسلع التَرفَيِّة التي يأتون بها من الشرق والرقيق الذي يأتون به من بلاد السلاف التي اشتُق اسمها من كلمة من لاتينية العصور الوسطى إسكلافوس scelavus أي «عبد»، ومن هنا أيضاً تسميتهم «الصقالبة». ولهذا، أصبح اليهودي المتجول معروفاً في كل مدينة وبلدة وفي كل سوق ومولد. وكانت الدول التي تريد إنعاش حركة التجارة فيها ترسل في طلب بعض اليهود وتوطنهم كي يقوموا بدور الوسيط وينشطوا الحركة التجارية التي يعجز المجتمع الزراعي بتنظيمه الجامد التقليدي عن القيام بها. ولهذا السبب، كان يُنص في المعاهدات أحياناً على تَبادُل اليهود. فقد اشترطت مدينة رافنا في معاهدة عُقدت مع البندقية في أواخر العصور الوسطى أن ترسل المدينة الأخيرة بعض اليهود ليقوموا بالأعمال المصرفية والتجارية فيها. كما كان الملوك يحاولون الحفاظ على اليهود ضمن اهتمامهم بالتجارة والحركة التجارية. وقد ارتبط أعضاء الجماعات اليهودية بالتجارة إلى درجة أن كلمة «تاجر» أصبحت مرادفة لكلمة «يهودي» تقريباً. ففي أحد المواثيق الألمانية الصادرة في القرن العاشر الميلادي (965) ترد إشارة إلى « اليهود والتجار الآخرين ».


هؤلاء هم اليهود يا عزيزى الذى حاصرهم محمد وحرم الخمر فى حصاره لهم كضربة اقتصادية لهم لجعلهم يتقلصون ويرحلون من جزيرة العرب كمبتغاه .. وقد نجح فى ذلك ..

ورجاء لا تقل لى من هم اليهود ليهتم بهم محمد ..
لا يا زميلى فاليهود كانوا ومازالوا قوة هائلة رغم قلة عددهم لانهم يمتلكون الدهاء والمكر والتخطيط السليم .. اسوق اليك بعض الامثلة لكى تعرف من هم اليهود فى شبه الجزيرة العربية :
وكانت (يثرب) عندما جاءها أشتات اليهود الهاربين عامرة بمجتمع يضم قبائل عربية بعضها بقية من العماليق وبعضها قبائل توافدت من أطراف (يثرب) القريبة والبعيدة. وأول من وصل (يثرب) من اليهود ثلاث قبائل هم بنو قريظة وبنو النضير وبنو قينقاع، ثم تبعتهم قبائل أخرى ونزلت بنو النضير عند وادي (بطحان) وبنو قريظة عند وادي (مهزور) وبنو قينقاع في الوسط، ثم انتشروا في أخصب بقاع المنطقة. وقد سالموا العرب المقيمين في يثرب أول الأمر وأحسنوا التعامل معهم وانهمكوا في زراعتهم وبعض الصناعات التي كانوا يتقنونها، ودفعوا لرؤساء القبائل المجاورة إتاوة مقابل عدم مهاجمتهم، وأقاموا تجمعات مغلقة وبنوا الحصون والآطام، وجمعوا ثروات كبيرة وكان أحبارهم يختصون بالأمور الدينية ويحكمون فيما يقع بينهم من خصومات. وقد اهتموا بزراعة النخل واتسعت زراعتهم وكثرت آطامهم وانتشرت في الأطراف الشرقية والجنوبية من يثرب، ولم يتحمسوا لنشر عقيدتهم بين القبائل العربية الوثنية واكتفوا ببعض الأفراد والأفخاذ التي مالت إليهم ثم تهودت تدريجياً وما لبثوا أن سيطروا على الحركة الاقتصادية وأشاعوا القروض الربوية الفاحشة. وعندما وصلت قبيلتا الأوس والخزرج المهاجرتين من اليمن كانوا المتنفذين في يثرب فطلبوا منهم أن يسمحوا لهم بالنزول في المناطق المجاورة لمزارعهم وكان اليهود في حاجة إلى الأيدي العاملة لاستثمار مزارعهم وثرواتهم المتزايدة فسمحوا لهم بالنزول في المناطق غير المأهولة من يثرب واستخدموهم في مزارعهم وبدأت مرحلة جديدة من تاريخ يثرب نتعرف عليها في الفقرة التالية فقرة الأوس والخزرج.

http://www.al-madinah.org/history/h10.htm



ولفاروق أحمد دسوقي فى مقاله بعنوان (أوضاع اليهود في الدولة العربية ) وهو مقال منشور على الانترنت يقول فيه :
وبعد غزوة خيبر تغاضى الانصار عن رجوع بعض اسر اليهود الى المدينة وخاصة من يهود بنى قينقاع الذين كانوا يحسنون كثيرا من الصناعات لا سيما صناعة الصياغة وقد عكف هؤلاء يعملون في اعمالهم القديمة وقد ظل هؤلاء اليهود في المدينة حتى في عهد الامويين.
كما كان هناك في الطائف بعض من يهود فرضت عليهم الجزية ومن بعضهم ابتاع معاوية امواله بالطائف اما البحرين فكانت تعج باليهود الذين اقاموا فيها وتمسكوا بدين ابائهم ودفعوا الجزية اما يهود نجران فقد رحلوا الى الشام في عهده الخليفة عمر بن الخطاب ولم تكن انتصارات المسلمين المتتالية رغم خطورتها: بضربة قاصمة لشوكة اليهود بالجزيرة فقد كانوا يملكون ولاية خيبر التي تقوف في الغنى والاهمية كل ما فقدوه


اليهود = مكر + تخطيط جيد + احتكار صناعة وتجارة للسيطرة على الامور الاقتصادية وبالتالى السيطرة على الامور ..

هؤلاء هم اليهود الذى قضى عليهم محمد وطردهم من شبه الجزيرة العربية لانه عرف كيف يتعامل معهم .. وكانت اولى خطواته لذلك ( المقاطعة الاقتصادية ) .. وقد نجح فى ذلك


عزيزي المناقش الذي يريد الحقيقة يناقش نقطة فنقطة ... أما أن تأتي بمقال طويل عريض فتلصقه حتى تضيعنا فهذا إن سمحت لي ليس أسلوب الطالبين الحقيقية... وإنما هو أسلوب الهاربين من الحقيقة....

وسأجيبك على بعض النقاط التي حرت فيها عزيزي...

فأقول ابتداء: إن قول محمد بن عبد الله: ليكونن من أمتي .... إلى آخر الحديث..

كلام واضح يفهمه كل عربي فاهم.....

ولهذا تجد بعض المسلمين يحلون الخمر وقد نهانا عنه ربنا تبارك وتعالى....

لكن هل كل المسلمين يحلون الخمر.... كلا والله ... ولا عشر عشرهم ... وهذا معنى أقوام من أمتي ...

أي بعض جماعات من المنتسبين للإسلام..... فهمت يا عزيزي؟؟؟

أما نقلك لرواية ابن كثير فواضح أنك لم تفهمها تماما، أو أنك تغالط نفسك بنفسك عزيزي...

فقد قال له جبريل: هديت بضم الهاء أي هداك الله، وهديت أمتك وهي بضم الهاء كذلك يعني هدى الله أمتك بهدايتك.... وحرمت عليهم الخمر والتحريم هنا بضم الحاء كذلك أي حرم الله عليهم الخمر بعد هذه الحادثة وليس حالا وهذا جلي واضح ....

ولهذا سكت عنهم النبي صلى الله عليه وسلم لما شربوا الخمر بعدها لأنها لم تكن قد حرمت تحريما قطعيا... وإنما نزل تحريمها بالتدريج، وهذه من أعظم الوسائل التي يتبعها الأطباء في عصرنا هذا مع المدمنين... صح ولا أنا غلطان؟؟

ومع ذلك هو لم يسكت ... وهذه آيات القرآن تثبت ذلك..

يقول عز وعلا: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما)

إذن الخمر لم تكن محرمة وقتها ولكن القرآن نص على خبثها وضررها... لكنه لم يحرمها لأنه اتبع في ذلك أسلوب التدرج....
تقول أم المؤمنين فقيهة الصحابة: إنما نزل أول ما نزل منه (يعني من القرآن) سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ولو نزل أول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر أبدا ولو نزل لا تزنوا لقالوا لا ندع الزنا أبدا..

وأرى أن الأخ مسلم رد عليك بما فيه الكفاية ...

فهل تريد المزيد؟؟؟

عزيزي .... إذا كانت لديك شبهة فاطرحها حبة حبة حتى تكون واضحة وتكون الإجابة عليها جازمة...

اتفقنا.....:9:
02-20-2005, 03:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-27-2004, 01:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 02:11 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة زياد - 10-27-2004, 03:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 07:50 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 09:04 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 09:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-27-2004, 10:20 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-27-2004, 10:31 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 10-28-2004, 01:00 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-28-2004, 02:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 06:39 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-28-2004, 07:21 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-29-2004, 07:23 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-29-2004, 07:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-30-2004, 04:03 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة جقل - 10-30-2004, 02:24 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 10-31-2004, 02:02 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-04-2004, 08:12 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-08-2004, 11:10 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:32 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-08-2004, 04:38 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 05:29 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-09-2004, 06:48 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-12-2004, 07:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة ilal - 11-16-2004, 12:43 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-16-2004, 05:17 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:06 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-26-2004, 11:09 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-27-2004, 01:37 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Romeo - 11-28-2004, 02:15 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة خالد - 11-28-2004, 05:40 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة Kivi - 12-16-2004, 04:33 AM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة اسحق - 12-21-2004, 01:54 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة فايز - 01-12-2005, 04:30 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة NEBULA - 02-02-2005, 11:28 PM,
هل حقا حرم الاسلام الخمر ؟!!!!!! - بواسطة أبو عاصم - 02-20-2005, 03:59 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عقوبات الخمر فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 372 02-14-2014, 11:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,348 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  الشيخ مصطفى راشد : الخمر غير محرمة في الاسلام JOHN DECA 0 449 12-06-2013, 09:59 PM
آخر رد: JOHN DECA
Brick الخمر بين اليهودية والمسيحية والإسلامية !؟ الفكر الحر 10 3,347 01-07-2010, 08:40 AM
آخر رد: الفكر الحر
  تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! (أحمد ديدات) الفكر الحر 1 2,025 12-11-2009, 02:13 AM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS