{myadvertisements[zone_1]}
بين المذاهب الفقهية الاربعة
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #21
بين المذاهب الفقهية الاربعة
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

fancyhoney
المنهج طبيعي - الفكر طبيعي - سخريه طبيعية
فأنت في النهاية مسيحي ارثوذكسي

دعونا نذكر القارئ بحقيقة النقطة الأولي التي لا يزال الزميل يتعلق بقشه الغرق فيها
قال الزميل في معرض إفتتاحه لرأس موضوعه وبصورة تدل علي التحقيق:
Arrayكان الناس يعملون بكل النصوص التى تظهر لهم , و لو كانت مرسلة , فابتدع الشافعي ( عدم الاحتجاج بالمرسل ) في نظريته الجديدة , بعد ان كان الناس يعيشون بالمرسل 200 سنة هجرية تقريبا[/quote]
إذا ومما تحته خط يظهر لنا وبوضوح ان مايريد الزميل حشوه في أذهاننا هو:
1- كل الأحاديث حتي ( و لو كانت مرسلة ) هي معمول بها
2- المرسل ظل في خانه ( المحتج ) مطلقاً حتي القرن الثاني هجرياً او لنقل حتي إبتدعه الشافعي رحمه الله

وهو الأمر الذي بينت فيه جهل زميلنا بإختصار في مداخله 11
وذكرت من الأمثله من سبق الشافعي برد المرسل
كابن عباس الصحابي الشهير ورده لأحاديث أحد التابعين الكبار الثقات
وأيضا قول عبد الله بن المبارك وهو قد ولد قبل الشافعي بثلاثون عاماً تقريباً

ولكن الزميل المكابر - وهو امر طبيعي - دخل في عائشة ومن عائشة إلي ابي هريرة ومنها الي السخريه
ما الجديد إذا
ما قدمه الزميل في مداخلته الأخيره إنما هو الجهل بعينه وخلط الأوراق يمينا ويساراً بشكل تالف
فمثلاً يقول الزميل:
Arrayفليس هو ( رد المرسل ) انما رد ما استشكله لانه مشكل بالنسبة لعقل و فهم و رغبة ( ابن عباس )[/quote]
وهذا كلام مداره علي تعنت واضح وليس عند علم مرتكز
لأن قول ابن عباس يصرح بأن رده لأحاديث ( بشير بن كعب ) ليس مداره علي الفهم او الرغبه بل مداره علي الإنكار بجملته

فوفقاً للروايات التي ساقها مسلم عنه في مقدمته والتي تنص علي :

طاووس بن كسيان :
إِنَّمَا كُنَّا نَحْفَظُ الْحَدِيثَ وَالْحَدِيثُ يُحْفَظُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَّا إِذْ رَكِبْتُمْ كُلَّ صَعْبٍ وَذَلُولٍ فَهَيْهَاتَ

طاووس بن كسيان :
إِنَّا كُنَّا نُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ لَمْ يَكُنْ يُكْذَبُ عَلَيْهِ فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ تَرَكْنَا الْحَدِيثَ عَنْهُ

مجاهد بن جبر:
فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَا يَأْذَنُ لِحَدِيثِهِ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَالِي لَا أَرَاكَ تَسْمَعُ لِحَدِيثِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا تَسْمَعُ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّا كُنَّا مَرَّةً إِذَا سَمِعْنَا رَجُلًا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْتَدَرَتْهُ أَبْصَارُنَا وَأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ لَمْ نَأْخُذْ مِنْ النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ

يتضح لنا ان إنكار ( ابن عباس ) ليس بناءاً علي تعارض او فهم او رغبه وإنما هو معارضة لحال ( المرسل )
وما فيه من جهاله بذاته وحال راويه وهو الرد الذي قدم تعليله ( ابن عباس )
من أن الناس قد بدءوا يسيحون في الأمصار وبدء الكذب يتفشي في الحديث فكان الرد للجهل بالاصل أولي

Arrayفالمسالة لا علاقة لها بمرسل او متصل , وقت كانت عائشة ترد كلام الصحابة مباشر[/quote]
قلت وهذه هي .... كما قلت مسبقاً فإذا كان رد عائشة رضي الله عنها لكلام الصحابة كان بصورة مباشرة
مثلما رد ( توما ) كلام التلاميذ بصورة مباشرة
فما هو حال المرسل خصوصاً ممن لم يري ( الرسول / يسوع ) ؟!

Arrayو فاسد منك اذ تقحمه هنا , لان السابقة تختلف عن ( رد الشافعي للمرسل ) بكل وضوح [/quote]
قلت قد إستبان قول ( ابن عباس ) وتعليله في رد ( مرسل ) بشير ليس لداعي تكذيب بشير وإنما لداعي تغير أحوال الناس ذاتهم
ولهذا علق صاحب ( جامع التحصيل ) قائلاً:
(( فهذا ابن عباس رضي الله عنهما لم يقبل مراسيل بشير بن كعب وهو من ثقات التابعين الجلة الذين لم يتكلم فيهم أحد واحتج به البخاري في صحيحه فكيف بغيره ))
http://islamport.com/w/mst/Web/3735/43.htm

ومع إستفاء نقطة ( ابن عباس ) حقها كان طبيعيا ان ننتقل الي الأدلة الأخري علي انها ليست بدعة الشافعي
1- عبد الله بن المبارك وكان قد ولد قبل الشافعي بثلاثون عاماً يقول بالحرف الواحد في رده لحديث ( الحجاج بن دينار )
(( إِنَّ بَيْنَ الْحَجَّاجِ بْنِ دِينَارٍ وَبَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَفَاوِزَ تَنْقَطِعُ فِيهَا أَعْنَاقُ الْمَطِيِّ ))

وهو ما يُظهر وبشكل لا يقبل مناقشة إلا من ضال مُضل ان عبد الله بن المبارك رد مرسل ( الحجاج بن دينار ) لأنه مرسل

2- يحيى بن سعيد القطان الحافظ وهو أيضا أكبر من الشافعي بثلاثون عاماً
كان يحيى يضعف مراسيل الزهري وقتاده ويصفها بالريح ( المراسيل لابن أبي حاتم الرازي )
http://islamport.com/w/mst/Web/3456/2.htm

أما ما يثبت ان الزميل انما قال هذا لنيه التضليل في رأسه :
3- محمد بن سيرين وقد توفي قبل مولد الشافعي بـ40 عاماً تقريباً
وهو صاحب المقوله الشهيره عن الإسناد في عصر الفتنه والتي خرجها مسلم في مقدمته:
(( لَمْ يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنْ الْإِسْنَادِ فَلَمَّا وَقَعَتْ الْفِتْنَةُ قَالُوا سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُمْ فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلَا يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ ))

إذا الإسناد كان مطلوباً في القرون الأولي قبل مولد الشافعي اصلا
فليس هو كل مرسل مقبول كما زعم صاحبنا ويشهد لذلك بأن كان الإسناد مطلوباً كما دلت عليه عبارات المتقدمين أمثال:
محمد بن مسلم الزهري توفي قبل الشافعي بـ25 عاماً
وسفيان الثوري وشعبة بن الحجاج وكلاهما توفي بعد ولادة الشافعي بـ10 سنين فقط !!

مما سبق يتضح وبشكل نهائي ان تلك النقطة لا تحتاج الي المزيد ولكنها العقول المُضله


إنتهت النقطة الأولي وننتقل للنقطة الثانية بكل بساطة
تفضل عزيزي فانسي

شكراً
10-13-2008, 03:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-23-2008, 11:34 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-24-2008, 11:24 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-24-2008, 02:05 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة zaidgalal - 09-25-2008, 07:35 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-25-2008, 09:17 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-26-2008, 11:39 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-03-2008, 02:50 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-09-2008, 02:44 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-12-2008, 05:23 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-12-2008, 08:21 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-12-2008, 09:37 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة Fadie - 10-12-2008, 11:33 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 01:17 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة أنا مسلم - 10-13-2008, 03:26 PM
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 04:51 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 05:05 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 08:50 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 08:53 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-15-2008, 03:06 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-22-2008, 11:10 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-23-2008, 12:42 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة zaidgalal 8 3,150 11-09-2011, 04:03 PM
آخر رد: القيس عون
  إستفتاء من هو إله أهل المذاهب الأربعة وأمثالهم البخاري أم محمد عليه السلام مؤمن مصلح 3 1,506 03-26-2010, 12:16 AM
آخر رد: على نور الله
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 3,989 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  قضية للحوار سبب تشابه كيفية الصلاة عند المذاهب والشيعة و عند اليهود مؤمن مصلح 1 1,783 11-11-2008, 11:13 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الشيعة لا نسب الصحابة ولا نحرف القرآن, ولا نكفر السنة.. تقارب المذاهب الملكة 26 6,801 03-02-2007, 09:56 AM
آخر رد: أبو خليل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS