{myadvertisements[zone_1]}
بين المذاهب الفقهية الاربعة
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #22
بين المذاهب الفقهية الاربعة
تحياتي صديقي
و قد طال الحوار بيننا , بحلوه بمره , فاسمح لي ان احييك على الثبات الي الان ..
و هذه قبعتي ارفعها ......



اما قولك
Arrayوذكرت من الأمثله من سبق الشافعي برد المرسل
كابن عباس الصحابي الشهير ورده لأحاديث أحد التابعين الكبار الثقات
وأيضا قول عبد الله بن المبارك وهو قد ولد قبل الشافعي بثلاثون عاماً تقريباً[/quote]

ف انت بنفسك - احسن الله اليك - بينت في مداخلتك الاخيرة , ان انكار ابن عباس , كان لسبب اخر غير الارسال
فهو قد رد ما خالف فهمه للدين - كما سبق و قلت انا - في قوله
( لَمْ نَأْخُذْ مِنْ النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ ) او ترك كلام الكذابين , و هذا لا علاقة له بالارسال ...
الطريف , ان مرويات ابن عباس نفسه , مرسلة , ارسال الصحابي عن الصحابي
فابن عباس نفسه لم يشهد كل ما رواه , لكنه روى عن النبي مباشرة احاديثه , دون ان يبين الواسطة

و هذا يوضح كيف ان ابن عباس نفسه لم يهتم بمسالة الارسال اصلا
بل رد الاحاديث التي خالفت فهمه للدين كما ذكرت انا و اوضحت انت
( لَمْ نَأْخُذْ مِنْ النَّاسِ إِلَّا مَا نَعْرِفُ )
فانتفت علاقة رد ابن عباس , برد الشافعي للمرسل لانه مرسل ...


و ظهر فساد استدلال ( مسلم بن حجاج النيسابوري ) و فساد استدلالك في رد كلام ( ابن جرير الطبري \ ابي داؤد السجستاني )

و كذا قول ابن المبارك , فانه يعني تضعيف بعض الاحاديث
و هذا لا كلام فيه , و الكلام انما في العمل بالاحاديث الضعيفة اصلا , و بذلك كان اقرار ابن القيم عن الائمة ....

فسقط بذلك ايضا الرد بابن المبارك ...


اما استنتاجاتك

Array فكان الرد للجهل[/quote]


Arrayفما هو حال المرسل[/quote]
فهو تخيل منك و قياس
يصح و يخطئ ( راجع امثلة القياس في الصفحة الاولى من هذا الموضوع )
و مناط خطئه هنا هو ( التاريخ ) الذي حكاه الطبري \ ابو داؤد
ولا اجتهاد ( قياس ) مع النص



اما قولك
Arrayفهذا ابن عباس رضي الله عنهما لم يقبل مراسيل بشير بن كعب[/quote]

و
Arrayكان يحيى يضعف مراسيل الزهري وقتاده ويصفها بالريح[/quote]

فهذا كله في اطارين

1- حالات خاصة
فتضعيف يحيى لمراسيل الزهري و قتادة , ليس منهجا في المراسيل
كأن اقول تصحيح الناس لمراسيل ابن المسيب = تصحيح المراسيل
و كذا تضعيف ابن عباس

و البخاري ليس ملزما لابن عباس لو عاصره , فكيف و البخاري بعده ب 200 سنة ؟
من وجهة نظر ابن عباس , مراسيل بشير - خاصة - منكرة
و كذا يحيى ...

فهذه الحالات الخاصة لا ترد الاصل العام , مثلما لا يرد قبول مراسل احدهم الاصل العام

2- حالات حديثية لا فقهية
فللعلماء ان يردون الحديث , لكن يعملون به
و هذا ظاهر في قول احمد ( ضعيف و لكن عليه العمل )
فان تأتيني بمن ضعف حديثا , لا يعني ان هذا الحديث موقوف عن العمل , او ان العلماء يحتجون به




اما قول ابن سيرين
فانه يتكلم عن ( نشأة الاسناد التاريخي ) فقط
و لو كان في سنة 35 كما يظن البعض تفسير للفتنة , فليس اسهل من ان يرد ( المبتدع ) على سائله عن الرجل فيقول ( ابن الزبير ) او غيره , او اي صحابي من اصحاب ( علي ) كالاشعري ... فاي اسناد هذا ؟!
هذه صورة مضحكة للاسناد و نشأته , ان تسأل ( صاحب علي ) ان يسمي رجاله
فهو لن يسمى الا صحابيا واحد من فريقه
فريق ( على بن ابي طالب ) لو كانت هذه هي البدعة كما يفسرها البعض في قول ابن سيرين ...


و بتجاوز ما سبق , فان تقسيم الاسناد انذاك سيكون ( مبتدعين \ متبعين ) او كما نقول ( معانا \ مع التانيين ) !
فعند ظهور البدعة , كانت بدعة ( الاسناد ) لمحاربة الطرف الاخر
لا بدعة ( الاسناد ) لمعرفة عدد حسنات قراءة سورة الكهف !
هذا كان همهم وقتها .....


فالاستدلال بهذا الخبر ( الحديثي \ التاريخي ) لا محل له هنا في ( العمل الفقهي \ الاحتجاج )


فمرة اخرى
تضعيف الحديث لا يعني عدم الاحتجاج به و العمل عليه ....
فكل هذا لا ينفي قول الفحلين ( الطبري \ السجستاني )



و هذه هي النقطة الاولى
انه ليس كلامي
انه كلام ( الطبري \ ابي داؤد ) و الرد عليه هزيلة و كلام الفحلين (جبل ) و لو كثر ناطحوه
10-13-2008, 04:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-23-2008, 11:34 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-24-2008, 11:24 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-24-2008, 02:05 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة zaidgalal - 09-25-2008, 07:35 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-25-2008, 09:17 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 09-26-2008, 11:39 AM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-03-2008, 02:50 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-09-2008, 02:44 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-12-2008, 05:23 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-12-2008, 08:21 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-12-2008, 09:37 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة Fadie - 10-12-2008, 11:33 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 01:17 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 04:51 PM
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 05:05 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 08:50 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 08:53 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-15-2008, 03:06 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-22-2008, 11:10 PM,
بين المذاهب الفقهية الاربعة - بواسطة fancyhoney - 10-23-2008, 12:42 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  موسوعات الفرق و المذاهب الإسلامية : السنة - الشيعة - الأشاعرة - المعتزلة zaidgalal 8 3,116 11-09-2011, 04:03 PM
آخر رد: القيس عون
  إستفتاء من هو إله أهل المذاهب الأربعة وأمثالهم البخاري أم محمد عليه السلام مؤمن مصلح 3 1,479 03-26-2010, 12:16 AM
آخر رد: على نور الله
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 3,984 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  قضية للحوار سبب تشابه كيفية الصلاة عند المذاهب والشيعة و عند اليهود مؤمن مصلح 1 1,776 11-11-2008, 11:13 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الشيعة لا نسب الصحابة ولا نحرف القرآن, ولا نكفر السنة.. تقارب المذاهب الملكة 26 6,758 03-02-2007, 09:56 AM
آخر رد: أبو خليل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS