{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟
the_sniper غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 383
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #51
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ) (آل عمران : 118 )
تفسير ابن كثير
يقول تبارك وتعالى ناهيا عباده المؤمنين عن اتخاذ المنافقين بطانة أي يطلعونهم على سرائرهم وما يضمرونه لأعدائهم والمنافقون بجهدهم وطاقتهم لا يألون المؤمنين خبالا أي يسعون في مخالفتهم وما يضرهم بكل ممكن وبما يستطيعون من المكر والخديعة ويودّون ما يعنت المؤمنين ويحرجهم ويشق عليهم وقوله تعالى "لا تتخذوا بطانة من دونكم" أي من غيركم من أهل الأديان وبطانة الرجل هم خاصة أهله الذين يطلعون على داخل أمره وقد روى البخاري والنسائي وغيرهما من حديث جماعة منهم يونس ويحيى بن سعيد وموسى بن عقبة وابن أبي عتيق عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالخير وتحضه عليه وبطانة تأمره بالسوء وتحضه عليه والمعصوم من عصمة الله" وقد رواه الأوزاعي ومعاوية بن سلام عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا بنحوه فيحتمل أنه عند الزهري عن أبي سلمة عنهما وأخرجه النسائي عن الزهري أيضا وعلقه البخاري في صحيحه فقال: وقال عبيد الله بن أبي جعفر عن صفوان بن سليم عن أبي سلمة عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعا فذكره فيحتمل أنه عند أبي سلمة عن ثلاثة من الصحابة والله أعلم وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو أيوب محمد بن الوزان حدثنا عيسى بن يونس عن أبي حيان التيمي عن أبي الزنباع عن ابن أبي الدهقانة قال: قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه إن ههنا غلاما من أهل الحيرة حافظ كاتب فلو اتخذته كاتبا فقال: قد اتخذت إذا بطانة من دون المؤمنين ففي هذا الأثر مع هذه الآية دليل على أن أهل الذمة لا يجوز استعمالهم في الكتابة التي فيها استطالة على المسلمين واطلاع على دواخل أمورهم التي يخشى أن يفشوها إلى الأعداء من أهل الحرب
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً) (النساء : 144 )
تفسير ابن كثير
(ينهى الله تعالى عباده المؤمنين عن اتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين يعني مصاحبتهم ومصادقتهم ومناصحتهم وإسرار المودة إليهم وإفشاء أحوال المؤمنين الباطنة إليهم كما قال تعالى "لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء" من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة)
تفسير القرطبى
(قوله تعالى :" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء " مفعولان، أي لا تجعلوا خاصتكم وبطانتكم منهم )

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة : 51 )
تفسير القرطبى
(نزلت في قصة يوم أحد حين خاف المسلمين حتى هم قوم منهم أن يوالوا اليهود والنصارى وقيل: نزلت في عبادة بن الصامت وعبد الله بن أبي ابن سلول فتبرأ عباد رضي الله عنه من موالاة اليهود وتمسك بها ابن أبي وقال: إني أخاف أن تدور الدوائر )

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ) (الممتحنة : 1 )
تفسير ابن كثير
(كان سبب نزول صدر هذه السورة الكريمة قصة حاطب بن أبي بلتعة وذلك أن حاطبا هذا كان رجلا من المهاجرين وكان من أهل بدر أيضا وكان له بمكة أولاد ومال ولم يكن من قريش أنفسهم بل كان حليفا لعثمان فلما عزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على فتح مكة لما نقض أهلها العهد فأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتجهيز لغزوهم وقال "اللهم عم عليهم خبرنا" فعمد حاطب هذا فكتب كتابا وبعثه مع امرأة من قريش إلى أهل مكة يعلمهم بما عزم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوهم ليتخذ بذلك عندهم يدا فأطلع الله تعالى على ذلك رسوله صلى الله عليه وسلم استجابة لدعائه فبعث في أثر المرأة فأخذ الكتاب منها وهذا بين في هذا الحديث المتفق على صحته. قال الإمام أحمد حدثنا سفيان عن عمه أخبرني حسن بن محمد بن علي أخبرني عبدالله بن أبي رافع وقال مرة إن عبيد الله بن أبي رافع أخبره أنه سمع عليا رضي الله عنه يقول: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال "انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها" فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى أتينا الروضة فإذا نحن بالظعينة قلنا أخرجي الكتاب قالت ما معي كتاب قلنا لتخرجن الكتاب أو لتلقين الثياب قال فأخرجت الكتاب من عقاصها فأخذنا الكتاب فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى أناس من المشركين بمكة يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا حاطب ما هذا؟" قال لا تعجل علي إني كنت امرأ ملصقا في قريش ولم أكن من أنفسهم وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون أهليهم بمكة فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ فيهم يدا يحمون بها قرابتي وما فعلت ذلك كفرا ولا ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنه صدقكم" فقال عمر دعني أضرب عنق هذا المنافق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنه قد شهد بدرا ما يدريك لعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم" وهكذا أخرجه الجماعة إلا ابن ماجه من غير وجه عن سفيان بن عيينة به وزاد البخاري في كتاب المغازي فأنزل الله السورة "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء" )

02-27-2005, 03:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-25-2005, 12:50 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة Abanoob - 02-25-2005, 01:18 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 02-26-2005, 08:32 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 02-26-2005, 10:43 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 02:29 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 03:17 PM
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 06:53 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة AntiVirus - 02-28-2005, 09:42 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 03-01-2005, 12:10 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة mohajer11 - 03-01-2005, 09:46 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-09-2005, 01:41 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-09-2005, 02:18 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:30 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 03-10-2005, 03:11 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-11-2005, 12:25 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-11-2005, 12:33 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ( شرح حديث: (الولد للفراش وللعاهر الحجر) ) علي هلال 15 5,939 03-17-2011, 12:47 AM
آخر رد: علي هلال
  هل يمكن ان يلهو الله (حاشاه) ؟! علي هلال 10 3,062 11-12-2010, 03:04 PM
آخر رد: علي هلال
Thumbs Down لاديني مؤمن ولاديني كافر؟ هل يمكن هذا؟ Wanna Be 5 1,681 08-22-2010, 05:46 AM
آخر رد: Wanna Be
  هل يمكن ان يكون هذا هو الحل لكل مانفكر فيه الباحث عن الحق 7 2,583 08-06-2010, 02:24 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  هل يمكن اثبات وجود الله بعيدا عن قانون السببية مسلم 20 6,623 08-01-2010, 07:13 PM
آخر رد: مسلم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS