{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #61
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟
أما بالنسبة لموضوع ما فهمته من كلامي :

فلقد كان من الأولى أن تستوضح مني أثناء كلامي مع الزميل الكندي بدل أن تحمل كلامي ما لم أقصده ، وتقولني ما لم أقل ، فقلت على لساني حول حديث ( أمرت أن أقاتل الناس ) :
(يقصد قتال الجميع حتى يسلموا) ...


وهذا ما لا أقول به ، بل أقول كما أجابك الإخوة قبلي ، فليس الأمر بالقتال هنا ما نسجه خيالك عني ، فالحديث يُفهم بضم النصوص إلى بعضها البعض ، فنظرنا في القرآن فوجدنا أن الله يقول :

لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ

فالقرآن يحضنا على برّ الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا ، ولا حظ أنّه استخدم ( البرّ ) الكلمة نفسها التي تطلق على المعاملة الحسنة للوالدين ( برّ الوالدين ) ، ثم يتابع القرآن موضحاً الفئة التي نهانا الله عن موالاتها :

إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

فالذين قاتلونا وأخرجونا من ديارنا وظاهروا على إخراجنا لن نقف مكتوفي الأيدي أمامهم ، بل ندافع عن أنفسنا ونرد كيد المعتدين وظلم الظالمين ، وبالرغم من ذلك ينهانا القرآن أن نعتدي :
( وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ ) . البقرة 190

واوصانا عز وجل فقال :
( وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ ) . البقرة 190


فهنا نتخذ القاعدة في مشروعية الحرب والقتال ، وعلى ضوئها نفهم الحديث السابق الذكر ( أمرت أن أقاتل الناس ) ...

فقوله صلى الله عليه وسلم ( أمرت أن أقاتل الناس ) حق ، وهو ملزم لنا ، فنحن أيضاً مأمورون بقتال الناس ، ولكن من و متى ؟؟

إذا قوتلنا وأعتدي علينا ، فعندها نقاتل الناس الذين قاتلونا .

لذلك نجد أنّ الحبيب محمد صلوات ربي وسلامه عليه عندما مرّ على إمرأة مقتولة إثر إحدى المعارك ( ما كنت هذه لتقاتل ) أخرجه أبو داود وأحمد .

فعلمنا أن المقاتل منهم هو من نقاتله .

هذا هو ما أعتقده عزيزي ، عندما كنت أتحدث مع الكندي كنت أتكلم معه بشكل عام ، وأن الإنسان يجب عليه أن يطيع ربّه في كل شيء ، وعقولنا نستخدمها للتثبت والتيقن أنّ الأمر الفلاني هو من عند الله ، فإذا قام البرهان عندنا وأيقنا أن هذا الشيء هو أمر من الله لنا ، وجب عليّنا إطاعة الله فيما أمر ، لا أن أعترض وننصّب عقولنا حكماً على أوامر الله .

ولكن لا أنت فهمت المقصود ولا الكندي .

ولو نظرنا في أوامر الله إلى موسى وبني اسرائيل بإبادة الشعوب الستة وغيرها ، نجد أنّ موسى وبني اسرائيل لم يقولوا إنّ هذا ظلم ووحشية وارهاب ، ولم يقولوا إننا أعملنا عقولنا فوجدنا هذا ظلماً قبيحاً لذلك لن نسمع لك ، بل أطاع موسى ولم يعصي ربّه .

وكذلك فعل يشوع ..
وكذلك النبي صموئيل في سفر ( صموئيل الأول 15 ) عندما أمره الله بأن يذهب ويخبر الملك شاول أن عليه أن يضرب عماليق ويبديها بمن فيها من نساء وأطفال رضّع ، لم يتوقف صموئيل ليعمل عقله في حكم الله ، ولم ينصّبه حكماً على ربّه الذي خلقه ، بل أطاع ولم يرفض الإذعان لأوامره .
وكذكلك الملك شاول عندما أخبره صموئيل لم يتوانَ عن تنفيذ أوامر ربّه ، ولم يقل : لقد أعملت عقلي فوجدت أنه لا يجوز قتل الأطفال والنساء ، لأن هذا إرهاب وهمجية .

فالإنسان إذا تيقن أن الله يأمره بشيء وجب عليه الإنقياد والطاعة ، سواء فهم الحكمة من أمر الله أم لم يفهم ، رضي بها أم لم يرضَ ، كل ذلك سواء .

وإن عرف الحكمة فحسن ، ولكن عدم فهم الحكمة لا يعني أن يرفض قبولها بعد أن ثبت له أنها من عند الله .

فالإنسان لا يحق له أن يسأل ربّه لماذا ، فهو لا يُسأل عمّا يفعل ، ونحن مسؤولون .

وهذا هو رأي القديس بولس في رسالته إلى أهل رومية 9 :
(( 20 بل من انت ايها الانسان الذي تجاوب الله ، ألعل الجبلة تقول لجابلها لماذا صنعتني هكذا )) .

وفي تفسير تادرس ملطي ينقل جيروم عن ذهبي الفم قوله :
((( أراد أن يؤكد للسامع أنه ليس من حقه أن يقف هكذا موقف الناقد أو الديان لله، وكأن الرسول يقول: [عملنا هو أن نخضع لما يفعله الله لا أن نكون متطفلين محبين للاستطلاع حتى وإن كنا لا نعرف حكمة تصرفاته. لذلك قال: "من أنت الذي تجاوب (ضد) الله"؟… من أنت؟ هل أنت شريكه في سلطانه (أي 38)؟ بل! هل تجلس لتدين الله؟ )) .


يتبع ...
03-02-2005, 09:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-25-2005, 12:50 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة Abanoob - 02-25-2005, 01:18 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 02-26-2005, 08:32 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 02-26-2005, 10:43 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 02:29 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 03:17 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 06:53 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة AntiVirus - 02-28-2005, 09:42 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 03-01-2005, 12:10 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة mohajer11 - 03-01-2005, 09:46 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة العميد - 03-02-2005, 09:07 PM
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-09-2005, 01:41 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-09-2005, 02:18 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:30 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 03-10-2005, 03:11 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-11-2005, 12:25 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-11-2005, 12:33 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ( شرح حديث: (الولد للفراش وللعاهر الحجر) ) علي هلال 15 5,953 03-17-2011, 12:47 AM
آخر رد: علي هلال
  هل يمكن ان يلهو الله (حاشاه) ؟! علي هلال 10 3,074 11-12-2010, 03:04 PM
آخر رد: علي هلال
Thumbs Down لاديني مؤمن ولاديني كافر؟ هل يمكن هذا؟ Wanna Be 5 1,696 08-22-2010, 05:46 AM
آخر رد: Wanna Be
  هل يمكن ان يكون هذا هو الحل لكل مانفكر فيه الباحث عن الحق 7 2,593 08-06-2010, 02:24 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  هل يمكن اثبات وجود الله بعيدا عن قانون السببية مسلم 20 6,658 08-01-2010, 07:13 PM
آخر رد: مسلم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS