{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من أين منبت التطرف الاصولي ؟
أندروبوف مبتعد
ليس تماماً
*****

المشاركات: 841
الانضمام: May 2008
مشاركة: #34
من أين منبت التطرف الاصولي ؟
Arrayذكرت لك ان بعض ايات القران صالحه لزمان ومكان وظروف ما , والبعض الاخر عام وشامل ويصلح لكل زمان ومكان , وما اوردته انت من ايات هو صالح لعصره ولا يصلح لزماننا الان .[/quote]

صحيح ..و لكن السؤال الذي يراودني هنا و أرجو المعذرة ,

ماهذه الطلسمية الموجودة بالقرآن , هذه الآيات متشابهات و فعلياً يوجد من يؤمن بتفسيرها على طريقة الزميل عاشق هنا و يوجد أيضاً من يفسرها بخلاف ذلك , و لا أعرف حقاً لمن ستكون كلمة افصل, ؟؟ الله الذي بعث رسوله و أنزل القرآن و أتم دينه و نعمته على عباده , لماذا لا يهتم أكثر بشرح سياق مثل هذه الآيات و رعاية تفسيرها الحقيقي حتى يضمن وصولها للفهم الصحيح في عقول عباده ,ماذنب من التبس عليه القول و هو يحسب أنه يحسن صنعاً ! , ماذنب الآخرون ضحايا من التبس عليه القول , و ماذنب بعض "العقلاء" الذين يفرون بعقولهم من هذه المعمعة إلى الإلحاد أو غيره ...

هل الله بعيد أو غائب مثلاً عن هذا الالتباس طبعاً لا , فهو لديه علم الغيب و يعلم قدر عقول البشر و بالتأكيد يعلم النتيجة الحتمية لهذه الآيات ..كم عدد الضحايا من بني البشر نتيجة التفسير الآخر لهذه الآية! لماذا لا يهتم ؟ لماذا يجعل المؤمنين كالمجرمين!

ألم يستطيع (وهو القادر على كل شيء) نسخ هذه الآيات مثلاً بآية دالة على سياقها (بافتراض تفيسر الزميل), أو لم تتوفر لديه صياغة واضحة تهدي من في عقولهم شك ؟؟

لم يفعل ذلك , و هو لا يسأل عما يفعله أيضاً

لكن لما كانت قدرات الفهم و الاستيعاب متفاوتة في عقول البشر, ألم يدرك ذلك !

بمعنى عندما أكون أستاذاً يضع أسئلة الاختبار لتلاميذه, فيجب أن أضمن أن تكون صياغة هذه الأسئلة واضحة جداً قبل أي شيء, فما يهمني هي الإجابة و ليس الإحاطة بصيغة السؤال و طالما أنني أدرك أن عقول التلامذه متفاوتة في مستوى الفهم و الاستيعاب , فيجب أن تكون الأسئلة مفهومة عند الطلاب ذوي الحد الأدنى من الفهم و الاستيعاب , لأن أريد فقط الحصول على المعلومة و الإجابة و ليس التحوير في صياغة السؤال الذي قد يستشكل على بعض الطلاب .

و لله المثل الأعلى طبعاً , لكن للأسف تركنا ندور في دوامة حقيقة بين فهم السلف و مراجعة الأصول و بين المعنى اللغوي و بين السياق الزمكاني للآية و اختلاف المفسرين ..الأمر الذي يبدو أشبه بالأحجية أو اللغز لهذه الآية.!
04-25-2009, 06:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-19-2009, 11:02 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة بهجت - 04-19-2009, 06:47 PM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-20-2009, 11:13 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-20-2009, 11:20 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-20-2009, 11:24 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-20-2009, 11:30 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة بهجت - 04-21-2009, 12:06 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-21-2009, 11:00 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة thunder75 - 04-21-2009, 12:03 PM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-22-2009, 09:29 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة بهجت - 04-23-2009, 01:30 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-23-2009, 10:11 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة أندروبوف - 04-25-2009, 06:46 AM
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة fares - 04-25-2009, 03:05 PM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة fares - 04-26-2009, 10:02 PM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-28-2009, 10:37 AM,
من أين منبت التطرف الاصولي ؟ - بواسطة طيف - 04-28-2009, 10:38 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التطرف الديني والحروب العربية فارس اللواء 0 490 02-12-2014, 08:10 PM
آخر رد: فارس اللواء
  أحداث القامشلي: مسؤولية النظام وأوهام التطرف القومي ...اكرم البني بسام الخوري 8 2,978 03-24-2011, 02:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
  حين يكون التطرف رأسماليا تموز المديني 26 4,578 11-21-2008, 01:19 AM
آخر رد: تموز المديني
  النابلسى و وجه آخر من وجوه التطرف . جادمون 9 1,677 03-13-2007, 08:58 AM
آخر رد: thunder75
  منابع التطرف فرعون مصر 6 1,330 06-20-2006, 03:08 PM
آخر رد: فرعون مصر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS