{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المنطق المغيب في العقل الإسلامي
The Holy Man غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
مشاركة: #26
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي
مرحباً للجميع :

لقد وعدتكم أن أسوق أمثلة عن المنطق المغيب في العقل الإسلامي ... وسوف أحاول أن أسوق الأمثلة تباعاً -علّنا نبتعد عن المناكفات التي يفتعلها البعض(المتدين) نتيجة تجذر قناعاته الدوغمائية وعدم قراءة ما نكتب بتمعن- وسنتطرق لبعض الأمثلة التي تستحق النقاش الهادئ والمتروي فعلاً .

فكرت بأن أعرض أساسيات وقوانين المنطق وأعرض أمثلة على معارضة قضايا اللاهوت والتراث الإسلامي بمجمله للمنطق العقلي والعلمي ... لكن عدت ورأيت أن المداخلة قد تكون بحثية بحتة جافة ، وسوف يهرب المعظم من قراءتها ، وأنا هدفي الوصول للجميع في هذه المواضيع لأنها تمسنا جميعاً ، فلذلك فضلت عرض فكرتي بأسلوب مختلف مبتعداً عن القالب الدراسي المحدد حيناً ومقترباً منه حيناً آخر .

وإن كانت فكرة الموضوع قد اتضحت في رأسي لكني فضلت استخدام مبدأ التداعي الحر في عرض الأفكار حتى لو ابتعدت قليلاً عما أريد قوله ... فالتمهيد وطرح قضايا وتساؤلات وأفكار بسيطة ، تشد القارئ أكثر من الدخول في عمق الموضوع بطريقة مباشرة جافة ...

لا بد في البداية أن نتكلم قليلاً عن المنطق ليعرف البعض ماذا نقصد بالمنطق ...!!

مفهوم المنطق :
عرفه أرسطو بأنه : "آلة العلم أو صورته" .
أما في العصور الحديثة يعرف على أنه " علم قوانين الفكر " .
والمنطق ينقسم إلى منطق صوري ومنطق مادي .
ومن المفيد هنا القول أن علماء المنطق ليسوا هم الذين أملوا على العلماء طرائقهم . بل العلماء هم من صاغوا طرائق البحث العلمي وطوروها ...
وبانتساب المنطق إلى مدرسة العلم ليتبنى طرائقها ، ويعتمد التفكير النقدي كف عن أن يكون صورياً محضاً وأصبح منهج بحث وفلسفة الطرائق العلمية . والمنطق بوصفه منهج بحث أصبح يسمى المنطق التطبيقي ...

من المفيد أيضاً أن ننوه أن المنطق مر بمرحلتين رئيسيتين :

- المرحلة الأولى - المنطق الصوري :
غاية المنطق الصوري أن يعصم الفكر عن الوقوع في الخطأ أو التناقض ، ويجعله " أي يجعل الفكر" متفقاً مع نفسه .
وقد أتت كلمة "صوري" من الصورة أي الشكل ، إذ أن هذا المنطق يبحث في شكل التفكير دون محتواه .
أول من ألف في هذا العلم هو أرسطو في كتابه (أرغانون- Organon) .
وكلمة "أرغانون" تعني : الآلة أو الأداة التي يميز بواسطتها العقل التفكير الصحيح من الخاطئ . وقد انتقل هذا الكتاب للعرب فترجموه وأسهبوا في شرحه واجتهدوا فيه (المذاهب الإسلامية على اختلاف تفرعاتها استخدمت هذا النوع من المنطق بشكل أو بآخر في إثبات وشرح وتحليل تصوراتها وقضاياها اللاهوتية).

- المرحلة الثانية - المنطق التطبيقي :
بقيت العلوم في أوروبا حتى عصر النهضة ، تتبع الطريقة الاستنتاجية كالرياضيات ، ولهذا بقي منطق أرسطو وتعاليمه مسيطراً على التفكير . وبتحقيق العلم في عصر النهضة اكتشافاته الكبرى تباعاً ، انهار العلم القديم مما مهد لإعادة النظر في منطق أرسطو . وربما من المفيد التنويه بأن المسلمين لم يستعملوا أو يتعاطوا هذا المنطق لأن العلم التجريبي كانت قد لاحت بوادره عند علماء كابن الهيثم وغيره ولكن لم تستمر المسيرة ولم يكتمل تشكل الجنين وحدث انقطاع علمي أدى إلى انقطاع حضاري والعكس بالعكس كما نوهنا سابقاً .

من هنا نستنتج أن المنطق التطبيقي قد ظهر في الغرب نتيجة التقدم العلمي ولم تسنح الفرصة لتمرير مفاهيم اللاهوت الإسلامية تحت مبضع هذا المنطق وبقيت المفاهيم الدينية في هذه المنطقة والعالم الإسلامي بشكل عام كجسم إنسان متخلف عقلياً جسمه ينمو (استعمال التكنولوجيا الحديثة وأدوات العصر) وعقله قد توقف عن النمو (سطوة الفكر الديني الغيبي والابتعاد عن صناعة الفكر ) .


حالة أولى : إجماع الأمة ...!! .
لقد عالج المسلمين مشكلاتهم اللاهوتية وقضاياهم التراثية ومشكلاتهم الفكرية بواسطة المنطق الصوري الذي هو أقرب للمنطق الإنساني العادي الذي نستخدمه في حياتنا اليومية ، وربما من المفيد القول أني سأسوق حالة (إجماع الأمة ) كدليل على ضعف المنطق الذي يستخدمونه وسوف أسقطه وأنقضه بواسطة المنطق الصوري البسيط نفسه ، قبل أن أدخل وأتطرق إلى قوانين المنطق ومبادئه وتناقض اللاهوت والفكر والتراث الإسلامي معها .

سوف يكون مثالنا بسيط يفهمه الجميع ....
مثال :
الاستنتاج الأول (الاستنتاج الاسلامي) ...
الأمة لا تجمع على خطأ ... مقدمة كبرى
الأمة تجمع على رأي... مقدمة صغرى
إذاً الرأي المجمع عليه هو صحيح ... النتيجة

طبعاً هنا لا يفوت أي عاقل أن هذا المنطق الذي يستخدمه المسلمين مغلوط تماماً ... فإجماع الأكثرية على شيء لا يعني بالضرورة أنه صحيح أبداً ...
ولن يتفاجئ المتبحرين والباحثين عندما أقول ، أن القرآن الذي يقول المسلمين عنه أنه كلام الله ولا تحريف فيه ، ما هو إلا إجماع واتفاق على أنه هو هذا فقط القرآن ولا شيء زائد أو ناقض أو مختلف عما هو فيه ...!!

إن الاستنتاج الأول لو استعملناه في تقييس استنتاجاتنا الفكرية سيؤدي بنا إلى استنتاج ثاني كالتالي :

الاستنتاج الثاني ...
الفرد له رأي ... مقدمة كبرى
عدة أفراد يجمعون على رأي ... مقدمة صغرى
الإجماع الحاصل على رأي يجعل منه صحيحاً ... نتيجة

كما نرى إن الاستنتاج الأول الفاسد أدى إلى الاستنتاج الثاني الفاسد فبحكم أن الفرد (وهو غير معصوم عن الخطأ) له رأي فإجماع عدة أفراد (وهم غير معصومين عن الخطأ) على هذا الرأي لا يعني أن المجموعة غير مخطئة بالضرورة ...!!

تأملوا معي هذا المشهد ... إن المسلمين يستمدون مشروعية قرآنهم -بل وتراثهم كله الأحاديث النبوية وما شاكل - على أنه لا تحريف أو نقصان أو زيادة فيه من الاستنتاج الأول الخاطئ وهو إجماع الأمة ...!!



تحياتي للجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-04-2009, 03:28 AM بواسطة The Holy Man.)
08-04-2009, 03:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: المنطق المغيب في العقل الإسلامي - بواسطة The Holy Man - 08-04-2009, 03:11 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بارادوكس المنطق واللا منطق حسن سلمان 21 6,725 11-03-2011, 08:48 PM
آخر رد: حسن سلمان
  ايها الملحد اعرف انك تحب المنطق فاستمع اليه !! عبد الله العظيم 26 7,100 08-22-2010, 05:01 AM
آخر رد: Theoutsider
  الدين : العقل نعم .. العقل لا بنى آدم 13 3,403 11-16-2009, 12:04 AM
آخر رد: بنى آدم
  الإيمان و العقل Fadie 11 3,505 04-13-2009, 01:36 AM
آخر رد: Fadie
  الاسماعلية الإنشقاق الإسلامي الأخير The Holy Man 21 5,339 11-29-2008, 06:55 PM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS