انسانة
عضو فعّال
المشاركات: 52
الانضمام: May 2007
|
RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم
رحمة العاملي
قرأت لأحد الأشخاص وهو يقول أن أصله من الأنباط وقال انهم من ثمود واحد الكتاب قال انهم خليط من ثموديون ونبط من بني إسماعيل ع وقال مثل كلامك ولكن بالنسبة لمسألة ان إسماعيل ع تعلم العربية من جرهم
جرهم قبيلة جنوبية يمنية قحطانية وهو قد يكون تعلم منهم الجرهمية ولكن ليس العربية الفصحى ,السامية الجنوبية مختلفة عن العربية الفصحى ,وهذا باثبات النقوش, وثم يكون النبي إسماعيل بعدها تحدث العربية الفصحى, أن رسول الله(ص)، قال: (أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل، وهو ابن أربع عشرة سنة) (كنز العمال 11: 490) وهو تحدث هذه اللغة من نفسه وتوقيفا من الله اي بأمر ومشيئة الله وليس من عند احد
أخبرنا أحمد بن سعيد المعداني: أنبانا محمد بن أحمد بن إسحاق الماسي حدثنا محمد بن جابر حدثنا أبو يوسف يعقوب بن السكِّيت قال: حدَّثني الأثرم عن أبي عبيدة حدثنا مسمع بن عبد الملك عن محمد بن علي بن الحسين عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أول مَن فُتق لسانُه بالعربية المتينة إسماعيلُ عليه السلام وهو ابنُُ أربع عشرة سنة فقال له يونس: صدقت يا أبا سيار هكذا حدثني به أبو جزيّ الجُمَحِي" المزهر للسيوطي ص5
ونقل الإمام أبو جعفر (ع) لأصحابه أنّ نبيّ الله إسماعيل هو أول من فتق لسانه باللغة العربية ، بقوله (ع) : « أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل ، وهو ابن عشر سنة].
ولو كان أخذ العربية من غيره لكان النبي واجه امور, قال تعالى ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) اي انه يجب ان يكون النبي على علم بلغة الأقوام التي ينشر فيها دعوته بإذن الله
قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، عن عمر بن ذر قال : قال مجاهد : عن أبي ذر قال : قال رسول الله ، ص : " لم يبعث الله ، عز وجل ، نبيا إلا بلغة قومه " . فيجب ان يكون يعرف لغة الاقوام
وكذلك النقوش اثبتت ان السامية الجنوبية مختلفة عن العربية الفصحى الحالية ولم يظهر للعربية الفصحى اثر قبل ظهور إسماعيل ع وقريش حتى إن العرب يسمون العربية الفصحى لسان مضر ومضر من إسماعيل او اللهجة القرشية ويسمون السامية الجنوبية لسان حمير,وفي حال تتبع الشواهد المادية فسيكون ظهور العربية الفصحى في قريش بعد ظهور النبي محمد ص والقرآن بلغته القرآنية الشاهد على ذلك باتفاق الجميع, وماقلته عن إسماعيل وجرهم هو يمثل ادعاءات من الخارج وصراع وتخبط ناس و مؤرخين وبين القبائل والعدنانيين والقحطانيين, مع إن الاثنان عرب والاثنان يلتقيان في جد واحد سواء كان إسماعيل او عابر او ارم ابن لسام ,وهذا الامر كله اختلف عليه الكتاب
فالبعض يقول ان القحطانيين ايضا من إسماعيل ويستدل بروايات والبعض يقول انهم من عابر وارم ابن لسام
يقول ابن خلدون " وفي التوراة أن عابر ولد اثنين من الولد هما فالغ ويقطن وعند النسابة أن يقطن هو قحطان
بنى أرفخشد بن يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشد فهم جرهم وحضورا وحضر موت والسلف -ابن خلدون
"أسماء أبناء يقطن " قحطان بالعربية " في التوراة، يقول ابن خلدون في تاريخه " المرذاذ ومعربه ومضاض وهم جرهم وارم وهم حضور وسالف وهم أهل السلفات وسبأ وهم اهل اليمن من حمير والتبابعة وكهلان وهدرماوت وهم حضرموت. هؤلاء خمسة وثمانية أخرى اسماءهم عبرانية وهم: بباراح او يراه وأوزال وديقله وعبل وابيميل ايوبيل وحويلة ويوباب وعند النسابين أن جرهم من ولد يقطن (منقول)"
قال ابن خلدون في تاريخه " وأما جرهم فكانت ديارهم باليمن وكانوا يتكلمون بالعبرانية ص43
وقيل أن القحطانية كانت بين السريانية والعبرانية ,وقال ابن المسعودي السيريانية
وقيل ان القحطانية وهي قريبة من السريانية وخلفتها الحميرية ابن الهمداني
قال عبد الملك بن حبيب وبقي اللسان السرياني في ولد ارْفحشد بن سام و ذريته وكان باليمن فنزل هناك بنو إسماعيل فتعلّم منهم بنو قحطان اللسانَ العربي الفصيح (القرشية), المزهر للسيوطي ص4
وبفرض ان القصد هم جرهم الاولى ,فجرهم الاولى ايضا لسانهم المسند وليس العربية الفصحى (القرشية)
وقال ابن خلدون ان ارضهم الاولى كلهم العرب والساميين ارض بابل
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-23-2009, 06:03 AM بواسطة انسانة.)
|
|
08-05-2009, 10:58 PM |
|