{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 5 صوت - 3.6 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أسماء لله الحسنى - هل هي من عند لله أم من إختراع البشر ؟
طبيب الفكر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 167
الانضمام: May 2009
مشاركة: #5
RE: أسماء لله الحسنى - هل هي من عند لله أم من إختراع البشر ؟
نعتقد أن من صفاته تعالى الثبوتية الحقيقية الكمالية التي تسمى بصفات ( الجمال والكمال ) ، كالعلم والقدرة والغنى والإرادة والحياة - هي كلها عين ذاته ليست هي صفات زائدة عليها ، وليس وجودها إلا وجود الذات ، فقدرته من حيث الوجود حياته .

حياته قدرته ، بل هو قادر من حيث هو حي ، وحي من حيث هو قادر ، لا اثنينية في صفاته ووجودها وهكذا الحال في سائر صفاته الكمالية .

نعم هي مختلفة في معانيها ومفاهيمها ، لا في حقائقها ووجوداتها ، لأنه لو كانت مختلفة في الوجود وهي بحسب الفرض قديمة وواجبة كالذات للزم تعدد واجب الوجود ولانثلمت الوحدة الحقيقية ، وهذا ما ينافي عقيدة التوحيد .

وأما الصفات الثبوتية الإضافية كالخالقية والرازقية والتقدم والعلية فهي ترجع في حقيقتها إلى صفة واحدة حقيقية وهي القيومية لمخلوقاته وهي صفة واحدة تنتزع منها عدة صفات باعتبار اختلاف الآثار والملاحظات .

وأما الصفات السلبية التي تسمى بصفات ( الجلال ) ، فهي ترجع جميعها إلى سلب واحد هو سلب الإمكان عنه ، فإن سلب الإمكان لازمة بل معناه سلب الجسمية والصورة والحركة والسكون والثقل والخفة وما إلى ذلك ، بل سلب كل نقص .

ثم إن مرجع سلب الإمكان في الحقيقة إلى وجوب الوجود ، ووجوب الوجود من الصفات الثبوتية الكمالية ، فترجع الصفات الجلالية ( السلبية ) آخر الأمر إلى صفات الكمالية ( الثبوتية ) .

والله تعالى واحد من جميع الجهات لا تكثر في ذاته المقدسة ولا تركيب في حقيقة الواحد الصمد . ولا ينقضي العجب من قول من يذهب إلى رجوع الصفات الثبوتية

إلى الصفات السلبية لما عز عليه أن يفهم كيف أن صفاته عين ذاته فتخيل أن الصفات الثبوتية ترجع إلى السلب ليطمئن إلى القول بوحدة الذات وعدم تكثرها ، فوقع بما هو أسوأ ، إذ جعل الذات التي هي عين الوجود ومحض الوجود والفاقدة لكل نقص وجهة إمكان ، جعلها عين العدم ومحض السلب أعاذنا الله من شطحات الأوهام وزلات الأقلام .

كما لا ينقضي العجب من قول من يذهب إلى أن صفاته الثبوتية زائدة على ذاته فقال بتعدد القدماء ووجود الشركاء لواجب الوجود ، أو قال بتركيبه تعالى عن ذلك ، قال مولانا أمير المؤمنين وسيد الموحدين عليه السلام : ( وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه ، بشهادة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة ، فمن وصفه سبحانه فقد قرنه ، ومن قرنه فقد ثناه ، ومن ثناه جزأه ، ومن جزأه فقد جهله . . . ) .


من كتاب عقائد الإمامية للشيخ محمد رضا المضفر قدس سره,, ص 38-40
أتمنى انك استوعبت ولو جزء قليل من ما هو مكتوب
09-04-2009, 05:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: أسماء لله الحسنى - هل هي من عند لله أم من إختراع البشر ؟ - بواسطة طبيب الفكر - 09-04-2009, 05:05 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أسماء " الملائكة " الارامية ..... ؟؟ على ماذا تدل ؟؟ فلسطيني كنعاني 22 11,796 03-25-2011, 12:58 AM
آخر رد: دومينو
  لائحة قصيرة للالهة التي اخترعها البشر على مر التاريخ فلسطيني كنعاني 22 6,844 08-26-2010, 10:56 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  إحتمالية وجود قوة ليست بشرية مؤثرة في حياة البشر مؤمن مصلح 1 1,740 06-15-2010, 10:34 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
Tongue كيف يتعامل البشر والعرب خصوصا مع الانبياء ! ؟ الفكر الحر 4 2,126 11-22-2009, 08:38 PM
آخر رد: الفكر الحر
  كتابة أسماء المرضى ... مخالف للشريعة الاسلامية !!!! shaytan_el3alam 22 4,996 04-17-2008, 04:32 PM
آخر رد: نبتون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 8 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS