{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #80
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟
أمرت أن أقاتل الناس

الرد رقم (4/5)


يقول الزميل الكريم حارس السراب ( ثم إستطرد الزميل فى وضع الآيات القرآنية المنسوخة ظناً منه أننا لا نعرف المنسوخ من الناسخ ) .

وأنا أقول ما شاء الله ، وهل تظن في نفسك أنني قدمتها لك وكأنني أول مرة أرى هذه الآية ؟؟؟
وهل تظن أنني لا أعلم الكلام حولها في النسخ وأني أجازف في القول ؟؟؟

طيب يا عزيزي سوف أظن أنك تعرف هذه الآيات المنسوخة ، فتفضل وضع لنا أدلة نسخها ، وأنا بانتظارك ..

ثم يقول :
(( مبحثنا هنا، أن الزميل يقول بأنى قولته ما لم يقله..(يقصد قتال الجميع حتى يسلموا ) .

فنحن - يا عزيزنا المرتبك - لم نتحدث على لسانك.. بل على لسان الحديث المنسوب للرسول ))..



أقول :
كلام وفهم مغلوط ، أنت قلت ..(يقصد قتال الجميع حتى يسلموا ) ، فمن هو الذي يقصد ؟؟؟
العميد أليس كذلك ؟؟
إذن يصبح الكلام هكذا ( العميد يقصد قتال الجميع حتى يسلموا )

ومن قال لك إني أقصد ذلك ؟؟؟؟
لا ، أنا لا أقصد هذا ، بل كنت أتحدث بشكل عام مع الزميل كنديان ولم أعيّن شيئاً بعينه ، فجئت سيادتك لتخترع كلاماً على لساني - كما اخترعته ليسوع - ولتقولني ما لم أقل .

ثم تقول ( لماذا يفهم الجميع أنى أعيد كلمات الحديث ما عدا أنت الذى ظننت أنى أقول كلامك؟
أهاا، إنه الإرتباك.. لا عليك يا رعاك الله فقلبى معك ) .


اسلوب رخيص في الكلام ، تحاول الضغط النفسي والاستفزاز ، فاستخدم غيرها بما هو أنفع لك ، فأنا لست جديداً على حواراتكم وأساليبكم ، وصدق أخي علاء الدين عثمان حيث قال : (( صدقنى لقد سئمت من حوارهم ومناوراتهم فهم مدربون جيدا عليها )) .


ثم أنت تقول إنك تعيد كلمات الحديث ، وهذا غير صحيح ، فالحديث لا يقول ( قتال الجميع حتى يسلموا ) ، بل يقول ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا .. الخ ) ..

ثم تنسب لي أني أقصد ( قتال الجميع حتى يسلموا ) ، وربما هذا يكون من فهمك أنت للحديث ، أما أنا فلا أفهمه كما تفهمه سيادتك ، ولا يمكن أن يكون قصدي هو ( قتال الجميع حتى يسلموا ) ، فلا أدري بأي جرأة تتقول عليّ في أني أقصد كذا وأقصد كذا ؟؟؟؟؟
ثم تنفي أنك تتقول عليّ ..


ثم يبدأ سيادته بالشرح اللغوي للحديث فقال :

"أمرت" (مبنية للمجهول وعائدة على الله)
"أن أقاتل" (وكلمة أقاتل تحتمل معنى "القتال" الدموى، أو - إحقاقاً للحق - القتال الفكرى يمكن أن يكون هو المقصود أيضاً)
"الناس" (هكذا.. عامة.. لم يحدد صنفاً منهم، وهم المفعول بهم فعل "المقاتلة" سواء جسدياً أم فكرياً)
"حتى ؟؟؟ يشهدوا"... إلى قوله "يؤتوا الزكاة" (هى الأشياء التى لو لم يفعلها الناس، وجبت مقاتلتهم)
"فإذا فعلوا ذلك" (هنا نبدأ فى الإستثناء للناس التى إلتزمت وفعلت)
"‏عصموا ‏ ‏مني دماءهم وأموالهم" (هنا مفاز الخاضعين، وهو عصمة من الدماء (إذن القتال جسدى فقط) والأموال (بدون هذه الشروط فأموالهم حلال ) .



فلم يشرح لنا عزيزنا ماذا تفيد "حتى" ؟؟؟؟

فأقول :
تأتي "حتى" بأكثر من معنى ، منها تأتي بمعنى "الإنتهاء" ( إلى أن ) مثل ( سلام هي حتى مطلع الفجر ) أي سلام هي إلى أن يطلع الفجر ..

وتأتي حتّى بمعنى "أيضاً" ( ضحك التلاميذ حتى الأستاذ ) أي ضحك الأستاذ أيضاً ..

وتأتي بمعنى "الغاية والسبب والعلة" مثل ( سوف أدرس حتى أنجح ) ، أي سوف أدرس لكي أنجح ، أي الغاية من دراستي هي النجاح .
وتأتي بمعانٍ أخرى .

ومن خلال التفسير اللغوي لزميلنا نرى أنه فهم منها أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيقاتل الناس إلى أن يسلموا ، أي أنه لن يرفع السيف عنهم إلا بالإسلام .

وهذا فهم مغلوط مبتور ، فالنصوص في الشريعة الإسلامية تفهم بضم النصوص بعضها إلى بعض ، فإذا كان لا يرُفع عنهم السيف إلا بالإسلام ، فكيف أجاز أخذ الجزية ؟؟؟؟

فإذا أخذ منهم الجزية فهذا يعني إما مخالفة للحديث وإما أن هناك أمر آخر لم تفهمه ؟؟؟؟

وكيف جاء النهي عن قتل نساء الكفار ؟؟؟
فكلمة "الناس" تشمل الرجال والنساء ؟؟؟

وكيف أباح الإسلام الزواج من كتابية ؟؟؟
إذن في هذه الحالة وعملاً بالحديث - حسب فهم حارس السراب - المفروض على الزوج أن يقتل زوجته الكتابية أو تقول الشهادتين ؟؟؟؟

وكيف يقول القرآن "لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين " ؟؟؟

َ
إذن كيف يكون الفهم ؟؟؟
هل يكون الفهم كما يريد حارس السراب أم كما هي قواعد أصول الفقه ؟؟؟


فالآن علمنا أن حمل معنى "حتّى" على "النهاية" ( إلى أو إلى أن ) هو حمل فاسد يتعارض مع النصوص التي ذكرنا ، فعندئذ تكون "حتّى" بمعنى "الغاية أوالسبب" هو المعنى السليم الذي يتماشى مع باقي النصوص .

فيصبح معنى الحديث كالآتي :
أمرت أن أقاتل الناس ( في حالة أعتدائهم علينا ) حتى ( لكي ) يشهدوا لا اله إلا الله وأن محمداً رسول الله .

ففي حالة الإعتداء كما حصل للمسلمين مع كفار قريش ، فلقد أرادوا القضاء على الإسلام ، فعذبوا فيرقاً ممن دخلوا فيه ، وفريقاً قتلوا ، وهجّروا فريقا عن ديارهم ، وفي كل هذا فتنة وحاجز يرهب الناس من الدخول في الإسلام خوفاً من الحاق الشر والأذى بهم ، فقتال الكفار هنا في هذه الحالة يقضي على الفتنة ويرفع الحاجز الذي يمنع الناس من قول الشهادتين والدخول في الإسلام .

فنحن أمرنا بالقتال لكي نرفع الحواجز والموانع التي تمنع الناس من قول الشهادتين ونيسر لهم الدخول في الإسلام .

وهنا إتمام الحديث :
فبعد أن يدخلوا في الإسلام ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، يحدد الحديث أن الناس التي دخلت فيه تعصم دماؤهمم ولا يحل بعدها دم أمرئ منهم إلا بحقها .



يتبع ..
03-08-2005, 02:45 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-25-2005, 12:50 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة Abanoob - 02-25-2005, 01:18 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 02-26-2005, 08:32 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 02-26-2005, 10:43 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 02:29 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 03:17 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 02-27-2005, 06:53 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة AntiVirus - 02-28-2005, 09:42 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة the_sniper - 03-01-2005, 12:10 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة mohajer11 - 03-01-2005, 09:46 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة العميد - 03-08-2005, 02:45 AM
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-09-2005, 01:41 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-09-2005, 02:18 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:30 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة خالد - 03-10-2005, 03:11 AM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-11-2005, 12:25 PM,
حديث نبوي-هل يمكن ...!!!!! ؟؟؟؟؟ - بواسطة معتزل - 03-11-2005, 12:33 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ( شرح حديث: (الولد للفراش وللعاهر الحجر) ) علي هلال 15 5,950 03-17-2011, 12:47 AM
آخر رد: علي هلال
  هل يمكن ان يلهو الله (حاشاه) ؟! علي هلال 10 3,071 11-12-2010, 03:04 PM
آخر رد: علي هلال
Thumbs Down لاديني مؤمن ولاديني كافر؟ هل يمكن هذا؟ Wanna Be 5 1,692 08-22-2010, 05:46 AM
آخر رد: Wanna Be
  هل يمكن ان يكون هذا هو الحل لكل مانفكر فيه الباحث عن الحق 7 2,589 08-06-2010, 02:24 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  هل يمكن اثبات وجود الله بعيدا عن قانون السببية مسلم 20 6,639 08-01-2010, 07:13 PM
آخر رد: مسلم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS