{myadvertisements[zone_1]}
زواج المسلم من كتابية والنظر فى العلاقة بين المسلمين واهل الكتاب
observer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,133
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #79
RE: زواج المسلم من كتابية والنظر فى العلاقة بين المسلمين واهل الكتاب
(02-12-2010, 12:25 PM)عاشق الكلمه كتب:  
(02-09-2010, 10:50 AM)لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة كتب:  سلام للجميع..

الزميل عاشق الكلمة,,
(02-08-2010, 11:52 PM)عاشق الكلمه كتب:  يعنى مثلا كلمه " انكتها " والتى يتمسك بها الاخوه المسيحيون كذريعه وبرهان على الانحطاط الاخلاقى من وجهه نظرهم لرسولنا الاعظم صلى الله عليه وسلم وحتى يثبتون انه لم يكن على خلق عظيم كما وصفه القرأن , قلنا مرارا وتكرارا انها لا تختلف ابدا عن كلمات تستخدم اليوم للتعبير عن الفعل الجنسى ككلمات " زنا - اغتصاب - نكاح - وطىء ,,,, الخ " وان الاذن عندما تسمع اى من تلك الكلمات فان اول ما يتبادر الى الذهن هو ممارسه الفعل الجنسى , وان كلمه نكتها هى كلمه عربيه لم تكن مستهجنه فى ذلك الوقت , واننا نحن من نستهجن كلمات ونستعذب كلمات اخرى بحسب التطور الثقافى للبشريه , وان الرسول الاعظم عندما استخدم تلك الكلمه فقد كانت كاستخدامنا نحن اليوم لكلمه " زنا " , الا انهم يصرون على اقوالهم , فقل لى بالله عليك : ما هى النتيجه المرجوه من حوار الطرشان هذا ؟؟

هل من الممكن لو تكرمت ان تاتينا ببعض النصوص المستخدمة عند الجاهلية او في وقت محمد او بعده مما يؤيد ان هذه الكلمة " بريئة" و ان التلفظ بها حلال زلال.

اتفضل نص من اشعار ابى نواس , ولكن ليس معنى ذلك ان اللفظ حلال زلال , هو حلال زلال عندما يأتى فى موضعه تماما كما حدث فى قصه مالك بن ماعز :

نك مَن لقيتَ من البَشر **** واعذر أخاكَ إذا فجَر
واخلع عذاركَ في الهوى **** فعلَ الخليعِ المشتهَر
واقبل مقالةَ خاسرٍ **** واعص الرشيدَ إذا أمَر
واجسر فما نالَ الذي **** يهواهُ إلّا مَن جسَر
ودعِ الصلاةَ وأهلَها **** إنّ الحراثَ على البَقَر
إنّ التنسّكَ عندنا **** يا صاح من إحدى الكِبَر
لا يمنعنّك زاجرٌ **** مِن نيكِ أُنثى أو ذكَر

كما ان هناك كتاب شهير للامام جلال الدين السيوطى عنوانه ( نواضر الايك فى معرفه النيك ) ...

ويقول المسيحى اللاهوتى بطرس البستانى الذى شارك فى ترجمة الكتاب المقدس إلى العربية فى معجمه محيط المحيط ,(وقد نقل ما هو مسطور حرفيا فى لسان العرب) ...

{النَّيْكُ معروف ... والفاعل ... نائِكٌ ... والمفعول به ... مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة ... وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً ... والنَّيّاك ... الكثير النَّيْك ... شدد للكثرة ... وفي المثل قال ... من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ ... [غلبهم النُّعاسُ] ... و تَنايَكَتِ الأَجْفانُ ... [انطبق بعضها على بعض] ...

وقال الأَزهرى فى ترجمة نكح ... [ناكَ المطرُ الأَرضَ] ... [وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها]} ...

اذن فهذه اللفظة تأتى وبحسب ما ذكر بمعنى (الغلبة) أو(الانطباق على) أو (الوقوع على)كما فى (ناك المطر الأرض) ... ولذلك فان هذه اللفظة وبالرغم من هذا لم تكن كافية لتوضيح المعنى ,ولذلك يستتبع الرسول صلى الله عليه وسلم فى التلقين فيقول كما فى رواية أبى داود (حَتَّى غَابَ ذَلِكَ مِنْكَ فِى ذَلِكَ مِنْهَا ... كَمَا يَغِيبُ الْمِرْوَدُ فِى الْمُكْحُلَةِ وَالرِّشَاءُ فِى الْبِئْرِ) ...

فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يخترع هذه اللفظة من عنده ,ولم يلفظ بالبذىء أوالمبتذل من القول ,بل هذا ما كان مستفيضاً وقتها فى ذلك المُجتمع العربى , وهو ليس كذلك اليوم فى القرن الحادى والعشرين ,لآن المحيط الاجتماعى والثقافى فى هذا الوقت كان مختلفا ...

تماما وكما انه فى زمننا المعاصر هناك خلفيات ثقافية مختلفة حتى فى البلاد العربية نفسها , ففى العراق مثلا كلمة (تونيس) تأتى بمعنى الجماع , وهى عندنا فى مصر ليست كذلك, بل هى عبارة للتحية (انستنا )بمعنى(نورتنا) وكذلك بالنسبة لكلمة(نعمر) لها نفس معنى الجماع فى ليبيا , وفى المغرب العربى , يقال على خلفيه المرآة (قاعها) وغير ذلك كثير ...

ولذلك ينصح رجال الدين أن لا تروى هذه الرواية الا فى الوسط الاجتماعى والثقافى اللائق , وأن لا تروى فى الأوساط العامة والتى ربما لا تفقه من أمر اللغة شيئا , فيحدث بسبب ذلك بلبلة عظيمة وسط العامة,خصوصا وأن هذا الحديث مروى بطرق أخرى بغير هذه اللفظة ...

الزميل عاشق الكلمة

اولا ابو نواس شاعر عاش في العصر العباسي و ليس في العصر الجاهلي

ثانيا ابو النواس و ما ادراك ما ابو النواس، انه ذلك الشاعر الخليع الذي فاق غزله بالغلمان على غزله بالنساء. ان هذا الشاعر الذي تستشهد بمفردات شعره لتبين ان فحش ما ورد فيها عادي و يقال هو شاعر ان وصف النساء تكلف و اصطنع لانه لم يكن يميل اليهن، بل جاء الغزل بهن لان السنة الشعرية تقتضي ذلك فقط، و ابلغ اشعاره و اصدقها جاءت في الغزل بالغلمان، فقد كان مولع فيهم. راجع كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني لتعلم انت باي خليع تستشهد لتقول بما ان تلك الكلمة و ردت على لسان ابي النواس فهي عادية و تستعمل.

ثالثا لتعلم مدى قبح هذا الكلام اليك ما قاله الدكتور طه حسين في حديث الاربعاء و المنشور في جريدة السياسة في واحد اغسطس ١٩٢٣، و و قد قارن في هذا الحديث بين شعر ابي النواس الفاحش و الذي يحتوي على كلمات مثل كلمة نيك و مفرداتها و بين الشعر الجاهلي و اليك ما قال

كان في جاهلية العرب و صدر الاسلام و ايام بني امية شعراء يحبون الفتك، و يتحدثون به، فلامرئ القيس و عمر بن ابي ربيعة في ذلك شعر كثير، و لكن هؤلاء الشعراء كانوا يؤثرون العفة و حسن القول، حتى في الفتك و الفحش، و كان شعرهم الفاحش قليلا جداً، بالقياس الى شعرهم العفيف، و كان الشعراء الصادقون في الحب، المؤثرون للعفة و الطهارة في كل ما يقولون، كثيرين جدا بالقياس الى هؤلاء الشعراء الفاتكين، ذلك لان سلطان الاماء كان ضعيفا جدا، او لم يكن موجودا في هذه العصور، ولان الرجال الاحرار كانوا يؤثرون كرامتهم على لذاتهم، فكانوا يؤثرون نسائهم على ايمائهم. اما في ايام بني العباس فقد تغيرت الحال تغيرا شديدا، كثر الاماء كثرت الفاحشة ..........

و الان الا نستنتج من هذا الكلام ايها الزميل بان مفردات مثل النيك و غيره مما ورد في شعر ابي النواس كان كلاما فاحشا مستقبحا على ايام الجاهلية و في صدر الاسلام اي في الفترة و البيئة التي عاش بها نبيك؟؟؟؟؟؟
عزيزي الزميل مواطن مصري

اقتباس:والزميل observer كما اعتقد أنه مسيحى مؤمن وقد تأثر بالنظرة الملائكية المسيحية للزواج والتى فى اعتقادى أنها نظرة متأثرة بآلام السيد المسيح، فجعلت العلاقة بين الرجل والمرآة رباط مقدس يشبه إلى حد ما صلب المسيح وعلى الانسان الغير موفق فى زواجه ان يتحمل الآلام كما تحملها المسيح.

اصبت كبد الحقية، شرفني الحوار مع زميلٍ فطنٍ ثقفٍ لقفٍ مثلك

دم للمحبة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-13-2010, 10:55 PM بواسطة observer.)
02-13-2010, 10:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: زواج المسلم من كتابية والنظر فى العلاقة بين المسلمين واهل الكتاب - بواسطة observer - 02-13-2010, 10:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة زواج الرسول وإنجابه رضا البطاوى 0 443 04-25-2014, 09:12 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  أسس العلاقة ببن ولايات الدولة الاسلامية رضا البطاوى 0 422 12-30-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  زواج.. نكاح.. قتل..تفجير.. استشهاد..حوريات.. اسلام لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 58 6,075 02-23-2013, 06:13 PM
آخر رد: Sheshonq
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,363 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,398 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS