{myadvertisements[zone_1]}
هل يستطيع الانسان ... ؟
EGYPTIAN STAR غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 78
الانضمام: May 2005
مشاركة: #7
هل يستطيع الانسان ... ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى العزيز نيو مان والله دائما متميز فى موضوعاتك القيمة واعزرنى لتتبعك فان هذا والله مما قد شدنى فيك من رجاحة عقل وحسن حديث

المهم اخى العزيز ان هذا الموضوع فعلا جيد ولكنه ليس مجدى تمام حيث انه لا توجد مقارنه بين الانبياء فكل واحد قد ايده الله بمعجزاته الخاصه به فمثلا قد كلم الله موسى وجعل لعيسى احساء الموتى باذنه وابراء الاكمه والابرص والاعمى باذنه تعالى وجعل لمحمد شق القمر والقران فاذن لا مجال للمقارنه اذن
وبما انك انسان مسيحى اى تعتقد
1-الوهية المسيح
2- عدم نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
3-عدم صدق القران
اذن كيف تقارن بشرا وليس نبيا وانما بشر عادى من وجهة نظرك طبعا باله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا من وجهة نظرك لن يكون هناك مقارنة بالمرة
وانا لم ادخل هنا لكى اقارن لانه لا تفضيل بين الانبياء وانما دخلت ادافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فى اثناء ابحارى فى بحور الانترنت وجدت هذا المقال وقد اعجبنى جدا جدا اقراءه وان احتجت استفسارا فانا موجود اخى الكريم

تعريف الاغتيالات

الاغتيال: هو عملية قتل مفاجئ تنفذ ضد هدف معين معاد بغرض كف أذاه عن المسلمين أو بغرض ردع غيره من المجرمين.


مشروعية الاغتيالات
المتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده يجد الوضوح التام لأحكام الجهاد والقتال وما يدخل تحتها من فروع فقهية وسنكشف في هذا البحث جانبا من ذلك وهو اغتيال أئمة الكفر الذين يحاربون ويؤذون الله ورسوله وسنعرض النصوص التي تناولت اغتيال بعض هؤلاء ونأخذ منها بعض الأحكام الفقهية التي استنبطها علماء السلف في كتبهم الفقهية العظيمة والتي هجرها غالب طلبة العلم اليوم إلا من رحم الله وقليل ما هم ومسألة الاغتيالات من المسائل التي لم يختلف على جوازها أحد من سلف الأمة.

الأدلة من الكتاب والسنة:

الدليل الأول:

قول الله تعالى: (فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ) ففي هذه الآية إشارة إلى ذلك قال القرطبي رحمه الله : (وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ) أي اقعدوا لهم في موضع الغرة حيث يُرصدون وهذا دليل على جواز اغتيالهم قبل الدعوة) أ هـ، وقول القرطبي “قبل الدعوة” أي لمن بلغته الدعوة من قبل وهذه الآية (وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ) فيها دليل على مشروعية الرصد والاستطلاع والتجسس على العدو .
قال ابن العربي رحمه الله :(المسألة السابعة: قوله (واقعدوا لهم كل مرصد) قال علماؤنا: في هذا دليل على جواز اغتيالهم قبل الدعوة)أ.هـ.
وقال ابن كثير رحمه الله : (وقوله واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد أي لا تكتفوا بمجرد وجدانكم لهم بل اقصدوهم بالحصار في معاقلهم وحصونهم والرصد في طرقهم ومسالكهم حتى تضيقوا عليهم الواسع وتضطروهم إلى القتل أو الإسلام)أ.هـ
يقول الشيخ المجاهد الذي ظلم حيا وميتا عبد الله عزام رحمه الله في تفسيره لسورة التوبة :( واقعدوا لهم كل مرصد كمائن وهذا جواز اغتيال الكافر قبل إنذاره (واقعدوا لهم كل مرصد)هذا دليل على جواز الاغتيال فالاغتيالات فرض مفهوم? فرض)أ.هـ.

الدليل الثاني: قصة مقتل كعب بن الأشرف

عن جابر بن عبد الله قال صلى الله عليه وسلم من لكعب بن الأشرف فإنه آذى الله ورسوله فقام محمد بن مسلمة فقال يا رسول الله أتحب أن أقتله قال نعم قال : فأذن لي أن أقول شيئا.
قال صلى الله عليه وسلم قل: فأتاه محمد بن مسلمة فقال من هذا الرجل (يقصد النبي صلى الله عليه وسلم )قد سألنا صدقة وقد عنانا وإني قد أتيتك استحلفك .. قال: وأيضاً والله لتملُّنه قال: إنا قد اتبعناه فلا نحبُّ أن ندعَهُ حتى ننظر إلى أي شئ يصير شأنه وقد أردنا أن تسلفنا وسقا أو وسقين فقال كعب نعم : ارهنوني ، قالوا أي شئ تريد ؟ قال ارهنوني نساءكم .. قالوا كيف نرهنك نساءنا وأنت أجمل العرب ؟ قال ارهنوني أبناءكم .. قالوا كيف نرهنك أبناءنا فيسب أحدهم فيقال رهن بوسق أو وسقين هذا عار علينا .. ولكننا نرهنك اللأمة ( أي السلاح) قال:نعم وواعده أن يأتيه بالحرب فجأة ليلا ومعه أبو نائلة وهو أخو كعب من الرضاعة فدعاهم إلى الحصن فنزل إليهم فقالت له امرأته أين تخرج هذه الساعة ؟! فقال إنما هو محمد بن مسلمة وأخي أبو نائلة وقال غير عمرو: فقالت اسمع صوته كأنه يقطر وفي بعض الروايات إني لأسمع صوتا كأنه صوت دم قال إنما هو أخي محمد بن مسلمة ورضيعي أبو نائلة إن الكريم لو دعي إلى طعنة بليل لأجاب ويدخل محمد بن مسلمة ومعه رجلين سماهم عمرو قال ( أبوعبس بن حبر وعباد بن بشر ) قال عمرو فقال محمد بن مسلمة: إذا جاء فسوف أمد يدي إلى رأسه فإذا رأيتموني استمكنت من رأسه فدونكم فاضربوه( وتلك هي طريقة للتمكن من قتله حيث انه كان ضخم الجثة قوي البنية ) فلما نزل نزل وهو متوشح قالوا:نجد منك ريح الطيب قال:نعم تحتي فلانة أعطر نساء العرب قال: أفتأذن لي أن أشم منه ؟ قال:نعم فشم ثم قال: أتأذن لي أن أعود ؟ قال:فاستمكن منه ثم قال: دونكم فقتلوه. متفق عليه

وقد جاء اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد مقتل كعب ابن الأشرف فقالوا يا محمد: قد طرق أي قتل صاحبنا الليلة وهو سيد من سادتنا قتل غيلة بلا جرم ولا حدث علمناه... قال صلى الله عليه وسلم إنه لو فر كما فر غيره ممن هو على مثل رأيه ما اغتيل ، ولكنه آذانا وهجانا بالشعر ولم يفعل هذا أحد منكم إلا كان للسيف .
فكعب بن الأشرف كان يحرض المشركين على المسلمين وكان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم بشعره وتشبب (تغزل) بنساء المسلمين.
قال ابن حجر رحمه الله : (وفي مرسل عكرمة فأصبحت يهود مذعورين فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: قتل سيدنا غيلة فذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم صنيعه وما كان يحرض عليه ويؤذي المسلمين زاد سعد فخافوا فلم ينطقوا إلى أن قال ابن حجر: وفيه جواز قتل المشرك بغير دعوة إذا كانت الدعوة العامة قد بلغته. وفيه جواز الكلام الذي يحتاج إليه في الحرب ولو لم يقصد قائله إلى حقيقته). وقد أخرج البخاري هذا الحديث في كتاب الجهاد (باب الكذب في الحرب) و(باب الفَتْك بأهل الحرب).
قال النووي رحمه الله عند شرحه لهذا الحديث : (وكان كعب قد نقض عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمنه محمد بن مسلمة ورفقته ولكنه استأنس بهم فتمكنوا منه من غير عهد ولا أمان وأما ترجمة البخاري على هذا الحديث بباب الفتك في الحرب فليس معناه الحرب بل الفتك هو القتل على غرة وغفلة والغيلة نحوه وقد استدل بهذا الحديث بعضهم على جواز اغتيال من بلغته الدعوة من الكفار وتبييته من غير دعاء إلى الإسلام)أ.هـ.
وقد قال النووي رحمه الله أيضا : (قال ـ القاضي عياض ـ ولا يحل لأحد أن يقول إن قتله كان غدرا وقد قال ذلك إنسان في مجلس علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأمر به فضرب عنقه).
قلت: فمن وَصَفَ اغتيال الكافرين المحاربين لله ورسوله صلى الله عليه وسلم بأنه غدر ونحو ذلك أو أن الإسلام يحرم ذلك فهو ضال مكذب بالكتاب والسنة .

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله بعد ذكره لحديث كعب هذا حول لفظة آذى الله ورسوله :( الأذى اسم لقليل الشر وخفيف المكروه بخلاف الضرر فلذلك أطلق على القول لأنه لا يضر المؤذي حقيقة.
وأيضا فإنه جعل مطلق أذى الله تعالى ورسوله موجبا لقتل رجل معاهد ومعلوم أن سب الله وسب رسوله أذى لله ولرسوله وإذا رُتّب الوصف على الحكم بحرف الفاء دلَّ على أن ذلك الوصف علة لذلك الحكم لاسيما إذا كان مناسبا وذلك يدل على أن أذى الله ورسوله علة لندب المسلمين إلى قتل من يفعل ذلك من المعاهدين وهذا دليل ظاهر على انتقاض عهده بأذى الله ورسوله والسبُّ من أذى الله ورسوله باتفاق المسلمين بل هو أخص أنواع الأذى) أ.هـ.



05-20-2005, 09:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-20-2005, 07:30 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-20-2005, 07:57 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-20-2005, 08:05 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-20-2005, 08:08 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة philalethist - 05-20-2005, 08:34 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-20-2005, 09:07 AM
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-20-2005, 09:09 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-20-2005, 09:10 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-20-2005, 12:18 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-20-2005, 12:19 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة DAY_LIGHT - 05-20-2005, 12:58 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-21-2005, 03:29 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-21-2005, 09:36 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 12:20 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 12:22 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة DAY_LIGHT - 05-22-2005, 01:47 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 05-22-2005, 03:22 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 03:43 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 04:07 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة DAY_LIGHT - 05-22-2005, 04:24 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 04:54 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 04:55 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة DAY_LIGHT - 05-22-2005, 05:39 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 08:57 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة EGYPTIAN STAR - 05-22-2005, 09:41 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-22-2005, 09:49 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة DAY_LIGHT - 05-23-2005, 10:25 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-23-2005, 05:44 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة أنور - 05-23-2005, 06:44 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-23-2005, 07:32 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة أنور - 05-23-2005, 07:44 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-23-2005, 07:44 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-23-2005, 07:45 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة أنور - 05-23-2005, 07:58 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-23-2005, 11:32 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة أنور - 05-23-2005, 11:48 PM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-24-2005, 12:50 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة NEW_MAN - 05-24-2005, 12:51 AM,
هل يستطيع الانسان ... ؟ - بواسطة DAY_LIGHT - 05-24-2005, 01:33 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,339 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  وجود الله دليل لا يستطيع احد الرد عليه hanyaldeen 19 6,227 08-05-2011, 12:46 PM
آخر رد: The.Rebel
  مسألة فقدان حقوق الانسان على الارض .. مسألة وقت .. قــيد الياسمين 0 965 11-11-2010, 01:19 PM
آخر رد: قــيد الياسمين
  هل الانسان مخير ام مسير ؟ Awarfie 18 3,664 07-12-2008, 09:33 PM
آخر رد: الحر
  ما هو الفرق بين القلب والفؤاد في القرآن؟ وهل الانسان يعقل بمخه أم بقلبه؟ Grendizer 19 9,077 02-10-2008, 10:52 PM
آخر رد: Grendizer

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS