اقتباس: داعية السلام مع الله كتب/كتبت
استاذ نيومان ....تحية طيبة كلها احترام وتقدير لشخصك
مبدئيا احب ان اقول لك ان فهمي لمقارنة الاديان هو مايلي : ان يعرض كل فريق فكرته فيطرح الفريق المقابل فكرته المعارضة , فيطرح الاول فكرته المضادة وهكذا دواليك حتى تستوى فكرة كل فريق عن الاخر ويفهم عقيدته تماما , وتنجلي الحقيقة لدى كل من الطرفين , وكلاهما يرى ان احدهما (واحد فقط )على الدين الحق والاخر على الباطل - وان لم يتبع الاخير الحق بالضرورة - فهذا امر لايقدر عليه كل احد ان يغير دينه .
اتفق معك اخي الفاضل
اقتباس:حسنا ......على العموم سأناقش ردك الاخير بدوري هذه المرة نقطة نقطة ...ولعلك تفعل في المرة القادمة في ردي ايضا
ارجو المعذرة ، فانا لا استطيع الالتزام بالرد على كل النقاط
لا وقتي ولا مجهودي يسمحان لي بذلك
يكفي ان ارد على النقاط التي ارى انها مهمة وانها تدور حول صلب الموضوع .
اقتباس:................................................................
مع احترامي لمثالك الذي يعبر تعبيرا صادقا عن العقيدة والرؤية المسيحية لعقيدة (السقوط ) البشري :
اريدك ان توضح لي مامفهوم (الكسر) هنا بالنسبة لله في نظرك !
ان الكسر في مفهوم الانسان هو ( ضرر ) لحق به ولذا يجب الانتصار لنفسه والانتصاف لها
عزيزي الفاضل
انا لم اكتب مثالي لاقول ان الكسر حصل في الله ,
ولكني الكسر حصل ( ضد الله )
البعض يقول ان الحسنات يذهبن السيئات .
بالنسبة للمسيحية هذا غير صحيح .
لان الخطية هي احتقار لمصدر القانون نفسه .
( الخطية هي التعدي ) كما كتبت لك ،
انها تعدي على ذات الله ، باحتقاره واحتقار قوانينه
اظن ان هذه النقطة منتهية ، فانا لا اقصد ان هناك ضرر حصل لله بكسر الوصيه ، ولكن الخطأ موجه ناحية الله نفسه .
اقتباس:حسنا : البشر في حاجة للمصباح ! والله غني عمن سواه
وهذا يرجع ثانية الى النقطة الاولى : هل نال الله ضرر من جراء ذلك ؟
يا اخي الفاضل ، انت تحاسبني على المثال الذي ضربته للتوضيح على انه اصل الخطية ؟؟؟
المثال الذي ذكرته كان الغرض منه ان اقول :
الخطية لها ثمن يجب ان يتم دفعه
في حالتنا ( اجرة الخطية هي موت )
الله قادر على ان يغفر للانسان ، هذه هي المحبة والرحمة
ولكن ليس على حساب العدل والقداسة .
اقتباس:وقلت ايضا :
قال الله لادم : يوم تأكل من الشجرة ( موتا تموت ) هذا هو العقاب
هذا هو اجرة الخطية .
............................................................
ليتسع صدرك قليلا لتسمح لي بأن أقول لك بأن مطلع سفر التكوين حدث له تحريف فظيع , وهو - بحسب رأيي المتواضع - اخطر تحريف في الكتاب كله لانه يتعرض لتصور الانسان عن هدف خلقه ووجوده هنا على الارض .
دليلي على هذا الادعاء :
ان هناك تناقض ظاهر واضح في مطلع السفر يستحيل معه الا القول بالتحريف :
ان الله لو لم يرد من ادم اكلا من الشجرة وتوعده بالموت حقا : لاخفاها عن ادم رأساً ولما جعله يراها اصلا : الاتتفق معي في ذلك ؟!
هذا بديهي !
اخي الفاضل :
بالطبع ما تقوله لا يمكن ان يكون اشارة ( مجرد اشارة ) لتحريف الكتاب المقدس .
انت ترفض الكتاب المقدس ، هذا شيء معروف ، اما ان تقول ان تحريفه لانه لا يوافق رأيك الخاص ، فهذا شيء طبعا غير مقبول .
فارجو ان نلتزم الحوار بموضوعية
هل تريد مناقشة تحريف الكتاب المقدس ، فليكن .
هل تريد مناقشة موضوع الخطية في الكتاب المقدس ، فلا داعي لمناقشته وانت لا تعترف لي بصدق ايماني !!!!
هذا اولا :
ثانيا : بالنسبة لافتراضك ان ما جاء في الكتاب المقدس هو دليل تحريف ، اقول لك على العكس تماما ، هو اثبات لصدق كلام الكتاب المقدس عن الله .
وتعال نرى :
سوف اضرب لك مثالا مرة اخرى ، وارجو ان تفهمه كمثال فلا تحاسبني على الفاظه ، ولكن حاسبني على فكرته .
افترض انك اب ولديك ولدين ، وضعتهم في غرفة عبارة عن اربعة حوائط وليس بها منفذ للخارج ، فهل تستطيع ان تقول للناس ، اولادي يحبوني ويعيشون معي ولا يتركوني مطلقا .؟؟؟؟
افترض الاجابة بلا ...
ماذا ؟؟؟ لانك لم تعطيهم فرصة الاختيار بين ان يبقوا في البيت او يخرجوا منه ، اليس كذلك ؟؟؟
ماذا تفعل لكي تستطيع ان تقول ان اولادك يحبونك وغير مغصوبين على البقاء معك ، ان تفتح في الحائط باب ، ويكون له مفتاح ، وتقول لهم تفعلون اي شيء في الغرفة ، الا ان تفتحوا الباب ، لانكم اذا فتحتموه ، فالخطر في الخارج قاتل .
هكذا الحال بالنسبة لقصة الشجرة في سفر التكوين ، لقد كانت وصية واحدة ، الله يقول لادم اذا اردت ان تبقى معي ، هذه هي العلامة ، لا تأكل من شجرة ( معرفة الخير والشر ) ، واعتقد ان اسمها هو معرفة الخير والشر في الانسان نفسه ، الان امام آدم الاختيار ، ويستطيع الله ان يتباهي امام الملائكة وامام آدم نفسه ان باقائه في محضر الله بارادته ، فهو لديه المفتاح ليفتح الباب ويخرج اما ان يبقى مع الله او يخرج ويبتعد عنه ، ( مفتاح الباب ) هو الطاعة لوصية واحدة ، وعرفنا من الكتاب المقدس ان الشيطان جاء بكذبة لادم انه اذا اكل من الشجرة لن يموت ولكنه سوف يصير مثل الله ، واختار آدم بارداته الحرة ، ان يجعل الشيطان صادقا ويجعل الله كاذبا .
ماذا كانت خطية الشيطان في الكتاب المقدس ( الكبرياء ، اراد ان يصير مثل الله ) (اشعياء 14 : 12 - 15) و ( حزقيال 28)
وقد استخدم نفس السلاح مع آدم ( تصير مثل الله ) ان آدم اراد ان ينفصل عن الله بتصديقه للشيطان ، والانفصال عن الله مصدر الحياة هو الموت الروحي . وهو ما حدث لادم عندما اكل من الشجرة ، ففي اليوم نفسه ، طرد الله آدم من الجنة ، ولم تعد له شركة وعلاقة خاصة معه .
اقتباس:استاذ نيومان : سؤالي واضح و محدد : اذا كان هدف الخلق من البداية ليس هو (الطاعة بحب , وعند المعصية التوبة بذل)
فما هو مبرر تلك المسرحية اذن !
ارجو التوضيح : خذ وقتك لاني اعلم ان هذه الاطروحة الفكرية جديدة عليك ربما , ولعل السبب في ذلك اني لا انقل عن
غيري فقط : ارد من خلال فهمي للاسلام بعد قراءة وتعلم له سنين طويلة .
عزيزي الداعية
ليس في كلامك اي جديد بالنسبة لي ، فقد خضت في التفكير والمقارنة بين رأي الكتاب المقدس ورأي القرآن في قصة الخلق ، وصدقني ان قصة الكتاب المقدس تعطي حلولا ، لا يعطيها القرآن ، بقدر ما يخلق القرآن تساؤلات ومشاكل في هذه الجزئية .
يمكنني ان اشركك معي فيها اذا رغبت في ذلك
ولكني دعني اعود الى قولك ان ما فعله الله مسرحية ، هو قول غير صحيح ، لماذا ؟؟؟
اولا : لان الشيطان باعتباره ملاكا واخطأ ، ولا يمكن تجديده للتوبة لانه اخطأ بمحض ارادته الحرة ( طبعا ما كانش فيه شيطان علشان يوزه )
اما الانسان فقد اخطأ نتيجة خدعة شيطانية ،ولذلك كان على الله ان ينقذ الانسان الذي يحبه ، هل فوجيء الله بخطية آدم ، فقرر ان يموت على الصليب ؟؟؟
لا . لان الكتاب المقدس يعلمنا ان هذا الفداء والدم معروفا سابقا قبل تأسيس العالم ( افسس 1 : 4) و ( عبرانيين 9 : 26 ) و (بطرس الاولى 1 : 20) و ( رؤيا 13 : 8 ) و ( رؤيا 17 : 8)
اذا لم تكن تمثيلية ،ولكنها محاكمة ، ولو كان الله غفر لادم بدون ان يدفع آدم او بديلا عنه ثمن الخطية ، لاحتج الشيطان بان الله ظالم ، وانت تعرف ان الله غير ظالم بالطبع .
ولذلك قلنا ان العدل والرحمة التقيا في صليب المسيح .
اقتباس:ملحوظة : حل لغز خلق الشجرة ثم النهي عن الاكل واضح جدا في الاسلام ووارد في احاديث كثيرة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم : لكني لن اعرفك به بسهولة لانه يحتاج مقدمات متعددة يجب ان تعترف بها اولا لكي تؤمن بنظرية الاسلام تلك
.
ما رأيك ان نرجيء الحديث عن اقوال القرآن عن قصة سقوط آدم
لان المفروض ان اضع لك اسئلتي لتجيب انت عنها ، واسئلتي ربما تكون اول مرة تسمعها ، في هذا الشأن ، فهي ايضا غير منقولة وانما هي نتاج تفكيري ومقارناتي الشخصية
تحياتي واحترامي