{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #15
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة
الاخ ابو فادى :
بالفعل ااسف لهذا الخلط فى الاجابة بين مداخلتك و مداخلة الاخ فضل .
عزيزى :
نعم , الامام على عليه السلام اعاد هياة الصلاة على صورتها التى كان يصليها الرسول الاعظم و هذا ثابت فى صحاح السنة .
و لكن عهد الامام على عليه السلام قد تميز بالفتن .
فهناك من انضم الى معاوية فى الشام
و من انضم الى طلحة و الزبير و عائشة
و فى فترة متاخرة الخوارج
و كل هؤلاء كانوا يبغضون الامام على عليه السلام
و كانوا ينافسونه فكانوا يفتون و يبتدعون مظهرين لاتباعهم انهم هم الاقرب للرسول الاعظم فكانوا يغيرون فى الصلاة و الناس تتبعهم .
و بشهادة الامام على عليه السلام
و بدا عهد الملك العضوض و استيلاء الفئة الباغية على الحكم
فقد تم تعميم بدعهم فى الصلاة و ملاحقة و اقصاء من يتبع صلاة الرسول الاعظم التى حافظ عليها الامام على عليه السلام
و صارت تهمة انه من انصار الامام على عليه السلام و هى تهمة عقوبتها القتل
فقد قتل بهذه التهمة
سعيد بن جبير
حجر بن عدى
محمد بن ابى بكر
و غيرهم كثير
و اظهر دليل على تحريف الصلاة عند السنة عن منهج الرسول الاعظم هو اختلاف السنة فى الصلاة
حتى ان الصلاة فى احد المذاهب هياتها لا تصح فى المذهب الاخر .
قال ابن رشد في بيان اختلافهم في أقوال الصلاة فقط دون أفعالها من كتابه بداية المجتهد، ص121 ـ 133:
..................
واختلفوا في قراءة (بسم الله الرحمن الرحيم) في افتتاح القراءة في الصلاة، فمنع ذلك مالك في الصلاة المكتوبة، جهراً كانت أو سرّاً، لا في استفتاح أم القرآن ولا في غيرها من السور، وأجاز ذلك في النافلة. وقال أبو حنيفة والثوري وأحمد: يقرؤها مع أم القرآن في كل ركعة سرّاً. وقال الشافعي: يقرؤها، ولا بد في الجهر جهراً، وفي السر سرّاً، وهي عنده آية من فاتحة الكتاب، وبه قال أحمد وأبو ثور وأبو عبيد. واختلف قول الشافعي، هل هي آية من كل سورة، أم إنما هي آية من سورة النمل فقط، ومن فاتحة الكتاب ؟ فرُوي عنه القولان جميعاً.

واختلفوا في القراءة الواجبة في الصلاة، فرأى بعضهم أن الواجب مِن ذلك أم الكتاب لـمَن حفظها، وأن ما عداها ليس فيه توقيت، ومِن هؤلاء مَن أوجبها في كل ركعة، ومنهم من أوجبها في أكثر الصلاة، ومنهم من أوجبها في نصف الصلاة، ومنهم من أوجبها في ركعة من الصلاة. وبالأول قال الشافعي، وهي أشهر الروايات عن مالك، وقد روي عنه أنه مَن قرأها في ركعتين من الرباعية أجزأتْه. وأما من رأى أنها تجزئ في ركعة، فمنهم الحسن البصري وكثير من فقهاء البصرة. وأما أبو حنيفة فالواجب عنده إنما هو قراءة أي آية اتفقت أن تقرأ، وحَدَّ أصحابه في ذلك ثلاث آيات قصار أو آية طويلة مثل آية الدَّيْن. وهذا في الركعتين الأوليين، وأما في الأخيرتين فيستحب عنده التسبيح فيهما دون القراءة، وبه قال الكوفيون، والجمهور يستحبون القراءة فيها كلها.

واتفق الجمهور على منع قراءة القرآن في الركوع والسجود... وبه أخذ فقهاء الأمصار، وصار قوم من التابعين إلى جواز ذلك، وهو مذهب البخاري.

واختلفوا هل الركوع والسجود قول محدود يقوله المصلّي أم لا ؟ فقال مالك: ليس في ذلك قول محدود. وذهب الشافعي وأبو حنيفة وأحمد وجماعة غيرهم إلى أن المصلي يقول في ركوعه: (سبحان ربي العظيم) ثلاثاً، وفي السجود: (سبحان ربي الأعلى) ثلاثاً.

وكذلك اختلفوا في الدعاء في الركوع بعد اتفاقهم على جواز الثناء على الله، فكره ذلك مالك... وقالت طائفة: يجوز الدعاء في الركوع... وأبو حنيفة لا يجيز الدعاء في الصلاة بغير ألفاظ القرآن، ومالك والشافعي يجيزان ذلك.

واختلفوا في التشهد وفي المختار منه، فذهب مالك وأبو حنيفة وجماعة إلى أن التشهد ليس بواجب، وذهبت طائفة إلى وجوبه، وبه قال الشافعي وأحمد وداود.

وأما المختار من التشهد فإن مالكاً رحمه الله اختار تشهد عمر رضي الله عنه.
وقد اشترط الشافعي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد، وقال: إنها فرض... وذهب قوم من أهل الظاهر إلى أنه واجب أن يتعوذ المتشهد من الأربع التي جاءت في الحديث من عذاب القبر، ومن عذاب جهنم، ومن فتنة المسيح الدجال، ومن فتنة المحيا والممات.

واختلفوا في التسليم من الصلاة، فقال الجمهور بوجوبه، وقال أبو حنيفة وأصحابه: ليس بواجب، والذين أوجبوه منهم من قال الواجب على المنفرد والإمام تسليمة واحدة، ومنهم من قال: اثنتان.

واختلفوا في القنوت، فذهب مالك إلى أن القنوت في صلاة الصبح مستحب. وذهب الشافعي إلى أنه سنة. وذهب أبو حنيفة إلى أنه لا يجوز القنوت في صلاة الصبح، وأن القنوت إنما موضعه الوتر، وقال قوم: بل يقنت في كل صلاة. وقال قوم: لا قنوت إلا في رمضان. وقال قوم: بل في النصف الأخير منه. وقال قوم: بل في النصف الأول منه
..........................
و يتضح من هذا الاختلاف الجذرى لدرجة ان الالتزام بالصلاة على هيئة احد المذاهب السنية تجعل الصلاة باطلة فى مذهب اخر
فانا لله و انا اليه راجعون
و هذه نتيجة طبيعية للابتعاد عن اهل البيت عليهم السلام الذين امر الرسول الاعظم بالتمسك بهم للنجاة من الضلالة .

و ان احببت اذكر لك نماذج صريحة من البدع التى ظهرت فى الصلاة و من مبتدعها من صحاح السنة فانا فى خدمتك .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
05-28-2005, 10:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة عدنان - 05-28-2005, 12:39 AM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة فضل - 05-28-2005, 12:41 AM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة زمان - 05-28-2005, 12:47 AM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة فضل - 05-28-2005, 01:40 AM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة على نور الله - 05-28-2005, 10:58 AM
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة thunder75 - 05-28-2005, 11:53 AM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة حمدي - 05-28-2005, 12:40 PM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة زمان - 05-28-2005, 01:14 PM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة thunder75 - 05-28-2005, 01:31 PM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة زمان - 05-28-2005, 01:37 PM,
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - بواسطة thunder75 - 05-28-2005, 03:01 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  العنوسة في العالم العربي:ظاهرة أم عقاب اجتماعي؟...-هذه البنت ستجلب لنا المصائب ! بسام الخوري 12 3,327 12-14-2010, 10:25 PM
آخر رد: بسام الخوري
  نقد عقلاني للقرآن 2 نادرة 9 2,152 08-29-2008, 11:35 PM
آخر رد: إسلام
  سؤال مذهبي للشيعة و السنة القرامطي 14 2,190 09-17-2007, 09:34 PM
آخر رد: السيّاب
  السعودية تعتذر عن استقبال المالكي لانحيازه للشيعة طيف 19 3,636 05-07-2007, 07:13 AM
آخر رد: السيّاب
  أزمة التعرض للشيعة السياسية طريف سردست 5 1,189 02-06-2007, 07:53 PM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS