سلام المسيح رب المجد العظيم ..
تحياتي لجميع الاخوة الزملاء المشاركين هنا .. (f)
ردي على الزميل العزيز رحيم ..
تحية لك يا رحيم ..(f)
تقول :
-----
عزيزي البابلي الذي
افتقدته في رحلة صيد الغرانيق يقول:
الاتقان في علوم القران للسيوطي - باب : المحكم والمتشابه
وأخرج أيضاً عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه سئل عن قوله )الرحمن على العرش استوى فقال: الإيمان غير مجهول، والكيف غير معقول، ومن الله الرسالة، وعلى الرسول البلاغ المبين وعلينا التصديق. واخرج أيضاً عن مالك أنه سئل عن الآية فقال: الكيف غير معقول، والاستواء غير مجهول، والإيمان به واجب،
والسؤال عنه بدعة.
--------
ألن تغير هذه العادة تحمل الرد عليك بين يديك... هو لم يقل إن السؤال عن علة تحريم الربا بدعة، أو حكمة مشروعية الصيام، أو علة كراهية الإكثار من الطعام.... الخ
بل هو سأل عن غيب ..
والسؤال عن الغيب بدعة في كونه لن يكون غيبا عندها.
--------------------------------------
شكراً لافتقادك لي وسؤالك عني .. افتقدتك النعمة والعافية يا عزيزي ( مع ان سؤالك ياتي في قالب السخرية ) !! :10:
ثانياً ترد على حجة تحريم السؤال عندكم .. بان هذا عن " الغيب وعالم الشهادة " ..والسؤال عنه : بدعة !!
حسناً:
1- يعني : المسلم الذي يتقدم بسؤال عن " عالم الغيب والشهادة " سترمونه : " بالبدعة " !! وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار !!
يعني هناك خطوط حمراء في دينك .. ستوقعك في البدعة والهرطقة لو تجاوزتها .. :angry:
وهذا بالضبط ما اريد ايصاله اليك رداً على مزاعمك وطعنك في مسيحيتنا بان لها رجال كهنوت .. وقد خرج منها هراطقة منبوذين !!
فلماذا هذه الازدواجية يا عزيزي ؟؟؟
2- تقول : انه لا يجب السؤال عن عالم الغيب والشهادة .. وهذا يعد بدعة ..!
اذن ! لماذا تنطّع علماءكم وائمتكم في تأويل ايات الصفات " المتشابهة " في قرانك وهي التي استأثر ربك بعلمها وتأويلها ؟؟!!
ايكون هذا سقوطاً في البدعة من قبلهم ؟؟!!:?:
وهل تأخذ علمك ودينك من ساقطين في بدعة !!؟؟
اليك تكملة ما جاء في كتاب : الاتقان في علوم القران للامام السيوطي :
{الرحمن على العرش استوى}
الاتقان - للسيوطي - باب : المحكم والمتشابه
ذكر ما وقفت عليه
من تأويل كما أخبر فقيل يا أبا عبد الله معناه استولى، قال: اسكت، لا يقال استولى على الشيء إلا إذا كان له مضاد، فإذا غلب أحدهما قيل استولى. ثالثها: أنه بمعنى صعد، قاله أبوعبيد. ورد بأنه تعالى منزه عن الصعود أيضاً. رابعها: أن التقدير الرحمن علا: أي ارتفع من العلووالعرش له استوى، حكاه إسماعيل الضرير في تفسيره. ورد بوجهين: أحدهما أنه جعل على فعلاً وهي حرف هنا باتفاق، فلوكانت فعلاً لكتبت بالألف كقوله )علا في الأرض والآخر أنه رفع العرش ولم يرفعه أحد من القراء. خامسها: أن الكلام تم عند قوله )الرحمن على العرش ثم ابتدأ بقوله )استوى له ما في السموات وما في الأرض ورد بأنه يزيل الآية عن نظمها ومرادها. قلت: ولا يتأنى له في قوله )ثم استوى على العرش سادسها: أن معنى استوى: أقبل على خلق العرش وعمد إلى خلقه كقوله )ثم استوى إلى السماء وهي دخان أي قصد وعمد إلى خلقها، قاله الفراء والأشعري وجماعة أهل المعاني وقال إسماعيل الضرير: إنه الصواب. قلت: يبعده تعديته بعلى، ولوكان كما ذكروه لتعدى بإلى كما في قوله )ثم استوى إلى السماء سابعها: قال ابن اللبان: الاستواء المنسوب إليه تعالى بمعنى اعتدل: أي قام بالعدل كقوله تعالى قائماً بالقسط والعدل هواستواؤه، ويرجع معناه إلى أنه أعطى بعزته كل شيء خلقه موزوناً بحكمته البالغة.
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=4&page=1
يعني السؤال عنه واجابته : هي بدعة ام ليست بدعة ؟؟؟؟
تقول مقتبساً عني :
---------------
ارايت ..
" قسم غريب جداً " من الالتفات .. لم يظفر بمثله في شعر العرب .. لكنه عندك : " لا يمنع " مافي مشكلة .. كله عند العرب صابون !!
وجوابك جاهز !
-----------
شكرا لك ... قبلت هديتك هذه أيضا .. ففيها إثراء للموضوع ودليل آخر على كون القرآن من عند الله...
قال السيوطي ( بدائع القرآن) ما معنى أبدع ... وما الفرق بين الإبداع وغيره
إن المبدع هو من أتى بما لم يأت به من سبقه .. وهل هذا عيب في القرآن ..
عجيب والله أن تتهم غيرك بأنه مُبدع .يا بابلي: والله إني مشفق عليك ..
تعترض على قول السيوطي " قسم غريب جدا " .... لم يظفر بمثله في شعر العرب..
الغريب في اللغة هو الفريد.. يقال: هذا حديث غريب ( أي لم يُروُ إلا من طريق واحد ولم يُعرَف إلا به ).
" كله عند العرب صابون " : أستحلفك بالله هل أنت عربي ؟؟؟
-----------------------------------------
تدعي بان هذا " ابداع في القران " .. لان السيوطي قد ضمه الى فصل في كتابه بعنوان : بدائع القران .. :lol:
اوتريد السيوطي ان ياتي ويقول بانه : من اخطاء القران وشطحاته !!؟؟؟؟
يا عزيزي كل خطأ وزلل في كتابك يمكن عده من
" البدائع " عندكم !! :23:
- نقل السيوطي تعليقاً على بيان سورة العاديات بانه :
" قسم غريب جدا " .. في لغة العرب التي تفتخر بها يا رحيم ..
وانت تقول : " لا مانع " !! ..
علماءك يعدون اقوال القران في سورة العاديات من الغرائب وانت تعدها من " البدائع " !!
والعجيب انك تشفق علي كما تدعي بقولك :
" يا بابلي: والله إني مشفق عليك ..
تعترض على قول السيوطي " قسم غريب جدا " .... لم يظفر بمثله في شعر العرب..
الغريب في اللغة هو الفريد.. يقال: هذا حديث غريب ( أي لم يُروُ إلا من طريق واحد ولم يُعرَف إلا به ).
---------------------------------------
اتهمت غيرك بضعفه في اللغة .. وها انت تسقط في مطبات اوحش !!
تدعي يا حصيف بان :
الغريب في اللغة هو الفريد !!
ولا ادري هل اتيت بهذا المعني من قاموس ما ام من قاموس مخيلتك !!
وانت الذي تتباهي بانك لا تكتب كلمة من
" عندياتك " !!
اقتباس :
-------
ليعلم كل اخوتي في المنتدى بأن كل كلمة كتبتها هنا ليس لي منها شيء ،
بل كله مما قرأته من الكتب أو سمعته من مشايخي...
----------------------------------------
اذن لماذا تفسر معني كلمة " غريب" من عندك !!؟؟؟:eek:
ارى ان احيلك الى معاجم لغتك العربية فلربما تتعلم درساً اليوم :
لسان العرب - ابن منظور
وأَغْرَبَ الرجلُ: صار غريباً؛ حكاه أَبو نصر.
وقِدْحٌ غريبٌ: ليس من الشجر التي سائرُ القِداحِ منها. ورجل غريبٌ: ليس من القوم؛ ورجلٌ غريبٌ وغُرُبٌ أَيضاً، بضم الغين والراءِ، وتثنيته غُرُبانِ؛ قال طَهْمانُ بن عَمْرو الكِلابيّ:
وإِنيَ والعَبْسِيَّ، في أَرضِ مَذْحِجٍ، غَريبانِ، شَتَّى الدارِ، مُخْتلِـفـانِ
وما كان غَضُّ الطَّرْفِ منا سَجِيَّةً، ولكننا في مَـذْحِـجٍ غُـرُبـانِ
والغُرباءُ: الأَباعِدُ. أَبو عمرو: رجل غَريبٌ وغَربيٌّ وشَصِيبٌ وطارِيٌّ وإِتاويٌّ، بمعنى.
والغَريبُ: الغامِضُ من الكلام؛ وكَلمة غريبةٌ، وقد غَرُبَتْ، وهو من ذلك.
لسان العرب
http://www.alwaraq.com/index4.htm?c=http:/....com/search.htm
ارايت ! :23:
الغريب = الغامض من الكلام .. وليس الفريد كما توهمت ... :d:
ثم تعلق تعليقاً غريباً على كلامي حين تقول :
" كله عند العرب صابون "
أستحلفك بالله هل أنت عربي ؟؟؟ "
-------------------------------------
يعني بسم الله على ذكاءك يا عزيزي .. كنت فاكرك انبه من ذلك ؟؟!!:97:
يعني كل هذا الاسم الطويل العريض والذي اضعه كتوقيع في كل مداخلاتي ..
" البابلي الاشوري " ولم تراه .. ؟؟؟
ولسه حتحلفني على اني عربي ؟؟!!! عجيب امرك ..
ثم تقول :
------
إذا وردت عدة أقوال في تفسير آية كيف تجبرني على الأخذ بها جميعها ..
أين هو عقلي وتدبري للقرآن... كلا القرآن نهى عن التقليد الأعمى .. بل كان هو المؤسس للنقد العلمي الموضوعي في زمن الجهل والتخلف وطاعة ولي الأمر بلا نقاش.
أما عن عصمتي فهذا والله ما لم ولن أدعيه فأنا عبد من عباد الله .. وأنا أفقر عباده وأضعفهم
ليعلم كل اخوتي في المنتدى
بأن كل كلمة كتبتها هنا ليس لي منها شيء ، بل كله مما قرأته من الكتب أو سمعته من مشايخي... فكل المفسرين أعلم مني وإني أتشرف بأن يأذنوا لي بأن أغسل أقدامهم.
-------------------------------------------
هل صدقتني حين قلت عنك بانك : معصوم ؟؟ :o
انا كنت اتهكم بهزر يعني !! :lol:
لانك كلما اتينا بتفسير او قول لعلماءك ولم يعجبك , تدعي قائلاً : انه ليس معصوماً ..!!
ثم اراك قد وقعت في تناقض عزيزي :
تقول :
" أين هو عقلي وتدبري للقرآن. " !!
ثم بعدها مباشرة تقول :
" كل كلمة كتبتها هنا ليس لي منها شيء ، بل كله مما قرأته من الكتب أو سمعته من مشايخي.. " ..!!
فهل انت تتدبر القران باستخدام عقلك ..؟؟؟
ام لا تخرج عن نطاق ما علمه لك مشايخ دينك ؟؟!! :what:
اليس هذا بتناقض ؟؟ :9:
ايه حكاية التناقضات اللي ماشية في المنتدى اليومين دول ؟؟!!! :lol:
ثم الا ترى بان " تدبيرك " للقران من " عقلك " .. سيعتبر مرفوضاً من غيرك , كما ترفض انت " تدبيرهم " هم على السواء ..؟؟؟؟!!!
تقول :
" إذا وردت عدة أقوال في تفسير آية كيف تجبرني على الأخذ بها جميعها .. " ..
واقول لك : يا عزيزي ..وماهي الاية او السورة التي لم تجيئ فيها عشرات الاقوال والاراء .. سواء عن مكان نزولها .. او عدد اياتها .. او تفسيراتها .. او اسباب نزولها .. الخ كله قيل وقال ؟؟!!!
مرة تقولون : نتدبر القران من عقولنا .. ومرة تدعون بالالتزام بما ورثتموه من السلف الصالح ..!!
وما اصدق عزيزينا الختيار حين وصف حواراتكم: بالزئبقية !! :9:
تحياتي للختيار (f)
تقول :
-----
نحن لا نأخذ بكل ما يقوله علماؤنا الأجلاء ولا نرفضه كله .. بل نتبع الدليل الحق عقليا كان أو نقليا صحيحا قطعي الثبوت وقطعي الدلالة.
------------------------------------------
" نتبع الدليل الحق " ؟؟؟؟ :eek:
وهل ما تفعلونه نزيه وصادق مئة بالمئة !!!؟؟؟
كلامك صحيح .. اذ لا تاخذون بكل ما يقوله علماءكم ولا ترفضونه كلياً ..
بل بحسب الحاجة !!! اليس كذلك ؟؟؟؟
يعني حين نستشهد بحديث ما .. تبدأؤن انتم في ما وصفته :
"نتبع الدليل الحق عقليا كان أو نقليا صحيحا قطعي الثبوت وقطعي الدلالة." ..!!
هكذا :
1- تبدأ بالبحث في قائمة اسماء رواة الحديث !
2- تبحث عن الاسم الاضعف فيهم ( اي الحلقة الاضعف في السلسلة ) !
3- تلقيه في محركات البحث لجرحه وتعديله !
4- ستجد اقوالاً شتى من ائمتكم في تقييم ذلك الراوي .. فالبعض يضعفه والبعض يقويه .. البعض يصدقه واخرون يكذبوه .. :d:
5- ستختار مجموعة العلماء الذين كذبوه .. وتقص كلامهم وتاتي لنا به ضاحكاً رافعاً رايات النصر
قائلاً :
الحديث ضعيف .. لان فلان كذاب ..
انتهت المناقشة !!!!! :lol::lol:
:nocomment:
تقول :
-----
علم الرسم العثماني تخصص كامل قائم بذاته ... يحتاج إلى مقدمات طويلة
فإن كان تعلم الإسبانية في أسبوع ضرب من الجنون ... فإن تعلم هذا العلم المتشعب على صفحات النادي ضرب من الـ...
وقبل الختام معك عزيزي البابلي اسمع نصيحة عمك المعتكف الحكيم الرائي ولا تهرب من أي نقاش ولا تنتقل إلى غيره وإلا اتهمك الناس بما ليس فيك ..
---------------------------------------
اوافقك الراي .. فلا احد يدعي تعلم الاسبانية في اسبوع .. وانا لم اطالبك بان تاتي لنا " بتخصص كامل " في الرسم العثماني ..
انا سألتك عن نصين في كتابك فقط ..؟؟؟؟
يعني لو جاءك ابنك وسالك عن معنى كلمتين في الاسبانية مثلاً - على فرض اجادتك لها - هل ستجيبه بان الاسبانية لغة واسعة وتحتاج " لتخصص كامل قائم بذاته " !! ولن تجيبه ؟؟؟؟ :lol2:
طيب .. اليس ما تزعمون انه " اعجاز بياني " في القران , " تخصص كامل قائم بذاته " ؟؟
فلماذا قفزت حضرتك للخوض والنقاش فيه والرد بتوسع على الزميل السواح وكأنك من ( علماء البيان الافذاذ ) ..؟؟؟؟!!!!
بينما انكمشت امام كلمتين وردتا في كتابك ..
بحجة ان هذا " علم قائم بذاته يحتاج الى مقدمات كثيرة " ..!!!
ايه حكاية التناقضات الماشية عند رحيم اليومين دول ..؟؟؟؟؟
اما من وصف نفسه " بالحكيم الرائي" والذي تتباهى به ..
فاريدك ان تساله عن سبب غضبه مني وتحامله علي ؟؟؟ :lol:
فاكر يا " حكيم يا رائي " موضوع : " امهات المؤمنين " ؟؟ :9:
انت لسه شايل في قلبك مني ؟؟؟ :23:
خذ هذه الهدية وانسى :present: ..
يا رحيم .. انا على الاقل شاركت في الموضوع وعلقت وسالت .. وها نحن ما زلنا نتناقش ..
لكنك تريدني ان استمع الى نصيحة شخص لم ينبس ببنت شفة في الموضوع ولم يشارك بنقطة واحدة ..:no2:
بل دخل ليطعن بي شخصياً !!.. بربك لماذا لا تحكم بالعدل " قبل ان يتهمك الناس بما ليس فيك " ..؟؟؟
لا تأخذ بكلام الصغار يا رحيم , ممن يقتحمون حوارات الكبار دون داع.. انت اكبر من ذلك ..
تحياتي الخالصة وسلامي اليك اخي الكريم (f)
اخوكم
البابلي الاشوري