{myadvertisements[zone_1]}
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #49
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
عزيزي جوبيتر

عندما اقرأ لك في ساحات أخرى ، " قرأت لك " مثلا ، لا أجد فيك ما أجده هنا . الذي لن أخجل في تسميته " تسطيح " .

منذ مدة وأنا عازف عن الحوارات الدينية ، ولكني لا أعلم لم أجد شهيتي مفتوحة للنقاش فيها . وسأبدأ بموضوعك .

لو نظرنا إلى موضوعك بمعزل عن " صبغة " السخرية التي صبغتها بها ، ولو نظرنا إليه بعمق أكثر منطلقين من مسلمة أنه صادر عن معرفة عميقة ، سنجدك تدور حول فكرتين اثنتين :

الأولى : تلميحك بتأثر القرآن بالطبيعة الصحراوية المحيطة بالرسول .

وهذه قضية ليست مسلمة ، ولا يمكنك أبدا إثباتها . إذ أنني – وبسهولة – أستطيع أن أقول : صحيح أن القرآن جاء هدى للعالمين ، وأنه بيان للناس ، إلا أنه كان يخاطب مشركي قريش بالمقام الأول ، وهذا يعني أن يخاطبهم بما يدركون . تجد هذا المفهوم عند الشاطبي ، إذ يسميه " معهود العرب " .

فهناك ظاهرة نتفق أنا وأنت على وجودها ، وهي العلاقة بين القرآن ومحيطه . أنت تراها دليلا على أن القرآن من بنات أفكار محمد ، وأنا أراه ضرورة للتواصل مع عقول المخاطبين . من منا على حق ؟

نعود للأصل ، إلى دعوى محمد في أن القرآن من الله : هل هو صادق ؟ تستطيع بكل سهولة ، وانت جالس على أريكتك ، أن تقرر أنه كاذب ، لكن العبرة بالدليل .

الفكرة الثانية : أزلية البشر في الجنة :

هناك من المعتزلة ، كأبو الهذيل العلاف وغيره ، من قالوا أن أهل الجنة يعيشون في لذة لفترة معينة ثم يتوقفون . وابن تيمية قال بأن النار تفنى .

عموما : قضيتك التي تطرحها كالتالي : بما أن البشر سيعيشون للأبد في الجنة ، فهذا فيه مشابهة لله الازلي .

لنعمم قضيتك أكثر ، كل المخلوقات ستصبح أزلية من جنة ونار وما تحويه من بشر وولدان واشجار وانهار ...إلخ كلها ستصبح مشابهة للإله الأزلي .

انت هنا تخفي مسلمة ، وتنطلق منها بنفس الوقت . وهي إيمانك بالمثل . أنت تؤمن بأن الأزلية مثال موجود إما خارج الذهن أو داخله ، وهي بكلا الحالتين شيء واحد . مثلها مثل أي صفة من كرم وعلم وبصر ...إلخ . تحمل معها جملة من المقتضيات ، مجرد وجودها في شيء فإن ما تقتضيه يكون موجود في هذا الشيء ، دونما الالتفات لخصوصية هذا الشيء . فإذا كان الأزلي هو الإله ، فإن الأزلية ، كمثال ، يقتضي وجودها أن يكون المتصف بها إلها . وهكذا يمكن أن نطرد المسألة فنقول ، العلم صفة للإله ، مجرد وجودها في شيء يجعل منه إلها .

ومن هذه النقطة يكون أي اشتراك في الصفات بين الإنسان والإله يعني الاشتراك في الذوات ، وهنا لب المشكلة التي يؤدي إليها إيمانك بتلك المثل .الأمر بالنسبة لي هو اشتراك اسمي ، فالكرم والأزلية والخلق مجرد اسماء نطلقها على فعل تقوم بها الذات او نميز من خلالها صفة من بين صفات ذات . واشتراك ذاتين باسم صفة ما ، لا يعني التماثل ، ولا يقتضيه.

فكرم الإنسان يختلف عن كرم الإله لاختلاف الذوات ، وأزلية الإنسان تختلف عن أزلية الانسان لاختلاف الذوات . وهكذا دواليك .

شكرا لك
07-20-2005, 08:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية ! - بواسطة العاقل - 07-20-2005, 08:51 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ولادة أطفال فى الجنة رضا البطاوى 1 649 11-12-2013, 07:05 PM
آخر رد: Waleed
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 688 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل سيدخل هتلر الجنة كونه آمن بالمسيح مخلصاً ؟؟؟ NigHtMaRE 40 9,811 03-12-2013, 07:56 AM
آخر رد: observer
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,163 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,331 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS