{myadvertisements[zone_1]}
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
philalethist غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 783
الانضمام: May 2005
مشاركة: #50
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
لا أدري زميلي العاقل إن كان كل ما كتبت رأيك الخاص أم هو رأي آخرين غيرك لأن هناك مغالطة فضيعة في مداخلتك أو على الأقل هناك سوء تقدير أو استنتاج:

صحيح طبعا أن وجود صفة ما عند أكثر من ذات لا يعني تشارك الذوات ومساواتها وتكافؤها. فالله يمكن أن يكون عادلا وكريما وودودا، الخ. والانسان يمكن أيضا أن يكون عادلا وكريما وودودا... لكن بالطبع لا يعني وجود تلك الصفات بين الالاه والانسان تساوي الذوات (على أساس مسلمة أولية مفادها أن الله كائن مطلق). بل لا يمكن حتى أن نقيس تلك الصفات بين الذوات الانسانية نفسها لسبب بسيط هو أن تلك الصفات نسبية فلا يمكننا قياس كرم الالاه مع كرم شخص ما. كما لا يمكننا أن نعرف أي شخص أكثر عطفا من أي شخص آخر. ولو وقف أمامنا قاضيان فلا يمكننا معرفة أي قاض أعدل، الخ. فهذه الصفات نسبية ولامادية ولذلك لا يمكن قياسها.

لكن عندما يتعلق الأمر بصفة الأزلية فهذا مختلف ومن هنا تأتي المغالطة.

لأن الأزلية ليست صفة نسبية أي بخلاف أن نقول هذا شخص كريم وهذا كريم كثيرا وهذا أكرم الكرماء، الخ. أي نسبية صفة الكرم فبالنسبة للأزلية لا يمكن أن نقول أن هذا أزلي وهذا نصف أزلي وذاك أزلي للغاية والآخر أكثر الأشخاص أزلية.

هذا إنسان كريم وذاك أكرم والآخر هو الأشد كرما لكن الله هو أكرم الأكرمين ولا يوجد من هو أكرم من الإلاه في صفة الكرم فهذا معقول على أساس أن الالاه هو المطلق وعليه فكل الصفات التي يمكن أن يتصف بها أي إنسان نجد ذروتها عند الالاه.

لكن بالنسبة للأزلية فهي ليست صفة نسبية.

[B]فإما أن تكون أزلي وإما أن تكون غير أزلي.

إذا كان الانسان أزلي والله أزلي فهما يشتركان [U]بدون نسبية في هذه الصفة.

وبالتالي فأعتقد أنك لن تستطيع أن تشرح جملتك هذه التي أرى فيها قياسا خاطئا بين صفة الكرم والأزلية:

"فكرم الإنسان يختلف عن كرم الإله لاختلاف الذوات ، وأزلية الإنسان تختلف عن أزلية الانسان لاختلاف الذوات . وهكذا دواليك ."

[B]ما معنى أن تختلف أزلية الانسان عن أزلية الله؟

الصفة هي التي تحدد الذات.

فلو كانت الصفة مشتركة عند أكثر من ذات فيعني هذا أن تلك الذوات على

نفس الدرجة والقيمة. وهذا هو الخطر والتناقض الذي يواجه الفهم الديني لقضية أزلية الانسان.


لقد قدم الانسان الالاه على أنه المطلق في كل الصفات. وبالتالي فذات الالاه ترتفع دائما عن الذات الانسانية لكن لا يمكن - بناءا على تلك المسلمة - أن نقيس صفة الأزلية لأنه لا درجات فيها وبالتالي فلو اشترك الانسان والالاه في هذه الصفة فسيعني هذا تدمير كل المنظومة السابقة التي تفصل بين ذات الالاه وذات الانسان. فمن المفروض أن لا يشترك الانسان والالاه في أي صفة مهما كانت على نفس الدرجة. وهذه القاعدة محمية عبر المسلمة الأولية المنطقية أن الله هو المطلق وبالتالي فلا يمكن للنسبي (الانسان مثلا) أن يرتفع لأي صفة من صفات الالاه. لكن لو تمكن الانسان من بلوغ ولو صفة وحيدة من الصفات التي تصنع الذات الالاهية فلا يعني هنا وجود مشكلة في هذه الصفة فقط بل يعني سقوط جميع المنظومة فأي نظرية تحتكم للمنطق يجب أن تكون سليمة من مقدماتها وحتى خاتمتها وإما يعني انهيارها تماما.

1) الانسان = كريم (لكن) الله = الكرم في المطلق (إذن) لا تطابق في الذوات [معادلة سليمة]

2) الانسان = أزلي (لكن) الله = الأزل في المطلق [error]

المعادلة الثانية غير منطقية وبالتالي فإما أن تكون الذات الانسانية متعادلة مع الذات الانسانية وتكون المعادلة كالتالي:

الانسان = كريم / الله = كريم (إذن) الله والانسان نفس الجوهر/الذات
الانسان = أزلي / الله = أزلي (إذن) الله والانسان نفس الجوهر/الذات
أي بصفات الكرم والأزلية بدون نسبية أو إطلاقية أو حتى بدون تحديد من أجل تماسك المعادلة منطقيا (وهذا طبعا لن يعجب المؤمنين).

أو أن يرضى المؤمنون بالمعادلة الأولى رغم الخطأ الفضيع فيها.
07-20-2005, 11:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية ! - بواسطة philalethist - 07-20-2005, 11:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ولادة أطفال فى الجنة رضا البطاوى 1 649 11-12-2013, 07:05 PM
آخر رد: Waleed
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 688 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل سيدخل هتلر الجنة كونه آمن بالمسيح مخلصاً ؟؟؟ NigHtMaRE 40 9,805 03-12-2013, 07:56 AM
آخر رد: observer
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,162 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,331 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS