{myadvertisements[zone_1]}
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
Jupiter غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,240
الانضمام: May 2003
مشاركة: #52
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
اقتباس:  العاقل   كتب/كتبت  
 



، سنجدك تدور حول فكرتين اثنتين :  

الأولى
: تلميحك بتأثر القرآن بالطبيعة الصحراوية المحيطة بالرسول .

فهناك ظاهرة نتفق أنا وأنت على وجودها ، وهي العلاقة بين القرآن ومحيطه . أنت تراها دليلا على أن القرآن من بنات أفكار محمد ، وأنا أراه ضرورة للتواصل مع عقول المخاطبين . من منا على حق ؟



الفكرة الثانية
: أزلية البشر في الجنة :

هناك من المعتزلة ، كأبو الهذيل العلاف وغيره ، من قالوا أن أهل الجنة يعيشون في لذة لفترة معينة ثم يتوقفون . وابن تيمية قال بأن النار تفنى  .  

عموما : قضيتك التي تطرحها  كالتالي : بما أن البشر سيعيشون للأبد في الجنة ، فهذا فيه مشابهة لله الازلي .  

لنعمم قضيتك أكثر ، كل المخلوقات ستصبح أزلية من جنة ونار وما تحويه من بشر وولدان واشجار وانهار ...إلخ كلها ستصبح مشابهة للإله الأزلي .  

انت هنا تخفي مسلمة ، وتنطلق منها بنفس الوقت . وهي إيمانك بالمثل . أنت تؤمن بأن الأزلية مثال موجود إما خارج الذهن أو داخله ، وهي بكلا الحالتين شيء واحد . مثلها مثل أي صفة من كرم وعلم وبصر ...إلخ . تحمل معها جملة من المقتضيات ، مجرد وجودها في شيء فإن ما تقتضيه يكون موجود في هذا الشيء ، دونما الالتفات لخصوصية هذا الشيء . فإذا كان الأزلي هو الإله ، فإن الأزلية ، كمثال ، يقتضي وجودها أن يكون المتصف بها إلها . وهكذا يمكن أن نطرد المسألة فنقول ، العلم صفة للإله ، مجرد وجودها في شيء يجعل منه إلها .  

ومن هذه النقطة يكون أي اشتراك في الصفات بين الإنسان والإله يعني الاشتراك في الذوات ، وهنا لب المشكلة التي يؤدي إليها إيمانك بتلك المثل .الأمر بالنسبة لي هو اشتراك اسمي ، فالكرم والأزلية والخلق مجرد اسماء نطلقها على فعل تقوم بها الذات او نميز من خلالها صفة من بين صفات ذات . واشتراك ذاتين باسم صفة ما ، لا يعني التماثل ، ولا يقتضيه.  

فكرم الإنسان يختلف عن كرم الإله لاختلاف الذوات ، وأزلية الإنسان تختلف عن أزلية الانسان لاختلاف الذوات . وهكذا دواليك .  

شكرا لك

حياك الله ياعزيزي العاقل ...

بالنسبة للفكرة الاولى : فأنا وأنت متفقان ولكننا نختلف في نقطة وهي أني لست مؤمن أساساً بمصدر الوحي (الالهي) وأنت أبدعت فكرة جديدة أو تأويل جديد للقرآن وهو قولك (للتواصل مع الاخرين ) فمنهم الاخرين الذين يتواصل معهم القرآن ؟ طبعاً أهل مكه -في زمنه- أي أنه كتاب تاريخي مرتبط تماماً بالزمن الذي ولد فيه ! وكما تقول (للتواصل مع الاخرين) أي بمستوى عقولهم آنذاك .

الفكرة الثانية :

أشكرك على أثراء الموضوع برأي ابو الهذيل العلاف وابن تيمية ولكن هناك "ميتافيزيقيا" في الفكرة . فأنت تقول أن هذه الصفات تختلف بين الله وبني البشر . وهذه الصفات تسمى في الفلسفة الحديثة "قيم" أي أنها أمور مرغوب فيها ويًحث عليها . ولكن من اين جاءت هذه القيم ؟ لقد جاءت من "التنشئة الاجتماعية" فإذا كان لديك قيمة الكرم و صارت جزءاً من ذاتك فأنت جزءلايتجزأ من محيطك او حضارتك العربية ولكنها تسمى عند الاخرين "تبذير" كذلك الشجاعة تجدها قيمة محبوبة عند مجتمع ما. لكنها مكروهة في مجتمع آخر أي أنها نسبية . نحن نستطيع أن ندرس هذه القيم دراسة علمية سوسيولوجية ونفسية (علمانية)ولكننا حين نقول بأن : صفات الله تختلف عن صفات الانسان فنحن ندخل في الميتافيزيقيا وتعرف أن الفلسفة المعاصرة قد تجاوزت الميتافيزيقيا .

بالغ احترامي لك ..
07-21-2005, 05:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية ! - بواسطة Jupiter - 07-21-2005, 05:04 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ولادة أطفال فى الجنة رضا البطاوى 1 651 11-12-2013, 07:05 PM
آخر رد: Waleed
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 689 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل سيدخل هتلر الجنة كونه آمن بالمسيح مخلصاً ؟؟؟ NigHtMaRE 40 9,812 03-12-2013, 07:56 AM
آخر رد: observer
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,164 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,332 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS