{myadvertisements[zone_1]}
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #58
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
اقتباس: philalethist كتب/كتبت

لقد أجبتك عن هذا في المداخلة عدد 26 لكنك فيما أظن لم تستحسن الجواب
__________________

لقد أجبتني بما يدعو للسؤال أكثر، افترض أنك سألت ولدا "على ماذا تستند الأرض؟" فأجابك "على ظهر سلحفاة" ألن تسأله "و على ماذا تستند السلحفاة برأيك؟"

سألت "لماذا يسعى الإنسان للخلود؟" قلت لي "لأنه يخاف من الموت" أفليس من الطبيعي أن أسألك "لماذا يخاف من الموت برأيك؟"
______________________
فأعدت مزيدا من الشرح في المداخلة عدد 37 لكنك عوض أن تجهد نفسك ولو برد على أحد تلك النقاط فوجئت بك تكتب جملة واضحة لا تدل إلا على أنك لم تقرأ أو أنك لم تفهم ما جاء في ذلك الرد

________________

أصبت لم أفهم تماما فطلبت مزيدا من الإيضاح و لا أرى حرجا في ذلك.
________________

لكني رغم ذلك فقد طيبت خاطري بنفسي وكتبت من جديد المداخلة عدد 41. ولاحظ أن جميع ردودي كانت تذهب سدى رغم الجهد الذي أبذله في كتابتها بالمقارنة مع ردودك وردود بقية الدينيين الذين لم يحسنوا إلا التهكم على سقراط رغم جهلهم الفظيع بمن يكون أو السخرية مني شخصيا وإتهامي والفلسفة معي بالسطحية بدون حتى أن يقدموا أي شرح لآرائهم. بل وراح زميل مثل استشهادي المستقبل يطرح موضوعا جديدا تماما في مداخلته رقم 42 لا أدري هربا من المواجهة أم أن رده "سطحية في التفسير وضحالة في التبرير " هو رده النهائي.
__________________

إن ضم جميع الدينيين في خانة واحدة أمر يفتقد للموضوعية، أنا من جهتي أحترم سقراط جداً، لولاه لما كان لمفهوم البحث عن الحقيقة وجود بين الناس و لما كان للدين المسيحي الذي جاء بعد خمسة قرون ( إن لم أكن مخطئا في التاريخ ) أن ينتشر.
__________________

أما بخصوص آخر مداخلة لك معي زميلي ساري في الروح والتي كانت بعدد 43 فأعتذر أولا أني اعتبرتك مسلما لكني أعتقد أن هذا الموضوع ليس خاصا بدين معين ربما إلا بخصوص تفصيلة الاختلاف بين الجنة والنار.
_________________

لا داعي للإعتذار، أحببت فقط أن أوضح وجهة نظري للعذاب الأبدي و الحياة الأبدية ( و ليس الجنة )
____________________

يا سيدي الانسان كائن عاقل، مفكر، واعي بالعالم من حوله ويفهم أن الموت مصيره لا ريب. وهو بذلك يعلم أن هو نهاية فضيعة في انتظاره. لماذا فضيعة؟ لأنها تعني نهاية كل شيء بالنسبة له... نهاية وجوده وعلاقاته مع أحبابه وأصدقائه وأقاربه وسعادته وتفوقه... باختصار الحياة - مهما كانت - تجربة يعي الانسان أنها على الأقل تعني الوجود بكل ما فيه من تفاعل أحاسيسه مع العالم المحسوس من حوله. أي الحياة هي الوجود كما يعيشه وهو أمر معلوم لديه. لكن ما الموت؟ لا بد للانسان أن يسأل هذا السؤال مثلما كان دائما يتساءل عن الحياة. لكن بخلاف الحياة التي كان يعيشها وكان في اتصال دائما معها بفضل حواسه، فالموت عالم لم يجربه ولم يستطع أن يتصل به لا بحواسه ولا
بحواس أخرى أي أن الموت عالم مجهول بالنسبة إليه (وليس بالنسبة لي فأرجوك حاول التركيز يا زميل فأنا أتحدث عن الانسان في المطلق). ومن هنا كان مصدر التساؤلات حول الموت. ومن هنا أيضا ابتدع الانسان عالما كاملا يعيشه الانسان (مثلما كان يعيش في حياته) بل إن هذا العالم يحقق العدل المطلق بانقسامه لجنة للصالحين وجحيم للأشرار.

____________________

مرة أخرى يصعب علي فهم كلامك، إذ أنك تستثني نفسك من خانة "إنسان".
و أنت الذي يقول "الموت عالم" . إن لم تكن تعني ذلك حاول استعمال عبارات تعبر بدقة أكثر عن وجهة نظرك. لماذا لا تقول "الموت حادثة" أو "يتصور بعض الناس أن الموت عالم ... "
_________________________

ولم يبتدع الانسان هذا العالم إلا ليريح نفسه من عناء التساءل. لأن عقل الانسان لا يحتمل أن يعيش بالمتناقضات أو بالجهل. وهذه طبيعة في الانسان ويمكن أن تسأل علماء النفس والاجتماع. عقل الانسان ووعيه يفرضان عليه أن يقدم جوابا. إن لم يتمكن الانسان أن يجيب بناءا على المعلومات التي يتلقاها من عالمه المحسوس فسيختلق عالما آخر غير محسوس (غير فيزيقي - ميتافيزيقي) ليجيب عبره عن كل تلك التساؤلات التي ظلت بدون إجابات. لذلك لا نجد تجمعا بشريا أو قبيلة أو حضارة بدون دين. ليس لأن الدين غريزة أو لأن الله شاء ذلك أو لأن الدين فطرة في الانسان. بل السبب يعود لطبيعة الانسان العاقلة التي لا ترضى بالجهل خصوصا فيما يتعلق بالمسائل الوجودية (الحياة، الموت، الخ.) وتسعى حتى عبر الاساطير الميثولوجية والاديان بمختلف أنواعها أن تقدم إجابات عن تلك الأسئلة. فالدين هو الجواب الذي يقدمه غرور الانسان المعرفي على الاسئلة التي لم يتوصل ماديا للاجابة عليها. لذلك لا نجد دينا لا يجيب على هذه الاسئلة. أو على رأي برنارد شو: "كل الاديان في الحقيقة دين واحد لكن باصدارات versions مختلفة"
____________________
تقول "وهذه طبيعة في الانسان ويمكن أن تسأل علماء النفس والاجتماع. عقل الانسان ووعيه يفرضان عليه أن يقدم جوابا." و ماذا عنك؟
__________________________

وجملتك الأخيرة تلك كانت خاطئة:
[QUOTE]إذ يمكن فهم الموت من مجرد مشاهدة الآخرين يموتون.
لا، لايمكن للانسان أن يفهم الموت من مجرد مشاهدة الآخرين يموتون. ليس ذلك ما يطلبه الانسان. بل ما بعد الموت هو ما يطلبه. أي ماذا حصل مع هذا الميت المسجىّ أمامي؟ لماذا هو لا يتحرك؟ الخ.
___________________

هل تريد أن تقول في مجمل كلامك أن رفض فكرة الموت و التمسك بلذة الحياة هو سبب اختراع عالم ما بعد الموت؟ يمكننا المناقشة في ذلك إذا أردت.
________________


اقتباس:أما إذا كان الموت ليس هو الفناء بل هناك استمرارية ما بعده ( و هذا ما أؤمن به أنا ) فإن الإنسان يدرك هذا باللاوعي على الأقل و يقع في موضع التساؤل عن ما سيحدث به حول الموت.
غريب وكيف يمكن للاوعي أن يدرك هذا؟؟؟؟؟
حسب معلوماتي فاللاوعي يتشكل بعد
________________

نعم أقصد لا وعيا من نوع آخر، ناتج عن وجود الروح التي تعرف خلودها

بجميع الأحوال أن كون اللاوعي ينتج فقط عن الخبرات و ليس عن الغريزة هو أمر يمكن الاختلاف عليه لكني سأتركه لأنه خارج موضوعنا و أرى أنك تطلق لفظ "اللاوعي" على "التصرفات الناتجة عن اللاوعي"
__________________________________

لا أدري كيف يمكن لكلامي ذلك أن يعد اعترافا باستمرارية الحياة بعد الموت؟
"العالم المجهول" أي عكس عالم معلوم.
"نوم راحة أبدية ": غريب!!!! ألا تدل هذه الكلامات على أن الموت هو النهاية: أي الموت هو نوم للأبد. فهل لو كنت أؤمن بما بعد الحياة هل كنت سأقول هذا؟؟ هل في العالم الآخر سوى في الجنة أو الجحيم نوم أبدي؟؟؟ في بعض الأحيان يخيّل إليّ أنك تفهم كلماتي بعكس محتواها تماما.
_____________________

لكنك تقول أنه "عالم"! ثم إن النوم من غير المناسب استعماله للتعبير عن انعدام الحياة، المسيح مثلا استعمل لفظ "النوم" للدلالة على الموت بقوله "صديقنا لعازر نائم" و قد كان له أربعة أيام متوفي، و المسيح يقول بوجود الحياة الأبدية.

كذلك "الراحة" هي شعور كما أن "التعب" هو شعور فكيف يكون هنالك شعور بغياب الحياة؟ و لماذا تلومني، ففي خدمة الجناز المسيحية نطلق لفظ "الراحة الأبدية" على "الحياة الأبدية" ( الجنة في المفهوم الإسلامي ).

________________________


اقتباس:بلا مؤاخذة أشعر أن إلحادك هو من نوع "إلحاد الشباب" الذي سرعان ما ينقلب في مرحلة متاخرة إلى إيمان كامل بوجود الله.
ومن قال لك أني شاب؟؟؟
ألا يمكن أن أكون شيخا في آخر عمري يتلهي قليلا بالانترت في انتظار الرمق الأخير قريبا؟؟؟

______________________

من الممكن أن يكون ذلك لكني أشعر أنك شاب!!

تحية :uvu:
07-24-2005, 05:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية ! - بواسطة ساري في الروح - 07-24-2005, 05:59 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ولادة أطفال فى الجنة رضا البطاوى 1 650 11-12-2013, 07:05 PM
آخر رد: Waleed
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 688 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل سيدخل هتلر الجنة كونه آمن بالمسيح مخلصاً ؟؟؟ NigHtMaRE 40 9,811 03-12-2013, 07:56 AM
آخر رد: observer
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,163 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,332 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS