{myadvertisements[zone_1]}
تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية
سواح غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 99
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #37
تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية
السادة الزملاء الكرام حارس السراب والعميد وعبد المسيح
طلب منى حارس السراب ان اوضح له ماذا اقصد عندما قلت انه بحسب الكتاب المقدس فان عمر البشرية منذ آدم حتى يومنا هذا لا يزيد باى حال من الاحوال عن سبعة الاف عام

ولان حارس السراب من الناس الذين احترمهم واقدرهم قدمت له رد موثق بالشواهد من سفر التكوين وغيره , ولقد استغرق منى هذا الرد يوما كاملا ما بين قراءة لنصوص التكوين واستخراج الشواهد وعمليات جمع للاعمار
وهكذا قدمت له الدليل على ما ذكرته
ولقد ذهلت من تعقيبه الذى لم اتوقع ان يصدر من انسان مثله , ولقد اصبت باحباط شديد لما اتسم رده من استخفاف بمجهودنا , واستخاف بعقولنا
ومما قاله :
----------
بداية فأنا أتفق مع الفاضل عبد المسيح فى أن الكتاب المقدس هو كتاب روحى بالدرجة الأولى..
---------
الكتاب المقدس كتاب روحى !!
عزيزى اننا لم نزعم ان كتابك المقدس كتاب تاريخ او جغرافيا او احصاء ,ونتفهم موقفكم منه باعتبار انه كتاب روحى تماما كما يعتبر المسلم قرآنه كتاب روحى , ويعتبر الزرادشتى كتابه ( الافستا ) انه كتاب روحى , ويعتبر اتباع مهافيرا كتاب ( بهاجافاد جيتا ) انه كتاب روحى
واى كتاب من هذه الكتب المقدسة عند اصحابها هى كتب روحية ,
كل فريق يزعم ان كتابه كتاب روحى وينكر على الاخر روحانية كتابه !!
فكتابك الروحى ( الكتاب المقدس ) كتاب محرف فاسد ملئ بالخرافات واللااخلاقيات عند من يقدس كتاب أخر ويدين بديانة اخرى
ما علينا من هذه التقييمات الشخصية الايمانية التى لا تمت للموضوعية بصلة
واردت عزيزى ان تدلل على روحانية كتابك فاخترت آية التكوين أصحاح 8 عدد 13 والتى فهمت منها ان الشهر يضم اكثر من 600 يوم !!
فقام الاستاذ العميد مشكورا بتوضيح سؤء فهمك للاية
وبشجاعة تحسد عليها اعترفت بخطأك فى فهمك للاية , وهذا التصرف الحكيم الشجاع زاد احترامى لك فلا مجال للمكابرة والدفاع عن الاوهام والاخطاء عند من يحترم ذاته ويحترم من يحاورهم فتحية لك

اما عن عمر البشرية كما سجلها الكتاب المقدس فاريد ان اوضح لك امورا عليك ان تفكر فيها جيدا
لا تتخيل ان كاتب سفر التكوين كان يعيش فى القطب الشمالى حتى يكون اليوم عنده يساوى سنة عند سكان منطقة الشرق الاوسط
ان الكاتب عندما يذكر يوم واسبوع وسنة فانه كان يقصد ما كان معاصريه يفهمونه من هذه الالفاظ , وما نفهمه نحن منها , اقصى خلاف بين مفهومنا ومفهومه لهذه المصطلحات الزمنية لن ينتج عنه اختلاف بيننا وبينه بالاف او عشرات الالاف من السنين كما تظن وانما اختلاف ليس جسيم لن يتخطى مائة عام كحد اقصى
جاء بقاموس الكتاب المقدس تحت مادة : سنة
----------
قد كانت السنة عند العبرانيين شمسية تتكون من أثني عشر شهراً، ولكن شهورهم كانت قمرية، وكانوا يوفقون ذلك بإضافة أيام إلى التقويم، إذ يضيفون شهراً إلى كل سنة كبيسة، ولكن هذا غير مذكور في الكتاب المقدس.
كانت السنة العبرية تبدأ بشهر ابيب ( ابريل-نيسان ) ( خروج 12: 2 و 23: 15 ) وكانت سنتهم الزراعية تبدأ في الخريف ( خروج 23: 16 و 34: 22 ولاويين 25: 4 و 9 ). وقد اعتبر اليهود الذين عادوا من السبي اليوم الأول من الشهر السابع عيداً لرأس السنة ( عزرا 3: 6 ونحميا 8: 2 ).
وقد ذكر العبرانيون من الفصول الصيف والخريف والشتاء ( مزمور 74: 17 وارميا 36: 22 وزكريا 14: 8 وعاموس 3: 15 ). أما أعيادهم فقد كانت تتبع المواسم الزراعية

-----------

ان كاتب سفر التكوين والذى يعتقد اليهود والمسيحيين الاصوليين انه موسى بالرغم من ان هناك ادلة من الكتاب نفسه تؤكد انه كاتب جاء بعد موسى بمئات السنين , ان هذا الكاتب ولو افترضنا جدلا انه موسى عاش فى زمن يرجع باقصى حد الى القرن السادس عشر قبل الميلاد
وكانت البشرية قد اكتشفت نظاما لحساب الزمن قبل ذلك الوقت بالاف السنين
فحسبوها بالسنة القمرية وحسبوها بالسنة الشمسية
وكاتب السفر لم يكن استثناءا , او من المنطقى انه كان يستخدم هذه الحسابات المتفق عليها خاصة انه جاء بعد ثبوتها بالاف السنين
فلا تظن يا اخى ان الكاتب عندما يذكر تعبيرات يوم وشهر وسنة انه يتكلم عن نظام حسابى للزمن فى القطب الشمالى مثلا او فى كوكب المريخ , وانما يتكلم عن نظام حسابى شائع فى العالم المتحضر القديم فى منطقة الشرق الاوسط حينئذ
فعندما يذكر ان بنى اسرائيل اقاموا فى مصر 420 سنة فانه يقصد انهم عاشوا 420 سنة سواء كان حسابه بالتقويم القمرى او الشمسى والخلاف بينهما لا يزيد عن بضعة ايام فى كل سنة , اى لا تتخيل ان تكون مدة ال 420 سنة اربعة الاف او اربعين الف مثلا !!!
عندما غضب يهوه من الانسان وحدد عمره بمائة وعشرين عام كحد اقصى بعد ان كان يصل عمره لما يقترب من الف عام , ماذا يفهم من هذا ؟
هل وحدة القياس الزمنية ( سنة ) هى هى اما ان لها معنى مختلف عند نفس كاتب السفر ؟؟
ان القول بان كلمة سنة فى ( 950 سنة التى عاشها نوح ) غير كلمة سنة التى جاء ذكرها فى ( 120 سنة لعمر الانسان بعد الطوفان ) , ان هذا القول يدخلنا فى عالم اللامعقولية , ويدل على ان الكاتب كان يهذى او انه مختل عقليا لانه حينئذ يستخدم الارقام عشوائيا بلا ضابط عقلى او منطقى !!
ان الكاتب الذى ذكر 120 سنة هو نفسه الذى كتب 950 سنة , اى ان مفهوم السنة عنده هو نفس مفهومنا لهااو قريب منها !!
عندما يقول نفس كاتب السفر ان موسى واليهود الخارجين من مصر قضوا مدة اربعين سنة فى البرية , فهل الاربعين سنة اربعين سنة ام انها مدة هولامية قد تفيد انهم قضوا فى البرية 400 سنة او 4000 سنة او 400000 الخ !!

اخى عبد المسيح يقول مخاطبا الاستاذ العميد :
-------
أعود و اكرر الكتاب المقدس ليس كتاب جيولوجيا او كتاب علم أنه كتب روحي فقط هدفه توصيل
رسالة ( روحية ) فقط للبشرية و ليس من مهام الكتاب توصيل رسالة

سياسية , علمية , أقتصادية , ملوخية , مهلبية .
-------
نوافقك انه ليس كتاب جيولوجيا او سياسة او ملوخية او مهلبية
لكن ماذا يمنع روحانيته لو اراد ان يتكلم عن الملوخية والمهلبية ان يكلمنا عنهما كما نعرف من حقائق عن الملوخية والمهلبية !!
عندما يكلمنا عن اعمار البشر ماذا يمنع ان يكلمنا بما نفهم من تعبيرات زمنية يفهمها المعصر للكتاب ويفهمها البشر التاليين طالما ان هذا الكتاب يخاطب البشرية جمعاء ؟؟
لقد كلمنا كتابك الروحى عن الثوم والبصل والقثاء , فهل لانه كتاب روحى لا يقصد البصل والثوم والقثاء ؟ وانما كان يقصد الهمبورجر والكباب والسوسيس ؟؟
ويقول :
-------
أن الكتاب المقدس رغم أنه كتاب روحي لكنه من المفروض أيضا ألا يتضارب مع العلم بهذا و أرى أن الكتاب المقدس لا يخالف العلم في تحديد عمر البشرية
--------
لاحظ قولك انه من المفروض الا يتضارب مع العلم , وانك تؤمن بذلك
اما عن ايمانك فلا دخل لى فلتؤمن كما تشاء وبما تشاء مثل غيرك من الذين يؤمنون هم ايضا باشياء لا تؤمن بها, فايمانك ليس حجة عليهم كما ان ايمانهم ليس حجة عليك , لكن كما اتفقنا الايمان غير ملزم عقليا لمن خالفك
وتقول انه من المفروض ان لا يتضارب كتابك بالعلم , واسال:
مفروض عند من ؟
عندك انت !!
ايمانك يحتم عليك ان تعتقد بانه لا يخالف العلم حتى لو جاء به ما يخالفه.
كتابك اخذ يسجل اعمار البشر , وبجمع تلك الاعمار كانت النتيجة ان تاريخ البشرية لا يزيد عن سبعة الاف عام
لكن العلم الذى تحترمه اثبت غير ذلك
فماذا تفعل ؟
هل تكذب كتابك ام تكذب العلم ؟
وفى التأويل الخبر اليقين !!!
فلنجعل الكتاب لا يقصد ما يقول !!
هذا هو الحل الناجع لكافة المشاكل
الكتاب يتحدث عن سنين لا تزيد عن سبعة الاف عام , فلتكن هذه السنين ليست سنين بالمعنى المتعارف عليه !!
فلنجعل السنة الكتابية تساوى عشر سنين او مائة سنة ولا مانع ان تكون السنة بالف سنة حتى نوفق بين التاريخ الكتابى والتاريخ العلمى !!
عزيزى هذا هو موقفك وموقف من يدافع عن امور ايمانية تتنافى مع التاريخ والعقل والمنطق او على اقل تقدير لا تتفق معه .

وعدتنى ان تتحاور معى عقليا ومنطقيا وليس ايمانيا
ولكن للاسف نسيت وعدك وعدت للبراهين الايمانية الظنية ووصفت موقفنا العقلى والمنطقى بالخطأ حيث تقول :
---------
مثال بسيط عندما يقول الكتاب المقدس الآتي :

عاش شالح ثلاثين سنة و ولد عابر " 11 : 14
30 + 1691 = 1721

من الخطأ أن نجمع 30 + 1691 كما فعل أخونا سواح لأنه أفتراضه هذا مبني على أن
عابر جاء مباشرة بعد شالح
و لكن كما أوضحت في مداخلتي السابقة أن الكتاب المقدس
يذكر ( بأختصار ) الشخصيات الهامة في التسلسل البشري لأنه ليس كتاب أحصاء أو تاريخ
أنه يريد توصيل رسالة روحية معينة للبشرية و لا يريد تشتيتنا في تفاصيل كثيرة .

يعني باختصار من الغالب أنه بين عابر و شالح عدد كبير من الأجيال لم يذكرها الكتاب المقدس
للأختصار
و لكن قال ولده
لأنه جاء من صلبه .
-----------

واقول لك
ان ما قدمته ليس افتراضى انا , وانما هذا ما قاله كتابك :
عاش شالح ثلاثين عابر " 11 : 14
فما ذكره كتابك تعتبره افتراض افترضه سواح !!
ولانك لا تجرأ على نسب الخطأ لكتابك كان سواح الضحية !!
اخطأ سواح ولم يخطئ كتاب الله !!
أخطأ سواح لانه افترض ان " عابر جاء مباشرة بعد شالح "
وسواح برئ من هذه الفرية فان النص يقول ان
" عاش شالح ثلاثين سنة و ولد عابر "
الكاتب التوراتى يخبرنا ان شالح ولد عابر , وحدد وقت مولده عندما كان شالح ثلاثين سنة تحديدا .
تقول عزيزى :
" يعني باختصار من الغالب أنه بين عابر و شالح عدد كبير من الأجيال لم يذكرها الكتاب المقدس "

من الغالب !!
اراك تبنى افكارك على ظنيات وتغليبات وترجيحات , اراك تنكر القطعى وتدافع عن الظنى

الكتاب يقول ان الاول ولد الثانى عندما كان عمر الاول ثلاثين سنة
وانت تقول بين الاثنين عدد كبير من الاجيال لم يذكرها الكتاب
فلا تعليق عندى غير انه ما احترامى لشخصك لا دليل لك على هذا الزعم , بل انت تخالف الكتاب الذى تدافع عنه باستماته
هل رأيت يا صديقى كيف انك خالفت وعودك لى !!
اما انا فعند وعدى ولن اخلفه
وعدتك بقراءة ردودك على النبؤة الاولى والتحاور حولها, لكن اتمنى ان تفى بوعدك الذى لم يمر وقت طويل حتى نسيته
تحياتى










07-15-2004, 09:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تلفيق النبؤات : كيف لفق كتبة الاناجيل نبؤات تتنبأ عن يسوع رغم انف النصوص اليهودية - بواسطة سواح - 07-15-2004, 09:04 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نعم اقدم وثائق مسيحية تثبت صلب يسوع الناصرى ومحمد ابيونى كافر الزنديق 5 1,875 05-17-2012, 03:01 PM
آخر رد: JOHN DECA
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,984 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  لماذا أراد اليهود رجم يسوع ؟. جمال الحر 3 1,703 02-10-2012, 04:36 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل كذب الرب يسوع ؟.و ما دليل كذبه ؟. جمال الحر 1 1,190 02-05-2012, 01:59 PM
آخر رد: ابانوب
  التجسد ينفي وجود يسوع .... جمال الحر 20 4,813 02-03-2012, 10:42 AM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS