{myadvertisements[zone_1]}
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
philalethist غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 783
الانضمام: May 2005
مشاركة: #59
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية !
الزميل ساري في الروح،

لقد أجبت أكثر من مرة لماذا يخاف الانسان من الموت ولكن مرة أخرى ومن حسن الحظ أنني أكتب ولا أتكلم وإلا لكان حلقي جف تماما من الصياح: الانسان يخاف من الموت لانه يجهل الموت (جهل حسيا أي عبر حواسه) بخلاف الحوادث والظواهر في الحياة التي حتى وإن حيرته فإنه سيجد لها تفسيرا ماديا علميا. فإن لم يجد، يصنع لها تفسيرا ميتافيزيقيا على شاكله الدين والأساطير والميثولوجيا. وراجع كلامي الملون بالأحمر.

أنا لا أستثني نفسي من خانة "إنسان". أنا أتحدث عما أسميته أنا "إنسان بكر" أي إنسان يواجه العالم بدون أي منطلقات أولية (علمية، دينية، فلسفية، فنية، الخ.) في رؤيته للعالم. وكانت هذه هي حالة الانسان البدائي في مواجهة الأسئلة الوجودية منذ القديم والتي انطلق منها التصور الديني للوجود والكون. أما أنا اليوم فأملك نظرة للعالم علمية-فلسفية تمكنني من الاستغناء عن التفسير الديني-الاسطوري في نظرته للوجود والكون.

لا أدري لماذا تشبثت بتعبير "الموت عالم"؟؟؟
هل عندما نقول "عالم الأحلام" أو "عالم المبدعين" أو "عالم الانترنت" (برنامج تلفزي على ما أظن) الخ. هل نقصد أن كل تلك عوالم مادية مثل العالم الذي نعش فيه؟؟؟ أنا لا أرى لغويا أفضل من كلمة عالم لتقدم ذلك المعنى. كما أن كلمة "حادث" لا تؤدي نفس المعنى فالموت ليس حادث عابر ففي كلمة حادث لا نجد معنى النهاية التي نجدها في الموت فبعد كل حادث عادة تعود الأمور لما كانت عليه. أما "يتصور بعض الناس أن الموت عالم ... " فأنا لا أفهم كلمة عالم كما تفهمها أنت لأستعمل ذلك التعبير. ولا أرى حرجا في استعمالها حتى ولو كنت أؤمن أن لا وجود بعد الموت.
ثم يا زميلي إلى ما ترمي بهذا التثبث الغريب بكلمة "عالم" إن كنت تعتقد أني أخطأت في استعمال التعبير المناسب، فأرجو أن أجد أو أن يساعدني أحد في أن أجد تعبيرا أكثر ملاءمة من ذلك.
أما إن كنت تقصد أني لست ملحدا فقسما بالله ثلاثة أنا ملحد (والله على ما أقول شهيد)



اقتباس:تقول "وهذه طبيعة في الانسان ويمكن أن تسأل علماء النفس والاجتماع. عقل الانسان ووعيه يفرضان عليه أن يقدم جوابا." و ماذا عنك؟
يا زميلي أنا أتحدث عن الانسان المجرد من المنطلقات والمعارف أي "الانسان البكر" فركز معي أرجوك. لا أدري لماذا تحاول تشخيص المسألة. أنا أتحدث عن طبيعة الانسان في "حالة الطبيعة" (هوبز/روسو). ولا أنا ولا أنت الآن في حالة الطبيعة تلك. أنا أملك جوابا كاملا على كيف يسقط المطر وما هو الكون وكيف يعمل الجسم وكيف تطير الطيور وكيف يحدث الزلزال، الخ. إذن فلا مشكل معي وليس هناك من شيء داخلي يدعوني للقلق والتساؤل. بينما الانسان منذ آلاف السنين كانت هذه التساؤلات تسكنه وتقلقه وتخيفه فبما أنه رغم معارفه الضيئلة كائن عاقل وواعي بالعالم من حوله فقد التجأ إلى البحث عن إجابات اسطورية لكل تلك التساؤلات ومن هنا انطلق الدين. لكن أيضا لو كان في عالمنا اليوم من أرغمه عقله الانساني على التساؤل على ظاهرة ما ولم يجد حل لها فسيمتلكه شعور بالقلق والحيرة ولكن اليوم أغلب الأسئلة يجيب عليها الدين أو العلم أو الفلسفلة أو الفن، الخ. أنت اخترت الدين. أنا اخترت الفلسفة والعلم. لكن في كل الأحوال فهناك طبيعة في كل منا هو عدم القبول بالجهل وهذه طبيعة إنسانية وعلماء النفس والاجتماع يقرون بها.

أما عن بقية كلامك بخصوص النوم والراحة فأتركك مع رابط أرجو أن تنتبه للجملة الثانية من الفقرة الثانية فيه والتي تبدأ بـ"لقد ترك وحيدا لدقيقتين بالكاد"
http://www.marxists.org/arabic/archive/mar...1883/burial.htm

مع تحياتي
07-25-2005, 09:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسلم في الجنة مثل الله أزلي ليس له نهاية ! - بواسطة philalethist - 07-25-2005, 09:12 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ولادة أطفال فى الجنة رضا البطاوى 1 649 11-12-2013, 07:05 PM
آخر رد: Waleed
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 688 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل سيدخل هتلر الجنة كونه آمن بالمسيح مخلصاً ؟؟؟ NigHtMaRE 40 9,811 03-12-2013, 07:56 AM
آخر رد: observer
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,163 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  المسلم الشيعي والإبتلاء السيد مهدي الحسيني 25 4,332 09-01-2012, 08:21 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS