{myadvertisements[zone_1]}
الأناجيل الأبوكريفية ولماذا رفضتها الكنيسة ؟
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #18
الأناجيل الأبوكريفية ولماذا رفضتها الكنيسة ؟
قلنا أن المصدر الأول لهذه الابوكريفا هو العهد الجديد نفسه ، فقد استقت الأناجيل الابوكريقية مصدرها واعتمدت بالدرجة الأولى على الأناجيل الأربعة القانونية ، فشرحت ما غمض فيها وأضافت إليها عبارات وأفكار تؤيد معتقداتها . قال العالم وستكوت عن الأجزاء الباقية من إنجيل الابيونيين " هي تبين أن قيمته ثانوية ، وأن المؤلف قد أستقي معلوماته من الأناجيل القانونية وبخاصة الأناجيل الثلاثة الأولى بعد أن جعلها تتفق مع أراء وممارسات الابيونية الغنوسية " (دائرة المعارف الكتابية جـ 1 : 55) .
وإليك الآن فقرات من هذه الكتب :
أولا : فقرات من كتابات إنجيلية أبوكريقية(1)غير معروفة المصدر :
(1) توجد مخطوطة(Papyrus) في متحف لندن(2) ترجع إلى ق2 وتسمى ببرديات إجرتون ؛ جاء فيها هذا الحوار : " لكن يسوع قال لأحبار الشريعة " عاقبوا كل الذين يرتكبون أعمالاً ظالمة وكافرة ، إنما ليس أنأ [000] " .
" ثم التفت يسوع إلى زعماء الشعب وقال لهم : فتشوا الكتب التي تظنون أن فيها لكم حياة ، فهذه التي تشهد لي (يو29:5) . لا تظنوا أني جئت لأشكوكم لأبي !! يوجد من يشكوكم موسى الذي تضعون عليه رجاءكم " (يو45:5) . وعندما قالوا " نحن نعرف أن الله تكلم إلى موسى ، أما أنت فلا نعرف من أين تكون ؟ " (يو29:9). أجاب يسوع وقال " الآن قام الاتهام علي عدم أيمانكم " (يو37:12)(3).
والمعجزة التالية " وكانوا يحرضون الجمع على التقاط حجارة ورجمه . وكان الزعماء يلمسونه للإمساك به وتسليمه للشعب . لكنهم لم يستطيعوا القبض غليه ، لأن ساعة تسليمه لم تكن قد أتت بعد . وابتعد الرب مجتازاً في وسطهم .
وإذا بأبرص متقدماً يقول له : " أيها المعلم يسوع ، أُصيِبْتُ أيضاً بالبرص ، وأنا مسافر مع بُرْصٍ ومتقاسماً طعامهم في النُّزُل ، أن شئت أطهر " فقال له الرب أشاء ذلك ، إطهر " وعلى الفور فارقه البرص وقال له الربّ : " هيّا وأر نفسك لكهنة " .
والحديث عن الجزية : " وتقدموا نحوه ، مترصَّدينه ، وكانوا يقولون لتخطيئه : " أيها المعلم يسوع ، نعلم أنك أتيت من الله ، لأن أعمالك تشهد متجاوزةً كل الأنبياء . قُلْ لنا إذاً : " هل مسموح أن ندفع للملوك الجزية الواجبة لسلطتهم ؟ أينبغي دفعها أم لا ؟ " فقال لهم يسوع ، الذي كان يعرف أفكارهم ، غاضباً جداً : " لم تدعونني بالفم معلماً ولا تسمعون ما أقول ؟ أن إشعياء أحسن التنبُّؤ في شأنكم قئلاً : " هذا الشعب يكرمني بشفتيه ، لكن قلبهم بعيد عني . فباطلاً يحترمونني طالما أنهم يعلَّمون تعاليم (بشر) " .
الزرع على الأردن " 000 كان يملأهم الشك ، كما أمام سؤال خارق . عندها توقَّف يسوع ، الذي كان يمشي على ضفة الأردن ، ومد يده اليمنى [000] وأمام نظرهم ، أنتج الماء ثمراً " .
(2) جاء في بردية رقم 654× O من مخطوطات البهنسا التي اكتُشفت سنة 1897م وترجع إلى ق 2 أو بداية القرن الثالث : " هذه الكلمات التي 000 يسوع الواحد الحي تكلم "(4).
وهذه الكلمات تقابل بداية إنجيل توما في اللغة القبطية والتي تقول " وهذه الكلمات السرية التي تكلم بها يسوع الواحد الحي والتي كتبها ديديموس يهوذا توما "(5).
(3) وجاء في بردية رقم 1× O من برديات البهنسا " يقول يسوع : " أنا أقف في وسط العالم ، وفي الجسد أنا ظهرت لهم "(6).
(4) وجاء في نفس البردية أيضا " يقول يسوع 000 حينما يكون أحد وحده أنا أقول : أنا معه . أرفع الحجر وهناك تجدني ، اشطر الخشب فأنا هناك "(7).
(5) وجاء في إحدى برديات الفيوم (اكتُشفت سنة 1885م ومحفوظة بفيينا) وترجع إلى القرن الثالث . وهي عبارة عن شذرات واستشهاد حر من (متى 26 : 30-31و33-34؛ ومرقس 14 :26و27و29-30) . ويبدأ النص حين يخرج يسوع والتلاميذ من المنزل حيث أقاموا الفصح :
" وبينما هو (يسوع) خارج معهم قال : كلكم ستنزعجون الليلة كما هو مكتوب سأضرب الراعي فيتشتت القطيع .عندما قال بطرس: حتى لو تركك الكل ، فأنا لا . قال يسوع : قبل أن يصيح الديك مرتين ستنكرني ثلاث مرات "(8).
(6) نبذة القاهرة والتي تبدو وكأنها جزء من عظة قديمة ، تروي قصة الهروب إلى مصر ثم بشارة الملاك للعذراء . وهذا الجزء يحمل بعض الملامح والتأثيرات الخاصة بالفكر المانوي:
" وتكلّم ملاك الربّ : " يا يوسف قُمْ ، خُذْ مريم زوجتك واهرُبْ إلى مصر و000 " .
" 000 سيُشرح لك . لكن رئيس الجيش السماوي (أي رئيس ملائكة) قال للصبيَّة : " ها هي ، أليصابات قريبتك حبلى أيضاً ، أنها في شهرها السادس ، تلك التي كانت تُدعى العاقر " . في الشهر السادس ، وهو شهر توت ، حملت أُمه إذاُ يوحنا. وكان ينبغي أن يبشر رئيسُ الملائكة يوحنا ، الخادم ، بأنه سوف يسبق مجيء ربهُ " .
(7) بردية برلين رقم 11710 والتي ترجع للقرن السادس الميلادي والتي تتضمن أعتراف نثنائيل بأن المسيح ابن الله : " اعترف نثنائيل فقال : " رابَّي رابَّي ، أنت ابن الله !" فأجابه الرابَّي : ط يا نثنائيل ، سر في الشمس " . وأستأنف نثنائيل : " رابَّي رابَّي ، أنت حمل الله الذي يرفع خطايا العالم " . فأجابه الرابَّي : " أنا المسيح ، الإبن الوحيد ، يسوع المسيح ، الله ".
(8) إنجيل مريم المجدلية (نبذة P III,463 ) : ويرجع إلى القرن الثاني وقد وجد في مخطوطة قبطية ثم عثُر على بعض الشذرات منه باليونانية : وفيه مثل معظم الأناجيل الأبوكريفية الإدعاء الدائم أن المسيح كلم الشخص المنسوب إليه الإنجيل سراً ، وهو إدعاء نجده في معظم هذه الكتب كما سنرى !!
وبيدأ الإنجيل في نصه اليوناني كالآتي : "000 بقية الطريق ، البرهة ، ، راحت وصمت " . وإذ قالت ذلك ، صمتت مريم ، كما لو أن المخلص كلمّها حتى ذلك الحين .
وقال أندراوس : " أيه الأخوة ، ماذا ترون في هذه الأقوال ؟ بالنسبة إليّ ، لا أعتقد أن المخلص قال هذا الكلام ، الذي لا يبدو متوافقاً مع فكره " .
وقال بطرس : " أكان ذلك من أجل أن يسمعه الجميع ، أن الربّ ، وقد سُئل هذه الأسئلة ، تحدث غلى امرأة سرّاً ، من دون علمنا ؟ إلا إذا أراد أن يُظهر لنا أنها تستأهل تقديره أكثر منا ! 000 المخلص " .
وهنا توجد ثغرة في المخطوطة اليونانية تكملها الترجمة القبطية هكذا : " قالت مريم لبطرس ، يا أخي بما تفكر ؟ أتعتقد بأن ذلك ليس سوى هذيان مني . أم أنني أخون المخلص ؟ .
وتكمل المخطوطة اليونانية : " وقال لاوي لبطرس : " يا بطرس ، أنت دائماً متأهب للاحتداد ، وهذه اللحظة تناقش هذه المرأة كما لو انك عدوها . إذ بدا للمخلص أنها أهل ، فمن تكون ، أنت ، لتحتقرها ؟ في كل حال ، هو ، أحبها بالتأكيد إذ رآها . لنخجل بالأحرى ، ونتمم ما أمرنا به ، مرتدين الإنسان الكامل . لنبشر بالإنجيل ، من دون أن نحذف ولا نضيف شيئاًً إلى تعليمه ، وكما قال المخلص " .
وإذ تكلم هكذا ، مضى لاوي وأخذ يبشر بالإنجيل حسب مريم " .

يتبع

--------------
الهوامش :
(1) كلمة أبوكريفا Apocrypha كلمة يونانية تعني السرية وقد استخدمت في المسيحية لتعني الكتب المزيفة .
(2) Papyrus Egreto 2 .
(3) New Testament Apocrypha Vol. 1. p. 96.
(4) Ibid. 100.
(5) The Gospel of Thomas L.1.
(6) New Testament Apocrypha Vol. 1. p. 106.
(7) Ibid. 106.
(8) Ibid.


مع تحياتي


الراعي / عمانوئيل


09-14-2004, 06:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الأناجيل الأبوكريفية ولماذا رفضتها الكنيسة ؟ - بواسطة الراعي - 09-14-2004, 06:32 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البابا شنودة اخر بطريرك عالارض .. وهيسلم الكنيسة للمسيح على نور الله 17 4,964 11-02-2011, 12:00 PM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  الكنيسة الكاثوليكية تطرد أم و أطباء طفلة مغتصبة تم اجهاض حملها Logikal 14 3,360 06-10-2011, 03:49 PM
آخر رد: observer
  الخلل في حرمان رجال الكنيسة من متع الدنيا.. خبر وتعليق فارس آخر العصور 81 22,461 12-14-2010, 05:55 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  متى ؟ ولماذا ؟ وكيف ؟ IMMORTAL 9 2,723 12-09-2010, 03:46 PM
آخر رد: أحب-البشرية
  من الأناجيل: يسوع لم يكن يهوديا ..بل كان سامريا مستر كامل 27 5,900 11-05-2010, 03:47 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS