(7)
انتقاد النحاة و اللغويين
كثيرا ما يتم الجمع بين النحاة و اللغويين في كتب ( التراجم ) و ( مراتب النحاة ) و قد قسم الدكتور ( شوقي ضيف ) النحاة الي خمس مدارس معروفة ( البصرة , الكوفة , بغداد , الاندلس , مصر ) و المثير ان هذه المدارس جميعها و على مر العصور اجمعت على نقد القراءات بدءا من (سيبويه) كبير مدرسة البصرة وصولا الي ( ابراهيم عوض ) حامل لواء ( الدفاع عن القران ) و لا تتعجب كثيرا , فالحقيقة تجبر على النظر اليها مهما كابروا ...
(ا)
مدرسة البصرة
1- ابو عبيدة معمر بن المثنى 210 ([1])
لحن (ابن عامر) ل الكهف 28 ([2])
قال ان (ابن عامر) قراها هكذا اتباعا لخط المصحف اي انها ليست سنة , قراءة (ابن عامر) للانعام 52 ([3]),
و ايضا قراءة (ابي جعفر) ل الغاشية 25 ([4])
2- الخليل الفراهيدي 100 - 170 ([5])
انكر قراءة (حمزة) للكهف 69 ([6]),
و منع ما جاء عن (ابي عمرو) و (الكسائي) و يعقوب للبقرة 284
3- سيبوية 180
كان سيبوية " في قمة الذكاء , و بخاصة حينما كان يود اخفاء ما في نفسه حيال قراءة من القراءات التى يعارضها , لكنه لا يريد ان يتصدى لها بالانكار الصريح لسبب او لاخر , فكان يلف و يدور و اخيرا يضع القاعدة التى تصطدم بهذه القراءة و تردها ردا قاطعا دون ان يذكر القراءة نفسها " ([7])
ويحرر الدكتور ( احمد مكي الانصاري ) و الدكتور (عضيمة) موقف ( سيبويه ) من القراءات التى انكرها , و فيما يلى بعضها حيث انكر قراءة (حمزة) للكهف 69 ([8]),
و لم يعتبر قراءة (حمزة) للنساء 1 ([9])
و اعتبرها قبيحة ([10]),
و كذلك همز نافع في القران كله لكلمات ( نبي , النبي , نبيون ) ([11]),
كذلك انكر قراءة (ابي عمرو) للبقرة 384 ([12]),
لذا قال الرضي ( لعل القراءات السبعة عنده غير متواترة ) ([13])
4- الاخفش الاوسط 211 ([14])
انتقد قراءة (نافع ) و (ابن كثير ) و (حمزة) للزمر 9 ([15])
5-الزجاج 310
انكر قراءة (حمزة) للكهف 69 ([16])
., و نقل الاجماع على خطأ قراءة (شعبة) للانبياء 88 ([17]),
انكر قراءة (ابي عمرو) للنساء 63 لانها خلاف المصحف ([18]),
قراءة (حمزة) لابراهيم 22 ([19]),
قراءة (حمزة) للنساء 1 ([20]),
و ايضا قراءة (ابي جعفر) للبقرة 34 ([21]) .
(ب)
مدرسة الكوفة
1- الفراء 207([22])
قراءة (حمزة) لابراهيم 22 ([23])
, (ابو عمرو) ل طه 63 , و كذلك (فاصدق و اكون) لمخالفة الكتاب ([24]),
قراءة (ابن عامر) للكهف 28 ([25]),
قراءة (ابي جعفر) للنور 43 ([26])
(حمزة) للنساء 1 ([27]),
قراءة (حمزة) للبقرة 239 ([28]),
قراءة (ابي جعفر) للنور 43 ([29]),
قراءة (ابي عمرو) للمنافقين 10 ([30])
2- ابو بكر محمد بن القاسم الانباري 328
انكر قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([31]).
(ج)
مدرسة بغداد
1- ابو على الفارسي 377 ([32])
انكر قراءة (ابن عامر) ل البقرة 117 ([33])
, قراءة شعبة عن (عاصم) ل الانبياء 88 ([34]),
ابن كثير للاعراف 111 ([35]),
قراءة (عاصم) رواية شعبة ابي بكر للانفال 35 ([36])
2- ابن جني 392
رد قراءة (عاصم) المدثر 27 ([37])
3- الزمخشري 538
سبق ([38])
4- ابو البركات ابن الانباري 577
هو صاحب مقولة "القراءة سنة " و كالعادة يتناقضون و ينكر القراءات كرده لقراءة (ابي جعفر) للبقرة 34 ([39])
5- العكبري 616
رد قرءة (حمزة) للنساء 1 ([40]),
و قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([41]),
و قراءة (ابى جعفر) للبقرة 233 ([42])
(د)
مدرسة مصر
1- النحاس 338 ([43])
ايضا أباجعفر النحاس نفسَهُ يعتقد بـ"… أَنَّ كتابَ الله لايُحملُ على المقاييس، وإنما يُحمل بما تؤديه الجماعة([44])
لكن انكر قراءة ابن كثير و (ابي عمرو) ل المائدة 2 ([45]),
قراءة نافع ل البقرة 246 ([46]),
ابن كثير للاسراء 31 ([47]),
و قراءة (ابي عمرو) و نافع للنساء 58 ([48])
2- السيوطي 911
سبق([49])
(هـ)
مدرسة الاندلس
1- ابن عصفور
رد قراءة (ابن عامر) للانعام 137 ([50])
2- ابو حيان 745 +
سبق ([51])
-----------------------------------
[1] تلميذ (ابي عمرو) بصري , وهو من شيوخ ابي عبيد القاسم بن سلام
[2] البحر 4 \ 136
[3] البحر 4 \ 522
[4] اعراب ثلاثين سورة 72 – 73
[5] شيخ سيبويه
[6] فتح الوصيد:3/1087
[7] مكي الانصاري, سيبوية و القراءات ص 6
[8] فتح الوصيد:3/1087
[9] الكتاب 2 \ 381
[10] تفسير ابن عطية
[11] الكتاب 2 \ 170
[12] الكتاب 2 \ 412
للمزيد راجع سيبوية و القراءات , دراسات في اساليب القران
[13] شرح الشافعية 3 \ 35
[14] سعيد بن مسعدة ابو الحسن تلميذ سيبويه الاوسط
[15] البحر المحيط 9 / 189 دراسات لاسلوب القران 50
[16] انظر: فتح الوصيد:3/10871
[17] معاني القرآن وإعرابه 3 / 304
[18] البحر المحيط 6 \ 255
[19] معاني القراءات 2 \ 62 – 63
[20] معاني القرآن وإعرابه 2 / 6
[21] معاني القرآن وإعرابه للزجاج : 1/104
للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 57
[22] تلميذ (الكسائي)
[23] معاني القراءات 2 \ 62 – 63
[24] معاني القراءات 3 \ 184
[25] المعاني 2 \ 139
[26] الإتحاف :412
[27] معاني القراءات 1 \ 252
[28] معاني القران 1\ 145
[29] الإتحاف :412
[30] معاني الفراء 2 \ 293
[31] البيان في غريب إعراب القرآن:1/120
[32] تلميذ ابن مجاهد و الزجاج و هو قارئ
[33] الحجة للفارسي:2/206-207
[34] الحجة 5 \ 259
[35] البحر المحيط 5 / 135
[36] البحر المحيط 4 \ 492
للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 61
[37] الخصائص : 1/94-95 للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 32
[38]
[39] الانصاف 2 \ 741 , للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 70
[40] الاملاء 172
[41] الاتحاف 147
[42] التبيان 1 \ 185
للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 71
[43] تلميذ الزجاج و الانباري
[44] إعراب القرآن، أبو جعفر 4\ 365
[45] البحر المحيط 4 \ 169
[46] إعراب القرآن، أبو جعفر النحاس 1\ 325
[47] معاني القرآن 4 / 148
[48] إعراب القرآن ، أبو جعفر النحاس 1\ 338
للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 58
[49] راجع
اسطورة التواتر
[50] الشاهد و اصول النحو في كتاب سيبويه 44
[51] راجع انتقاد المفسرين
(و)
و غير هؤلاء من علماء اللغة و النحو منهم
1- ابو عبيد القاسم
و هو اول من سمى شروط قبول القراءات التى سار عليها من اتى بعده , و قد انتقد قراءة (ابن عامر) للانفال 59 ([1]),
و قراءة (حمزة) ل ابراهيم 22 ([2])
و غيرها
2- المازني 249 ([3])
رد قراءة (نافع) الحجر 54 , و الاعراف 10 و ذهب الي اتهام (نافع) بانه " كان لا يعرف العربية ([4])
3- المبرد 285 ([5])
انكر قراءة (حمزة) للنساء 1 ([6]),
و قراءة (الكسائي) و (حمزة) للكهف 25 ([7])
4- ابو حاتم 250
حرر موقفه د (نبيل بن محمد ابراهيم ال اسماعيل) , و بين انه ينتقد القراءات بكثرة و مما انكره قراءة نافع و ابن كثير و (حمزة) للزمر 9 ([8])
, (الكسائي) و (حمزة) للكهف 25 ([9])
و انكر قراءة (حمزة) و (الكسائي) و خلف للكهف 25 ([10]),
و قراءة (ابن عامر) للانفال 59 ([11]),
بل و له موقف مميز اذ تقصى حال (حمزة) عند علماء العربية فاخبروه ان (حمزة) لم يكن شيئا , و كان حمزة يلحن – يخطئ – في قراءة القران ولا يعقله ([12])
5- ابن قتيبة 276 ([13])
انكر قراءة (ابن عامر) و (حمزة) ل النساء 135 ([14]),
و كذلك شن حملة كبيرة على (حمزة) و غيره من القراء ([15])
6- الاخفش الاصغر 315
رجح قراءة (حمزة) و (الكسائي) للبقرة 259 ([16])
7- ابو الطيب اللغوي
شن حملة كبيرة على (حمزة) و استنكر ما جاء فيها كاستنكاره الانعام 52 ([17])
8- الجوهري صاحب الصحاح 393
انكر قراءة (حمزة) الكهف 97 ([18])
9- المؤدب ([19])
اتهم قراءة (نافع ) و اهل المدينة كلهم للحجر 20 و الاعراف 10 ([20])
10- الاصمعي
انكر قراءة (الكسائي) ل الكهف 44 ([21])
11- الحريري
قراءة (حمزة) للنساء 1 ([22])
12 - الطنافسي البغدادي
ي
نقل عنه ابن الجزري " من اراد افصح القراءات فعليه بقراءة (عاصم) و من اراد احسن القراءات فعليه بقراءة (ابي عمرو) و من اراد الاصل فعليه بقراءة ابن كثير " ([23])
و هذا ترجيح بين القراءات و قد سبق و اشرنا الي مسألة الترجيح من قبل ([24])
, و من ذلك قول (مكي) " اصح القراءات سندا (نافع) و (عاصم) , و افصحها (ابو عمرو) و (الكسائي) " ([25])
13 - نصر بن على الشيرازي ([26])
انكر قراءة (ابن عامر) للانعام 137 ([27])
, و ايضا قراءة (حمزة) للنساء 1 ([28])
14 – القنوجي
ذكره ( الكوثري ) كاحد منتقدي القراءات ([29])
----------------------------
[1] البحر المحيط 5 / 342
[2] البحر المحيط 5 \ 419
[3] تلميذ الاخفش الاوسط
[4] المنصف : 351 , راجع دراسات لاسلوب القران 53
[5] تلميذ المازني
[6] الكامل في اللغة والأدب 2 / 749
[7] المقتضب 2 / 171 للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 54
[8] البحر المحيط 9 / 189
[9] البحر المحيط 7 / 164
[10] البحر المحيط 7 \ 164
[11] البحر المحيط 5 / 342
[12] مراتب النَّحويين 26-27
للمزيد راجع علم القراءات نبيل بن محمد ابراهيم ال اسماعيل 32 , دراسات لاسلوب القران 74
[13] تلميذ ابي حاتم
[14] تاويل مشكل القران 44
[15] المصدر السابق 42 , و للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 81
[16] الحجة للفارسي 2 \ 385
[17] مراتب اللغويين 52
[18] دراسات لاسلوب القران
[19] من علماء القرن الرابع
[20] دقائق التصريف 278
[21] البحر 6\ 130 راجع دراسات لاسلوب القران 72
[22] الدرة 62
[23] انظر: طبقات القراء 1/75
[24]
[25] الإتقان، ج1ص225
[26] مقرئ لغويى
[27] الموضح في وجوه القراءات وعللها 1 / 506
[28] الموضح في وجوه القراءات وعللها 1 / 402
[29] مقالات الكوثري 38
(8)
الفقهاء و المحدثين
يضيف الفقهاء عنصرا جديدا الي عنصر انتقاد القراءات و هو عنصر التجاهل اثناء استخرج الاحكام الفقهية , ذلك ان القراءات تؤدي الي احكام فقهية متناقضة , و في هذا الجزء اكتفى ببعض نماذج انتقاد الفقهاء و المحدثين للقراءات على ان افرد جزءا منفصلا لاثر القراءات القرانية في المذاهب الفقهية
1- احمد بن حنبل
هو امام اهل السنة و الجماعة و بالاضافة لكونه من جماعة الحديث الا انهم ينسبونه الي الفقه و الي العلم بالقران و تفسيره و عدة علوم اخرى , لذا كثر الحديث حول موقفه من القراءات اذ انه كره قراءة ( حمزة ) و ( الكسائي ) ([1])
2- يزيد بن هارون
نهى عن قراءة حمزة ([2])
3- حماد بن زيد
اعتبر قراءة حمزة ليست قرانا ([3])
4- سفيان بن عيينة
اعتبر قراءة حمزة ليست قرانا ([4])
5- ابن حجر العسقلاني
احد اقوى المتاخرين من اهل الحديث و هو فقيه على المذهب الشافعي و له العديد من المؤلفات في مجالات عديدة اشهره فتح الباري شرح صحيح البخاري
و قد وصف قراءة ( حفص ) للمعارج 43 بالشذوذ ([5])
, و عدَّ قراءة أبي جعفر من غير المشهور ([6]) و
وصف قراءة ابن عامر بانها شاذة ([7])
و رجح قراءة الجمهور على قراءة ( نافع ) و ( ابن كثير ) و ( ابي عمرو ) للكهف 74 ([8])
(ز )
من المعاصرين
1- ابراهيم عوض
يصف (ابراهيم) قراءة (حمزة) لال عمران 180 بانها قراءة ركيكة ([9])
2- د عبد القادر الهييتي ([10])
انتقد قراءة السبعة عدا (نافع) للنساء 11 ([11])
-----------------------------
[1] المغني 2/165 ، وبحاشيته الشرح الكبير
[2] الالباني مختصر العلو ص 198 – 199
[3] ميزان الاعتدال 1/ 605 ، التهذيب 2/28
[4] في سير أعلام النبلاء ج 8 ص 473
[5] فتح الباري باب مَوْعِظَةِ الْمُحَدِّثِ
[6] مجلة جامعة ام القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وادآبها المجلد 13 العدد 22
[7] المصدر السابق
[8] الفتح 8/419 عن المصدر السابق
[9] من الطبري الي سيد قطب42
[10] عضو هيئة التدريس بقار يونس
[11] بيان ما انفرد به كل من القراء السبعة ص 21 و انظر باقي الكتاب