{myadvertisements[zone_1]}
اعجاز القران
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #11
RE: اعجاز القران
نحن اذن امام رأيين
الاول يتكلم عن ( احتمال تذكير قوم ) و من ثم فلا تكرار
و الثاني عن ( الحكمة من التكرار ) عند ATmaCA , و اسلام

قال اسلام متأملا
اقتباس:لذلك فالسخرية عندهم أقل بالإضافة لكثرة اجتماع النساء وقت فراغهن

هذه مجرد رؤيتك , و الواقع ان المحفوظ عن العرب هو هجاء الرجال للرجال و دونه بكثير سخرية السيدات
و الحرب نفسها قد تبدأ بسخرية من الخصم و تنتهي بسخرية ( المنتصر ) منه بعد اذلاله
لكن

ليست للسخرية في حد ذاتها تلك الاهمية

قال اتماكا مشبها
اقتباس:لكن الاضافة فيها لمسة تصويرية جمالية جدًا
قد نعتبر ( نارا ذات لهب ) فذلكة لوصف النار مع الحفاظ على السجع الموسيقي (ــ َــب )
و ارهاب العدو قديما ب ( لهب النار ) لا قيمة له في عصرنا , فهل نقول انه بليغ بمقاييس عصره
و لكن
اثره الان دون اثره فيما سبق ؟


و لكما
تأملا في الفقرة جيدا

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

لو كان لجملة ان تتكرر فلابد و ان تكون هذه الاخيرة الملونة بالازرق
و لنقل ( اكرمكم عند الله اتقاكم و اتقاكن ) او ما شابه
فالتقوى تشمل كل ما سبق ( تشمل البعد عن الغيبة و البعد عن السخرية )

اما الاولى ( عدم السخرية ) فيمكن اجمالها في ( بئس الاسم الفسوق )
و الوسطى ( عدم الغيبة ) مؤيدة بالتشبيه القوي ( يأكل لحم اخيه ميتا )
اما الاخيرة التى تشمل كل هذا وهي ( التقوى ) فلم تأت الا مرة واحدة مع انها الاسمى و الاكثر ايجابية , بل و هي الوحيدة في الثلاثة الموجهة للناس كافة لا للمؤمنين فقط
اتعتبر تلك القيمة الايجابية اقل اهمية من التركيز على ثرثرة النساء !
ايعتبر ما يوجه للناس جميعا اقل اهمية مما يوجه لنفر قليل من المؤمنين !

هل كان التكرار يسير بنسق منطقي ؟ و يستحق ان يكرر فنقول بلاغة لو لم يكررها لنقصت بلاغته ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-11-2010, 02:52 PM بواسطة fancyhoney.)
09-11-2010, 02:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #12
RE: اعجاز القران
اقتباس:هذه مجرد رؤيتك , و الواقع ان المحفوظ عن العرب هو هجاء الرجال للرجال و دونه بكثير سخرية السيدات
و الحرب نفسها قد تبدأ بسخرية من الخصم و تنتهي بسخرية ( المنتصر ) منه بعد اذلاله
لكن ليست للسخرية في حد ذاتها تلك الاهمية
وأنا معك في هذا غير أن الحروب لا تدوم، ومع هذا فقد ابتدأت الآية بتحذير الجميع من السخرية،
بينما جلسات النساء فيما بينهن أكثر فجاء التشديد بالتكرار والتخصيص،

أنت تتحدث عن عصر الهجاء فقط والقرآن يتحدث بلسان كل العصور،
نظراً لتفرغهن فإنهن يحاولن إظهار عيوب الأخريات لصرف النظر عن عيوبهن وكي تظهر محاسنهن
( كما يفعل الكثير من الرجال )،

اقتباس:إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

لو كان لجملة ان تتكرر فلابد و ان تكون هذه الاخيرة الملونة بالازرق
و لنقل ( اكرمكم عند الله اتقاكم و اتقاكن ) او ما شابه
فالتقوى تشمل كل ما سبق ( تشمل البعد عن الغيبة و البعد عن السخرية )
هل فاتت على العرب أصحاب البلاغة والأدب كلهم واكتشفها :
" fancyhoney "

"فإن مع العسر يسراً" ، " إن مع العسر يسراً "
هذه الجملة تكررت ( مع أداة التوكيد " إنّ " ) لتأكـيـد المواساة والتشديد على الصبر،


بينما " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فتقرير حال لا يحتاج لتكرار اعتماداً على موافقة السامع بموافقة السياق،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-11-2010, 06:22 PM بواسطة إســـلام.)
09-11-2010, 06:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #13
RE: اعجاز القران
اقتباس:أنت تتحدث عن عصر الهجاء فقط والقرآن يتحدث بلسان كل العصور،
نظراً لتفرغهن فإنهن يحاولن إظهار عيوب الأخريات لصرف النظر عن عيوبهن وكي تظهر محاسنهن

هذه الخبرة تقوم على ثقافة ( خالتي اللتاتة ) حين كان النساء لا يعملن
هل تقول نفس الشئ عن الاجنبيات , و الاجنبيين ؟!

اذن , القران هنا موجه الي عصور ( دونية السيدات ) ولا علاقة له ولا اعجاز فيه لعصور اوروبا و الدول المتقدمة .

اقتباس:هل فاتت على العرب أصحاب البلاغة والأدب كلهم واكتشفها :
" fancyhoney "
ما هكذا يكون الحوار

و لكي يطمئن قلبك
اهديك انتقادات ائمة اللغة و اصحاب البلاغة و الادب للنصوص القرانية
انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض )



انت لا تدرك حربائية موقفك
اقتباس:"فإن مع العسر يسراً" ، " إن مع العسر يسراً "
هذه الجملة تكررت ( مع أداة التوكيد " إنّ " ) لتأكـيـد المواساة والتشديد على الصبر،
اذن , فان الجمل التى لا تتكرر مع اداة التوكيد ( ان ) فهي ناقصة توكيد !
فلنأت اذن بجمل القران غير المكررة بان و اعيبها بنقصان التوكيد
و هل جملة القران الواحدة تحتاج الي توكيد ولا تكفي بنفسها ؟

ما هذا الشئ الذي تعتبر حكمة ؟
هل هو مجرد رد لاجل الرد ؟
09-13-2010, 10:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #14
RE: اعجاز القران
اقتباس:هذه الخبرة تقوم على ثقافة ( خالتي اللتاتة ) حين كان النساء لا يعملن
هاقد اعترفت بما أنكرته في البداية بقولك:
"المحفوظ عن العرب هو هجاء الرجال للرجال و دونه بكثير سخرية السيدات"
اقتباس:هل تقول نفس الشئ عن الاجنبيات , و الاجنبيين ؟!
اذن , القران هنا موجه الي عصور ( دونية السيدات ) ولا علاقة له ولا اعجاز فيه لعصور اوروبا و الدول المتقدمة .
" ولا نساء من نساء " تشمل كل العصور ابتداء من عصر الدونية إلى عصر الشاتنج،
هل كل المحاورين على الماسنجر أكثرهم رجال أم أكثرهم نساء؟
هل أكثر المتحدثين على الهاتف نساء أم رجال؟

اقتباس:
اقتباس:هل فاتت على العرب أصحاب البلاغة والأدب كلهم واكتشفها :" fancyhoney " ،

ما هكذا يكون الحوار
و لكي يطمئن قلبك
اهديك انتقادات ائمة اللغة و اصحاب البلاغة و الادب للنصوص القرانية
شكراً لك،
ويمكنك أن تطرح ما شئت منه بأسلوب واضح وأسئلة مباشرة،
اقتباس:اذن , فان الجمل التى لا تتكرر مع اداة التوكيد ( ان ) فهي ناقصة توكيد !
فلنأت اذن بجمل القران غير المكررة بان و اعيبها بنقصان التوكيد
و هل جملة القران الواحدة تحتاج الي توكيد ولا تكفي بنفسها ؟
ما هذا الشئ الذي تعتبر حكمة ؟
يختلف التكرار باختلاف الغرض منه،

ويوجد تكرار للتوكيد مع مؤكدات أخرى،
تكرار للتوكيد بدون مؤكدات أخرى،
والمؤكدات الأخرى مثل:
واو القسم، أو القسم بالله، أو إيراد لام التوكيد معاً أو منفصلة، أو نون التوكيد، أو حتى إيراد تكملة على سبيال التوكيد مثل كلمة " مدبرين" في قوله تعالى :
" وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ"
حيث اجتمع في هذه الآية مؤكدات كثيرة دون تكرار،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-13-2010, 11:01 PM بواسطة إســـلام.)
09-13-2010, 10:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المعتزلي غير متصل
الطارق
****

المشاركات: 641
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #15
RE: اعجاز القران
فانسي هاني

خطاب القرآن ذكوري بالأساس و ذكر النساء أو الأطفال فيه استثناء، هذا رأي و ليس تأويل..في انتظار الوحي
09-14-2010, 12:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #16
RE: اعجاز القران
(09-13-2010, 10:48 PM)إســـلام كتب:  
اقتباس:هذه الخبرة تقوم على ثقافة ( خالتي اللتاتة ) حين كان النساء لا يعملن
هاقد اعترفت بما أنكرته في البداية بقولك:
"المحفوظ عن العرب هو هجاء الرجال للرجال و دونه بكثير سخرية السيدات"


لم تفهم لغتي بعد
حين اقول " ثقافة ( خالتي اللتاتة ) حين كان النساء لا يعملن " اقصد رؤيتك الثقافية لثرثرة النساء بسبب عدم عملهن العمل الذكوري
لذا , فانا اقابل ثقافتك , بثقافتك التى تعرفها عن ( الاجنبيين و الاجنبيات ) حيث يعمل الجميع

اما عندي , فالشئ ثابت
الرجال يتكلمون
حتى اثناء عملهم
و اغلب ما ستقرأه في نادي الفكر هو من ( كلام الرجال ) بما فيه من سب و قباحة و سخرية و عداء و فكر و ثقافة و ادب و فلسفة

انك تنطلق من ثقافة ( ذكورية ) ترى الرجال افعال و النساء كلمات
هذه الثقافة تصلح وقت " لا عمل النساء " اما الان فالامر مختلف
انت بنفسك تدرك هذا
و منه يظهر عدم صلاحية القران الا علي بيئته

و تعلم ان المحفوظ هو هجاء الرجال يا اسلام
اما انك تريد احصائية عن عدد (( المتشيتين )) لنعرف اي الجنسين اكثر !
و غير ذلك من الكلام لمجرد الكلام , فهو اضاعة للوقت

بل ساسلم لك بان النساء لسان لا غير
هذا الامر يتطلب تكرار جملة , و ( اكرمكم عند الله اتقاكم ) لا تحتاج الي هذا التكرار ؟
(09-14-2010, 12:18 AM)المعتزلي كتب:  فانسي هاني

خطاب القرآن ذكوري بالأساس و ذكر النساء أو الأطفال فيه استثناء، هذا رأي و ليس تأويل..في انتظار الوحي

تحياتي المعتزلى و حمد الله ع السلامة

بما ان القران سبب نزوله هو ( الاحداث و السؤالات التى مر بها محمد ) فله ان يكون ذكوريا
و لو نزل في غير هذا الرجل , و في غير هذا المجتمع على انثى لكان انثويا
و مسألة تفاعل السماء مع الارض و اتحادهما في القران مسالة موجودة حتى داخل الروايات


لكن في الشرائع
تبقى حجة ( التغليب ) وهو المتبع في اللغة - كما يقولون - بشمول النساء في لفظ الرجال
و الا لانهار الفقه الاسلامي في جانبه النسوي , و يسنتج هذا خللا كبيرا

هنا انظر الي جملة
تكررت
لماذا تكررت
هل هي بهذه الاهمية
سخرية النساء و قد مضى ذكرهم في ( القوم ) ان اعتمدنا ان كلمة قوم تشمل الجنسين على الاقل على سبيل الاحتمال ان لم يكن اليقين .

دمت بخير

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2010, 05:13 PM بواسطة fancyhoney.)
09-15-2010, 05:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Man Kind غير متصل
Banned

المشاركات: 254
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #17
RE: اعجاز القران
القرآن نزل أولاً , ثم وضعت قوانين اللغة و البلاغة بما يتناسب معه لاحقاً

و بالتالي فليس بالإمكان ان تجد رد منطقي علي ما إستشكل علينا من مشاكل بلاغية في القرآن

و أما عن الزملاء الذين عرفوا البلاغة بأنها توصيل المعني بأبسط طريقة أو الإتيان باللفظ المناسب للمعني المناسب , فإنه لعمري تعريف ينتقص من قدر القرآن و بلاغته بعد أن إختلف معظم المفسرين بل و الصحابة أنفسهم عن أيات كثيرة في القرآن , ناهيك عن الحروف المقطعة التي لم يصل أحد إلي معناها حتي وقتنا هذا .

و طالما الموضوع عن البلاغة , فأسمحوا لي أن أضع الأيات التي يصعب علي فهمها و التي أري إنها إما غير بليغة أو ان هناك من أرتكب خطأ في نسخها ...

1- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ 219 فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 220

* هل تشعر بأن هناك خطأ ما بسبب جملة " في الدنيا و الاخرة " ؟
أم ان علماء البلاغة وجدوا لهذه الجملة مخرج .؟؟

2- وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا

هل يمكن فهم ما إذا كان الله هنا كتب الرهبانية أم لم يكتبها علي المسيحيين
و إذا كان لم يكتبها عليهم , فما هو موقع " إلا إبتغاء رضوان الله " من المعني ؟
و إذا كان قد كتبها عليهم , فما هو موقع " إبتدعوها " من المعني ؟

و هناك الكثير مثل هذه الأيات التي يصعب فهمها في القرآن , و للأسف لا ينفع معها التبريرات البهلوانية التي وضعها علماء السلف لكي يزيلوا عنها الغموض و عدم وضوح المعني .
09-15-2010, 06:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
THE OCEAN غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 633
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #18
الرد على: اعجاز القران
لغوياً:
المرأه تكون: زوج، وطبيب، ومدرس،...إلخ

فالخطاب في العربية يكون:
1- عام (يخاطب به "الذكر" و "الانثى" و "الاثنين معا")
2- مؤنث

ولايوجد خطاب مذكر في اللغة.
09-15-2010, 06:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #19
RE: اعجاز القران
اقتباس:لذا , فانا اقابل ثقافتك , بثقافتك التى تعرفها عن ( الاجنبيين و الاجنبيات ) حيث يعمل الجميع
اما عندي , فالشئ ثابت
الرجال يتكلمون
حتى اثناء عملهم
و اغلب ما ستقرأه في نادي الفكر هو من ( كلام الرجال ) بما فيه من سب و قباحة و سخرية و عداء و فكر و ثقافة و ادب و فلسفة
" خالتي اللتاتة " مثل أوردته أنت، لفترة زمنية أوردتها أنت،
وأما ما نقرأه في نادي الفكر فأنت تعلم في قرارة نفسك ومعك معظم الزملاء الغرض منه تماماً،
فهو ســـبوبة للبعض بكل ما تحويه الكلمة من معنى ومن اشتقاقات،
والقوم شملت الجميع( على حد قولك)،
والنساء خصصت لأن لهن جلسات أكثر وأطول ( فلانة سمراء، قصيرة، رغاية، عزباء، بخيلة، طماعة، ..،
ولا شك أنك تعرف من يشتهر بالردح الجماعي هل هم النساء أم الرجال (باعتبارك مصري)
الرجال تأخذهم أكثر :
الحمية، التهور، الانفعال، الشتم، لكن السخرية .. لا، لا أتفق معك،



(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2010, 07:10 PM بواسطة إســـلام.)
09-15-2010, 07:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #20
RE: اعجاز القران
(09-15-2010, 07:09 PM)إســـلام كتب:  والنساء خصصت لأن لهن جلسات أكثر وأطول ( فلانة سمراء، قصيرة، رغاية، عزباء، بخيلة، طماعة، ..،
ولا شك أنك تعرف من يشتهر بالردح الجماعي هل هم النساء أم الرجال (باعتبارك مصري)
الرجال تأخذهم أكثر :
الحمية، التهور، الانفعال، الشتم، لكن السخرية .. لا، لا أتفق معك

حسنا , لم تفلح الطريقة الاولى , دعني استخدم اخرى
لا بأس
النساء يشتهرن بالردح الجماعي
و هذا دأبهم منذ خلق الله حواء الي ان يرثها و من عليها
في كل مجتمع و في كل منطقة
طالما ان هذا هو الامر , لا خطورة له مثل حمية الرجال و تهورهم و انفعالهم
افلا يستحق دعوة الناس - عموما - للتقوى ان تكرر , و دعوة النساء الثرثرات الابديات لعدم السخرية الا تذكر اصلا لان لا فائدة من ذكرها ولقلة الضرر من سخريتهن مقارنة بهذا المتسبب فيه الرجال ؟
09-15-2010, 07:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,137 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,172 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,186 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 960 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,628 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS