{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fares
عضو رائد
    
المشاركات: 2,103
الانضمام: Dec 2004
|
RE: الرد على: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-15-2012, 03:11 PM)zaidgalal كتب: تقول العرب : هتك عرضه - نال من عرضه - عندما يقول شخص بالتشهير بآخر بالحق أو بالباطل (نال من سمعته):
لسان العرب (7 / 165) :
قال ابن الأَثير العِرْضُ موضع المَدْحِ والذَّمِّ من الإِنسان سواء كان في نَفْسِه أَو سَلَفِه أَو من يلزمه أَمره وقيل هو جانبه الذي يَصُونُه من نفْسه وحَسَبِه ويُحامي عنه أَن يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ وقال أَبو العباس إِذا ذكر عِرْضُ فلان فمعناه أُمُورُه التي يَرْتَفِعُ أَو يَسْقُطُ بذكرها من جهتها بِحَمْدٍ أَو بِذَمّ اقتباس:هتك (لسان العرب)
الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
والهَتِيكةُ: الفضيحة.
وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
وتَهَتَّك أَي افْتَضَح. ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان، وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.
هَتَكَ (القاموس المحيط)
هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
ورجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
والهُتْكَةُ، بالضم: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
وهاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
أو الهُتْكُ، بالضمِ: نِصْفُ الليلِ.
وكعِنبٍ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.
هتك (الصّحّاح في اللغة)
الهَتْكُ: خرقُ السترِ عما وراءه.
وقد هَتَكَهُ فانْهَتَكَ.
وهَتَّكَ الأستار، شدِّد للكثرة.
والاسم والهُتْكَةُ بالضم.
وتَهَتَّكَ، أي افتضح.
هتك (مقاييس اللغة)
الهاء والتاء والكاف: أصلٌ يدلُّ على شَقٍّ في شَيء.
والهَتْك شَقُّ السِّتر عمَّا وراءَه.
وهُتِكَ عَرشُ فلانٍ: هُدَّ وشُقّ.
وسِرنا هُتْكةً من اللَّيل، أي ساعةً.
وهاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
والمعنى أنَّا شَقَقْنا الظَّلام.
------------------------------------------------------
ملاحظات
*هو لم يقل انهم جميعا هتكوا عرضه!! بل فرّق بين من آذاه بالكلام ومن هتك عرضه .
*لماذا لم يقل مثلا أما ابن عمي فخاض في عرضي
*ما هي الواقعه المقصوده التي نال فيها ابو سفيان من عرض النبي
|
|
05-15-2012, 05:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA
Banned
المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
|
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-15-2012, 02:16 PM)fares كتب: أما ابن عمي فهتك عرضي
في قاموس المعاني هتك العرض الذي هو اغتصاب :
هَتْكٌ – [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. “هَتْكُ السِّتْرِ” : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. “هَتْكُ الثَّوْبِ” : شَقُّهُ. 3. “هَتْكُ الْعِرْضِ” : اِغْتِصَابُهُ.
و
عِرْضٌ – ج: أَعْرَاضٌ. [ع ر ض]. 1.”يُحَافِظُ عَلَى عِرْضِهِ ” : عَلَى حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ، شَرَفِهِ. 2.”عِرْضُ الاِنْسَانِ” : بَدَنُهُ، نَفْسُهُ. 3. : سَحَابٌ عَظِيمٌ. 4. : وَادٍ فِيهِ شَجَرٌ وَقُرىً.
|
|
05-17-2012, 05:01 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA
Banned
المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
|
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-17-2012, 05:01 PM)JOHN DECA كتب: (05-15-2012, 02:16 PM)fares كتب: أما ابن عمي فهتك عرضي
في قاموس المعاني هتك العرض الذي هو اغتصاب :
هَتْكٌ – [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. “هَتْكُ السِّتْرِ” : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. “هَتْكُ الثَّوْبِ” : شَقُّهُ. 3. “هَتْكُ الْعِرْضِ” : اِغْتِصَابُهُ.
و
عِرْضٌ – ج: أَعْرَاضٌ. [ع ر ض]. 1.”يُحَافِظُ عَلَى عِرْضِهِ ” : عَلَى حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ، شَرَفِهِ. 2.”عِرْضُ الاِنْسَانِ” : بَدَنُهُ، نَفْسُهُ. 3. : سَحَابٌ عَظِيمٌ. 4. : وَادٍ فِيهِ شَجَرٌ وَقُرىً.
( ثانياً ) : هتك العرض
يقصد بهتك العرض كل فعل قصد يستطيل جسم المجني عليه على دون رضى منه والجريمة على هذا النحو تُمثل إعتداء على الحرية الجنسية، فبالنسبة للركن المادي يتكون من ثلاث عناصر وهو فعل المساس بجسم المجني عليه والإخلال الجسيم بالحياء العرضي, الفعل المنافي للحشمة وعدم الرضاء فالشرط إذن في جريمة الفحشاء وجود فعل مادي يمس مباشرة جسم المجني عليه وبناء على ما يكون من قبيل هتك العرض كلفعل عمد مقصود مخل بالحياء يستطيل جسم المرء وعورته ويخدش عاطفة الحياء وتختلف أوضاع لمس العورة
جناية هتك العرض
مادة 268 من قانون العقوبات
نص القانون
كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنين إلى سبع .
ولا تعليق !
|
|
05-18-2012, 06:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
اطمئن !
هذا ليس بحديث أصلا !!!
هذا خبر منقطع لانقطاع الزمن بين محمد ابن إسحاق (ولد 85 هـ) وأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (ت 20 هـ)
اقتباس:قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب
|
|
05-18-2012, 07:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA
Banned
المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
|
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
(05-18-2012, 07:34 PM)zaidgalal كتب: اطمئن !
هذا ليس بحديث أصلا !!!
هذا خبر منقطع لانقطاع الزمن بين محمد ابن إسحاق (ولد 85 هـ) وأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب (ت 20 هـ)
اقتباس:قال ابن إسحاق : وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب
هههه بعد ان اثبتنا ان محمده مهتوك عرضه مغتصب من دبره يريد الهروب بحجة باليه من خياله بان الحديث منقطع وكأن العلماء يضعفون الحديث لمجرد انه يحوي انقطاع ههههه !!!!!
الانقطاع لا يعني بطلان السند يا مفلس ام تريد ان اصفع قفاك بالاحاديث المنقطعة وكيف صححها العماء واخذ بها العالم الاسلامي اه !
بل ان قراءات القران نفسها تحوي انقطاع بين الصحابه رغم ذلك تقبلها بدون اي مشاكل هههه!
ثاني مرة لا تحشر انفك بما ليس من اختصاصك ولا تفقه فيه فهمت ام كالعاده ؟!
فالحديث صحيح :
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/167
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3341
وليس هذا فحسب بل انه من سيرة ابن هشام من اوثق السيرة النبوية باعترافهم _ ^ ^ _
" ويأتي في مقدمة الطبقة التي تلي هؤلاء محمد بن إسحاق المتوفَّى ( 152 هـ ) ، وقد اتفق الباحثون على أن ما كتبه محمد بن إسحاق يُعَدُّ من أوثق ما كُتِبَ في السيرة النبوية في ذلك العهد ، ويأتي من بعده محمد عبد الملك المعروف بابن هشام المُتوفَّى ( 213 هـ ) فروى لنا كتابه منقحا ، والذي قال عنه ابن خلكان : " .. وابن هشام هذا ، هو الذي جمع سيرة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المغازي والسير لابن إسحاق ، وهذبها ولخصها ، وهي السيرة الموجودة بأيدي الناس والمعروفة بسيرة ابن هشام " .. "
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-18-2012, 09:35 PM بواسطة JOHN DECA.)
|
|
05-18-2012, 07:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}