هل ما سبق طرحه صعب .. ؟
ماشى ...
يقول القرطبى فى تفسيره :
أَنَّ شُرْب الْخَمْر كَانَ إِذْ ذَاكَ مُبَاحًا مَعْمُولًا بِهِ مَعْرُوفًا عِنْدهمْ بِحَيْثُ لَا يُنْكَر وَلَا يُغَيَّر , وَأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَرَّ عَلَيْهِ , وَهَذَا مَا لَا خِلَاف فِيهِ ; يَدُلّ عَلَيْهِ آيَة النِّسَاء " لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاة وَأَنْتُمْ سُكَارَى " [ النِّسَاء : 43 ] عَلَى مَا تَقَدَّمَ , وَهَلْ كَانَ يُبَاح لَهُمْ شُرْب الْقَدْر الَّذِي يُسْكِر ؟ حَدِيث حَمْزَة ظَاهِر فِيهِ حِين بَقَرَ خَوَاصِر نَاقَتَيْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَجَبَّ أَسْنِمَتهمَا , فَأَخْبَرَ عَلِيّ بِذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَجَاءَ إِلَى حَمْزَة فَصَدَرَ عَنْ حَمْزَة لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْل الْجَافِي الْمُخَالِف لِمَا يَجِب عَلَيْهِ مِنْ اِحْتِرَام النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَوْقِيره وَتَعْزِيره , مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ حَمْزَة كَانَ قَدْ ذَهَبَ عَقْله بِمَا يُسْكِر ; وَلِذَلِكَ قَالَ الرَّاوِي : فَعَرَفَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ثَمِل ; ثُمَّ إِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُنْكِر عَلَى حَمْزَة وَلَا عَنَّفَهُ , لَا فِي حَال سُكْره وَلَا بَعْد ذَلِكَ ...
هذا بناء على ما قيل فيما سبق بان الخمر كانت حلال .. لمدة تقارب ان لم تكن تزيد عن 15 عاما ( فحساباتى السابقه لم تكن دقيقة كفاية فبعدما قلت 10 سنوات اتضح انها اكثر ) وبهذا يكون موضوع ان الخمر تركت بلا تحريم لان العرب كانوا معتادين عليها .. امر يعدو من امور الاستخفاف بالعقول ...
وما زلنا مع القرطبى فيقول :
" رِجْس " قَالَ اِبْن عَبَّاس فِي هَذِهِ الْآيَة : ( رِجْس ) سُخْط وَقَدْ يُقَال لِلنَّتْنِ وَالْعَذِرَة وَالْأَقْذَار رِجْس , وَالرِّجْز بِالزَّايِ الْعَذَاب لَا غَيْر , وَالرِّكْس الْعَذِرَة لَا غَيْر . وَالرِّجْس يُقَال لِلْأَمْرَيْنِ , وَمَعْنَى " مِنْ عَمَل الشَّيْطَان " أَيْ بِحَمْلِهِ عَلَيْهِ وَتَزْيِينه . وَقِيلَ : هُوَ الَّذِي كَانَ عَمِلَ مَبَادِئ هَذِهِ الْأُمُور بِنَفْسِهِ حَتَّى اقْتُدِيَ بِهِ فِيهَا .
ولا ادرى اى منطق يقول ان الخمر بعد ان كانت حلالا لمدة تزيد عن 15 عاما ( من تجارة ومعاقرة ) تصبح بقدرة قادر ( رجس ) ومساوية لعبادة الاصنام والانصاب ...
وبخصوص (الرموت كنترول ) ... فلقد وجدت امرا طريفا يستحق ان ينشر :
- قال المزني رحمه الله: سمعت الشافعي يقول: كان سعيد بن جبير يلعب بالشطرنج استدباراً فقلت له: كيف يلعب بها استدباراً. قال: يوليها ظهره ثم يقول: "بأي شيء وقع" فيقول بكذا فيقول أوقع علية بكذا.
الأم ( الشافعي الصفحة : 2494 )
ها ها ها ههههههههههههههههها .. لقد تذكرت اعلان البلهارسيا المصرى الذى يدعو الفلاحين الى ( اجتناب ) الترعه فيقول ( ادى ظهرك للترعه) ويقصد الا يستعملها الفلاح الا فى الرى وليس لقضاء حاجته .. ففهم الفلاحين الاعلان على انهم يعطون ظهرهم للترعة اثناء قضاء حاجتهم ..
وللطرفه انقلها ايضا :
احتضر شطرنجي وهو يقول: شاه مات مكان الشهادة.
المرجع : ربيع الأبرار ( الزمخشري الصفحة : 401 )
هذا هو (بالرموت كنترول ) ...
يقول المسلمين السنه عن الشيعه ان الشيعه يقولون ان محمد اباح لاهله الخمر كما فة نهاية مداخاتى السابقة ... فهل هذا صحيح ؟
للاخ مسلم :
نعود الى كلمة نبيذ ... والسؤال عن زمن تحريم الخمر ..
اليك يا عزيزى .. السبب :
لقد سئلت عن ذلك لعلة واضحه جدا وهى .. كل الاحاديث التى تحرم الخمر تقول انت انها قيلت بعد التحريم لان محمد لا يحرم من نفسه .. ماشى
طيب كيف تفرق بين الاحاديث التى ذكر فيها النبيذ قبل التحريم وبعده كيف تفرق بينها ؟
وهل كل النبيذ المذكور فى الاحاديث كلها – على حد قولك – منقوع التمر ؟
هذا طبعا بعد ان اوضحت لك الفترة الزمنية الكبيرة التى تنفى موضوع ( التدريج فى الاقلاع ) ..
ولكى اوضح لك ان كلمة نبيذ فى كل ما ذكر انما تعنى ( منقوع البراطيش ) اليك عدة امثلة :
حدثنا حسين بن محمد حدثنا يزيد بن عطاء عن حبيب يعني ابن أبي عمرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت وأن يخلط البلح بالزهو
قال قلت يا ابن عباس أرأيت الرجل يجعل ((( نبيذه ))) في جرة خضراء كأنها قارورة ويشربه من الليل فقال ألا تنتهوا عما نهاكم عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم احمد 2635
فهل كان ينهى عن منقوع البلح ؟
(قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103 )
عسل ... نبيذ ... ماء ... لبن
اذا فهناك فرق بين كلمة ( نبيذ ) المسكر وكلمة ) نقيع ) التى يحاول مسلم فرضها على ان معنى كلمة نبيذ هى النقيع ..
لنراجع معنى كلمة نبيذ فى بعض اقوال شيوخ المسلميين :
اين ومتى وفى اى زمن استعملت كلمة ( النبيذ ) على انها نقيع البلح .. لا اعرف !!!!!
انظر الى : فتاوى ابن تيمية المجلد الثالث عشر ( 266 من 645 )
يقول : والمثل المضروب المذكور في القرآن ـ فإذا قلت: النبيذ مُسْكِر، وكل مسكر حرام، وأقمت الدليل على المقدمة الكبرى بقوله صلى الله عليه وسلم: (كل مسكر حرام) فهو كقوله صلى الله عليه وسلم قياسًا على الخمر؛ لأن الخمر إنما حرمت لأجل الإسكار، وهو موجود في النبيذ.
النبيذ .. مش النقيع ... النبيذ
اذا فالنبذ مسكر يا شيخ !!!!
مثال اخر لتوضيح الفرق ..
ماشى ... ولاظهار ان هناك فارق بين الماء المنقوع والنبيذ .
حدثني محمد بن سهل التميمي وأبوبكر بن إسحق قال أبو بكر أخبرنا وقال ابن سهل حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا محمد ( وهو ابن مطرف أبو غسان ) أخبرني أبوحازم عن سهل بن سعد قال ذكر لرسول الله امرأة من العرب فأمر أبا أسيد أن يرسل إليها فأرسل إليها فقدمت فنزلت في أجم بني ساعدة فخرج رسول الله حتى جاءها فدخل عليها فإذا امرأة منكسة رأسها فلما كلمها رسول الله قالت أعوذ بالله منك قال قد أعذتك مني فقالوا لها أتدرين من هذا فقالت لا فقالوا هذا رسول الله جاءك ليخطبك قالت أنا كنت أشقى من ذلك قال سهل فأقبل رسول الله يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه ثم قال اسقنا لسهل قال فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له وفي رواية أبي بكر بن إسحق قال اسقنا يا سهل وحدثنا أبوبكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103
(قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال لقد سقيت رسول بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن . مسلم / ج: 6 ص: 103 )
عسل ... نبيذ ... ماء ... لبن
طيب ماذا قيل فى النقيع ؟ .. لكى تعرف ان النقيع فى احوال يكون مسكرا ...
وفى كتاب المحلى بالآثار ج12 ص378 مسألة2300 .
يقول ابن حزم الأندلسي :
(( أباح أبو حنيفة شرب نقيع الزبيب إذا طُبخ ، وشرب نقيع التمر إذا طبخ ، وشرب عصير العنب إذا طبخ حتى يذهب ثلثاه ، وإن أسكر كل ذلك ، فهو عنده حلال ، ولا حد فيه ما لم يشرب منه القدر الذي يسكر ، وإن سكر من شيء من ذلك فعليه الحد ...وإن شرب نبيذ تين مسكر ، أو نقيع عسل مسكر ، أو عصير تفاح مسكر ، أو شراب قمح او شعير او ذرة مسكر ، فسكر من كل ذلك أو لم يسكر ، فلا حد في ذلك أصلا ))
هنا يفرق بكل وضوح بين كلمة (النبيذ) وكلمة ( النقيع ( التى تقصدها
بل وايضا :
ويقول علاء الدين الكاساني الحنفي :
)) وأما الأشربة التي تتخذ من الأطعمة كالحنطة والشعير والدَخَنْ والذرة والعسل والتين والسكر ونحوها فلا يجب الحد بشربها ، لأن شربها حلال عندهما " أي عند أبي حنيفة وأبي يوسف القاضي " ... وعند محمد " هو محمد بن الحسن الشيباني أحد أبرز تلاميذ أبي حنيفة وفقهاء المذهب الحنفي " ..
وإن كان حراما لكن هي حرمة محل الإجتهاد فلم يكن شربها جناية محضة فلا تتعلق بها عقوبة محضة ، ولا بالسكر منها . . .((
وكل ده فى بدائع الصانع ج7 ص40 ، وراجع أيضا : حلية العلماء للقفال الشاشي ج8 ص94 .
ومن العجيب أنك تجد بعض الفقهاء والمحدثين يشربون النبيذ إلى حد الإسكار ، ومع هذا لايعد ذلك طعنا فيهم ، بل ويحكم مع ذلك بإمامتهم وورعم منهم وكيع كما تقدم من كلام الحافظ الذهبي ، ومنهم إسماعيل بن ابراهيم الأسدي المعروف بابن عليه ، والذي كان يعد من كبار الفقهاء الثقات ، والمعتمد عليهم في رواية الحديث ، حيث كان يشرب النبيذ حتى يسكر فلايتمكن من الرجوع إلى منزله ، فحيتاج إلى أن يُحمل على الحمار حتى يرجع ، يقول علي ابن خشرم فيما نقله غير واحد من الحفاظ :
)) قلت لوكيع : رأيت ابن عليه يشرب النبيذ حتى يُحمل على الحمار يحتاج من يرده إلى منزله ، فقال وكيع : إذا رأيت البصري يشرب فاتهمه ، وإذا رأيت الكوفي يشرب فلا تتهمه . قلت : وكيف : قال : الكوفي يشرب تدينا ، والبصري يتركه تدينا ((
تاريخ بغداد ج6 ص237 رقم3277 .
ومما لابأس بنقله في هذا المجال ما ذكره الحافظ ابن النجار في كتاب الرد على الخطيب فيما ذكره في تاريخ بغداد بشأن أبي حنيفة ، حيث حاول إثبات أن وكيع بن الجراح الحافظ المعروف من أتباع أبي حنيفة حيث قال : (( والذي يدل على كونه من أتباع أبي حنيفة أنه كان يرى شرب النبيذ مباحا ))[115] ، ونقل عدة من الروايات المروية عنه في شربه للنبيذ .
( تجده فى الرد على أبي بكر الخطيب البغدادي لابن النجار ص127 ، وقد طبع بعنوان ملحق للجزء الثالث عشر من تاريخ بغداد . ط دار الكتب العلمية/ بيروت . )
وقد ثبت عن رأس بني أمية معاوية ابن أبي سفيان أنه كان يشرب المسكر بالسند الصحيح الذي أخرجه الإمام أحمد بن حنبل....
وانظر :
قال الحافظ أبوجعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار : حدثنا ابن أبي داود ، قال حدثنا أبوصالح ، قال حدثني الليث ، قال حدثنا عقيل ، عن ابن شهاب ، أنه قال : أخبرني معاذ بن عبد الرحمن بن عثمان الليثي ، أن أباه عبد الرحمن بن عثمان قال :
قال الحافظ أبو بكر البيهقي في السنن الكبرى في مقام الرد على من ذهب إلى كسر الشراب المسكر بالماء وأنه يحل عند ذلك : أخبرنا أبوعبدالله الحافظ ، أنبأنا أبو بكر الجراحي ، حدثنا يحي بن ساسويه ، حدثنا عبد الكريم بن السكري ، حدثنا وهب بن زمعة ، أخبرني علي الباشاني ، قال : قال عبدالله بن المبارك :
(( قال عبيدالله بن عمر لأبي حنيفة في النبيذ؟ فقال : أبوحنيفة : أخذناه من قبل أبيك . قال : وأبي من هو قال إذا رابكم فاكسروه بالماء؟ قال عبيد الله العمري : إذا تيقنت به ولم ترتب كيف تصنع؟ قال : فسكت أبوحنيفة))
السنن الكبرى للبيهقي ج8 ص306
كل هذه امثلة تدل على ان كلمة نبيذ طوال التاريخ وحتى من كتب المسلمين تدل على ان كلمة نبيذ = ( منقوع البراطيش المسكر )
تقول فى مداخلة (45)
&&&&&&& اقتباس من مسلم &&&&&&&&
يازميل ترمنتور فترة مكة هذه كانت لتصحيح العقيدة الاسلامية اصل الدين
لذلك معظم الايات المكية تتكلم عن وحدانية الله و عن اياته في الخلق و الكون
يعني انت عايز رسول الله يدعوا قريش الي تحريم الخمر و ترك عبادة الله وحده عز و جل مش المفروض الاول انهم يؤمنوا بالله وحده عز و جل
كيف سيتركوا شرب الخمرة و هم لا يؤمنون بالله و حده لا شريك له اصلا
اين عقلك يا استاذ
ده غير ان الخمرة كانت من عادات العرب المنتشرة وتركها مرة واحدة سيكون فيه مشقة علي المؤمنين منهم
&&&&&&&&& انتهى الاقتباس &&&&&&&&&
عشر سنين غير كافية يا مسلم للاقلاع عن الخمر ... سؤال محتاج اجابه .. ؟
ثم افرض نفسك تنادى بمبادىء سامية بل يا رجل تدعو الى الله الخالق .. اتخاف شىء .. محمد قعد يقول يا ناس يا بشر يا اهل مكه افيقوا واعبدوا الله .. يعنى ناس سمعة وناس لا ... فهل كان يستطيع ان ينادى بان الخمر حرام ؟..
طيب هو عايز يكسب الناس فى صفه مش عايز يبعدهم عنه .. لهذا لم يوجد تحريم الخمر الا بعد القوة والاعتداد بالنفس والهيمنه مش تقول اين عقلك ؟
بل اين عقلك انت يا عم مسلم ..؟
طيب انا هامشى معاك ...
كم واحد من المسلمين آمن من مكة ؟
هل اقتلعوا عن الخمر بعد نزول اية التحريم ؟
يقول الزميل عمر بن الخطاب فى مقالته المنقولة بالنص من موضوع بعنوان (الخمر بين الإسلام والنصرانية ) مداخلة (55):
وعندما نزلت هذه الاية افرغ المسلمون اوعية الخمر في شوارع المدينة، ولم يعودوا الى شربها مرة اخرى.
ان هذا التوجيه الصريح البسيط، قد جعل الامة الاسلامية اكبر تجمع من الممتنعين امتناعا تاما عن شرب الخمرفي العالم .
:lol::lol::lol::10::10::10::10:
طيب يا عم عمر خذ عندك الاتى ورد عليه لو سمحت :
والحد: أن يجلد أربعين بالأيدي وأطراف الثياب ويبكت بالقول الممض والكلام الرادع للخبر المأثور فيه. وقيل بل يحد بالسوط اعتباراً بسائر الحدود ويجوز أن يتجاوز الأربعين إذا لم يرتدع بها إلى ثمانين جلدة، فإن عمر رضي الله عنه حد شارب الخمر أربعين إلى أن رأى الناس تهافت الناس فيه فشاور الصحابة فيه وقال أرى الناس قد تهافتوا في شرب الخمر فماذا ترون ...
الكشاف للزمخشري الصفحة : 660
هل امتنع المسلميين عن الخمر ؟ :no2:
وايضا :
كان أصحاب المهدي يشربون عنده، فكان يعقوب ينهاه عن ذلك، ويعظه، ويقول: ليس على هذا استوزرتني، ولا عليه صحبتك، أبعد الصلوات الخمس في المسجد الجامع يشرب عندك النبيذ ? فضيق على المهدي حتى قيل: فدع عنك يعقوب بن داود جانباً وأقبل على صهباء طيّبة النّشر )
الكامل في التاريخ ابن الأثير الصفحة : 1075
هل امتنع المسلميين عن الخمر ؟ :no2:
وايضا :
وكان اتصل بنا الخبر أن عبيد الله بن يحيى قد أعد قوماً في طريق المنتصر، ليغتالوه عند انصرافه، وكان المتوكل قد أسمعه، وأحفظه، ووثب عليه، وانصرف غضبان، وانصرفنا معه إلى داره؛ وكان واعد الأتراك على قتل المتوكل إذا ثمل من النبيذ
الكامل في التاريخ ابن الأثير الصفحة 1239
هل امتنع المسلميين عن الخمر ؟ :no2:
بل وتجارة الخمر وتصديرها كان ماشى بدون منع :
يقال ان بعد موت زيادة الله بن ابراهيم بن الاغلب امير افريقية تولى اخيه ابو عفان الاغلب بن ابراهيم بن الاغلب .. فاحسن الى الجند وكف يديه عن الرعية وقطع النبيذ والخمر عن القيروان ...
الكامل في التاريخ ابن الأثير الصفحة : 1202
هل امتنع المسلميين عن الخمر ؟ :no2:
حتى بعض الصحابه :
انظر ..
عن ابن مسعود رويناه من طريق حماد بن سلمة عن حماد بن سلمة عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي عن علقمة قال: أكلت مع ابن مسعود فأتينا بنبيذ شديد نبذته سيرين في جرة خضراء فشربوا منه سيرين هي أم أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود .
المحلى ابن حزم الصفحة : 966
هل امتنع المسلميين عن الخمر ؟ :no2:
اخر حلاوة يا استاذ ... يعنى لم يتركها الناس كما تقول يا عم عمر ... !!!!
يا رجل ده حتى ابو حنيفة ... يقال عنه كما ورد فى الأحكام السلطانية والولايات الدينية الماوردي الصفحة : 136 وقال أبو حنيفة يحد من شرب الخمر وإن لم يسكر، ولا يحد من شرب النبيذ حتى يسكر
وايضا :
وقيل: السكر النبيذ. وهو عصير العنب والزبيب والتمر إذا طبخ حتى يذهب ثلثاه، ثم يترك حتى يشتد، وهو حلال عند أبي حنيفة إلى حد السكر ويحتج بهذه الآية وبقوله صلى الله عليه وسلم.
"الخمر حرام لعينها والسكر من كل شراب" وبأخبار جمة. ولقد صنف شيخنا أبو علي الجبائي قدس الله روحه غير كتاب في تحليل النبيذ، فلما شيخ وأخذت منه السن العالية قيل له: لو شربت منه ما تتقوى به، فأبى. فقيل له: فقد صنفت في تحليله، فقال: تناولته الدعارة فسمج في المروءة. وقيل: السكر الطعم وأنشد: جعلت أعراض الكرام سكراً
ورد ذلك فى (الكشاف للزمخشري الصفحة : 660 (
والسبب في تساهل أبي حنيفة في موضوع بعض المسكرات هو أنّه ثبت بالرواية عنده أنّ بضع الصحابة تناول بعض هذه الأشربة، فامتنع عن تحريمها حتى لا يتهم الصحابة بالمعصية
المرجع : فلسفة العقوبة لأبي زهرة ص183
يعنى كان الناس لسه بيشربوا ولا همهم الحد او غيره ...
تقول لى اقرأ وراجع ... اقرأ انت يا عم عمر وراجع تاريخك وكتبك كويس ...
ومخصوص علشانك يا زميل ( عمر بن الخطاب ) تانى ما كان يفعله عمر بن الخطاب :
فما روي عن عمر أنه كان يشرب النبيذ الشديد ويقول إنا لننحر الجزور وإن العنق منها لآل عمر ولا يقطعه إلا النبيذ الشديد .
أحب الشراب إلى عمر : النبيذ ! بدائع الصنائع ج 5 ص 116.
عن أنس قال : كان أحب الطعام إلى عمر الثفل وأحب الشراب إليه النبيذ ( ابن سعد ) .
النبيذ عند سيدنا عمر حلال ... لهضم لحم الجمال !! كنز العمال ج 12 ص 626 و35930 .
عن عمرو بن ميمون قال قال عمر إنا لنشرب من النبيذ نبيذاً يقطع لحوم الإبل في بطوننا من أن تؤذينا . سنن البيهقي ج 8 ص 299 .
( فهل يا اخ مسلم ... كان عمر يشرب الماء المنقوع فيه تمر علشان يهضم لحم الجمال ... )
عن عتبة بن فرقد قال : قدمت على عمر بسلال خبيص فقال : ما هذا ؟ فقلت : طعام أتيتك به لأنك تقضي في حاجات الناس أول النهار فأحببت إذا رجعت أن ترجع إلى طعام فتصيب منه فقواك ، فكشف عن سلة منها فقال : عزت عليك يا عتبة أرزقت كل رجل من المسلمين سلة ؟ فقلت : يا أمير المؤمنين ! لو أنفقت مال قيس كلها ما وسعت ذلك ، قال : فلا حاجة لي فيه ، ثم دعا بقصعة ثريد خبزاً خشناً ولحماً غليظاً هو يأكل معي أكلاً شهياً ، فجعلت أهوي إلى البيضة البيضاء أحسبها سناماً فإذا هي عصبة : والبضعة من اللحم أمضغها فلا أسيغها فإذا غفل عني جعلتها بين الخوان والقصعة ، ثم دعا بعس من نبيذ قد كاد أن يكون خلاً فقال : اشرب ، فأخذته وما أكاد أسيغه ، ثم أخذه فشرب ثم قال : اسمع يا عتبة : إنا ننحر كل يوم جزوراً فأما ودكها وأطايبها فلمن حضرنا من آفاق المسلمين ، وأما عنقها فلآل عمر يأكل هذا اللحم الغليظ ويشرب هذا النبيذ الشديد يقطع في بطوننا أن يؤذينا ( هناد ) .
$ الخليفة الطبيب يقول : إشربوا هذا النبيذ فإنه يقيم الصلب !! كنز العمال ج 12 ص 627 و35936 .
عن عمر قال: اشربوا هذا النبيذ في هذه الأسقية فإنه يقيم الصلب ويهضم ما في البطن وإنه لم يغلبكم ما وجدتم الماء. كنز العمال ج 5 ص 522 13795 .
13796 :عن عمر قال : لأن تختلف الأسنة في جوفي أحب إلي من أن أشرب نبيذ الجر . ( حم في الأشربة ) .
إن لنبيذ زبيب الطائف غراماً في الجاهلية والإسلام
عن عمر أنه أتي بنبيذ الزبيب فدعا بماء وصبه عليه ثم شرب وقال إن لنبيذ زبيب الطائف غراماً ! المبسوط ج 24 ص 8 .
بل انه يعلم .. لانه الخليفه ولانه الفاروق يعلم المسلمين كيفية الشرب ( لانه يفرق بين الخمر الجيدة وغيرها )
ومما احتجوا به فعل عمر بن الخطاب أخبرنا سويد ... أن عمر بن الخطاب قال إذا خشيتم من نبيذ شدته فاكسروه بالماء قال عبدالله من قبل أن يشتد. سنن النسائي ج 8 ص 326 .
أبي وائل قال : غزوت مع عمر الشام فنزلنا منزلاً فجاء دهقان يستدل على أمير المؤمنين حتى أتاه ، فلما رأى الدهقان عمر سجد فقال عمر : ما هذا السجود ؟ فقال : هكذا نفعل بالملوك ، فقال عمر : أسجد لربك الذي خلقك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! إني قد صنعت لك طعاماً فأتني ، فقال عمر : هل في بيتك تصاوير العجم ! قال : نعم ، قال : لا حاجة لي في بيتك ولكن انطلق فابعث لنا بلون من الطعام ولا تزدنا عليه فانطلق فبعث إليه بطعام فأكل منه ، ثم قال عمر لغلامه : هل في إداوتك شئ من ذلك النبيذ ، قال : نعم ، فأتاه فصبه في إناء ثم شمه فوجده منكر الريح فصب عليه ماء ثم شمه فوجده منكر الريح فصب عليه الماء ثلاث مرات ثم شربه ثم قال: إذا رابكم من شرابكم شئ فافعلوا به هكذا .
أقام عمر الحد على شخص ثم شرب من ... نبيذه !! كنز العمال ج 12 ص 630 و35943 .
أتي عمر بأعرابي سكران معه إداوة من نبيذ مثلث فأراد عمر أن يجعل له مخرجاً فما أعياه إلا ذهاب عقله فأمر به فحبس حتى صحا ثم ضربه الحد ودعا بإداوته وبها نبيذ فذاقه فقال أوه هذا فعل به هذا الفعل فصب منها في إناء ثم صب عليه الماء فشرب وسقى أصحابه وقال إذا رابكم شرابكم فاكسروه بالماء . المبسوط ج24ص11 .
وايضا :
(( صحبت عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مكة ، فأهدى له ركب من ثقيف سطيحتين من نبيذ ، والسطحية فوق الإداوة ، ودون المزادة ، قال عبد الرحمن : فشرب عمر إحداهما ، ولم يشرب الأخرى حتى اشتد ما فيه ، فذهب عمر فشرب ما فيه ، فوجده قد اشتد ، فقال اكسروه بالماء )) .
قال أبو جعفر الطحاوي : حدثنا فهد ، قال حدثنا أبو اليمان ، قال حدثنا شعيب ، عن الزهري ، فذكر بإسناده مثله
شرح معاني الآثار ج4 ص218
(( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أُتيَ له بأعرابي قد سكر ، فطلب له عذرا ، فلما أعياه قال : احبسوه ، فإن صحا فاجلدوه ، ودعا عمر بفضله ، ودعا بماء فصبه عليه ، فكسره ثم شرب وسقى جلساءه ، ثم قال هكذا فاكسروه بالماء إذا غلبكم شيطانه ، قال : وكان يحب الشراب الشديد ))
جامع المسانيد لأبي المؤيد محمود بن محمد الخوارزمي الحنفي ج2 ص192
اقرا يا عم عمر ام انت بقارى .. وغاوى نقل ؟
وخذ الحتة دى قبل ما انسى ...
قال أخبرنا معاوية بن عمرو الأزدي والحسن بن موسى الأشيب وأحمد بن عبد الله بن يونس قالوا أخبرنا زهير بن معاوية أبو خيثمة قال أخبرنا أبو إسحاق عن عمرو بن ميمون قال شهدت عمر حين طعن قال أتاه أبو لؤلؤة وهو يسوي الصفوف فطعنه وطعن اثني عشر معه هو ثالث عشر قال فأنا رأيت عمر باسطا يده وهو يقول أدركوا الكلب فقد قتلني قال فماج الناس وأتاه رجل من ورائه فأخذه قال فمات منهم سبعة أو ستة قال فحمل عمر إلى منزله قال فأتى الطبيب فقال أي الشراب أحب إليك قال النبيذ قال فدعى بنبيذ فشرب منه فخرج من إحدى طعناته فقالوا إنما هذا الصديد صديد دم قال فدعى بلبن فشرب منه فخرج فقال أوص بما كنت موصيا
الطبقات الكبرى ابن سعد الصفحة : 581
( احب الشراب ... النبيذ .. )
وبالمناسبه يا عم مسلم ؟ هو النقيع لونه ايه ابيض .. مثل الماء ام مثل الدم ؟
هل استطاع مسعف عمر ان يفرق بين النبيذ والدم ؟
لهذا سقاه لبن ( ابيض اللون ) ليفرق بين الاحمر القانى والابيض .. :P
ده حتى كان استاذ .. حتى قيل ... لا تتكلموا على عمر فنبيذه كنبيذ نبيكم تماماً
(سنن البيهقي / ج: 8 ص: 300 )
أخبرنا أبوالحسن بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا أبوحصين محمد بن الحسين ثنا علي بن حكيم الأودي ثنا شريك عن مسعر عن موسى بن عبدالله بن يزيد الأنصاري عن عائشة قالت كنت إذا اشتد نبيذ النبي جعلت فيه زبيباً يلتقط حموضته ( قال ) الشيخ وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة ألا ترى أن عمر إنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه .
هل هناك من مزيد ... ؟
نعم .. بكل تاكيد ..
عن عبدالله بن عمر أخبرنا زياد بن أيوب قال حدثنا هشيم قال أنبأنا العوام عن عبد الملك بن نافع قال قال ابن عمر رأيت رجلاً جاء إلى رسول الله بقدح فيه نبيذ وهو عند الركن ودفع إليه القدح فرفعه إلى فيه فوجده شديداً فرده على صاحبه فقال له رجل من القوم يا رسول الله أحرام هو فقال علي بالرجل فأتي به فأخذ منه القدح ثم دعا بماء فصبه فيه فرفعه إلى فيه فقطب ثم دعا بماء أيضاً صبه فيه ثم قال إذا اغتلمت عليكم هذه الأوعية فاكسروا متونها بالماء !! سنن النسائي / ج: 8 ص: 323
يعنى بالميه مش بالصودا ولا الثلج ..:97:
اوايضا :
أخبرنا أبو بكر بن علي قال أنبأنا إبراهيم بن حجاج قال حدثنا أبو عوانة عن سماك عن قرصافة امرأة منه(اشربوا ولا تسكروا ) النسائي 5584 النسائي 5582
اويضا :
وخبر من طريق علي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه أتي بمكة بنبيذ فذاقه فقطب ورده? فقيل له: يا رسول الله هذا شراب أهل مكة? قال: فرده فصب عليه الماء حتى رغا، قال: حرمت الخمر بعينها، والسكر من كل شراب".
المحلى ابن حزم الصفحة : 964
برضه الـ ( سك ) حرام ... :97:
من طريق حفص بن غياث نا الأعمش ان إبراهيم عن همام بن الحارث أن عمر أتي بشراب من زبيب الطائف فقطب وقال: إن نبيذ الطائف له عرام ثم ذكر شدة لا أحفظها ثم دعا بماء فصبه فيه ثم شرب ...
( نفس المرجع السابق وذات الصفحه )
وفى مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الرابع والثلاثون 226 – 245
وذهب طائفة من العلماء من أهل الكوفة كالنخعي والشعبي وأبي حنيفة وشريك وغيرهم إلى أن ما أسكر من غير الشجرتين ـ النخل والعنب ـ كنبيذ الحنطة والشعير والذرة والعسل، ولبن الخيل وغير ذلك، فإنما يحرم /منه القدر الذي يسكر. وأما القليل الذي لا يسكر فلا يحرم.
من الكتب التاريخه ايضا ::present:
ويذكر اليعقوبي أنه لما أراد معاوية أن يأخذ البيعة ليزيد من الناس, طلب من زياد[بن أبيه] أن يأخذ بيعة المسلمين في البصرة, فكان جواب زياد: ما يقول الناس إذا دعوناهم إلى بيعة يزيد وهو يلعب بالكلاب والقرود, ويلبس المصبغات, ويدمن الشراب, ويمشى على الدفوف.
ويذكر ابن الأثير أن معاوية أرسل يزيد إلى الحجل[أو أخذه معه] فجلس يزيد بالمدينة على شراب فاستأذن عليه عبد الله بن العباس والحسين بن علي فأمر بشرابه فرفع وقيل له: إن ابن عباس إن وجد ريح شرابك عرفه, فحجبه وأذن للحسين, فلما دخل وجد رائحة الشراب مع الطيب, فقال: ما هذا يا ابن معاوية؟ فقال: يا أبا عبد الله هذا طيب يصنع لنا بالشام, ثم دعا بقدح آخر, فقال: اسق أبا عبد الله يا غلام. فقال الحسين: عليك شرابك أيها المرء.
فقال يزيد:
ألا يا صـــــاح للعجــب دعـــــوتك ثــم لم تجب
إلـــــى القيــنات واللذا ت والصهباء والطرب
وباطيـــــة مكلـــــلـــــة عليهـــــا سادة العرب
وفيهـــــن التـــي تبـلت فـــــؤادك ثــــم لم تتب
فوثب عليه الحسين, فقال: بل فؤادك يا ابن معاوية تبلت.
(وحج معاوية وحاول أن يأخذ البيعة[ليزيد] من أهل مكة والمدينة فأبى عبد الله بن عمر, وقال: نبايع من يلعب بالقرود والكلاب ويشرب الخمر ويظهر الفسوق, ما حجتنا عند الله؟
عن كتاب يوم انحدر الجمل من السقيفة.. لنبيل فياض.
بإستثناء عمر بن عبدالعزيز الذي كان أفضل نسبياً من سائر خلفاء بني أمية ، ماذا يمكن أن يشاهد في هؤلاء الخلفاء سوى الظلم والجور على عباد الله، والتبذير في بيت المال، وارتكاب المحرمات، وشرب الخمر، والمجاهرة بالفساد؟
تاريخ الخلفاء للسيوطي: ص10.
وكيف يعد معاوية من الخلفاء وهو الذي فرض سبّ علي عليه السلام علناً ، وقتل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله الاَوفياء ، ونصب ابنه شارب الخمر خليفة على المسلمين
اليس ما روي عن عمر بن الخطاب انه قال : هذا علي بن أبي طالب عليه السلام أشهد انّي سمعت رسول الله يقول : لو أن إيمان أهل السماوات والاَرض وضع في كفة ووضع إيمان علي في كفّة لرجح إيمان علي بن أبي طالب عليه السلام (ينابيع المودة : ص 254)
وحته من ابن بطوطه :
ينزل السلطان على البرج ويركب الفرس، وعن يمينه ابنه ولي العهد، وتليه بنته الملكة إيت كجك، وعن يساره ابنه الثاني، وبين يديه الخواتين الأربع في عربات مكسوة بأثواب الحرير المذهب، والخيل التي تجرها مجللة بالحرير المذهب. وينزل جميع الأمراء الكبار والصغار وأبناء الملوك والوزراء والحجاب وأرباب الدولة، فيمشون بين يدي السلطان على أقدامهم، إلى أن يصل الوطاق، والوطاق " بكسر الواو " هو إفراج. وقد نصبت هنالك باركة " باركاه " عظيمة، والباركة عندهم بيت عظيم له أربعة أعمدة من الخشب مكسوة بصفائح الفضة المموهة بالذهب ... ثم يؤتى بأواني الذهب والفضة للشرب، وأكثر شربهم نبيذ العسل. وهم حنفية المذهب، يحللون شرب النبيذ... ثم أتينا المسجد تنتظر صلاة الجمعة، فأبطأ السلطان. فمن قائل: إنه لا يأتي. لأن السكر قد غلب عليه ...
رحلة ابن بطوطة ( ابن بطوطة الصفحة : 168 ):d:
ودخل نصيب على عبد الملك بن مروان فأنشده، فأعجبه إنشائه وشعره ووصله، ثم دعا بالطعام، فطعم منه، فقال له عبد الملك: يا نصيب هل لك فيما ينادم عليه? قال يا أمير المؤمنين جلدي أسود وخلقي مشوه ووجهي قبيح، وتكفيني مجالستك ومؤاكلتك، ولم يوصلني إلى ذلك إلا عقلي وأنا أكره أن يدخل عليه ما ينقصه، فأعجبه كلامه ووصله. وقال الوليد بن عبد الملك للحجاج في وفدة وفدها عليه: هل لك في الشراب. قال يا أمير المؤمنين: لا خلاف لما أمرت ولكن أنا أمنع أهل عملي منه وأكره أن أمنعهم عن شيء ولا أمتنع فيه.
باب في المزاح والنهي عنه
المستطرف في كل فن مستظرف الأبشيهي الصفحة : 459
يعنى امير المؤمنين يامره بان يشرب خمر من القصر الذى يسكنه الخليفه ( خليفة المسلمين ) ونازل شرب فيه وواحد من راعياه يرفض ..
ان كان رب البيت بالدف ضاربا .. فشيمة اهل البيت شرب منقوع البراطيش .. :97:
روى موسى بن مُحَمَّد الأنصاريّ، عن يحيى بن الحَارِث التيمي، عن أم معَبْد مولاة قرظة بن كعب الأنصاري قالت: كنت أسقي أناساً من أصحاب النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم منهم زيد بن أرقم ومُعاذ بن جبل نبيذ الذرة، فقيل لها: فأين ما تذكرين من المزفَّت? فقالت: على الخبير سقطت، إن المحرِّم لما أُحِل كالمستحل لما حرم الله
أسد الغابة ابن الأثير الصفحة : 1463
ومن الطرائف ايضا :
قيل لرجل: ما تقول في نبيذ السعن?
قال: نبيذ الرعن.
قال: ففي نبيذ الجر?
قال: اشرب حتى تجر.
قال: فنبيذ الدن?
قال: اشرب حتى تجن.
قال : فالداذي?
قال: أحلى من العسل الماذي.
قال: فنبيذ العسل والزبيب?
فستر وجهه وقال: العظمة لله!
قال: فالخمر?
قال: لا تشربوها.
قال: ولم?
قال: أخاف أن لا تؤدوا شكرها فتنتزع منكم.
أهديت إلى الوليد جفنة بلور، فملأها خمراً، وطلع القمر وهو يشرب..
فقال: أين القمر الليلة?
فذكر له بعض الأبراج،
فقال بعض ندمائه: هو الجفنة.
فضحك وقال: ما عدوت ما في نفسي،
وطرب وقال: لأصطبحن الهفتجة، يريد الأسبوع،
فقال له حاجبه: إن قريشاً ووفود العرب بالباب، والخلافة ترق عن هذه الحالة. فقال: اسقوه، فأبى، فوضع القمع في فيه، وسقوه حتى خر ما يعقل.
ربيع الأبرار الزمخشري الصفحة : 403
المدائني عن عبد الله بن سلم الفهري عن زياد بن حدير أن معاوية قال لرجل: هل تذكر أبا سفيان? فقال: نعم أذكره وقد تزوج هنداً، فأطعمنا في أول يوم لحم جزور وسقانا خمراً، وفي اليوم الثاني لحم غنم وسقانا نبيذ زبيب، وفي اليوم الثالث لحم طير وسقانا نبيذ عسل، وإن كانت لذات أزواج، فقال معاوية: كرامٍ.
أنساب الأشراف البلاذري الصفحة : 604
سمعت الشيخ أبا الحسن علي بن أبي بكر الهروي يسيء الثناء على أبي علي الجويني ويصفه بقلة الدين، وحكى لنا عنه أنه كان يكتب المصحف وربما يكون حاضراً عنده شراب مسكر خمر أو نبيذ فإذا نشفت الدواة واحتاج إلى أن يسقيها ألقى عليها من ذلك الشراب، هذا معنى ما سمعته منه، نسأل الله التوبة والعصمة.
وأخبرني أبو علي الحسن بن محمد بن إسماعيل القيلوي قال: أخبرني ظهير الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن صدقة، نائب الوزارة كان ببغداد قال: سافرت مع أبي، يعني، جلال الدين أبا رضا لما سار رسولاً عن الراشد إلى حلب، وكان معنا ابن المطلب الكاتب، والحسن بن علي بن إبراهيم الجويني قال: فشربا ليلة، وخرجا من بين الخيم فتعثرا في أطناب خيمة زنكي فاضطربت الخيمة، فأحس زنكي بذلك، وسأل عنه فقيل له: هؤلاء سكارى من أهل بغداد، فأمر بأن يصلبا إذا طلع الصبح، فبلغ ذلك والدي فركب قبل الصبح، ووقف على ظهر دابته هو وأصحابه، فلما استيقظ زنكي رآهم فسأل عن الحال فقيل له هذا جلال الدين يشفع في أصحابه الذين أخذوا الليلة، وأمر مولانا بصلبهم، فقال: سلموا إليه أصحابه وأطلقوهم، قال فأخذناهم ورجعنا إلى الخيمة، فلما عدنا لم يرجع الجويني معنا وأقام بقلعة حلب من ذلك اليوم.
بغية الطلب في تاريخ حلب ابن العديم الصفحة : 961
طيب ايه حكاية ( تمرة طيبة وماء طهور ) ... ؟
الحديث يقول :
ابن مسعود من طرق "أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال له ليلة الجن: معك ماء? قال ليس معي ماء؛ ولكن معي إدواة فيها نبيذ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تمرة طيبة وماء طهور، فتوضأ ثم صلى الصبح" وفي بعض ألفاظه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم توضأ بنبيذ وقال: "تمرة طيبة وماء طهوراً".
وبالبحث .. ليلة الجن كانت بمكة قبل الهجرة ولم تنزل آية الوضوء إلا بالمدينة في سورة النساء وفي سورة المائدة؛ ولم يأت قط أثر بأن الوضوء كان فرضاً بمكة...
وايضا اية تحريم الخمر ... لهذا فان النبيذ فى هذه الحالة ربما واقول ربما علشان الناس متزعلش .. ربما يكون مسكرا .. :97:
طيب ماذا يقول فقهاء الاسلام فى موضوع الوضوء ؟
الماء ... مسألة فإن سقط عنه اسم الماء جملة كالنبيذ وغيره، لم يجز الوضوء به ولا الغسل، والحكم حينئذ التيمم، وسواء في هذه المسألة والتي قبلها، وجد ماء آخر أم لو يوجد. برهان ذلك قول الله تعالى: "فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً" 43 النساء ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم "وجعلت تربتها لنا طهوراً إذا لم نجد الماء".
ولما كان اسم الماء لا يقع على ما غلب عليه غير الماء حتى تزول عنه جميع صفات الماء التي منها يؤخذ حده، صح أنه ليس ماء، ولا يجوز الوضوء بغير الماء، وهذا قول مالك والشافعي وأحمد وداود وغيرهم، وقال به الحسن وعطاء بن أبي رباح وسفيان الثوري وأبو يوسف وإسحاق وأبو ثور وغيرهم.
المحلى ابن حزم الصفحة : 83
قال صلى الله عليه وسلم فيه تمرة طيبة وماء طهور أي جمع النبيذ بين التمر والماء فسمي نبيذاً فكان الماء طهوراً قبل الامتزاج وإن صح قوله فيه شراب طهور لم يكن نصاً في الوضوء به ولابد فقد يمكن أن يطهر به الثوب من النجاسة فإن الله ما شرع لنا في الطهارة للصلاة عند عدم الماء إلا التيمم بالتراب خاصة وصل حكم الباطن في ذلك وأما حكم الباطن في ذلك فإن الواقف في معرفته بالله على الدليل المشروع الذي هو فرع في الدلالة عن الدليل العقلي الذي هو الأصل وليس عند صاحب الدليل المشروع علم بما ثبت به كون الشرع دليلاً في العلم بالإله فضعف في الدلالة وإن سماه ماء طهورا وتمرة طيبة فذلك لامتزاج الدليلين والمقلد لا يقدر على الفصل بين الدليلين فمن حيث يتضمن ذلك الامتزاج الدليل العقليّ يجوز الأخذ به في الدلالة فيجيز الوضوء بنبيذ التمر ومن حيث الجهل بما فيه من تضمنه الدلالة العقلية لا يجوز الأخذ به وهو على غير بصيرة في ثبوت هذا الفرع فلم يجز الوضوء نبيذ التمر فإنه سماه شراباً وأزال عنه اسم الماء فافهم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
أبواب نواقض الوضوء
الفتوحات المكية محيي الدين بن عربي الصفحة : 414
-------- ترمنيتور 3 -------- لا تعليق !!!!!!!!
:nocomment:
ومن الفتاوى والتأويلات وخلافه :
اسلوب الامام الصادق ( عليه السلام ) وبيان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوحيان بضرورة التشهير بالمنحرفين والمبتدعين . وبعبارة اوضح فاولئك الذين يتمتعون بمواقع حساسة في المجتمع بحيث تترك هدايتهم ضلالتهم اثرها على المجتمع ، يجب التصدي لهم ثقافياً لو انحرفوا عن الطريق الصحيح .
مثال : لو أن احداً شرب الخمر وركب السيارة واراد قيادتها فيجب التشهير به لان المسافرين في خطر وهو لا يهتم ويستهزء بارواح المسافرين . لكن لو شرب الخمر في بيته سراً ، فان التشهير غير جائز ويجب الحفاظ على ماء وجهه وسمعته في المجتمع .
http://www.rafed.net/books/aam/al-thanb/index.html
عقوبه ام تكتيم ؟ واين الحد والعقاب ؟:devil:
وللحديث بقية ..