السلام الروحي
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
|
القصيبي : عندما يلغي السياسي المثقف
اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
هل كانت المحلات التجارية تغلق وقت الصلاة في زمن النبي والخلفاء الراشدين؟
--------------------------------------------------------------------------------
الجواب : لا ، لم تكن تغلق
.
إنما هي بدعة وهابية تساعد في توظيف الدين واظهار ان البلد يطبق شريعة الله !
بحيث يكون الحاكم هو (ولي الأمر) الذي يغلق المحلات لإقامة الصلاة ويدعى له على المنابر!
وإذا كان الشيعي يقول: أشهد ان عليا ولي الله..
فالوهابي يقول على المنبر ضمنا: اشهد ان ابن سعود ولي الله..
فأي الفريقين أحق؟!
|
|
03-17-2006, 01:09 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل
عضو رائد
المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
|
القصيبي : عندما يلغي السياسي المثقف
اقتباس:ثم اني أحاول ان أوصف حالة في المجتمع تقوم على إلغاء الآخر والعواجي ليس بمستثنى من هذه الحالة الفكرية المزرية في نفي الآخر والتمسح بالدين حينا وبـ(ولي الأمر) حينا في نفي هذا الآخر المواطن بدون مواطنة!
حتى التوصيف ليس صحيحا . "إلغاء الآخر" ، رغم كونه إجراء وهابي ، إلا أنه ليس بصمة وهابية ، ولا ينحصر فيها أبدا . شرّق وغرّب ، في كل المستويات الفكرية ، وستجد هذا " الإلغاء " موجود .
بعيدا عن التسطيح ، وتفسير الظواهر في أبعاد أحادية .. لوجدنا أن " إلغاء الآخر " ظاهرة معقدة ، شديدة التركيب .. دخل في تكوينها عوامل كثيرة ، في اللحظة التاريخية التي انتقلت فيها الشعوب من النظم الإجتماعية والإقتصادية والسياسية التي كانت تعيشها تحت الامبراطورية العثمانية ، إلى الدول " القومية " .
ففي أيام الامبراطورية العثمانية ، وقبلها الامبراطوريات العباسية والأموية ، كان " التعايش " بين مختلف الأعراق والأديان .. متواجدا . وكانت محاولة الأباطرة الذين يريدون إثبات " إسلاميتهم " بفرض بعض التمييز لأبناء الأديان الأخرى - من ناحية الملبس والمركب - تبوء بالفشل ، ولا أدل على فشلها إلا ذكرها في التاريخ وتكرارها .
لكن الحداثة الغربية الناشئة في امبراطوريات متجانسة ، فرنسا الكاثوليكية - ألمانيا البروتستانتية .. ؛ قامت بنقل هذه الحداثة إلى أمبراطوريات تعددية متنوعة ، فحدثت الحروب الأهلية في البلقان ، بعد أن كانت كل الأعراق متعايشة في الدولة العثمانية ، والحروب الأهلية اللبنانية ، ونذر الحروب الأهلية في العراق ..إلخ .
كتاب جورج قرم " أوروبا والمشرق العربي : من البلقنة إلى اللبننة " ، يلقي الضوء على هذه النقاط .
أما بالنسبة لرد آمون ، فقد ذكرت أنا ردي الكامل على مقالة العواجي ، ووضحت ما فيها من " سطحية " و " تهافت " . لكن المسألة ليست مسألة " اختلاف رأي " بقدر ما هي " مصادرة رأي " . وهنا ، يستوي ذو الرأي الركيك المكرر التافه السطحي ، مع ذي الرأي المثقف الرفيع ..إلخ .
|
|
03-17-2006, 08:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}