حدثنا عرفان بن فهمان( وفي رواية أخرى:قرفان) قال أخبرنا العقيد ، عن الشركتز:
أنه سأل : ما دور حواء في المعصية والأكل من الشجرة ، وهل أغواهما إبليس معا ، وماهي الشجرة ، وهل ورد ذكرها في القرأن ؟
وعن محارب النور أنه قال :
اقتباس: شجرة المعرفة ..دوما كانت الاشجار في الاديان القديمة تدل على الحياة والمعرفة الانسانية ..مثل برموميثوس سارق النار ..نار المعرفة النار المقدسة ..
اول شعور فاجى ادم ..هو بداية احساسة بالعار والخجل من عريه ..بدء يبحث عن ورق الذي يحمي عورتة ..ندم ..هذة مشاعر انسانية ..مثل ما قال سقراط مرة "ان المعرفة هي من تخلق الاخلاق ".
كل النصوص الاسلامية لا تتفق من اي شجر اكل حتى ان قسم منهم قال انه اكل الشعير ..وهل الشعير شجرة ..
فهل هي شجرة المعرفة فقط أم معرفة الخير والشر حسب إنجيله ؟
وهل شعر أدم بالعار والخجل من عريه ، أم من معصية ربه ؟
فأيهما من المعرفة ؟
إن معرفة الخير والشر تستلزم منه التوبة وطلب المغفرة، وذلك ما لم يفعله أدم، فأين المعرفة التي أكلاها؟
لأن طلب المغفرة يتنافى مع مبدأ ( الخطيئة الأزلية ) الوارد في الكتاب المقدس. وأدم ينبغي أن يتقيد بالنص المكتوب.
بينما أدم وحواء لم تنقصهما المعرفة ،
لذلك فقد سارعا بطلب المغفرة واعترفا بالظلم ، ( كـلاهـمـا ):
قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ{23}
أما في الكتاب المقدس قال ادم :
"المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت"
ولم يندم ، ولم يستغفر ، ولم يقل ظلمنا أنفسنا أو حتى (ظلمت نفسي)
وحواء في القران لم يكن لها أي دور بطولي أو رئيسي في المعصية ، فهما مشتركان بالذنب ،
{فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى }طه121
أما في الكتاب المقدس:
"6فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل، وأنها بهجة للعيون، وأن الشجرة شهية للنظر.فأخذت من ثمرها وأكلت، وأعطت رجلها أيضا معها فأكل."
في القران الكريم أدم كان له دور البطولة في المعصية وفي الدفاع ، وتحمل المسئولية:
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
{فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }البقرة37
في القرأن لم يحدد ماهي الشجرة أو نوعها وإنما قال :
وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ }البقرة35
وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ }الأعراف19
وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ }الأعراف20
{فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الأعراف22
وهذا كل ما ورد عنها .
أما في المقدس: فقد نهاهما عن شجرة معرفة (الخير والشر) ، ثم خاف أن تمتد أيديهما إلى شجرة الحياة ، فطردهما وجلس يحرسها ،
اقتباس: كل النصوص الاسلامية لا تتفق من اي شجر اكل حتى ان قسم منهم قال انه اكل الشعير ..وهل الشعير شجرة ..
هل أعتبر مشاركتي منها؟؟
وقال arfan :
اقتباس: يتفق القرآن مع نص سفر التكوين، من حيث أن معصية آدم كانت أكل ثمر الشجرة التي في وسط الجنة.
ما هذا يا قرفان ؟ ( ظننت لوهلة أنك عرفان ) أين ذكر وسط الجنة في القرأن ؟
القران لم يتفق مع سفر التكوين في أي شيء من تلك القصة الخرافية، الغير معقولة ، وأطلب منك أن تقارن بينها وبين ما ذكر في القران ،
اقتباس: ويتفق القرآن أيضاً مع سفر التكوين في أن آدم وحواء أقدما على الأكل بغواية الشيطان، إذ يقول: •فأزلَّهما الشيطان.
سفر التكوين يقول أنها الحية لأنها كانت أحيل أهل الأرض:
14 "فقال الرب الإله للحية: لأنك فعلت هذا ، ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل أيام حياتك.15 وأطبع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها، هو يسحق رأسك، وأنت تسحقين عقبه"
القران الكريم يقول:
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
اقتباس: وجاء في إحدى الروايات إنّ حواء سقته خمراً، حتى سكر ففعل ذلك أثناء السكر
أدم هو الذي وسوس له الشيطان ، وليس حواء ، ( ليس لديها مصلحة من إغوائه ) والدليل:
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
ما أكثر الروايات في أحاديثك يا جدتي ، أرجو أن لا تفتري على الإسلام إلا بدليل . وعدم الخوض فيما ليس لك به علم ، إن لم يكن بغرض التضليل.
بين بداية سفر التكوين وبداية القرأن الحكيم (العلم والمعرفة ؟ أم الموت والحياة؟)
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=40337
ــــــــــــ
{قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ }يونس69
{انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً }النساء50
{انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام24
{وَنَزَعْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }القصص75
{وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ }يونس60