{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Alhazen
عضو مشارك
المشاركات: 33
الانضمام: Aug 2004
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
الزميل شحيتاوي، تحية
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
[B]
العبارة الصحيحة التي يفترض أن نستخدمها في موضوعنا هي عبارة "الشكل الجرثومي البدائي الأول للمادة"
لم أفهم، هل الموضوع عن أصل المادة أم عن أصل الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
[B]
علم الفيزياء هو العلم الذي يبحث في القوانين التي تحكم حركة المادة، ولكننا نبحث في منشأ المادة وأصلها وليس في قوانينها.
أخالفك الرأي تماماً. لا يمكنك أن تصل الى منشأ المادة ما لم تفهم أولاً ما هي المادة. وفهم المادة هي مهمة علم الفيزياء.
فأكثر النظريات قبولاً لدى الفيزيائيين اليوم في تفسير نشوء الكون هي نظرية الإنفجار العظيم، والعمل على هذه النظرية الآن متوقف كلياً على الإكتشافات الجديدة في فيزياء الجسيمات.
كنت أتمنى لو أملك الوقت لأذكر لكم كل التفاصيل المتعلقة بالموضوع.... ولكن باختصار: تتحدث نظرية الإنفجار العظيم عن صيرورة تحول طاقة الى جسيمات ومن ثم الجسيمات الى جسيمات أكبر منها ومن ثم تلك الأخيرة الى ذرات ومن ثم تتجمع هذه الذرات لتشكل النجوم والمجرات التي نراها الآن....
ولكن الفيزيائيين لا يملكون كامل المعلومات عن القوى والجسيمات التي تحمل هذه القوى... لذلك، كل الأنظار الآن بإتجاه مسرع الجسيمات العملاق الذي يبنى في الـCERN في ضواحي جنيف، حيث يعول كثيراً على التجارب التي ستجرى هناك...
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
[B]
فالعبارة القائلة: (لا يمكن لجسم أن يكون في مكانين مختلفين في آن واحد) هذه العبارة تعبر في الحقيقة عن قانون ثابت من قوانين الوجود والتي لا دخل للعقل فيها سوى بفهمها وتصنيفها ودراستها كما فعل أرسطو وتلاميذه.
حتى هذه العبارة فقدت قدسيتها في منطق ما بعد ميكانيك الكم. هل سمعت بذلك؟؟
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
[B]
نحن لا نتكلم عن زمانية المادة وفيما إذا كانت متناهية الزمن أم لا، بل نتكلم عن منبعها، أصلها، منشأها، مصنعها.
أعرف ذلك يا صديقي، وهنا تكمن غرابة الفكرة. أنه ليس لها بداية، أي أنها لم تنبع ولم تصنع ابداً. بل هي تتحول من شكل الى آخر بشكل عشوائي...
مارأيك؟؟
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
[B]
الفراغ أو العدم هو فكرة افتراضية عقلية لا وجود لها في الواقع وتقع بمقابل فكرة الوجود.
آسف لم أوضح بمافيه الكفاية. كنت أقصد بالفراغ، الفراغ اللذي سبق المادة، أو العدم اللذي سبق الوجود.. لذلك ربطت سرمدية المادة باختفاء فكرة الفراغ.
بالمناسبة معرفي هو الحسن وليس الحزين!!
(f)
|
|
01-03-2005, 06:13 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}