تشارلز داروين
عضو فعّال
المشاركات: 66
الانضمام: Dec 2003
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
داروين...
الإحتمال الثالث الذي طرحته أنا هو مجرد احتمال قائم لم أقطع بصحته أو خطأه، فأي إنسان له الحق في أن يطرح ما يشاء من الإحتمالات، أما من يحكم بمعقولية هذا الإحتمال أو لامعقولية ذاك فهو العقل والمنطق، ولذلك عندما قلت أنت: [b] (هناك إحتمالين فقط، إما أن تكون المادة قديمة لم يسبقها عدم، أو أنها محدثة سبقها عدم...) لم أعترض عليك، ولكنى أريدك أن تقول لي أي من هذين الإحتمالين ترى بأنه مقبول منطقيا كسبب لنشوء المادة ولماذا؟
سأجيبك هذه المرة
عندك فكرتين مجنونتين ولا فرق سوى أقلت هذه المجنونة أحلى من تلك المجنونه أو أن تلك المجنونة أحلى من هذه ففي النهاية كلهما فكرتين مجنونتين .
عقولنا دائما ستصل إلى طريق مسدود فالإحتمال الأول غير معقول والإحتمال الثاني غير معقول وبالتالي لا معنى للمفاضلة بينهم,
بعض المؤمنين قديما كانوا يقولون بالرأي الأول وهو أنها جاءت من العدم وذلك حتى يدخلوا الله كساحر أخرجها منه .ولكن حديثا أصبح الرأيين متساويين ولا يوجد مفاضلة بينهم .
|
|
01-05-2005, 06:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Alhazen
عضو مشارك
المشاركات: 33
الانضمام: Aug 2004
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
الزميل شحيتاوي
اقتباس:يقول الحزين:
(المنطق هو الأدوات الفكرية التي يستخدمها الإنسان في الإستنتاج و التحليل. إذا هو مرتبط بالإنسان نفسه، لذلك هو يتطور...)
هذا ليس صحيح يا عزيزي، المنطق هو القانون الذي ينظم حركة الوجود
تعريف المنطق بحسب إنكارتا:
process of drawing a conclusion about an object or event that has yet to be observed or occur
إذاً، كما قلت لكم، هو عملية خاصة بالإنسان نفسه لا بالطبيعة والوجود.
http://encarta.msn.com/related_761554437_4...definition.html
[QUOTE]القوانين ليست أدوات ولم يضعها الإنسان، القوانين هي الأنظمة التي تعمل الأشياء بموجبها، بل هي روح هذه الأشياء وجوهرها، فاكتشف الإنسان أنه لكي يتعامل الأشياء ويخضعها لسلطته، فإن عليه أن يفهم قوانينها أولا.
كلا،القانون ليس سوى ما فهمناه من الطبيعة، وهو يتطور مع تطور فهمنا لها...
مثلاً: كيف كان قانون العزم momentum قبل النظرية النسبية، وكيف أصبح بعدها؟!؟!؟!
[QUOTE]لو قلت أنت بأن المادة أزلية ليس لها بداية، لكان ذلك بمثابة هروب من مواجهة مسألة أصل المادة ونشوئها، إذ أن من قوانين المادة هو كونها متناهية زمانيا
كيف متناهيه زمانياً؟؟ لم أفهم!! أرجو التوضيح.
وأعيد وأكرر أن معرفي هو الحســــــــن وليس الحزين!!
عقدتوني يا جماعة:15:
(f)
|
|
01-06-2005, 07:20 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تشارلز داروين
عضو فعّال
المشاركات: 66
الانضمام: Dec 2003
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
شحيتاوي :
أنا متوقف عن المفاضلة بين الإحتمالين فكما قلت كلهما متساويين في نظري .
الحسن
اقتباس:تعريف المنطق بحسب إنكارتا:
process of drawing a conclusion about an object or event that has yet to be observed or occur
إذاً، كما قلت لكم، هو عملية خاصة بالإنسان نفسه لا بالطبيعة والوجود
ليس خاص بالإنسان فقط فهل نسيت إخواننا القردة وبقية الحيونات وماذا عن أبسط الكائنات الحية ..البكتريا والكائنات وحيدة الخلية فهي تستطيع أن تقوم ببعض المهام التى تحتاج إلى أدنى حد من المنطق , إذا أصطدمت بحاجز صلب مثلا فإنها لن تعتبر الأمر نهاية الكون بل ستبحث عن جهة أخرى وهذا عمل منطقي عظيم (مقارنة ببساطة تركيبها)
إذن هل يمكن أن نعتبر المنطق موجود قبل اللغة ؟
|
|
01-07-2005, 12:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
شحيتاوي
عضو فعّال
المشاركات: 239
الانضمام: Nov 2004
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
اقتباس: تشارلز داروين كتب/كتبت
أنا متوقف عن المفاضلة بين الإحتمالين فكما قلت كلهما متساويين في نظري...
ردك جاء أيضا بعيد عن السؤال، ولا أدري هل تتعمد ذلك أم لا، فأنا لم أطلب منك أساسا أن تفاضل لي بين هذين الإحتمالين أو ترجح لي أحدهما، فأنت طرحت هذين الإحتمالين كتفسير لنشوء المادة، وهما، إما أنها أتت من العدم، أو أنها أزلية، ولم نخالفك في ذلك، وقد رفضت أنت بنفسك هذين الإحتمالين، ولكننا نعيد عليك السؤال الآن والذي لا زلت مصر على عدم الرد عليه:
[b] ما هو تفسيرك أنت لنشوء المادة؟
يعني برأيك من أين أتت المادة الأولى؟
يعني ما هو الإحتمال الذي تراه أنت لتفسير نشوء المادة؟
نرجو أن لا تكرر ردك وأن تجيب على السؤال بشكل مباشر كي لا ندور كعقرب الساعة.
|
|
01-07-2005, 12:22 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}