{myadvertisements[zone_1]}
الى متى تكابرون وتستكبرون
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #41
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
السيد اسحق
الكلمتان مختلفتان و الا لما وجدتا الاثنتان في اللغة و في القران.
السيد عبد المسيح ينتقي ما يعجبه و في معظم الاحيان يستدل بمعاجم محدثة و يتجنب المعاجم الشاملة.
_________________________
يوجد باللغة ما يسمى " المترادفات " .
هل المعجم الوسيط و الغنى و المحيط معاجم محدثة ؟
و أين هى المعاجم الشاملة التى قالت بغير ذلك ؟
و هل يجرؤ معجم أيا كان أن يذكر خلاف الواقع ؟
أفهم أن يكون قاصرا و غير شاملا فقط .
تحياتى
ظاهرة الترادف ظاهرة ينكرها كثير من اللغويين و القصة المشهورة التي يرويها ابو علي الفارسي و هي انه كان في مجلس سيف الدولة بحلب ,و بالحضرة جماعة من اهل اللغة , وفيهم ابن خالويه , فقال ابن خالويه: أحفظ للسيف خمسين اسما. فتبسم ابو علي , و قال: ما احفظ الا اسما واحدا و هو السيف! قال ابن خالويه : فأين المهند و الصارم و كذا وكذا؟ قال ابو علي: هذه صفات , و كأن الشيخ لا يفرق بين الاسم و الصفة.
عودة الى الفرق بين خلق و جعل فاني اتركك لحسك اللغوي لترينا الفرق بين الكلمتين في الاية التالية :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات



10-14-2006, 03:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #42
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
 

أنا اتفق معك يا زميل الصفي أن جعل في مواضع ستختلف عن خلق و لكن في هذا الموضع الذي اورده الزميل يوسف لا ارى اي اختلاف بين جعل و خلق خصوصا بعد أن اتى الزميل عبد المسيح بالرد من المعاجم التي طلب السيد يوسف مه ان يراجعها


ان يتنقي الانسان من المعاجم ما يوافقه و يخفي ما لا يوافقه لا يسمى ردا!
اقتباس:هل تقول لي في هذه الاية التالية ان جعل لا تعني خلق؟
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30
جاعل في الارض خليفة و ليس خالق في الارض خليفة.
فانت ( تهئ او تضع) الانسان ليقوم بوظيفة ما و لا تخلقه لوظيفة ما.
{وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} (124) سورة البقرة
10-14-2006, 04:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #43
الى متى تكابرون وتستكبرون
إقتباس
ان يتنقي الانسان من المعاجم ما يوافقه و يخفي ما لا يوافقه لا يسمى ردا!
_________________________
أين هذا الإنتقاء ؟
تحياتى
10-14-2006, 04:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #44
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
أين هذا الإنتقاء ؟
تحياتى
لم تجبني على السؤال؟
هل هناك فرق بين خلقناكم و جعلناكم في الاية لو اجبت وقتها ستعرف اين هو الانتقاء.
10-14-2006, 08:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #45
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
 
أين هذا الإنتقاء ؟
تحياتى
لم تجبني على السؤال؟
هل هناك فرق بين خلقناكم و جعلناكم في الاية لو اجبت وقتها ستعرف اين هو الانتقاء.
الآية المذكورة ليست محور حديثنا .
الزميل أتى بثلاثة معاجم لغوية .
أين الإنتقاء ؟
أين معاجمك ؟
تحياتى
10-14-2006, 09:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #46
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  

الآية المذكورة ليست محور حديثنا .
الزميل أتى بثلاثة معاجم لغوية .
أين الإنتقاء ؟
أين معاجمك ؟
تحياتى
أذكرك بان محور حديثنا هو هل خلق و جعل مختلفتا المعنى ام هما بنفس المعنى.
اجبني عن الاية لو شئت. اذا لم تشأ فيمكنك ان ترجع لاي معجم لترى اين هو الانتقاء.
10-14-2006, 09:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #47
الى متى تكابرون وتستكبرون
الزميل الصفى
هناك آيات تتفق و هناك آيات تختلف و السؤال هو الآية محور الحديث تحت أى منهما تندرج .

إقتباس
. اذا لم تشأ فيمكنك ان ترجع لاي معجم لترى اين هو الانتقاء.
____________________
أتى الزميل بثلاثة معاجم فكيف تقول أى معجم ؟
تحياتى
10-14-2006, 09:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #48
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
الزميل الصفى
هناك آيات تتفق و هناك آيات تختلف و السؤال هو الآية محور الحديث تحت أى منهما تندرج .
لقد اجبنا و اعترضتم.

اقتباس:أتى الزميل بثلاثة معاجم فكيف تقول أى معجم ؟

حتى المعاجم التي اتى بها تجد انه انتقى المعنى الذي يريده و اخفى المعاني الاخرى.

و الاستدلال بقول المعجم:
جَعَلَ - [ج ع ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جَعَلْتُ، أَجْعَلُ، اِجْعَلْ، مص. جَعْلٌ. 1."جَعَلَ الله الكَوْنَ كَمَا أَرَادَهُ" : خَلَقَهُ، صَنَعَه
قول مبتدع فلن تجد في القران ابدا التعبير : جعل الله الكون كما اراده , بل ان كلمة الكون نفسه لا وجود لها في القران.
حتى نقبل مثل هذا التعبير فيجب ان نعرف من هو قائله , فنحن لا نقبل الا بما نقل لنا عن عصور الاحتجاج. فالعربية اصبحت حدث و لا حرج.
كما ان الاستدلال بقول المعجم:
(جَعَلَ) اللَّهُ الشيءَ-َ جَعْلاً: خلقهُ وأَنشأَهُ. وفي التنزيل العزيز:وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ . و- صَنَعَهُ وفَعَلَهُ.
ايضا قول لا يحتج به فلن تجد في القران ابدا تعبير ( خلق الظلمات و النور).
قل لي بالله عليك , هل قرا هذا القائل الاية جيدا ؟ اقراها و قل لي كيف يعدل الله تعالى عن الفعل خلق الى الفعل جعل ثم يعود اليه ما دام معنى الكلمتين واحد؟

الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ {الأنعام/2}
مفهوم ان تخلق السموات و الارض و ان يخلق الانسان و لكن ان تخلق الظلمات كيف؟
10-14-2006, 10:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yousefabd غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 285
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #49
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  

أنا اتفق معك يا زميل الصفي أن جعل في مواضع ستختلف عن خلق و لكن في هذا الموضع الذي اورده الزميل يوسف لا ارى اي اختلاف بين جعل و خلق خصوصا بعد أن اتى الزميل عبد المسيح بالرد من المعاجم التي طلب السيد يوسف مه ان يراجعها

هل تقول لي في هذه الاية التالية ان جعل لا تعني خلق؟
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30


غريب انت يا روميو
هذه الاية بالذات عمات عليها قصة بان من الذي يخلفه آدم وهنا اروتدها لتدلل على ان جاعل هي بمعنى خالق

ما هذا أكل هذا لايجاد ثغرة
{مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ }فاطر10

{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
10-15-2006, 02:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yousefabd غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 285
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #50
الى متى تكابرون وتستكبرون
اقتباس:  ABDELMESSIH67   كتب/كتبت  
 
الاخوة الافاضل حاولوا نفي التناقض فقالوا بأن ( جعل ) تختلف عن
( خلق ) فقدمت الدليل لهم على أنه لا خلاف بين الاثنين .

عبد المسيح

على ماذا استندت في انه لا اختلاف

واذا كان لا يوجد اختلاف فلما وجدت الكلمتان لماذا لم تحذف واحدة من اللغة مثلا

ام انك استندت كما استند زميلنا على القاموس الذي يلبي رغبته هو

تحياتي
10-15-2006, 02:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS