{myadvertisements[zone_3]}
تشارلز داروين
عضو فعّال
المشاركات: 66
الانضمام: Dec 2003
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
اقتباس: شحيتاوي كتب/كتبت
ويبقى السؤال الكبير:
من أين نشات النواة الأولى للمادة؟
حتى هذا السؤال غلط !
فهو يقوم على إفتراض مسبق وهو أن المادة الأولى "نشأت" ثم تسأل من أين نشأت ولكن لماذا تجاهلت إحتمال آخر وهو أنها لم تنشأ بل قديمة أزلية كماهي
إذن أنت بحاجة لإعادة صياغة سؤالك .
(f)
|
|
01-13-2005, 10:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تشارلز داروين
عضو فعّال
المشاركات: 66
الانضمام: Dec 2003
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
اقتباس:فأنت عندما تدخل بيتك وتجد أمامك جهاز فيديو جديد، فإن أول سؤال يطرحه عقلك وينطق به لسانك فورا وبشكل لا شعوري هو: "من أين أتى هذا الجهاز...؟" وكذلك الأمر بالنسبة للنواة الأولى للمادة
هناك أمرين جعلاك تسأل عن من أين جاء الجهاز ولولا ذلك لما سألت عنه.
الأمر الأول : هو علمك المسبق بأنه سبق الجهاز فراغ فلم يكن له وجود في بيتك ...ولكن هذا لا ينطبق على "أصل المادة" فلا يوجد لدينا علم مسبق إن كان قبلها عدم أم أنها قديمة أزلية فقد تكون قديمة أزلية وبالتالي لا معنى لسؤالك من أين نشأت لانها لم تنشأ أصلا .
الأمر الثاني: هو إفتراضك أن الجهاز لم يأتي من العدم بناء على تعودك فأنت لم ترى أجهزة تخرج من العدم وكذلك بناء على كون الجهاز معقد التركيب فهذا الجهاز الذكي لا يعقل أنه جاء هكذا فجأة من العدم ..وعليه فسؤالك من أين أتى الجاهز مشروع وصحيح ولكن سؤالك من أين نشأت نواة المادة غير صحيح ؟لبساطة المادة الاولية ولعدم علمنا المسبق بأصلها (إن كان محدث أم قديم)
اقتباس:أما قولك بأن "من الخطأ الإفتراض بأن المادة قد نشأت" فإن ذلك مردود عليه بأن السببية هي إحدى مقولات العقل، وتعني بأنه لا حركة في الوجود مهما كانت دون علة سابقة عليها أسبقية زمانية. فهذا الكتاب الموجود أمامي على الطاولة، لا بد منطقيا وأن هناك علة ما هي التي أوجدته على الطاولة
نفس الإحتمالين بتعبير مختلف ... حركة سبقها حركة يعني تسلسل الحركات إلى الأبد ... وهذا يعني انك تقول بالإحتمال الثاني وترفض الإحتمال الأول وهو أن الحركة جاءة من الاحركة ولا مادةوهو إحتمال السنجلرتي ..
اقتباس:وحول قولك بأزلية المادة، فقد سبق وأن أوضحنا أكثر من مرة بأن موضوع الأزلية هو زمان المادة بعد نشوئها، في حين أن موضوعنا هو من أين أتت المادة. وبالتالي يظل القول بأزلية المادة خارج عن موضوعنا.
كلام مبهم .
سؤالك من أين نشأت نواة المادة سيكون منطقي لو كتبته بهذه الصيغة :
ما هو أصل المادة ؟
|
|
01-14-2005, 05:29 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تشارلز داروين
عضو فعّال
المشاركات: 66
الانضمام: Dec 2003
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
شحيتاوي هل أنت مجنون ولا ما تجمع
ياحبيبي أقتبس كلامي كماهو وليس كما تريده أن يكون فهذه المرة الثانية التى ألاحظك تقوم بنفس الجريمة وهي الكذب وعدم الامانة في نقل الإقتباس.
قارن بين كلامي كما قلته أنا وكما تزعم انك أقتبسته .
قلت أنا :
((ولكن سؤالك من أين نشأت نواة المادة غير صحيح؟لبساطة المادة الاولية ولعدم علمنا المسبق بأصلها (إن كان محدث أم قديم) ))
وتزعم أنني قلت :
اقتباس:
(ولكن سؤالك من أين نشأت نواة المادة غير صحيح، وسبب ذلك أن منشا المادة الاولية مجهول...)
ها أنت قد اعترفت بأن للمادة منشأ مجهول عندما قلت: "وسبب ذلك أن منشا المادة الاولية مجهول..."
متى قلت أنا ((بسبب ذلك أن منشا المادة الاولية مجهول !!!)) لم أقل ذلك إطلاقا وعندما تزعم أنك تقتبس كلام شخص وعندما تضعه بلون مختلف وعندما تضعه بين إشارة (...) أو ".." فضع الكلام المقتبس كما هو حرفيا فهذه تسمى امانة النقل .
يعني للتبسيط ولتوضيح الأمر
تعامل مع الإقتباس كما تتعامل مع القران فأنت لا تقول قال الله "قل يا أيه الكافرون عليكم من الله ما تستحقون" وتضع فهمك له أو كلام غير الذي قاله رب العالمين بل بغض النظر عن فهمك له تضع كلامه كما هو حرفياوإلا فإنك تعلم أن الله سيشويك في جهنم إلى أبد الآبدين لعدم امانتك في النقل.
تقول :
اقتباس:النواة الأولى للمادة لها مصدر مجهول نشأت منه لا نعرف حتى الآن ما هو، سواءا أكان العدم، أم الأزلية، أم خرجت من علبة السردين، أم أتت من محفظة نقودي، أم أتت من المريخ، المهم أن لها مصدر مجهول نشأت منه، وبالتالي كان السؤال: "من أين نشات المادة" سؤال صحيح يفرضه المنطق.
خرجت من علبة السردين و من محفظة نقودك أو من المريخ هذا كلام فاضي فما هذه الأشياء إلا جزء من المادة نفسها التى نتحدث عنها وعن أصلها ...
الإعتراض هو إن كنت تقصد بأن من أين نشأت أي من أين خلقت أو صنعت فهذا هو الغير صحيح
أما إن كنت تقصد بمن "أين نشأت" أي هل نشأت من العدم أم أنها لم تنشأ بل قديمة أزلية فهذا مقبول ولكنه خطأ في التعبير فإذا كان أصل المادة قديمة أزلية كالله فلا يقال عليها نشأت ؟...
سلام يا عنيد
|
|
01-14-2005, 09:44 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
تشارلز داروين
عضو فعّال
المشاركات: 66
الانضمام: Dec 2003
|
سـؤال يحيرنـي... فهل من عاقل يجيبني عليه...؟
اقتباس:من هنا، نعود مرة أخرى إلى الذرة لنسأل: "ومن أين أتت هذه الذرة بمكوناتها" ؟
ممتاز وهذه الصيغة أفضل من التى قبلها بكثير فأنت هنا لم تفترض أنها نشأت.
والكن حتى الذرة مكوناتها معروفة وهي النيترون والإلكترون والبرتون وهذه أيضا مكوناتها معروفة وهي الكواركيز و هي وحدة بناء المادة .وما بعد ذلك فيقال أن هناك خيوط أحادية البعد تختلف في أشكالها وتردداتها (الطاقة)حسب أختلاف نوع المادة .
وهناك ما هو أبسط من المادة وهو الضوء والموجات الكهرومغناطيسية وهذه لها طبيعة إزدواجية فهي موجات وجسيمات في نفس الوقت (أو هكذا يبدو عند إختبارها )
Awarfie
اقتباس:اذا ، فقد تجاوزت العلوم الحديثة فكرة ( المادة ، العدم ) لتصل الى فكرة الطاقة المتبدلة منذ الازل و التي تحكمها قوانينها الخاصة و التي يسعى العلماء للاطلاع عليها منذ وقت ليس بالطويل
أعتقد هنا أنك تقول بالإحتمال الثاني وهو تسلسل الحوادث من الما لا بداية (الأزل)إلى حاضرنا وهناك إشكال في هذا الرأي ذكرته سابقا وهو كيف وصلت إلى حاضرنا وهي ليست لها بداية فهذا الأمر مستحيل عقلا .
وأخيرا
الفراغ هو اللامادة وهو ليس العدم المحض , العدم المحض قد لا يوجد خارج ذهننا ومن يدري فربما هناك أمور اخرى إفترضنا وجودها وهي مجرد فكرة داخل عقولنا ..كالزمن الذي إقترح ستيفن هاوكينج إستبداله بزمن خيالي .
|
|
01-14-2005, 11:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}