{myadvertisements[zone_1]}
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #41
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  خالد   كتب/كتبت  

مصيره الوفاة، وقد تحقق مصيره،

السيد الفاضل خالد ،

هل استقام لكم رأيا في آيات " وفاة المسيح " ؟

قال ابن كثير في تفسيره :

"اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي قَوْله تَعَالَى " إِنِّي مُتَوَفِّيك وَرَافِعك إِلَيَّ " فَقَالَ قَتَادَةُ وَغَيْره : هَذَا مِنْ الْمُقَدَّم وَالْمُؤَخَّر تَقْدِيره إِنِّي رَافِعك إِلَيَّ وَمُتَوَفِّيك يَعْنِي بَعْد ذَلِكَ وَقَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس : إِنِّي مُتَوَفِّيك أَيْ مُمِيتك . وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَق عَمَّنْ لَا يُتَّهَم عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه قَالَ : تَوَفَّاهُ اللَّه ثَلَاث سَاعَات مِنْ أَوَّل النَّهَار حِين رَفَعَهُ إِلَيْهِ ...

وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَن حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر عَنْ أَبِيهِ حَدَّثَنَا الرَّبِيع بْن أَنَس عَنْ الْحَسَن أَنَّهُ قَالَ فِي قَوْله تَعَالَى " إِنِّي مُتَوَفِّيك " يَعْنِي وَفَاة الْمَنَام رَفَعَهُ اللَّه فِي مَنَامه قَالَ الْحَسَن : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْيَهُودِ " إِنَّ عِيسَى لَمْ يَمُتْ وَإِنَّهُ رَاجِع إِلَيْكُمْ قَبْل يَوْم الْقِيَامَة "

تحياتي
12-21-2006, 02:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #42
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: god help us كتب/كتبت
الزميل الاستاذ الصفي
فكيف لنا أن نفهم الآيات المتعلقة بالروح وخاصا روح الله ؟؟

(f)

هنا بيت القصيد عزيزي و هو ان تعبير روح الله غير موجود لا في القران الكريم و لا في السنة الصحيحة , فهو ببساطة تعبير كتابي :
تك 1:2 وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه.

و هذا ما اريد ان افهمه للزميلين اسحق و ساري . يمكنك ان تبحث في كل القران و السنة الصحيحة فللن تجد مصطلح ( روح الله) . المقصود باضافة ياء الملكية في الكلمة ( روحي) او ( روحنا) تماما مثل ان يقول احد ( حماري ) و ( حمارنا) , فالمستمع سيفهم بان الحمار ملكية خاصة به او بهم ولا ترجع ملكيته الى احد غيره/غيرهم.. و لا يمكن ابدا ان يفهم بان الحمار ( بدون مؤاخذة) جزء منه/ منهم. بعكس مصطلح العهد القديم فيفهم منه بان لله روحا هي ذاته .
القران الكريم تجنب استخدام هذا التعبير لئلا يفهم احد بان الله روح . فالله تعالى ليس كمثله شئ .


اقتباس:كتبت اشياء كثيرة لكنها لا تفيد ما اسأل عنه عزيزي الصفي:no2:

ما علاقة الله بالشيء اللي إسمه روح الله :?:

حسب الآية نفخت فيه من روحي

هل يوجد علاقة أم إنها علاقة مبهمة :what:


عزيزي الفاضل الاضافة هنا اضافة ملكية , ابسط قاعدة في اللغة العربية . كتابي و لي ليس كتاب احد آخر يعني اني صاحب الكتاب و مالكه و لا احد آخر.

اقتباس:اسأل عن معني نفخنا لكي نعرف علاقة روح الله الذي نفخ منها

:::

أيضا وضعت أشياء دون أن توضح لي ما اسأل عنه

ما معني نفخت , لكي يتثني لنا فهم الآية :what:

القاعدة الاولى: هي ان تبعد عن خيالك اي صورة مادية لله تعالى حتى لا تفهم كلمة ( نفخت/ نفخنا) كما تفهم كيف ينفخ طفل في بالونة.
القاعدة الثانية: ان الله تعالى موكل ملائكته بالقيام بمثل هذه الاعمال فهو لا يحتاج لان يقوم ( بعمل فيزيائي جسدي) ليجري احكامه على الكون. نفخ الروح اوكله الى الملاك الذي سماه ايضا روحا , بل و اضافه الى نفسه:
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا {مريم/17}

و حتى لا يفهم احد بان ( روحنا) تعني الذات الالهية او جزء منها قالت الايات التالية:

قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا {مريم/18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا {مريم/19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا {مريم/20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا {مريم/21}
نص صريح لا يترك اي مجال للخلط بين الله تعالى و بين هذا الروح المرسل( قال انما انا رسول ربك).


اقتباس:وجيد إنك وضعت لنا الآية الخاصة بنفخ عيسي في االطين ليخلق طيرا لانها ستساعدنا علي فهم الآية الخاصة بنفخ الله في الطين ليخلق الانسان


قراءة متسرعة منك للاية و تحتاج منك الى مراجعة ايها الزميل الكريم. فعيس لم ينفخ في الطين ليخلق طيرا:
( أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ )
فكلمة ( خلق) هنا تعني انه شكل الطين على هيئة طير و لا تعني بانه خلق طيرا حيا من الطين. لذا فالنفخ غير الخلق.



اقتباس:نفخ من داخله من روحه لادخال طاقة الحياة ( الروح ) في الطين ليصبح حيا( إنسانا )

أذن الله كان موجودا وروحه قبل خلق العالم وبنفخة من روحه كانت الحياة للانسان


عزيزي الفاضل هذا ليس تعبيري اطلاقا ( نفخ من داخله من روحه) فالقران لم يقل بان عيسى نفخ ( روحا) و لا نسب اليه (روحا) فالجملة التي قلتها انا هي( فما نفخة عيسى عليه السلام الا ادخال طاقة الحياة ( الروح) في الطين ليصبح حيا( طيرا).). و قد بينت لك ما هو المقصود ب ( روحي/روحنا) في اول المداخلة. فنحن لا نقول بان روح الله كان موجودا قبل خلق العالم حسب تعبيرك. فالله تعالى ليس روح و انما الروح هي من خلقه:
( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي )
اقتباس:
اقتباس:بقى ان نوضح بان اضافة الروح الى الله تعالى لم يرد بالصيغة التي تتحدث عنها , ففي كل القران لا توجد كلمة ( روح الله)
هذه إسمها فلسفة لا تفيد النقاش ولا البساطة في الفهم عزيزي الصفي

الله يقول نفخت فيه من روحي ( هذه الروح المذكورة هنا )

روح من :?:

أرجو الاجابة الواضحة

بل الفلسفة هي ما تقول به ايها الزميل .ان الاجابة لا تعني اطلاقا بان هذه الروح هي جزء منه بل تعني انه مالكها كقولي ( هذا حماري) يجوز القول فيه ايضا ( حمار الصفي), بدون ان يكون المقصود بان الحمار جزء من تكويني العضوي.
و للعلم فان القران الكريم تجنب هذا التعبير تماما حتى لا ياتي من يؤله.
اقتباس:[QUOTE]الصيغة التي تسال عنها هي :
{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ} (29) سورة الحجر
{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} (91) سورة الأنبياء
و الاضافة هنا تفيد التخصيص .((( و لا تعني ابدا))) بان هذه الروح هي جزء مجتزء من الخالق تعالى

هذه الروح هي من داخل الله ( حسب الاية ) وإلا فكيف ينفخ ليخرج روحا ليعطي الحياة ؟؟؟؟

ثم ما معني التخصيص هنا حسب الاية :?:

يا سيد قود هلب هذه الصفات لا مكان لها اطلاقا في حق البارئ سبحانه , لا يوجد شئ اسمه داخله او خارجه فهو لا يمتلك رئة ( قربة) مملوءة بالهواء لينفخ بها.
التخصيص المقصود به الملكية. يعني هذه الروح يملكه هو ولا احد غيره.
اقتباس:[QUOTE] لذا فالتعبير ( نفخنا فيها من روحنا) [SIZE=4]لا يعني

إذا فماذا يعني :what::what:

اذا فهمنا ان الروح في هذه الاية هي طاقة الحياة التي لا يملكها احد غيره و فهمنا بان الملاك هو الذي كلف بان يهب العذراء غلاما فهمنا بان قوله تعالى( فنخنا) ينسب فعل النفخ لله تعالى لانه تم بامره و ارادته و لا نفهم بانه تعالى يجري عليه ما يجري على مخلوقاته من احداث مادية. تماما مثل قوله تعالى:
( فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى )
فالقتل و الرمي كافعال مادية تم على يد النبي(ص) و المؤمنين, و لكن التقدير هو تقدير الله تعالى , و لولا ارادته لما حدث حدث.
12-21-2006, 04:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #43
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
اقتباس:  خالد   كتب/كتبت  

مصيره الوفاة، وقد تحقق مصيره،

السيد الفاضل خالد ،

هل استقام لكم رأيا في آيات " وفاة المسيح " ؟

كلمة ( وفاة) لها اكثر من معنى.
فهي تعني :
(1) سداد الدين او ايفاء الحساب:
وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ {النور/39}

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {النحل/28} فَادْخُلُواْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ {النحل/29}

} كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ {آل عمران/185}
(2) الموت:
وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ {النحل/70
قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ {السجدة/11}

فقوله تعالى للمسيح عليه السلام:
إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ {آل عمران/55
لا تحسم الاجابة هل مات المسيح ام لا , و لكن..
هناك اية تحسم ما معنى ( وفاة) المسيح:
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {المائدة/117}
12-21-2006, 04:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #44
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
[quote] الصفي كتب/كتبت

آل عمران/55
لا تحسم الاجابة هل مات المسيح ام لا , و لكن..
هناك اية تحسم ما معنى ( وفاة) المسيح:
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي

اين ترى الحسم ياسيد صفي ؟!

هناك الله يخاطب المسيح ويقول له " اني متوفيك"

وهنا المسيح يخاطب الله قائلا " توفيتني "

فلاحسم ولاوضوح في الاعلان القرآني بخصوص " وفاة المسيح " وماقاله المفسرون في آل عمران 55 قالوه ايضا في المائدة 117

" فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ "

قِيلَ : هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ تَوَفَّاهُ قَبْلَ أَنْ يَرْفَعهُ ; وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ; لِأَنَّ الْأَخْبَار تَظَاهَرَتْ بِرَفْعِهِ , وَأَنَّهُ فِي السَّمَاء حَيّ , وَأَنَّهُ يَنْزِل وَيَقْتُل الدَّجَّال - عَلَى مَا يَأْتِي بَيَانه - وَإِنَّمَا الْمَعْنَى فَلَمَّا رَفَعْتنِي إِلَى السَّمَاء . قَالَ الْحَسَن : الْوَفَاة فِي كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى ثَلَاثَة أَوْجُه : وَفَاة الْمَوْت وَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا " [ الزُّمَر : 42 ] يَعْنِي وَقْت اِنْقِضَاء أَجَلهَا , وَوَفَاة النَّوْم ; قَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ " [ الْأَنْعَام : 60 ] يَعْنِي الَّذِي يُنِيمكُمْ , وَوَفَاة الرَّفْع , قَالَ اللَّه تَعَالَى : " يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك " [ آل عِمْرَان : 55 ] .


تحياتي
12-22-2006, 01:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #45
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: السرياني كتب/كتبت
[quote] الصفي كتب/كتبت

آل عمران/55
لا تحسم الاجابة هل مات المسيح ام لا , و لكن..
هناك اية تحسم ما معنى ( وفاة) المسيح:
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي

اين ترى الحسم ياسيد صفي ؟!

الحسم يا سيد سرياني في الاية اعلاه:
وَكُنتُ شهيدا على بني اسرائيل اثناء وجوه بينهم.
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ
هناك الله يخاطب المسيح ويقول له " اني متوفيك"
وهنا المسيح يخاطب الله قائلا " توفيتني " = المسيح هنا يقول ( لما امتني) كنت ( يا الله)
انت الرقيب عليهم.

اقتباس:فلاحسم ولاوضوح في الاعلان القرآني بخصوص " وفاة المسيح " وماقاله المفسرون في آل عمران 55 قالوه ايضا في المائدة 117

لا يمكنك ن تقول لا وضوح في الاعلان القراني و انت تقصد التفسير. ففهم المفسرين بان كلمة وقاة تعني ايضا النوم هو السبب في صرفهم معنى قول المسيح ( فلما توفيتني) الى معنى غير الاماتة.
الواقع ان لا تشابه بين النوم و الموت من الناحية الفيزيولوجية.
الاية التي يستدلون بها على ان التوفي يعني النوم لا تفيد هذا المعنى و سنمر عليها لاحقا.

" فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ "

قِيلَ : هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ تَوَفَّاهُ قَبْلَ أَنْ يَرْفَعهُ ; وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ; لِأَنَّ الْأَخْبَار تَظَاهَرَتْ بِرَفْعِهِ , وَأَنَّهُ فِي السَّمَاء حَيّ , وَأَنَّهُ يَنْزِل وَيَقْتُل الدَّجَّال - عَلَى مَا يَأْتِي بَيَانه - وَإِنَّمَا الْمَعْنَى فَلَمَّا رَفَعْتنِي إِلَى السَّمَاء . قَالَ الْحَسَن : الْوَفَاة فِي كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى ثَلَاثَة أَوْجُه : وَفَاة الْمَوْت وَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " اللَّه يَتَوَفَّى الْأَنْفُس حِين مَوْتهَا " [ الزُّمَر : 42 ] يَعْنِي وَقْت اِنْقِضَاء أَجَلهَا , وَوَفَاة النَّوْم ; قَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ " [ الْأَنْعَام : 60 ] يَعْنِي الَّذِي يُنِيمكُمْ , وَوَفَاة الرَّفْع , قَالَ اللَّه تَعَالَى : " يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيك " [ آل عِمْرَان : 55 ] .


فالمفسر هنا جانبه الصواب في امرين هامين هما:
(1) اعتقاده بان المسيح رفع الى السماء و هو الان حي فيها.
فالقران الكريم ابدا لم يقل بان المسيح رفع الى السماء. بل قال:
بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا {النساء/158}
الاية تقول رفعه الله اليه فمن اين اتى المفسر ب ( الى السماء) و انه ( حي) ؟
لا يحد الله تعالى حد و لا يعين له جهة فهو تعالى ليس مادة حتى نقول انه في السماء . كما ان مفاهيم مثل اعلى و اسفل و سماء مفاهيم نسبية فالفضاء الكوني لا يوجد فيه اعلى و اسفل مثلا , و حتى نحن على سيار الارض تحيط بنا السماء فما هو اعلانا( سماء) ليس كذلك بالنسبة لمن هو في النصف الجنوبي للكرة الارضية.
(2) اعتقاده بان الوفاة على ثلاث اوجه:
فالوفاة لها معنيان و هاذان المعنيان ما زالا مطروقين في لغتنا اليومية و هما الموت و الحساب.
توفى= مات.
وفى = حاسب.
الاية التي استدل بها المفسر على ان الوفات تعني الموت:

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الزمر/42}
فهم المفسر بان توفي الانفس يعني قبض الروح لهذا شبه النوم بالوفاة. و لكن توفي الانفس هنا لا يقصد به قبض الروح.
يمكنك ان تقرا بتفصيل عن ( مفهوم النفس في القران الكريم ) في رابط:
التفسير المعرفي للقران الكريم:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=18395
12-22-2006, 09:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #46
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
[quote] الصفي كتب/كتبت

انا في غاية الدقة لهذا قلت لم يرد التعبير( كلمة الله).
اذا كنت انت دقيق في كلماتك فضع لنا الاية التي ورد فيها التعبير

يا عزيزي إن نقاشي بالأساس ليس له علاقة بالفرق بين ( كلمته ) و ( كلمة الله ) نقاشي هو حول الخلاف بين ( كلمة الله ) أو ( كلمته ) و بين ( مخلوق بكلمة الله ) و هو المعنى الذي يريد الزملاء إيهامنا أنه المقصود من لفظة "كلمته".

تحية محبة
12-22-2006, 01:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
god help us غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 529
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #47
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
[MODERATOREDIT]الزميل الفاضل الصفي
سلام ومحبة (f)
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
. المقصود باضافة ياء الملكية في الكلمة ( روحي) او ( روحنا), فالمستمع سيفهم بان الحمار ملكية خاصة به او بهم ولا ترجع ملكيته الى احد غيره/غيرهم.. و لا يمكن ابدا ان يفهم بان الحمار ( بدون مؤاخذة) جزء منه/ منهم.

تحليل ضعيف ومثل لا علاقة له بالحقيقة

ولنري تشبيهك الغريب

الحمار معروف بنوع ملكية الانسان له بمعني عندما تقول حماري
لا تتشابه بأي شكل بكلمة روحي لان الحمار لامؤخدة ليس جزء منك ولن يكون

أما روحك فهي جزء اساسي فيك , داخلك وهي مصدر حياتك

الجميع يعرف الملكية بدون توضيح

ولا يوجد عاقل واحد يقول أن حماري يمكن أن يٌفهم منها أن الحمار جزء من صاحبه أو مالكه

مثال : هل يمكن لشخص يتكلم عن ممتلكاته فيقول أنا أملك حمار وجزمة وعقل وبيت وكلب وروح , هل يكون شخص طبيعي

هل ملكيته للحمار والجزمة والبيت تتساوي وتوازي ملكيته لعقله وروحه من حيث أهميتها ودورها وتأثيرها :what:


اقتباس:
اقتباس:ما علاقة الله بالشيء اللي إسمه روح الله :?:

حسب الآية نفخت فيه من روحي

هل يوجد علاقة أم إنها علاقة مبهمة :what:


عزيزي الفاضل الاضافة هنا اضافة ملكية , ابسط قاعدة في اللغة العربية

نحن نفهم إن المقصود هو الملكية لكن كلامك وردك للان غامضان


حماري نعرف وظيفته ونوع ملكيتنا له

كتابي ايضا معروف وظيفته ونوع ملكيتنا له ,

أما روحي فهي تختلف كليا في وظيفتها ونوع ملكيتنا لها

أعتقد الفرق واضحا كالشمس



اقتباس:[QUOTE]اسأل عن معني نفخنا لكي نعرف علاقة روح الله الذي نفخ منها

ما معني نفخت , لكي يتثني لنا فهم الآية :what:

القاعدة الاولى: هي ان تبعد عن خيالك اي صورة مادية لله تعالى حتى لا تفهم كلمة ( نفخت/ نفخنا)

للان ومنذ عدة مداخلات وأن أنتظر معني ( نفخت ) لكي نفهم الاية
وكأن الكلام ليس عربي والنبي ليس عربي
وكأننا نحل فزورة مبهمة

ويأتي الزميل ليضع قواعد من دون أي قواعد لكلامه
علي اي اساس تريدني أن ابعد معني الكلمة ( العربية ) والتي ينبغي أن يكون لها معني واضح يريحكم ويوضح معني الكلام

الآية يقول الله فيها ( في خلق آدم ) : نفخت فيه من روحي

نريد معرفة نفخت , لنري هل هي كما ينفخ الطفل البلونة أم لها معني أخر :what::what:

أين البساطة والسهولة والعربي :what:




اقتباس:القاعدة الثانية: ان الله تعالى موكل ملائكته بالقيام بمثل هذه الاعمال فهو لا يحتاج لان يقوم ( بعمل فيزيائي جسدي) ليجري احكامه على الكون. نفخ الروح اوكله الى الملاك الذي سماه ايضا روحا , بل و اضافه الى نفسه:
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا

الكلام واضح والفرق كبير عزيزي الصفي أرجو أن لا تخلط

هنا يقول أرسلنا , هل أرسلت = نفخت :?:

وهل الله عندما خلق آدم نفخ فيه جبريل الذي أرسله إلي مريم :what:





[QUOTE]و حتى لا يفهم احد بان ( روحنا) تعني الذات الالهية او جزء منها قالت الايات التالية:

قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا {مريم/18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا {مريم/19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا {مريم/20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا {مريم/21}
نص صريح لا يترك اي مجال للخلط بين الله تعالى و بين هذا الروح المرسل( قال انما انا رسول ربك).

لاعلاقة بين الحالتين :no2:

الفرق بين المعاني واضح بينهما


اقتباس:[QUOTE]وجيد إنك وضعت لنا الآية الخاصة بنفخ عيسي في االطين ليخلق طيرا لانها ستساعدنا علي فهم الآية الخاصة بنفخ الله في الطين ليخلق الانسان


قراءة متسرعة منك للاية و تحتاج منك الى مراجعة ايها الزميل الكريم. فعيس لم ينفخ في الطين ليخلق طيرا:
( أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ )
فكلمة ( خلق) هنا تعني انه شكل الطين على هيئة طير و لا تعني بانه خلق طيرا حيا من الطين. لذا فالنفخ غير الخلق.

ردودك غير بسيطة بالمرة ومعقدة

ياليتك تشرح لنا ما فعله عيسي

يعني مثلا أحضر الطين علي شكل طير , ثم نفخ فيه فصار حيا
هل هذا مع حدث :what:



اقتباس:نفخ من داخله من روحه لادخال طاقة الحياة ( الروح ) في الطين ليصبح حيا( إنسانا )
اقتباس:[SIZE=6]فالقران لم يقل بان عيسى نفخ ( روحا) ليصبح حيا( طيرا).).

تقول القرآن لم يقل أن عيسي نفخ روحا

ويا تري ماذا نفخ عيسي :?:

وإذا كان لم ينفخ روحا , لماذا قلت ( فما نفخة عيسي إلا إدخال طاقة الحياة ((((((( الروح )))))))) في الطين

أليس هذا كلامك :?:

لك تعليقات غريبة :hmm:

اقتباس:
اقتباس:الله يقول نفخت فيه من روحي ( هذه الروح المذكورة هنا )

روح من :?:

أرجو الاجابة الواضحة


.ان الاجابة لا تعني اطلاقا بان هذه الروح هي جزء منه بل تعني انه مالكها كقولي ( هذا حماري) [SIZE=5]يجوز القول فيه ايضا ( حمار الصفي)
[SIZE=4], بدون ان يكون المقصود بان الحمار جزء من تكويني العضوي.
و للعلم فان القران الكريم تجنب هذا التعبير تماما حتى لا ياتي من يؤله.

إذا عندما يقول الله روحي , يجوز أن نقول إنها روح الله
إذاسواء ذكرَ القرآن أو لم يذكره لن يضيف أو يقلل من المعني الواضح

أما كون الحمار جزء من تكوين مالكه العضوي ( حسب تعبيرك ) فهذا ما أحاول مساعدتك لفهمه الحمار غير الروح ( بالنسبة لمالكها )

الجزمة غير العقل عندما أقول بيتي أو حماري أو كتابي فيستحيل أن يكون أحد هذه الاشياء جزء من تكويني العضوي

لكن عندما اقول روحي أو عقلي فعلي الاقل يوحيان من الوهلة الاولي إنهما من مكونات الانسان الداخلية

إلي أن نري معاني مفردات الجملة الموضوع فيها الروح أو العقل والهدف والنتيجة

ولهذا نسأل عن معني نفخت

اقتباس:
اقتباس:هذه الروح هي من داخل الله ( حسب الاية ) وإلا فكيف ينفخ ليخرج روحا ليعطي الحياة ؟؟؟؟

ثم ما معني التخصيص هنا حسب الاية :?:

يا سيد قود هلب هذه الصفات لا مكان لها اطلاقا في حق البارئ سبحانه ,[SIZE=5] لا يوجد شئ اسمه داخله او خارجه فهو لا يمتلك رئة ( قربة) مملوءة بالهواء لينفخ بها.التخصيص المقصود به الملكية. يعني هذه الروح يملكه هو ولا احد غيره.


هذه الصفات لا مكان لها
لانه لا يملك رئة لينفخ بها :what:

كلام غريب فلماذا يعيد ويزيد بعبارة نفخت فيه نفخت فيه

ألم يجد الله معني أخر غير نفخت :?:

أم إنه يقول كلاما ويترك الناس يحزرون ماذا يريد وماذا يفعل :what:

لقد تكررت الكلمة عدة مرات بطريقة متشابهة وواضحة وبدون اعوجاج

هل لنا أن نفهم الحكمة من وضعه كلمة ويكررها عدة مرات ( وهو لايقصد معناها المعروف :?:

يقولون إعجاز اللغة وملوك اللغة ودقة الالفاظ وسهولة التفسير :what:


اقتباس:
اقتباس:[QUOTE]
لذا فالتعبير ( نفخنا فيها من روحنا) [SIZE=4]لا يعني

إذا فماذا يعني :what::what:

اذا فهمنا ان الروح في هذه الاية هي طاقة الحياة التي لا يملكها احد غيره و فهمنا بان الملاك هو الذي كلف بان يهب العذراء غلاما [SIZE=4]فهمنا بان قوله تعالى( فنخنا) ينسب فعل النفخ لله تعالى لانه تم بامره و ارادته و لا نفهم بانه تعالى يجري عليه ما يجري على مخلوقاته من احداث مادية.


هذه تدخل تحت بند الفتاوي يا عزيزي

لان كلمة نفخت فيه والمتكررة لها معني ( المفروض لها معني ) إلا إذا كانت كلمة مبهمة موضوعة للتأويل وللفتاوي

لو اراد الله أن يقول أمرت أو أرسلت أو غيها من المعاني لقال

لكنه إختار نفخت , كررها , للتأكيد إنه يقصد هذه الكلمة

فاليتفضل أحد الزملاء ليضع لنا معني نفخت لنستطيع فهم الاية حسب المعني المقصود منها بدون تأويل وفتاوي لكلمة واضحة لها معني واضح

مع الشكر (f)[/MODERATOREDIT]
12-23-2006, 02:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #48
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  


يا عزيزي إن نقاشي بالأساس ليس له علاقة بالفرق بين ( كلمته ) و ( كلمة الله ) نقاشي هو حول الخلاف بين ( كلمة الله ) أو ( كلمته ) و بين ( مخلوق بكلمة الله ) و هو المعنى الذي يريد الزملاء إيهامنا أنه المقصود من لفظة "كلمته".

تحية محبة

الاختلاف بينكم نابع من الاختلاف في فهم ماذا تعني ( كلمة).
المسلمون يقولون بان الله يخلق بالكلمة , قاصدين ان الله تعالى اذا ارداد ان يوجد شيئا فلا يتطلب منه ذلك الا ان يقول كلمة (كن).
انت تستند الى المصطلح المترجم من اليونانية( لوجوس) و الذي ورد في يوحنا 1:1 :
En arxh| hn o logov.

و المصطلحان لا يؤديان نفس المعنى. من هنا نتج اختلافكما, فلو اتضحت لك هذه النقطة ادركت بانهما لا يريدان ايهامك كما ظننت. و لكن ما يقولانه يتفق تماما مع المعنيين اللغوي و الاصطلاحي ل ( الكلمة) , بينما انت تؤمن بالمعنى الذي اعطاه المترجم للنص الاصلي .
12-23-2006, 09:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #49
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  god help us   كتب/كتبت  
الزميل الفاضل الصفي  

تحليل ضعيف ومثل لا علاقة له بالحقيقة  

ولنري تشبيهك الغريب  

الحمار معروف بنوع ملكية الانسان له بمعني عندما تقول حماري  
لا تتشابه بأي شكل بكلمة روحي لان الحمار لامؤخدة ليس جزء منك ولن يكون  

أما روحك فهي جزء اساسي فيك , داخلك وهي مصدر حياتك  

الجميع يعرف الملكية بدون توضيح  

ولا يوجد عاقل واحد يقول أن حماري يمكن أن يٌفهم منها أن الحمار جزء من صاحبه أو مالكه  

مثال : هل يمكن لشخص يتكلم عن ممتلكاته فيقول أنا أملك حمار وجزمة وعقل وبيت وكلب وروح , هل يكون شخص طبيعي  

هل ملكيته للحمار والجزمة والبيت تتساوي وتوازي ملكيته لعقله وروحه من حيث أهميتها ودورها وتأثيرها :what:
(f)

عزيزي قود هلب
تحياتي
ما دمت لم تفهم اننا كمسلمين ننزه الله تعالى عن الحوداث فستصر على ان تحليلي ضعيف او انني لم اجب على سؤالك.
افهمنا اولا يا زميل , نحن لا نفكر في الله بالطريقة التي تفكر انت بها. نحن نرفض ان نقول انه روح او ان له روحا فالمخلوق يحتاج للروح لكي يحيا و اذا فلقدها يموت موتا كما تموت كل المخلوقات التي لها روح ( من اكبر حيوان الى اصغر حيوان).

من صفات الله تعالى الحي القيوم بذاته لا يحتاج الى شئ يقيمه ( لا روح و لا غيره).
لذا فان قوله تعالى ( نفخت فيه من روحي) فهويشير الى ان هذه الروح ملكيته و لا احد يملكها غيره. مثل قولي ( حماري) فانا اقصد انه ملكيتي و ليس ملكية غيري. اما قولي ( روحي) فهوايضا لا يخرج عن معنى ملكيتي الخاصة و ليست ملك غيري. الفرق بين ( حماري) و (روحي) ليس في ملكيتي لهما , بل في طبيعة كل منهما. الاول ليس جزء مني و الثانية جزء مني.
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا , اذ ان للروح كما نفهمها كمسلمين حسب القران وظيفة تؤديها و هي امدادنا بالحياة , اما الله تعالى فلا يحتاج لسبب يمده بالحياة.

يتبع..

12-23-2006, 09:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #50
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
إقتباس
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا
_________________________
" الله روح " .
( يو 4 : 24 ) .
تحياتى
12-23-2006, 10:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معجزات إبليس وضرباته للثورة الدينية الإصلاحية مؤمن مصلح 1 1,277 03-23-2010, 03:31 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  رسائل القديس اغناطيوس بين الجهل الفاضح و التدليس المفضوح عصام الدين المهندس 42 7,584 08-30-2008, 03:22 PM
آخر رد: eeww2000
  أتباع إبليس وجهنم مؤمن مصلح 1 617 08-20-2008, 12:49 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  انتظار إبليس arfan 1 557 11-11-2007, 07:20 PM
آخر رد: arfan
  إبليس و الشيطان هل هما اسمين لنفس الشخص ام شخصان مختلفان؟ التحليل من القرآن Romeo 32 6,261 08-01-2007, 10:36 AM
آخر رد: Romeo

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS