[MODERATOREDIT]الزميل الفاضل الصفي
سلام ومحبة (f)
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
. المقصود باضافة ياء الملكية في الكلمة ( روحي) او ( روحنا), فالمستمع سيفهم بان الحمار ملكية خاصة به او بهم ولا ترجع ملكيته الى احد غيره/غيرهم.. و لا يمكن ابدا ان يفهم بان الحمار ( بدون مؤاخذة) جزء منه/ منهم.
تحليل ضعيف ومثل لا علاقة له بالحقيقة
ولنري تشبيهك الغريب
الحمار معروف بنوع ملكية الانسان له بمعني عندما تقول حماري
لا تتشابه بأي شكل بكلمة روحي لان الحمار لامؤخدة ليس جزء منك ولن يكون
أما روحك فهي جزء اساسي فيك , داخلك وهي مصدر حياتك
الجميع يعرف الملكية بدون توضيح
ولا يوجد عاقل واحد يقول أن حماري يمكن أن يٌفهم منها أن الحمار جزء من صاحبه أو مالكه
مثال : هل يمكن لشخص يتكلم عن ممتلكاته فيقول أنا أملك حمار وجزمة وعقل وبيت وكلب وروح , هل يكون شخص طبيعي
هل ملكيته للحمار والجزمة والبيت تتساوي وتوازي ملكيته لعقله وروحه من حيث أهميتها ودورها وتأثيرها :what:
اقتباس:اقتباس:ما علاقة الله بالشيء اللي إسمه روح الله :?:
حسب الآية نفخت فيه من روحي
هل يوجد علاقة أم إنها علاقة مبهمة :what:
عزيزي الفاضل الاضافة هنا اضافة ملكية , ابسط قاعدة في اللغة العربية
نحن نفهم إن المقصود هو الملكية لكن كلامك وردك للان غامضان
حماري نعرف وظيفته ونوع ملكيتنا له
كتابي ايضا معروف وظيفته ونوع ملكيتنا له ,
أما روحي فهي تختلف كليا في وظيفتها ونوع ملكيتنا لها
أعتقد الفرق واضحا كالشمس
اقتباس:[QUOTE]اسأل عن معني نفخنا لكي نعرف علاقة روح الله الذي نفخ منها
ما معني نفخت , لكي يتثني لنا فهم الآية :what:
القاعدة الاولى: هي ان تبعد عن خيالك اي صورة مادية لله تعالى حتى لا تفهم كلمة ( نفخت/ نفخنا)
للان ومنذ عدة مداخلات وأن أنتظر معني ( نفخت ) لكي نفهم الاية
وكأن الكلام ليس عربي والنبي ليس عربي
وكأننا نحل فزورة مبهمة
ويأتي الزميل ليضع قواعد من دون أي قواعد لكلامه
علي اي اساس تريدني أن ابعد معني الكلمة ( العربية ) والتي ينبغي أن يكون لها معني واضح يريحكم ويوضح معني الكلام
الآية يقول الله فيها ( في خلق آدم ) : نفخت فيه من روحي
نريد معرفة نفخت , لنري هل هي كما ينفخ الطفل البلونة أم لها معني أخر :what::what:
أين البساطة والسهولة والعربي :what:
اقتباس:القاعدة الثانية: ان الله تعالى موكل ملائكته بالقيام بمثل هذه الاعمال فهو لا يحتاج لان يقوم ( بعمل فيزيائي جسدي) ليجري احكامه على الكون. نفخ الروح اوكله الى الملاك الذي سماه ايضا روحا , بل و اضافه الى نفسه:
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا
الكلام واضح والفرق كبير عزيزي الصفي أرجو أن لا تخلط
هنا يقول أرسلنا , هل أرسلت = نفخت :?:
وهل الله عندما خلق آدم نفخ فيه جبريل الذي أرسله إلي مريم :what:
[QUOTE]و حتى لا يفهم احد بان ( روحنا) تعني الذات الالهية او جزء منها قالت الايات التالية:
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا {مريم/18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا {مريم/19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا {مريم/20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا {مريم/21}
نص صريح لا يترك اي مجال للخلط بين الله تعالى و بين هذا الروح المرسل( قال انما انا رسول ربك).
لاعلاقة بين الحالتين :no2:
الفرق بين المعاني واضح بينهما
اقتباس:[QUOTE]وجيد إنك وضعت لنا الآية الخاصة بنفخ عيسي في االطين ليخلق طيرا لانها ستساعدنا علي فهم الآية الخاصة بنفخ الله في الطين ليخلق الانسان
قراءة متسرعة منك للاية و تحتاج منك الى مراجعة ايها الزميل الكريم. فعيس لم ينفخ في الطين ليخلق طيرا:
( أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ )
فكلمة ( خلق) هنا تعني انه شكل الطين على هيئة طير و لا تعني بانه خلق طيرا حيا من الطين. لذا فالنفخ غير الخلق.
ردودك غير بسيطة بالمرة ومعقدة
ياليتك تشرح لنا ما فعله عيسي
يعني مثلا أحضر الطين علي شكل طير , ثم نفخ فيه فصار حيا
هل هذا مع حدث :what:
اقتباس:نفخ من داخله من روحه لادخال طاقة الحياة ( الروح ) في الطين ليصبح حيا( إنسانا )
اقتباس:[SIZE=6]فالقران لم يقل بان عيسى نفخ ( روحا) ليصبح حيا( طيرا).).
تقول القرآن لم يقل أن عيسي نفخ روحا
ويا تري ماذا نفخ عيسي :?:
وإذا كان لم ينفخ روحا , لماذا قلت ( فما نفخة عيسي إلا إدخال طاقة الحياة ((((((( الروح )))))))) في الطين
أليس هذا كلامك :?:
لك تعليقات غريبة :hmm:
اقتباس:اقتباس:الله يقول نفخت فيه من روحي ( هذه الروح المذكورة هنا )
روح من :?:
أرجو الاجابة الواضحة
.ان الاجابة لا تعني اطلاقا بان هذه الروح هي جزء منه بل تعني انه مالكها كقولي ( هذا حماري) [SIZE=5]يجوز القول فيه ايضا ( حمار الصفي)
[SIZE=4], بدون ان يكون المقصود بان الحمار جزء من تكويني العضوي.
و للعلم فان القران الكريم تجنب هذا التعبير تماما حتى لا ياتي من يؤله.
إذا عندما يقول الله روحي , يجوز أن نقول إنها روح الله
إذاسواء ذكرَ القرآن أو لم يذكره لن يضيف أو يقلل من المعني الواضح
أما كون الحمار جزء من تكوين مالكه العضوي ( حسب تعبيرك ) فهذا ما أحاول مساعدتك لفهمه الحمار غير الروح ( بالنسبة لمالكها )
الجزمة غير العقل عندما أقول بيتي أو حماري أو كتابي فيستحيل أن يكون أحد هذه الاشياء جزء من تكويني العضوي
لكن عندما اقول روحي أو عقلي فعلي الاقل يوحيان من الوهلة الاولي إنهما من مكونات الانسان الداخلية
إلي أن نري معاني مفردات الجملة الموضوع فيها الروح أو العقل والهدف والنتيجة
ولهذا نسأل عن معني نفخت
اقتباس:اقتباس:هذه الروح هي من داخل الله ( حسب الاية ) وإلا فكيف ينفخ ليخرج روحا ليعطي الحياة ؟؟؟؟
ثم ما معني التخصيص هنا حسب الاية :?:
يا سيد قود هلب هذه الصفات لا مكان لها اطلاقا في حق البارئ سبحانه ,[SIZE=5] لا يوجد شئ اسمه داخله او خارجه فهو لا يمتلك رئة ( قربة) مملوءة بالهواء لينفخ بها.التخصيص المقصود به الملكية. يعني هذه الروح يملكه هو ولا احد غيره.
هذه الصفات لا مكان لها
لانه لا يملك رئة لينفخ بها :what:
كلام غريب فلماذا يعيد ويزيد بعبارة نفخت فيه نفخت فيه
ألم يجد الله معني أخر غير نفخت :?:
أم إنه يقول كلاما ويترك الناس يحزرون ماذا يريد وماذا يفعل :what:
لقد تكررت الكلمة عدة مرات بطريقة متشابهة وواضحة وبدون اعوجاج
هل لنا أن نفهم الحكمة من وضعه كلمة ويكررها عدة مرات ( وهو لايقصد معناها المعروف :?:
يقولون إعجاز اللغة وملوك اللغة ودقة الالفاظ وسهولة التفسير :what:
اقتباس:اقتباس:[QUOTE]
لذا فالتعبير ( نفخنا فيها من روحنا) [SIZE=4]لا يعني
إذا فماذا يعني :what::what:
اذا فهمنا ان الروح في هذه الاية هي طاقة الحياة التي لا يملكها احد غيره و فهمنا بان الملاك هو الذي كلف بان يهب العذراء غلاما [SIZE=4]فهمنا بان قوله تعالى( فنخنا) ينسب فعل النفخ لله تعالى لانه تم بامره و ارادته و لا نفهم بانه تعالى يجري عليه ما يجري على مخلوقاته من احداث مادية.
هذه تدخل تحت بند الفتاوي يا عزيزي
لان كلمة نفخت فيه والمتكررة لها معني ( المفروض لها معني ) إلا إذا كانت كلمة مبهمة موضوعة للتأويل وللفتاوي
لو اراد الله أن يقول أمرت أو أرسلت أو غيها من المعاني لقال
لكنه إختار نفخت , كررها , للتأكيد إنه يقصد هذه الكلمة
فاليتفضل أحد الزملاء ليضع لنا معني نفخت لنستطيع فهم الاية حسب المعني المقصود منها بدون تأويل وفتاوي لكلمة واضحة لها معني واضح
مع الشكر (f)[/MODERATOREDIT]