{myadvertisements[zone_1]}
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #51
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا  
_________________________
" الله روح " .
( يو 4 : 24 ) .
تحياتى
بالنسبة لله تعالى [SIZE=5]نحن نرفض ان نقول بان له روحا

12-23-2006, 01:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #52
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: god help us كتب/كتبت




اقتباس:عزيزي الفاضل الاضافةهنا اضافة ملكية , ابسط قاعدة في اللغة العربية كتابي و ليس كتاب احد آخر يعني اني صاحب الكتاب و مالكه و لا احد آخر

نحن نفهم إن المقصود هو الملكية لكن كلامك وردك للان غامضان


حماري نعرف وظيفته ونوع ملكيتنا له

كتابي ايضا معروف وظيفته ونوع ملكيتنا له ,

أما روحي فهي تختلف كليا في وظيفتها ونوع ملكيتنا لها

أعتقد الفرق واضحا كالشمس

(f)

الغموض في فهمك انت للضمائر في اللغة العربية. حماري او روحي سيان في حكم الاضافة و لا عبرة لان كان الحمار او الروح جزء مني ام لا.
انت بخليفيتك التي تستند الى الكتاب المقدس التي تسمي الله روحا , افترضت بان الاضافة في ( روحي) القرانية يعني بها الله بان له روحا.
هذا المفهوم غير موجود في الاسلام.
لو نظرت الى العدد من يوحنا الذي وضعه الزميل اسحق ( الله روح ) لوجدت انه من المستحيل لغويا ان تقول بان لله روح بينما انت تقول انه هو نفسه روح . كيف يكون للروح روح؟


اقتباس:
اقتباس:[QUOTE]اسأل عن معني نفخنا لكي نعرف علاقة روح الله الذي نفخ منها

ما معني نفخت , لكي يتثني لنا فهم الآية :what:

القاعدة الاولى: هي ان تبعد عن خيالك اي صورة مادية لله تعالى حتى لا تفهم كلمة ( نفخت/ نفخنا)

للان ومنذ عدة مداخلات وأن أنتظر معني ( نفخت ) لكي نفهم الاية
وكأن الكلام ليس عربي والنبي ليس عربي
وكأننا نحل فزورة مبهمة

ويأتي الزميل ليضع قواعد من دون أي قواعد لكلامه
علي اي اساس تريدني أن ابعد معني الكلمة ( العربية ) والتي ينبغي أن يكون لها معني واضح يريحكم ويوضح معني الكلام

الآية يقول الله فيها ( في خلق آدم ) : نفخت فيه من روحي

نريد معرفة نفخت , لنري هل هي كما ينفخ الطفل البلونة أم لها معني أخر :what::what:

أين البساطة والسهولة والعربي :what:

لماذا الم تقرأ الاجابة؟
قلنا ان الله تعالى يوكل ملائكته لتصريف هذه الامور , و وضعنا من القران شاهدا بارسال الملاك الى مريم ليهب لها المسيح , فهو الذي باشر النفخ . كذلك وضعنا شواهدا من القران ( و ما رميت اذ رميت ولكن الله رمى).
أبعد كل هذا تقول ما معنى ( نفخت)؟
اقتباس:
اقتباس:القاعدة الثانية: ان الله تعالى موكل ملائكته بالقيام بمثل هذه الاعمال فهو لا يحتاج لان يقوم ( بعمل فيزيائي جسدي) ليجري احكامه على الكون. نفخ الروح اوكله الى الملاك الذي سماه ايضا روحا , بل و اضافه الى نفسه:
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا [SIZE=5]فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا

الكلام واضح والفرق كبير عزيزي الصفي أرجو أن لا تخلط

هنا يقول أرسلنا , هل أرسلت = نفخت :?:

وهل الله عندما خلق آدم نفخ فيه جبريل الذي أرسله إلي مريم :what:

يمكنك ان تقرا ما كتبته سابقا بان للروح عدة معان في القران الكريم : فمعناها الوحي و معناها القران و معناها جبريل و معناها طاقة الحياة. فعندما يقول ( ارسلنا لها روحنا) فالمقصود جبريل) و عندما يقول ( وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا ) فهو يقصد روح الحياة و لا يقصد جبريل.
فهل وقع لك الكلام و عرفت بانني لا اخلط , انما انت الذي لا تريد ان تقرا القران وفق قواعد اللغة و لكن تريد اتن تقراه وفق افكار المسيحية.

اقتباس:لاعلاقة بين الحالتين :no2:

الفرق بين المعاني واضح بينهما

كيف لا علاقة بين الحالتين و كيف الفرق بين المعاني واضح؟



اقتباس:ردودك غير بسيطة بالمرة ومعقدة

ياليتك تشرح لنا ما فعله عيسي

يعني مثلا أحضر الطين علي شكل طير , ثم نفخ فيه فصار حيا
هل هذا مع حدث
الاية واضحة :
أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ


فكلمة نفخ اتت بعد خلق:

(1)أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ

(2) فَأَنفُخُ فِيهِ

فالامر جد بسيط هو ان كلمة ( خلق) تعني انشا من الطين كهيئة الطير. هذه فعلها بمقدرته الذاتية.
اما صيرورة الطير حيا فقد تمت باذن الله له بالنفخ في هذا الطين.
اقتباس:تقول القرآن لم يقل أن عيسي نفخ روحا

ويا تري ماذا نفخ عيسي :?:

وإذا كان لم ينفخ روحا , لماذا قلت ( فما نفخة عيسي إلا إدخال طاقة الحياة ((((((( الروح )))))))) في الطين

أليس هذا كلامك :?:

لك تعليقات غريبة :hmm:

لقد اوضحت لك بان القران لم يقل بانه نفخ روحا و لكن كلمة روح اضافة مني قاصدا معنى ( طاقة الحياة ). و لكن الايات القرانية لم تقل بانه نفخ (روحا) , هل هذا الكلام غامض؟ اذن اليك الايات:
(1) أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ
(2) وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا
هل ذكرت هنا كلمة روح؟


اقتباس:الله يقول نفخت فيه من روحي ( هذه الروح المذكورة هنا )

روح من :?:

أرجو الاجابة الواضحة



اقتباس:إذا عندما يقول الله روحي , يجوز أن نقول إنها روح الله
إذاسواء ذكرَ القرآن أو لم يذكره لن يضيف أو يقلل من المعني الواضح

أما كون الحمار جزء من تكوين مالكه العضوي ( حسب تعبيرك ) فهذا ما أحاول مساعدتك لفهمه الحمار غير الروح ( بالنسبة لمالكها )

الجزمة غير العقل عندما أقول بيتي أو حماري أو كتابي فيستحيل أن يكون أحد هذه الاشياء جزء من تكويني العضوي

لكن عندما اقول روحي أو عقلي فعلي الاقل يوحيان من الوهلة الاولي إنهما من مكونات الانسان الداخلية

إلي أن نري معاني مفردات الجملة الموضوع فيها الروح أو العقل والهدف والنتيجة
يا سيدي الضمائر في اللغة لا تفرق بين الملكيات.
كما ان الله تعالى ليس كمثله شئ فاذا قال روحي فهو لا يعني بان هذه الروح جزء منه او كيانه لانه لا يحتاج لروح فهو قائم بذاته و الا لكان ناقص يحتاج لما يهبه الحياة . هذا كلام لا يجوز في عقيدتنا و لا في المنطق . لهذا قال لك الزملاء بان الروح مخلوقة. فالله تعالى خلقها لتعطي الحياة لادم و عيسى لانهما لم يوجدا من تناسل مثل البشر الاخرين. الله تعالى هو الخالق و القيوم لا يحتاج لروح تبث فيه الحياة مثل المخلوقات الفانية.

اقتباس:[QUOTE]

هذه الروح هي من داخل الله ( حسب الاية ) وإلا فكيف ينفخ ليخرج روحا ليعطي الحياة ؟؟؟؟

ثم ما معني التخصيص هنا حسب الاية :?:

يا سيد قود هلب هذه الصفات لا مكان لها اطلاقا في حق البارئ سبحانه ,[SIZE=5] لا يوجد شئ اسمه داخله او خارجه فهو لا يمتلك رئة ( قربة) مملوءة بالهواء لينفخ بها.التخصيص المقصود به الملكية. يعني هذه الروح يملكه هو ولا احد غيره.

اقتباس:هذه الصفات لا مكان لها
لانه لا يملك رئة لينفخ بها :what:

كلام غريب فلماذا يعيد ويزيد بعبارة نفخت فيه نفخت فيه

ألم يجد الله معني أخر غير نفخت :?:

أم إنه يقول كلاما ويترك الناس يحزرون ماذا يريد وماذا يفعل :what:

لقد تكررت الكلمة عدة مرات بطريقة متشابهة وواضحة وبدون اعوجاج

هل لنا أن نفهم الحكمة من وضعه كلمة ويكررها عدة مرات ( وهو لايقصد معناها المعروف :?:

يقولون إعجاز اللغة وملوك اللغة ودقة الالفاظ وسهولة التفسير :what:

يا اخي هذا كلام بسيط و ليس صعب الفهم, اليس هذا من طبيعة اللغة ؟
الا تقول اعدم النظام الفلاني بعض المعارضين له و انت تقصد بانه اصدر امره و هناك من نفذ هذا الامر؟

اقتباس:هذه تدخل تحت بند الفتاوي يا عزيزي

لان كلمة نفخت فيه والمتكررة لها معني ( المفروض لها معني ) إلا إذا كانت كلمة مبهمة موضوعة للتأويل وللفتاوي

لو اراد الله أن يقول أمرت أو أرسلت أو غيها من المعاني لقال

لكنه إختار نفخت , كررها , للتأكيد إنه يقصد هذه الكلمة

فاليتفضل أحد الزملاء ليضع لنا معني نفخت لنستطيع فهم الاية حسب المعني المقصود منها بدون تأويل وفتاوي لكلمة واضحة لها معني واضح

ما لنا و الفتاوى. بالنسبة لنسبة فعل ( النفخ) له تعالى فارجع الى الشرح اعلاه.


12-23-2006, 02:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #53
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا  
_________________________
" الله روح " .
( يو 4 : 24 ) .
تحياتى
بالنسبة لله تعالى [SIZE=5]نحن نرفض ان نقول بان له روحا

أتيتك بمصدر أتينى بمصدر .
تحياتى
12-23-2006, 05:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #54
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
بالنسبة لله تعالى [SIZE=5]نحن نرفض ان نقول بان له روحا  

أتيتك بمصدر أتينى بمصدر .
تحياتى

قبل ان تسالني عن مصدر قل لي بالله كيف يكون الله ذاته روحا , ثم تقول لي كان روح الله يرفرف على الماء؟ قل لي كان الله يرفرف على الماء تكن مهضومة لغويا و لكن مرفوضة عقائديا:

يو 4:24 الله روح.والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا.


تك 1:2 وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه.د

12-23-2006, 07:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #55
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
إقتباس
قبل ان تسالني عن مصدر
_________________
و لماذا قبل ؟
تحياتى
12-24-2006, 01:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #56
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
قبل ان تسالني عن مصدر  
_________________
و لماذا قبل ؟
تحياتى
اولا: لان مصدرك نفسه متناقض مع نفسه. فهو يقول بان الله روح بينما المنصوص عليه ليس كذلك:
( تك 1:2 وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه.
)
فالتكوين زعم بان له روحا. و يوحنا يزعم بانه نفسه روح.
ثانيا: مصادرك تستدل بها على عقيدتك و ليس على عقيدتي. فاذا كانت عقيدتك تسمي الله روحا , فما دخلي ؟
12-24-2006, 08:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #57
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
إقتباس
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا
______________________
أكثير أن تدلنى على مصدرك ؟
تحياتى
12-25-2006, 07:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #58
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا  
______________________
أكثير أن  تدلنى على مصدرك ؟
تحياتى
{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى
12-25-2006, 09:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #59
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[quote] اسحق كتب/كتبت
إقتباس
بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا
______________________
أكثير أن تدلنى على مصدرك ؟
تحياتى
{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
ليست دليلا .
فليس كمثله شئ لا تعنى انه تعالى ليس رؤوفا على سبيل المثال.
تحياتى
12-26-2006, 09:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
god help us غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 529
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #60
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: الصفي كتب/كتبت

عزيزي قود هلب
تحياتي
ما دمت لم تفهم اننا كمسلمين ننزه الله تعالى عن الحوداث فستصر على ان تحليلي ضعيف او انني لم اجب على سؤالك.
افهمنا اولا يا زميل , نحن لا نفكر في الله بالطريقة التي تفكر انت بها.

الاخ الاستاذ الصفي
سلام ومحبة وتهنئة خاصة بمناسبة عيد الاضحي (f)
أود أن اعرفك إني لا أفكر في الله بطريقة ما أنا فقط أتسائل عن قول الله في أحد الايات

اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[SIZE=4] نحن نرفض ان نقول انه روح او ان له روحا

إذا كنت أنا من يقول بهذا فمن حقك أن ترفض
لكن عندما يكون هذا كلام الله فسيكون رفضك مرفوض وبلا مبرر

اقتباس:[SIZE=5]فالمخلوق

أتفق معك تماما بالنسبة للمخلوق
فهل تعتقد أن ما ينطبق علي المخلوق يمكن أن ينطبق علي الخالق :what:

المخلوق يحتاج للروح لكي يحيا بها

أما الروح بالنسبة للخالق فهي مصدر الحياة

المخلوق يأتي وقت يفقد روحه ( بإذن الله ) لانه هو مانح هذه الروح

أما الخالق فهو مصدر الوجود وروحه ( مصدر الحياة ) بنفخة ( حسب الاية فهل يوجد من يستطيع يُفقد الله وجوده أو روحه ( مصدر الحياة )


[QUOTE]من صفات الله تعالى الحي القيوم

يا عزيزي الروح بالنسبة لنا نحتاجها لكي نحيا

لكنها بالنسبة لله هي ( مصدر الحياة )

ثم هل يعيب الله أن يكون حي بروحه :what:

يكون له روح بنفخة منها أعطي الحياة للعالم




[QUOTE]لذا فان قوله تعالى ( نفخت فيه من روحي) فهويشير الى ان هذه الروح ملكيته و لا احد يملكها غيره. مثل قولي ( حماري) فانا اقصد انه ملكيتي و ليس ملكية غيري. اما قولي ( روحي) فهوايضا لا يخرج عن معنى ملكيتي الخاصة و ليست ملك غيري. [SIZE=4]الفرق بين ( حماري) و (روحي) ليس في ملكيتي لهما , بل في طبيعة كل منهما. الاول ليس جزء مني و الثانية جزء مني.

الروح جزء منك

يمكنك أن تنفخ من روحك لانها داخلك

لكن لا يمكن تنفخ من حمارك لان النفخ هو فعل داخلي

وهذا ما أبحث عنه من خلال الآية الواضحة ( المكتوبة بالعربي )


[QUOTE]بالنسبة لله تعالى نحن نرفض ان نقول بان له روحا , اذ ان للروح كما نفهمها كمسلمين حسب القران وظيفة تؤديها و هي امدادنا بالحياة
يتبع..

الوضع مختلف عزيزي الصفي
بالنسبة لنا الروح هي سبب لامدانا بالحياة

لكن بالنسبة لله الوضع يختلف تماما

لان الروح بالنسبة لله ليس مجرد إمداده بالروح لان الله حي أزلي ولم يكن هناك وقت بدون الله

لكن الله عندما أراد أن يعطي الحياة للعالم أحضر طين ونفخ فيه من روحه فكانت الحياة

فالوضع مختلف تماما بين الذي يحتاج لروح لكي يحيا

وبين الحي منذ الازل ومصدر الحياة للعالم

يتبع ...
12-27-2006, 12:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معجزات إبليس وضرباته للثورة الدينية الإصلاحية مؤمن مصلح 1 1,277 03-23-2010, 03:31 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  رسائل القديس اغناطيوس بين الجهل الفاضح و التدليس المفضوح عصام الدين المهندس 42 7,584 08-30-2008, 03:22 PM
آخر رد: eeww2000
  أتباع إبليس وجهنم مؤمن مصلح 1 617 08-20-2008, 12:49 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  انتظار إبليس arfan 1 557 11-11-2007, 07:20 PM
آخر رد: arfan
  إبليس و الشيطان هل هما اسمين لنفس الشخص ام شخصان مختلفان؟ التحليل من القرآن Romeo 32 6,261 08-01-2007, 10:36 AM
آخر رد: Romeo

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS