god help us كتب/كتبت
اقتباس:اولا يوجد فرق عندما أتكلم عن الروح ( بصفة عامة )
وبين أن أتكلم عن ( روحي ) بصفة خاصة
فلماذا لم يقل ونفخت فيه من (الروح ) وليس من روحي
ستقول للملكية , ساقول ومن لا يقول أن كل الاشياء هي ملك لله
ولكن الاهم : لماذا يقول في موضع كلمة روح وفي مواضع أخري يقول روحي ؟؟
هل هي صدفة أم لها سبب ؟؟
أم أن قول روحي تعني إنها ملك لله وقوله الروح تعني إنه لا يمكلها ؟؟
لماذا ؟
لقد اصبح كلامنا مكررا حول هذه النقطة.
انت تسال لماذا في اماكن اضاف الروح لنفسيه و قال ( روحي) و في احيان اخرى لم يضفها و قال ( الروح). و مرة ثانية تضع سؤالا تقريريا يفيد بان الروح في الحالتين هي ملك له.
السبب بسيط هو النظم القراني. الوقع ابلغ في قوله ( و نفخت فيه من روحي) من قوله ( و نفخت فيه من الروح). اما الاعتقاد بان السبب هو ان الروح في ( و نفخت فيه من روحي) اضافها اليه لانها جزء منه , فهو قول فاسد , و الدليل على ذلك انه اضاف ( الروح) اليه و لم يكن يقصد بها روح الحياة بل الملاك , فقال:
{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا
رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} (17) سورة مريم
نفيس الاضافة كما في روح الحياة و التي تعتبرها مضافة لانها جزء منه:
{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن
رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} (91) سورة الأنبياء
اقتباس: god help us كتب/كتبت
لا أدري من أين تأتي بهذا الكلام !
وهل إلقاء الروح في الطين ( في خلق آدم ) لم تكن خلقا ؟؟؟
وهل آدم كان سيخلق ويكون له وجود ( لولا هذه النفخة ) ؟؟؟
الخلق و الوجود تم بتشكيل الطين و هو سابق لنفخ الروح:
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ= خلق من طين قبل نفخ الروح.
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ = ونفخ روح الحياة بعد مرحلة الخلق من طين, فقبل وجود البناء الطيني للجسد فيماذا ستنفخ الروح؟
اقتباس:طب يا راجل مش تقول من الصبح وسايبني دايخ
فهم معني آية لابد أن استصحب معي معلومات عن بيولوجيا الكائنات
ومن لا يستطيع من الغلابة أمثالي وألاف وليس ملايين المسلمين
ماذا يفعلون ؟؟؟
الالاف و الملايين الغلابة ( كما تسميهم) يؤمنون ايمانا يقينيا . يصدقون بدون حاجة للبحث عن ادلة مادية. الادلة المادية يحتاجها الناس بعد عصور التصديق الغيبي. القران يشير الى ان الناس كلما تقدم الزمان للن يؤمنوا الا بالادلة المادية:
{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (53) سورة فصلت
{وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ
أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} (82) سورة النمل
اقتباس:لقد كثرت الامور البديهية لديك في هذا الموضوع عزيزي الصفي
دعك من الفتاوي والبديهيات وضع لنا آيات تثبت كلامك عن نقطة الخلايا والانسجة والاعضاء
وليس ايات والسلام ,, آيات تفيد الموضوع
كيف عمل الله خلايا وأنسجة من طين ؟؟؟
ما دخل الفتاوي بما نناقشه من معاني الايات؟
و تسال كيف عمل الله خلايا و انسجة من طين , اذن هل عملها من شئ آخر؟ الذي نقراه انه قال ( من طين) , فهل عندك ما يفيد بغير ذلك.
اقتباس:اطلب منك شاكرا الان ان تتضع لنا فهمك لمعنى ايات نفخ الروح حتى نقارن بين مانفهمه نحن و ما تفهمه انت و يجعلك ترفض ما نقدمه لك
اقتباس:عملية النفخ تفهم كعملية الكلام بالنسبة لله
و هل فهمنا كيف يتكلم حتى نفهم كيف ينفخ؟
اقتباس:الله تكلم وقال كن فكان
هل الله له فم ولسان ؟؟
لكنه تكلم وقال كن
وإحتاج لكلمته فتكلم وقال كن لكي يخلق ويعطي الوجود للعالم
( وهذا لا يقلل منه )
وكلامه غير مخلوق لانه كلامه
نفس الشيء وبنفس المقياس
الله نفخ في آدم من روحه لكي يعطيه الحياة
فهل له رئة وفم لكي ينفخ ؟؟
لكنه نفخ من روحه
وإحتاج لروحه لكي ينفخ ليعطي الحياة للطين ( لادم )
( وهذا ايضا لا يقلل منه )
فهذا ما توضحه الآية والمقبول منطقيا
صدقني لم افهم شيئا.كيف قال و كيف نفخ؟
و مرة اخرى ما دخل العالم يخلق آدم؟
اقتباس:وإلا اذا كان الملاك هو الذي نفخ , فالملاك هو الذي تكلم وقال كن
فما ينطبق علي الكلام وكلمته ينطبق علي النفخ وروحه
و لماذا الا , فالكلام هو اعطاء الامر .
و نفخ الروح هو التنفيذ.
اقتباس:اقتباس:فان كل شئ عدا الله تعالى مخلوق , و الا لاصبح هذا الشئ خالقا اذا قلنا انه ليس مخلوق.
اراك تتكلم وتضع اي كلام من دون تركيز
لان كلامك هذا خطير جدا جدا
إذا كان كل شيء عدا الله تعالي مخلوق , فماذا عن القرآن ؟؟
هل القرآن كلام الله مخلوق ؟؟؟
إذا ليس كل شيء عدا الله تعالي مخلوق
فالقرآن ( كلام الله ) غير مخلوق
إذا القرآن هو الخالق لانه غير مخلوق !!!!!؟؟؟؟؟
انك تخلط الامور يا صديقي فالروح الذي نؤمن به مخلوق اذ انه ليس جزء منه. الروح خُلق ليعطي الحياة للكائنات الحية . اما كلامه فليس مخلوق. و القران كلامه , لذا فالقران خير مخلوق.
اقتباس:{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ } (171) سورة النساء
يا عزيزي يقول كلمته ألقاها ,, وليس روحه ألقاها
فضع أمثلة تفيد ومتشابهة وليس مجرد ايات والسلام
و هل قال ( روحه) ام قال روح منه؟
النصوص القرانية واضحة , ان الروح المتحدث عنه ليس جزء من الله.
اقتباس:والخلق هو عمل الله وليس غيره
و هل تكليفه للملاك بنفخ الروح يعني بان الخلق ليس عمله؟
ان الملاك لولا الامر الالهي لما استطاع ان يفعل شيئا:
{قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ
لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا} (19) سورة مريم
كيف تفهم ليهب لها غلاما الا عن طريق نفخ الروح؟
اقتباس:اقتباس:(1) الروح المقصود هو قوى او طاقة تعمل على ادارة العمليات الحيوية في الكائن الحي و قربت لك بمثال الصعقة الكهربائية ( شكل من اشكال الطاقة ايضا) التي تدفع ( تنفخ) داخل البييضة في عمليات الاستنساخ لبدء عمليات الانقسام الخلوي.
لماذا لم يشرح لنا القرآن هذا الكلام وقال ما أتيتم من العلم إلا قليلا ؟؟
الخطاب القراني ( و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا) موجه الى الذين سالوا النبي(ص) عن الروح قبل 1500 سنة و ليس الينا. و من المعلوم بالضرورة انهم لم يؤتوا في ذلك الوقت من العلم الا قليلا.
و القران لا يشرح لهم ما لم يكن في مقدورهم ان يفهموه.
يقول النبي الكريم صلى الله عليه و سلم ( نحن معاشر الانبياء امرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم).
اقتباس:ففي خلق آدم هو وحده من يخلق ومن يعطي الحياة
وهذا ما توضحه الآية واتي تحاول أنت جاهدا تفسيرها عن طريق مفسرين
بأن الملاك هو من قام بخلق آدم
وأن نفخ الله من روحه تعني أن الملاك هو الذي نفخ
لا اعرف ما هي المشكلة في ان يكلف الملائكة بالقيام بهذه العمليات ما دام هو ليس في حاجة الا لقول كن فيكون؟ طالما ان الله هو الذي اراد و اعطى الاذن فما يقوم به الملاك هو مجرد تنفيذ للامر.
اقتباس:اقتباس: هو لا يحتاج للقيام بنفسه بمثل هذه الاعمال فما نتحدث عنه هو ايجاد لكائن بشري على كوكب لا يسوى شيئا في هذا الكون الكبير جدا جدا فيه مليارات الشموس و السيارات
هذا كلام في منتهي الخطورة ومن أعجب الردود
الله لا يحتاج للقيام بنفسه لخلق الانسان !!!!
وتتكلم عن الانسان وكأنه حشرة , حتي الحشرة الله هو الذي خلقها
فكم وكم بالانسان والذي هو أعظم المخلوقات علي الاطلاق
من قال بان الانسان اعظم المخلوقات على الاطلاق؟
الله تعالى كرم الانسان و فضله على كثير ممن خلق في دنيانا هذه في كرتنا الارضية, فما ادراك بمخلوقاته الاخرى في هذا الكون اللامتناه.
انت لا زلت تنظر الى الكون بنظرة الانسان في القرون الماضية , حيث كان يظن بان الارض مركز الكون و الانسان هو المخلوق الوحيد العاقل في الكون.
اقتباس:وإذا كان الله لا يحتاج لان يقوم بنفسه بعملية مثل خلق الانسان فما هي وظيفته وما هي الاعمال التي يحتاج أن يقوم بها من وجهه نظر حضرتك ؟؟
ومن اين جئت بهذا الكلام ؟؟؟؟
انا لا افهم الله كمادة او جسم فاجعله اعضاء مثل يد الانسان ليشكل بها آدم من الطين او انه فم ينفخ من داخله روحا في آدم.
و لا اراه موظفا لدى احد ليقوم بوظيفة ما .
كل ما يخطر على بالك فالله سواه.
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى
اقتباس:لو تكرمت ضع لي اية تفيد بأن هذا الخالق العظيم أكبر وأعظم من أن ينصرف بنفسه لالقاة الروح في آدم
فهو خالق الكون وليس خالقك فاليتعبد له الكون والشمس والقمر
أنا عن نفسي لن أتعبد له سأتعبد للملاك الذي تكرم وخلقني
دعك من الفتاوي وضع لنا من القرآن ما يثبت هذا الكلام الخطير
سترى هذا الكلام منطقيا بمجرد ان تزيح عن تفكيرك فكرة ان الله تعالى جسم او يحتاج لجسم لينفذ او يقوم باعماله.
و الملاك لم يتكرم و يخلقك بل الملاك امر بامر و نلفذه:
و ما ظلت تعتبر ما اقوله فتاوى , و الفتوى خلاف ما تظن.
يمكنك ان تراجع ما ورد في الحديث الصحيح عن خلق الانسان , لتعرف بان الملاك كان ينقله من طور الى آخر بعد ان يسال الله تعالى.
اقتباس:وإلا فالتفسر لنا كيف قال كن بفمه فكان ؟؟
ولماذا يحتاج الله أن يتكلم ويقول كن ويتم إعتبار كلامه بإنه غير مخلوق
بينما في خلق آدم تعتبرون بأن الملاك هو الذي نفخ وأن الله لا يحتاج أن يقوم بنفخ الروح لادم ويتم إعتبار بأن هذه الروح مخلوقة
هل الله لا يحتاج له روح كمصدر للحياة ولخلق آدم
ويحتاج ليتكلم ليقول كن ؟؟
اولا: هو ليس له اعضاء ليقول بها شيئا.
ثانيا: من اين يعرف الملاك بانه مطلوب منه فعل شئ اذا لم يصدر اليه الامر بفعله.
اقتباس:لا أدري من أين تأتي بهذا الكلام !
وهل إلقاء الروح في الطين ( في خلق آدم ) لم تكن خلقا ؟؟؟
وهل آدم كان سيخلق ويكون له وجود ( لولا هذه النفخة ) ؟؟؟
يا اخ فكر . لولا وجود الطين اولا هل كان سينفخ الروح في العدم؟
كان لا بد من وجود آدم الطيني لينفخ فيه الروح.
حسنا هو سمى تشكيل الطين ( خلقا) , اي انه تحدث عن الخلق من الطين اولا , ثم نفخ فيه الروح:
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ {ص/71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ {ص/72}
هذه الآية بالذات لقد قمت بإلغائها واصبحت بلا قيمة
اقتباس:الآية تقول الروح من أمر ربي وما أٌتيتم من العلم إلا قليلا
وهذا كلام الوحي الذي قاله الرسول
ولكي أجدك تتكلم عن الروح وتتدعي فيها العلم ولا أعلم هل أنت أعلم من الوحي ومن الرسول الذي لا يعلم إلا قليلا ؟؟
القران لم يخاطب الرسول (ص) قائلا له بان لم يؤت من العلم الا قليلا. فانتبه.
الخطاب موجه الى السائلين في القرن السابع.