بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد:
1-لن أسألك لماذا لم تطرح هذه المداخله أساسا فى موضوع الزميل ديدات الخاص بالتناقضات فى كتابك وإليك الوصله:
تناقضات و أغلاط في التوراة و الإنجيل
2-
اقتباس:أولا ما الفرق الأساسي بين القرآن و الكتاب المقدس ( بغض النظر عن الإيمان بهما )؟
الفرق الأساسي هو في اللغة أو القالب الأدبي،
في القرآن ( حسب إيمان المسلمين ) الله يخاطب الناس خطاب مباشر.
أما الكتاب المقدس ففيه كل أشكال التعبير الأدبية التي استعملها أو يستعملها الإنسان من قصة و أمثال و شعر و رسائل و سيرة ذاتية ... الخ
البدايه خطأ أساسا لأن القرآن نزل على أهل الفصاحة والبلاغة وإذا لم يكن يهتم (كما تزعم) بالأدبيات والفصاحة لما أعارة العرب أى إهتمام لركاكه لغته
ثم مادخل مخاطبه الله مباشرة بعمليه القالب الأدبى !! :no2:
3-
اقتباس:الكتاب المقدس حسب إيمان كل المسيحيين ( موحى به من الرب ) ليس معنى الوحي أن الله أنزل الكلمات على الكاتب تنزيلا مباشرا فما كان على الكاتب سوى الكتابة، و لا يعني بالمقابل أن هنالك إنسان كتب ما كتب فجاءت كتابته الصدفة مطابقة لإرادة الرب.
الوحي يعني أن هنالك إنسان شعر بأن الله يدعوه للكتابة فكتب بلغته الخاصة و لكن باسترشاد الوحي الإلهي لإيراد المعنى المقصود.
اللغة هنا لا أعني فقط من حيث هي عربية أو يونانية أو عبرية ... الخ بل تعني أيضاً الصور و التشابيه و الأسلوب الأدبي و المعلومات التاريخية أو العلمية التي يستند عليها الكاتب البشري.
ليس هدف الوحي الإلهي إيراد معلومات تاريخية أو علمية. فالله وضع العقل في الإنسان و العقل هو أداة العلم. بل هدف الوحي إيراد عقائد و تعاليم تفيد في خلاص الناس من الخطيئة و الشر و الفساد.
تقول الإنسان شعر بأن الله يريد ان يقول له شئ فكتبة؟ هو مش ممكن يكون هذا شيطان (وسنثبت ذلك)
يعنى من الأخر عاوز تقول الكتاب المقدس مفهوم الرب صيغة الإنسان
4-
اقتباس:هل في الكتاب المقدس تناقضات أو أخطاء تاريخية أو علمية؟ الجواب نعم و لا. أقصد إذا أخذنا النص حرفيا سنجد تناقضات و أخطاء، أبسط مثال على ذلك خلق الكون في ستة أيام. و الكون لم يخلق في ستة أيام و لا في ستة مراحل زمنية، و لكن إذا أخذنا القالب الأدبي و هو القصيدة ( و القصيدة لا تقرأ ككتاب علمي ) سنجد المشاعر الجميلة و التعاليم اللاهوتية السامية التي تعلمها قصيدة الخلق بأسلوب أدبي جميل.
شكرا على إعترافك بأن هناك تناقضات فى كتابك اما بخصوص تبريرك فهو ليس له أى معنى للمثال الذى سأوردة لك فى أخر المداخلة
5-
اقتباس:القصة التاريخية أيضاً تفهم هكذا. مثلا هنالك الكتاب الذين يعتمدون على الأحداث التاريخية في تأليف قصصهم مثل أمين معلوف. إذا قرأنا قصة "صخرة أنطونيوس" لأمين معلوف فسيكون من السذاجة بمكان نقضها على أساس علمي و تاريخي، فهي قصة، و ما تقوله في النهاية ليس المعلومات التاريخية بل بعض الأفكار الأدبية حول دور الإنسان في الحياة و غيرها.
يبدو أنك سرحت قليلا نحن نتكلم عن كتب مقدسه (محفوظة من الأخطاء والتناقضات) وليس قصص أطفال
6-
اقتباس:كذلك في الكتاب المقدس قصص و بعضها يعتمد نفس الأسلوب في الاعتماد على أخبار تاريخية، و ليس هدف الوحي الإلهي هو تعليم الناس التاريخ عبرها، بل تعاليم سامية تتعلق في الاعتماد على الله في حل مشاكلنا، و أنه يجب طاعته في كل الظروف، و الحفاظ على الإيمان به مهما حدث ... الخ
هناك فرق عزيزى بين الأمثال والتاريخ الأخير أحداث حقيقية وقعت فى فترة من الزمن كتابك هنا يذكرها من ناحيتين:
1-تعليم الناس قصص أبائهم
2-عبرة للناس من مواعظ تلك القصص
فتجاهلت أنت ببساطة شديدة أهمية نصوص التاريخ من الناحية التوقيتية مثلا (مش مهم تناقض التواريخ والساعات) المهم العبرة وهذا إسلوب ركيك للغاية لأى عاقل
7-
اقتباس:لقد تناقش بعض الزملاء في مكان آخر في هذه الساحة عن جيش ذكر أن عدده في أحد الأسفار هو 40 ألفاً بينما تذكر نفس الحادثة في مكان آخر و يكون عدده أربعة آلاف، فماذا إذاً؟ هل هدف الوحي الإلهي هو إعلامنا بعدد عناصر الجيش؟ قيسوا ذلك على القصص التاريخية ( و ليس كتب التاريخ ) و أعتقد سيتضح الأمر جلياً.
متى يكون هنالك تناقض؟ يكون هنالك تناقض عندما يختلف المعنى القصود في مكان في الكتاب عن المعنى المقصود أو العبرة في مكان آخر، أو عندما يكون هنالك تناقض عقائدي. هل يمكن أن يكون في الكتاب المقدس الذي كتب على مدى مئات السنين و شارك بكتابته عدة أشخاص، و كتب بأساليب أدبية مختلفة، هل فيه تناقض عقائدي؟ لا و ألف لا
سبحان الله تقيم الحجة على نفسك المكان الأول قال 40ألف والمكان الثانى قال 4000 وفى نفس الكتاب مش من بره ثم أنا أريد ان أعرف العدد الحقيقى لأعتبر بأن الأعداد الصغيرة مثلا تنتصر بإذن الله
هل تستخف بعقولنا هل التناقضات تقتصر فقط على العقائد :no2:
الإختلاف العقائدى موجود ياأستاذ تحب أطلعه لك
الخلاصة أخوانى المسلمين يحاول سارى فى الروح تبرير تلك القصة اللطيفة:
الأول قال(1+1=2)
الثانى قال(1+1=3)
الأثنان هنا صح (شفتوا العبقريه وطريقة تفكير النصارى) لأنه لايهم الناتج المهم المضمون والروح المعنوى والأدب فى الخطوات و... :nocomment:
ياسارى فى الروح الوحى تقول الوحى من الله وصيغة البشر حسنا حسنا العقل البشرى يقول ان تناقض الأدله يبطل الإتهام فلايمكن ان تقول لى ان (ذهب محمد إلى المدرسة مثل لم يذهب محمد إلى المدرسه) التناقضات ياسارى إذا لم يمكن الجمع بينها حتى فى الفكرة تبطل المضمون هل تفهم هذا ام نزيد
حسنا نزيد بمثال صغير من كتابك:
قصه اللصان اللذان صلبا مع يسوع (بزعمكم)
مرقس ومتى (اللصان يعيرانه)
مرقس الإصحاح الخامس عشر (32)
متى الإصحاح 27 : (44)
القصه متناسقة حتى الأن لكن أتى من خالفها لوقا فأحدهما فقط من عايره إقرأ الإصحاح 23 :(39:40:41:42:43)
ممكن تقول لى الأسلوب الأدبى والعمق الروحى فى هذا التناقض وعلى أساس من (مرقس ومتى أم لوقا) سأذكر القصه لأولادى
والمزيد المزيد ياسارى أليس كلهم جائهم الوحى من الله فمن أخطأ ياترى وهل الوحى من أخطأ ام الكاتب
8-
اقتباس:هل في القرآن تناقض؟ حرفيا لا يبدو أن هنالك تناقض على حد علمي و هذا يمكن فهمه لأنه كتب أو على الأقل جمع من قبل شخص واحد، و لا أعتقد أنه هنالك شخص يكتب كتاب واحد يناقض فيه نفسه إلا إذا كان في قمة الغباء.
هل في القرآن تناقض عقائدي؟
نعم و ألف نعم، فمرة المسيح هو مخلوق و مرة أخرى هو خالق! مرة خلق بكلمة الله و مرة أخرى هو كلمة الله نفسها، مرة نفخ فيه الله من روحه و مرة أخرى هو روحه نفسها و مرة يكفر الكتاب من يقول أن المسيح هو الله!
ياسلام مهو أحنا بنطلع التناقضات من نفس الكتاب ثم رويدك قليلا لاداعى لكل هذا الحماس (نعم وألف نعم ياسلام على الجزم)
1-إذكر الآيه التى تقول ان يسوع خالق بقدرتة المفرده
2-إذكرالأية التى تثبت ان يسوع كلمة الله على مافى رأسك
3-إذكر الآيه التى تقول ان يسوع هو الله لوراجل
هذا بالنسبه للتناقضات