{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التشيع في سورية
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #11
التشيع في سورية
باعتبارى شيعى مستبصر من اصل سنى فاننى على اتصال بهذا الوضع العام الذى انتشر فى العالم الاسلامى و لكن بتهويل مبالغ به .
التهويل المبالغ فى مسالتين :
1. الدعم الايرانى لنشر التشيع .
2. الاعداد الضخمة التى تشيعت .

الدعم الايرانى اساسا يصب فى محاولة توضيح ان الشيعة مسلمين و يصب فى مسالة الوحدة الاسلامية و ازالة الخلافات المذهبية و ليس الاختلافات المذهبية .
و ليس من اهتمامات ايران تحويل السنة الى شيعة لان هذه مسالة لا تاتى بفوائد سياسية و لا اقتصادية لايران كدولة و لكن الوحدة الاسلامية تؤمن لايران و لدول الجوار الامن السياسى و الاقتصادى .
المهتمون بمسالة الاستبصار و التشيع هم بعض علماء الدين المحققون و المختصون بهذه المسالة و هم قلة .
و لكن المراجع الكرام و الحكومة الايرانية لا يمكنها ان تقف مكتوفة الايدى امام المستبصرين الذين يطلبون المساندة العلمية و الاطلاع على مزيد من روائع المذهب الشيعى .
بل اننى شخصيا اعيب على ايران و على رجالات الشيعة قلة اهتمامهم بالمستبصرين و قلة اهتمامهم بالدعوة الى المذهب الشيعى مقارنة باهتمام السنة فى هذه المسالة و على الاخص الوهابيين منهم .
فاننى بالفعل اعترف باعجابى بحماس و تفانى الوهابيين فى الدعوة لباطلهم و اتعجب من بقية المذاهب الاسلامية السنية و الشيعية لتهاونهم فى الدعوة الى الحق .
فى هذا الموضوع يحاول الجميع اتهام ايران بالتبشير و الدعوة الى التشيع و هو من حقها و لا يستطيع احد ان يعيب عليها ذلك و لكن يتجاهل الجميع ان الثورة الاسلامية بالرغم من انتصاراتها الا ان ذلك لم يحول احدا عن مذهبه
الجميع فى الموضوع نسوا او تناسوا ان انتشار التشيع ترافق مع الانفتاح المعلوماتى العالمى و خصوصا الانترنيت و الشبكات الفضائية .
اذ لم يعد فى الامكان تشويه المذهب الشيعى و اخفاء حقائقه كما فى السابق بل اصبح بامكان اى انسان ان يطلع على اسس و حقائق المذهب ما جعل الكثيرين يستبصرون و يهتدون الى مذهب الحق من غير المسلمين و جعل الكثيرين من المسلمين يستبصرون و يزدادون هدى و الحمد لله رب العالمين .
ما قاله القرضاوى هو اعلان الافلاس العلمى و العجز اذ يطالب باغلاق باب المعرفة خوفا على السنة من التحول الى التشيع .
يا اخ اسماعيل
الشيعة فى بيوتهم صحيح البخارى و مسلم و فقهاء السنة ينظرون لمذهبهم على شاشات التلفاز منذ عشرات السنين لوحدهم دون السماح لاى عالم شيعى بالظهور على شاشات التلفزيون الا من بضع سنين فى قنوات شيعية .
بل ان ابناء الشيعة يدرسون فى مدارسهم الديانة على المذهب السنى و لا نخشى من ذلك شيئا و لا نطالب بوقف تدريس الديانة على المذهب السنى فالحق اجل من ان تخفيه بالكلام و الكتب .
القرضاوى يخشى من الفتنة من تشيع بضعة اشخاص فى المحيط السنى الهائل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاحرى به ان يدعو الى احترام هؤلاء و ان يضمهم الى محيطه دون حرج ان كان بالفعل يعترف بانهم مسلمين .
ما المانع من الدعوة الى مذهب اسلامى يعترف هو به و لا يكفره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما بالنسبة للسنة فى ايران فان الشيعة فى الوطن العربى يحسدونهم
السنة فى ايران لهم مساجدهم بل ان المناطق ذات الاغلبية السنية ليس فيها مساجد شيعية و الاقلية الشيعية فى هذه المناطق تصلى فى المساجد السنية خلف الامام السنى دون اى حرج .
بل ان الرئيس الايرانى خاتمى و كل الشيعة فى الحج فى مكة يصلون خلف الامام السنى دون اى حرج .
يا سيدى المساجد لله
لا يوجد فى الاسلام مسجد سنى و مسجد شيعى
المذهب السنى يجوز الصلاة خلف الامام الفاجر
فان كان سنة ايران يعتبرون فى اسوا الاحتمالات الامام الشيعى فاجرا فان صلاتهم خلفه مقبولة و لا اشكال فيها فى مذهبهم .
اما ان كانوا يعتبرون الشيعى كافرا اى انهم من الوهابيين فلا اظن ان الشيعة مطلوب منهم ان يرخصوا ببناء مسياجد لمن يكفرهم و يحض على قتلهم .
و اضيف بان بعض كليات الشريعة فى طهران تدرس المذاهب السنية الاربعة على يد علماء سنة و قد قابلت بعض الاخوان السنة الذين تخرجوا من هذه الكليات .
كما ان كتب السنة غير ممنوعة فى طهران و ايران .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
08-15-2007, 03:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #12
التشيع في سورية
Array
نحن الشيعة العرب.. منطقة وسط بين الجبهتين .. اسمنا في الحصاد و منجلنا مكسور.. و نصيبنا من هذه المعارك هي فقط القذائف التي لا تصل الى اهدفها احيانا فتسقط على رؤسنا..
[/quote]


صدقت..

أنا لا أنفي وجود ذلك التيار الشيعي العروبي بالمنطقة، بل أزعم أن هذا التيار كان هو الأقوى تاريخيا، ولذلك كنا في وئام، وكنا نتفهم خصوصياتنا ونحترم ثقافاتنا، ولا نثير حساسياتنا تجاه بعضنا بالقدر الذي يتصاعد الآن!

مرحلة تصدير الثورة (التبشير بالمشروع الإيراني) اصطدمت بصخرة الطاغية صدام، والحرب العراقية الإيرانية، لذلك كانت مرحلة مابعد إيقاف الحرب، والتي تزامنت مع مغامرة صدام بدخول الكويت وحصاره ورفع الغطاء الدولي عنه، لا بل تشجيع الأنظمة المحيطة على دعم معارضته، والتي اهتبلتها إيران وسورية، فعمل كليهما بخدمة المشروع الإيراني، حيث كان ولازال المشروع البعثي السوري ذنبا له، وهذا ما قوى أنصار المشروع الإيراني في العراق، وأضعف العروبيين الشيعة في العراق والمنطقة..

أقف إجلالا لمرجعية بحجم السيد حسين فضل الله، أو بحجم المرحوم السيد محمد مهدي شمس الدين أو بحجم آية الله الخالصي أو بحجم الشيخ حسن الصفار، فهؤلاء الرجال من الشيعة على تباين مواقفهم من إيران لم ينحازوا عن عروبتهم، ولا تحركوا خدمة لمشروع سياسي إيراني، بل كانوا وطنيين قوميين إسلاميين، ومن هنا فلن يستغرب من السيد حسين فضل الله دعوته للحوار حتى مع التيار الوهابي في الوسط السني، لأن معدن الرجل الكريم يجعله أهلا لمثل هذا الطرح الذي أنا على ثقة من أننا سنجد في الوسط (الوهابي) من سيستجيب له إن شاء الله إن خلصت النوايا وجدت العزيمة..

موضوع الإمام القرضاوي أحترم رأيك فيه وأخالفك، ولكنه ليس محورا لنقاشنا، بل كان الشاهد ما قاله، لا شخصه الكريم..

أعتز أيضا بحوارك المتألق والصريح
واسلموا لود واحترام:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-15-2007, 03:43 PM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-15-2007, 03:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #13
التشيع في سورية
أخي علي نور الله

ما تظن أنه يحسب لك فهو عليك!!

وجود كل ذلك الكم من الشواهد الشيعية في كتب السنة بما فيها كتب الصحيحين يدل على أن مصادرنا أكثر موضوعية، مع أن تبين هذه الروايات أو سياق الشواهد فيها يسهل تفسيره، بينما لن تجد في المصادر المقابلة ما يخدم غير الثقافة الأحادية!

على كل ليس موضوعنا العودة للتاريخ، نحن نتكلم عن مشروع ثقافي معاصر، بالتأكيد أن طرح ثقافة تسب رموز أهل السنة وتلعنهم على أنها حرية رأي في وسط يكاد يخلو من شيعي واحد ليس بادرة حسن نية ولا إخاء ولا وحدة ولا بطيخ..

الإساءة للمصادر وللتاريخ وللثوابت وللعقيدة السنية ليس مجرد وجهة نظر، وإلا فلنسمح لكتب التنصير والإلحاد والإباحية أن تنتشر في أوساطنا كما يطالب الليبراليون وغيرهم!

هناك ضوابط تحفظ لكل مجتمع ثقافته، فالثقافة الشيوعية كانت مقيدة في الوسط الأمريكي حتى التسعينيات، وثقافة القاعدة والتكفيريين اليوم لا تجد منفذا في العالم غير مواقع النت التي يصعب مراقبتها، وثقافة ما بات يعرف في العالم الليبرالي بكراهية السامية نعرف جميعا آثارها في الوسط الغربي إن في ملاحقة كتاب ومحاكمتهم، أو في إغلاق قنوات إسلامية كالمنار، أو تهديد منتجي أفلام بوضعهم تحت طائلة المسؤولية أو بمنع بعض الرجالات من دخول مقر الأمم المتحدة في نيويورك كعرفات ما قبل التطبيع، أو في الحملة الإعلامية ضد بعض قادة الرأي كما حصل مع القرضاوي نفسه في زيارته للندن قبل سنتين!

أحترم لعبة النسب والأرقام التي أوصلت الشيعة في إيران لـ 10% فقط، وهي التي جعلتك تزعم أن السنة يؤدون جمعهم وجماعاتهم في العاصمة طهران، بينما مراجع السنة الإيرانيين أنفسها هي التي تقول بأن طهران تخلو من مسجد سني واحد، أما لماذا مسجد وليس حسينية، فذلك لا علاقة له بالتكفير أو رفض الاعتراف كما تتوهم، بل هو تبع لخصوصية فقهنا وعقيدتنا، حيث لا تجيز لنا مذاهبنا الصلاة في أماكن ممتلئة بصور ذوات الروح كالكنيسة إلا اضطرارا، وإلا فالملائكة لا تدخل مكانا فيه صورة حتى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، بله صورة علي كرم الله وجهه، فما بالك بصور الخميني والخامنئي التي تعلق خلف منبر الجمعة!!
لا يستطيع المسلم السني أن يصلي خلف خطيب يدعو ويقول: اللهم العن أول ظالم لمحمد وآل بيت محمد وهو يعلم من يقصد!

لا يستطيع المسلم السني أن يصلي في صف أعوج لأن مذهبه يأمر باعتدال الصفوف، والله سبحانه لا ينظر لصف أعوج، بينما إشكالية تسوية الصفوف مع إخواننا الشيعة إشكالية وحكاية!

لا يستطيع المسلم السني أن يجمع الظهر مع العصر، أو المغرب مع العشاء إلا لضرورة أو حاجة كالسفر أو المرض أو المطر أو سواها من الحاجات الطارئة، فكيف سيوفق بين هذا وبين الشيعة الذين يجمعون على الدوام...

هذه الخصوصيات التي لن أرفعها فوق مستواها هي التي تدعو أهل السنة في طهران لطلب مساجد خاصة يمارسون فيها شعائرهم الدينية بدون إساءة للدولة ولا تدخل في سياساتها...

مرة أخرى إن أنكرت فسأضطر لحشد عدد من مواقع سنة إيران التي تؤكد كلامي وتنفي كلامك، فهي تؤكد أنه لا يوجد مسجد سني واحد في طهران، والغريب أن الشيخ القرضاوي حين التقى بإيرانيين وكلمهم في هذه المشكلة لم يقولوا له مثل قولك، بل اعترفوا بخلو طهران من مسجد سني واحد، فأرجو أن تدقق مصادرك وشهاداتك...
واسلموا لود واحترام(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-15-2007, 04:07 PM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-15-2007, 04:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #14
التشيع في سورية
تحياتي عزيزي اسماعيل:


Arrayلست متحمسا لفتح الملف الآن، ولكنني أستغرب من حماس آخرين لفتحه مظللا بغير ألوانه![/quote]

كل هذه المداخلات يا عزيزي ولست متحمسا !! .. اذن ماذا لو ظهر الحماس !؟ :D .

عموما .. لا أنتظر منك معالجة واقعية ودقيقة لهذه القضية في بعدها السوري حصراً (بعيدا عن الانتماءات السياسية والطائفية لهذه القضية) .فقد سبق لي بالفعل أن ناقشت العزيز اسماعيل في قضية التشيع مفصلا في هذا الرابط:

http://nadyelfikr.net/index.php?s=&sho...st&p=358774

وخبرت يومها فهمه لهذه القضية وطبيعة أدلته !!!!! ..

ضيق العزيز اسماعيل من هذه الدراسة مفهوم ومتوقع، فالدارسة جاءت بعكس ما يهوى !!! .. ونستطيع أن نتوقع ردة فعله المعاكسة تماما فيما لو جاءت الدراسة مؤكدة لوجود وقائع تدعم نظرية مؤامرة التشيع بالفعل !! اذ حينها سنجد العزيز اسماعيل ( ومن قبله موقع الاخوان السوريين) يسابق الزمن لنشرها !!!!!! كما ينشر في العادة (اقصد الموقع) اية قصاصة أو خبر متعلق بهذه القضية ..

بغض النظر عن مدى علمية الدراسة من عدمها، وبغض النظر عن قبولك أو رفضك لمؤسسة نزار نيوف (هل صحيفة السياسة وصحيفة المستقبل التي ينقل عنها الاخوان السوريون بالجملة والمفرق أقوى مصداقية !؟ ) .. فقط احببت أن اشير الى دراسة جديدة حول هذا الموضوع دون أن يعني ذلك أن اتبناها أو اثق بها (وان كنت في المجمل اتفق مع ما وصلت اليه الدراسة التي لم يتسن لي قراءتها حتى الآن، بحكم متابعتي للشأن الاسلامي السوري، ولي متابعة خاصة للملف الشيعي السوري ايضا) ..

يحق لمن يشاء أن يرفض ما انتهت اليه تلك الدراسة، ونتوقع أن نقرأ من سيشكك بمصداقية من يقف وراءها ! .. ولكننا ننتظر ممن يرفض أن يثبت خطأها بأدلة وحجج تختلف عن (أقاربي قالوا لي وأكدوا لي !!! وهي المصادر التي اكتشفنا أنها اثباتات العزيز اسماعيل في هذه القضية .. ناهيك عن كتاب تهويلي بامتياز هو "تحذير البرية من نشاط الشيعة في سورية !" .. بل حتى في نقطة بسيطة مثل تعداد الشيعة الامامية الاثنى عشرية نجد العزيز اسماعيل يركن في ذلك الى ما يسميه (مصادر موثوقة !!! ) وهي احصائيات غربية قديمة عمرها أكثر من أربعن سنة !!!!!!! وهو الذي يتعجب من كون مصادر مخالفيه أمريكية !!!! ولا نفهم حتى الآن مبرر اعراضه عن أية دراسات اخرى تخالف هواه ! ) ..

أن قضية التشيع في سورية هي قضية ذات أبعاد كثيرة جدا، ويغلب عليها التهويل والتضخيم السياسي تارة، والطائفي تارة اخرى .. والقومي حينا !! .. ولكن .. لم نجد حتى الآن معالجة علمية لها بعيدا عن اللغة الطائفية والسياسية الواضحة لكل من كتب في هذه القضية .. وهي في نهاية المطاف ظاهرة مركبة من عدة عناصر، ويتطلب تحليلها تفكيك عناصرها الاساسية:

1- البعد المؤامراتي: فهي تعبير مكرر عن نظرية المؤامرة ، والعقل العربي يعيش على هاجس المؤامرات (مؤامرة يهودية، مؤامرة صهيونية، مؤامرة صليبية، مؤامرة امبريالية، مؤامرة شيوعية .. الخ) .. وبالتالي فاضافة مؤامرة جديدة الى سلسلة المؤامرات الجهنمية هو اضافة الى سياق فكري عربي قائم اصلا.. او ان شئنا الدقة : تقليد عربي في تبسيط الامور وتفسير الواقع ! .. بل ربما نتيجة طبيعة يثير غيابها الاستغراب !!.

2- البعد الطائفي : تكتسب قضية (التشيع) بعدا طائفيا خاصا، ولطالما ساد التوتر والكره وسوء الظن بين اخوة الدين الواحد (سنة وشيعة) حيث تم التعبير عن التصادم المذهبي هذا بمظاهر كثيرة : فتاوى التكفير والمفاصلة الاجتماعية ( كنموذج انظر كتاب : فتاوى في الرافضة !! الذي بلغ حدودا سريالية في طريقة التعامل الانساني مع الشيعي !) منتديات التشهير والسباب والشتائم المتبادلة بين الطرفين ( منتدى الدفاع عن السنة مقابل منتدى هجر كنماذج) بل لقد وصل الأمر الى حد القتل المنظم وغير المنظم (اغتيالات لقادة من الطرفين، نسف مساجد ومراكز دينية) بل احيانا جرائم تطهير عرقي على خلفية طائفية !!! (مذابح الشيعة في الكرخ والكوفة ايام العباسيين والعثمانيين، ومثلها مذابح السنة في ايران ايام الصفويين والعرق اليوم !) ..

فعلى هذه الخلفية المذهبية لم يكن عجيبا ان نسمع اليوم حديثا عن (مؤامرة لتشييع السنة !!! أو لغزو العالم السني !! ) على حد تعبير الاخواني السوري محمد الحسناوي (المخطط الإيراني لغزو العالم العربي والإسلامي) !! وهي ليست بالفكرة الجديدة، فقد سبق لقيادي اخواني (هو سعيد حوى) أن تحدث في الثمانينات عن مؤامرة ايرانية خمينية لنشر التشيع في العالم في رسالته التكفيرية الشهيرة (الخمينية شذوذ في المواقف.. وبالتالي فقد جاءت فكرة (المؤامرة الشيعية ) لتقذف عرض الحائط بسنوات من مؤتمرات المجاملة وادبيات التنظير العاطفي عن الاخوة الاسلامية !! وحوارات التقارب السني الشيعي، وبرامج الاحزاب الاسلامية عن الحقوق المبنية على المواطنة بعض النظر عن المذهب !! .. فقد ظهرت على السطح وبدون مقدمات رواسب طائفية ثقيلة لم تفلح كل تلك المحالاوت الفاشلة في كسحها ( كنموذج تابع الموقع الاعلامي لجماعة الاخوان المسلمين السوريين الذي تخصص مؤخرا في تصيد الاخبار الطائفية الشيعية ! .. وبدأ يدندن على الوتر الطائفي الصريح في نقد المذهب الشيعي (لا نقد الخمينية او الصفوية فقط !) وبتنا نقرأ لقيادي اخواني معتدل مثل زهير سالم كلاما عن مذهب السنة بوصفه عقيدة الأمة !! (كذا ) وعن مؤامرات لتغيير ثوابت الأمة ( كذا !!! ) وكأن لسانه حاله يقول : الأمة سنية !! وما الشيعة الا دخلاء على الامة وثقافتها !!..

3- البعد القومي : تداخل في هذه (المؤامرة !) بعد جديد وهو البعد القومي، فليس السنة فقط هم المستهدفين، وانما العرق العربي بأسره !! (كذا !! وكأنه لا يوجد شيعة عرب !) ومجددا : لا جديد في تلك النزعة القومية، فهي استحضار عصري لصراع تاريخي قديم بين العنصر العربي (الذي كانت صورته النمطية : البدوي المتخلف القادم من عمق الصحراء) والعنصر الفارسي (بصورته النطمية: صاحب تراث عريق في الحضارة والمدنية) وهو ما عُبر عنه تراثيا بالشعوبية ( يُقال أن كتاب البخلاء للجاحظ كان في واقع الأمر مادة قومية بحتة في تلك الحرب الضروس بين الثقافة العربية والثقافة الفارسية، مكتوبة بلغة رمزية ساخرة، هدفها الانتصار للعرب والانتقاص من قدر الفرس من أهل مرو وخراسان!) .. وبالتالي فقد تم احياء هذا الصراع القومي التاريخي بلغة معاصرة وبمصطلح جديد هذه المرة : الصفوية !!..

ولعل من المفارقات أن يجتمع البعد الديني مع البعد القومي في قضية المؤامرة الايرانية الشيعية، وهو احياء للبعد الكامل في فكرة الشعوبية التي مزجت العنصر القومي (الفارسي) بالعنصر الديني (المجوسية والزندقة) .. وربما لهذا السبب تحديدا تم استعارة مصطلحات تراثية في وصف المؤامرة الشيعية المفترضة (مؤامرة مجوسية !!! كذا !) ..

4- البعد السياسي: فعلى خلفية تصفية الحسابات السياسية بين بعض الانظمة العربية (الخليجية والمصرية تحديدا) وبين ايران وجد منظرو الخطاب الاعلامي في فكرة المؤامرة الايرانية الشيعية صيدا ثمينا .. ( على الصعيد السوري يُلاحظ أن طيفا كبيرا جدا من المعارضة السورية يستهلك نظرية المؤامرة الشيعية الايرانية لغرض سياسي بحت وهو ان ايران هي الحليف السياسي الوثيق للنظام البعثي القائم) ...

هكذا اقرأ خطاب مؤامرة التشيع على سورية خصوصا، وعلى العالم الاسلامي !!! عموما .. وكانت بالفعل فرصة للكشف عن مخزون طائفي كبير أختفى مؤقتا فقط وسط الخطاب العاطفي التنظيري (ذهب أحد الاخوان السوريون الى حد وصف الحوار الاسلامي الشيعي بأنه حوار أديان مختلفة لا حوار مذاهب إسلامية !! ) .. ناهيك عن البعد السياسي والقومي للقضية ..

فيما عدا ذلك .. وبعيدا عن لغة التحريض والتهويل والتضخيم المفتعل عجزت تلك الكتابات عن تقديم أية حقائق ملموسة على أرض الواقع تدعم وجود شواهد أو براهين حقيقية تبرر المعالجة المفتعلة والصورة المضخمة لها ! ..

أعتقد أن الحديث عن التشيع في أوساط السنة ( ان صح ) فسيكون مؤشرا على أمور كثيرة أهمها :

1. ضيق الفكر السني بالفكر الشيعي، ومنعه أنشطة التبشير الشيعي حتى ولو كان فكريا !! (ومثله بالتأكيد الفكر الشيعي) ..

2. رسوخ فكرة أن الشيعي العربي هو دائما مشروع عميل خائن للعرب وموالي سياسيا لايران.

فيما عدا ذلك .. فأني أجد في نظرية رشوة السني حتى يتشيع فكرة تثير السخرية، ولا يصح أن نتعامل معها بجدية اصلا !! فمن يتشيع طمعا في المال لا يمكن وصفه اصلا بالشيع !! فهو شيعي اللسان سنى القلب والهوى ( بالتعبير الشامي الفصيح: أكل الطعم وشخ عالسنارة ! :P) .. أما ان كان تشيعه فكريا وليد قناعة فكرية فماذا يضير السنة من ذلك ؟ ألن يكون ذلك مؤشرا على ازمة فكرية حقيقية تعصف بالفكر السني ؟ ..

مع التحية ..

شهاب الدمشقي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-15-2007, 04:26 PM بواسطة شهاب الدمشقي.)
08-15-2007, 04:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #15
التشيع في سورية
Arrayأتذكر حين تحدث الزملاء عن المركز الثقافي الإيراني وتوسّع نشاطه ، ذهبت بعدها بأيام إلى المركز نفسه في ساحة المرجة، وكنت معبئا بصورة نمطية حول كتب شيعية تهاجم الشيخين وتدعو إلى التشيع..

واكتشفت أن كل ما هو معروض لا يتجاوز ترجمات للشهنامة ، ولديواني سعدي الشيرازي ، وحافظ ، بجانب كتب أخرى عن الفن الفارسي والطبخ الفارسي والثورة الإيرانية وتلعما لفارسية والتاريخ الإيراني!

أها .. لمحت كتابا في رف الكتب الدينية ، بجانب التفاسير وكتب الحديث، كتابا إسمه "التعريف بالتشيع" وهو ترجمة عن النسخة الفارسية !

أتذكر أن مكتبة العقيلة في حي السيدة زينب ، بجان الحوزة الزينبية التابعة للمرجع الشيرازي ، ويقابلها أخرى، تبيع كتب الحديث الشيعية ، و دواوين الرثاء الفلكلورية الشيعية ., فحسبت أن سورية ستتشيع في أسبوع !


هل يمكن أن يدلنا من يزعم أن التشيع في سورية يجري على قدم وساق ، وفوق الحد الطبيعي ، على أي مكتبة تبيع الكتب الشيعية التبشيرية المعروفة؟[/quote]

صدقت يا عزيزي عوليس .. وهذا بالفعل ما شعرت به وأنا أقرأ كلام العزيز اسماعيل المنقول طبعا !! عن واقع المركز الثقافي الايراني في سورية .. المفترض أنه أهم بؤرة لمؤامرة التشيع في سورية ! .
08-15-2007, 05:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #16
التشيع في سورية
اخى الفاضل اسماعيل
ما تعتبره فضيلة لكم بوجود شيعة فى مصادركم يؤكد باطل القرضاوى و غيره فى منع الدعوة للتشيع فى الوسط السنى .

تفضلت بالقول :
.............
الإساءة للمصادر وللتاريخ وللثوابت وللعقيدة السنية ليس مجرد وجهة نظر، وإلا فلنسمح لكتب التنصير والإلحاد والإباحية أن تنتشر في أوساطنا كما يطالب الليبراليون وغيرهم
............
الجواب:
يا عزيزى انت تتعامل مع القضية كطرفين مختلفين و كان هذه الرموز تخصكم لوحدكم .
نحن نتعامل مع هذه الرموز بانها تخصنا معا فنحن جماعة واحدة غير منفصلة و نطالب باعادة النظر فى هذه الرموز و تقييمها بناء على افعالها الثابتة فى مراجع الاسلام و تقييمها بعرضها على القران و السنة كما امر الرسول الاعظم .
من هنا يظهر الاجتهاد (الحب و البغض فى الله و ليس للتعصب)
ان ثبت لنا ضلال شخصية فمن حقنا اظهار ما ثبت لنا مع عذرنا لكم فيما ثبت لكم من خلاف ذلك
و عليكم ان تعذرونا ايضا .

بالنسبة للمساجد التى يصلى فيها الشيعة فليس فيها صور يا اخ اسماعيل
الصور قد تتواجد فى الحسينيات كما ان الصور ليست سببا وجيها لمنع الصلاة اذ ان اعتبار التشيع مذهب اسلامى معترف به و بفقهه على الاقل يجعل للسنة المعترفين به منفذا للصلاة ان وجدت هذه الصور .

اما بالنسبة(لا ينظر الله للصف الاعوج)
فهذا حديث لا اصل له فى كتب السنة اطلاقا
و تسوية الصف حسب علمى مستحبة و ليست واجبة عند الجمهور

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


08-15-2007, 05:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #17
التشيع في سورية
يقول الزميل شهاب:


كل هذه المداخلات يا عزيزي ولست متحمسا !! .. اذن ماذا لو ظهر الحماس !؟ .

أنا تحمست في تعقب من يلون الملف بغير لونه، ويسعى لفتحه مرارا ليظهر عكس ما هو عليه، ثم يزعم أنه لا قضية!!

عموما .. لا أنتظر منك معالجة واقعية ودقيقة لهذه القضية في بعدها السوري حصراً (بعيدا عن الانتماءات السياسية والطائفية لهذه القضية)

وأنا أبادبك الشعور صديقي في كل قضية يبدو أن النظام فرط بها أو كانت تمسه ولو من بعيد!


فقد سبق لي بالفعل أن ناقشت العزيز اسماعيل في قضية التشيع مفصلا في هذا الرابط:

http://nadyelfikr.net/index.php?s=&sho...st&p=358774

وخبرت يومها فهمه لهذه القضية وطبيعة أدلته !!!!! ..
هذا صحيح فقد تناقشنا وكنت ولازلت تدعي أن فتح هذه المواضيه محض تحريض طائفي، لكن طرحها بالمقلوب اليوم، وعكس النتائج لا ترى فيه أي تحريض!


ضيق العزيز اسماعيل من هذه الدراسة مفهوم ومتوقع، فالدارسة جاءت بعكس ما يهوى !!! ..

ليس صحيحا، فالدراسة لم تأت بعكس ما أتوقع بالمطلق، ولكنني فقط ألمحت لمقدمة الدراسة وما ورد في ثنايا كلام (الدراسة) من غمز ولمز لأبين مدى صدقية وموضوعية هؤلاء الباحثين، أما لماذا أقف من الباحثين هذا الموقف فلمعطيات خاصة جعلتني أجزم بتحكم الهوى في الباحثين وعدم استقلالهم!

قدمت قبل ثلاث سنوات تقريبا دراسة عن خارطة التشكيلات السورية، وكان في ما كتبت عنه مجلس المصالحة لنيوف هذا، وقد وردتني رسالة لا أجد ضرورة لنشرها هنا، تضمنت كلاما بذيئا ورخيصا وفاحشا من هؤلاء الباحثين، فعرفت يومها أي حضارية وعلمية يتمتع بها مجلس كهذا تجعله لب دراستك التي تفرح بها...

أما مضامين الدراسة والتي ذكرت أن التشيع يطال 2% من السنة فأنا أستكثرها جدا وأظن أن الدراسة بالغت بذلك عكس ما تتوقع مني..


ونستطيع أن نتوقع ردة فعله المعاكسة تماما فيما لو جاءت الدراسة مؤكدة لوجود وقائع تدعم نظرية مؤامرة التشيع بالفعل !!

المؤامرة هي المشروع الإيراني متكاملا والذي رأيت أنك تفقه أبعاده -أو جزء منها- ولكنك تناور لتحصرها في بعد التبشير بالشيعة، وإن كنت أرى أن هذا التبشير بالتشيع هو محوره، ولكنه ليس أي تشيع، فالشيعة العرب موجودون في بلادنا من قبل أن تكون لهم صلة بإيران ومرجعياتها، وإنما هو التشيع الصفوي المتناقض مع التسنن حد القطيعة والعداء التاريخي المستحكم


اذ حينها سنجد العزيز اسماعيل ( ومن قبله موقع الاخوان السوريين) يسابق الزمن لنشرها !!!!!! كما ينشر في العادة (اقصد الموقع) اية قصاصة أو خبر متعلق بهذه القضية ..

وماذا يغيظك في أن ينشر الموقع أي خبر عن التشيع في سورية لو صح كلامك؟!!

هل ستكون مبسوطا إن نشروا صورة وردية لواقع حال النظام وممارساته في المجتمع حتى تهدأ أعصابك! :97:


بغض النظر عن مدى علمية الدراسة من عدمها، وبغض النظر عن قبولك أو رفضك لمؤسسة نزار نيوف (هل صحيفة السياسة وصحيفة المستقبل التي ينقل عنها الاخوان السوريون بالجملة والمفرق أقوى مصداقية !؟ ) ..

جريدة الموقع (المركز الإعلامي) ينشر مقالات متنوعة ومتعارضة لأنه يعلن أن المقالات لا تعبر عن موقف الجماعة، أما موقف الجماعة فمعلن ومنشور في كل مصادر الجماعة بالبيان الذي كتبه الناطق الرسمي للجماعة زهير سالم تحت عنوان:
هذا البغي المذهبي لن نسكت عنه.. ولن نستجر إليه (اضغط هنا)




فقط احببت أن اشير الى دراسة جديدة حول هذا الموضوع دون أن يعني ذلك أن اتبناها أو اثق بها (وان كنت في المجمل اتفق مع ما وصلت اليه الدراسة التي لم يتسن لي قراءتها حتى الآن، بحكم متابعتي للشأن الاسلامي السوري، ولي متابعة خاصة للملف الشيعي السوري ايضا) ..

وأنا في المجمل أتفق مع الدراستين، ولكنني فقط توقفت عند بعض الأبعاد في مقدمة الدراسة، وفيما قدمته أنت شخصيا لها، وهذا كل ما دفعني للرد الآن...


يحق لمن يشاء أن يرفض ما انتهت اليه تلك الدراسة، ونتوقع أن نقرأ من سيشكك بمصداقية من يقف وراءها ! .. ولكننا ننتظر ممن يرفض أن يثبت خطأها بأدلة وحجج تختلف عن (أقاربي قالوا لي وأكدوا لي !!! وهي المصادر التي اكتشفنا أنها اثباتات العزيز اسماعيل في هذه القضية .. ناهيك عن كتاب تهويلي بامتياز هو "تحذير البرية من نشاط الشيعة في سورية !" .. بل حتى في نقطة بسيطة مثل تعداد الشيعة الامامية الاثنى عشرية نجد العزيز اسماعيل يركن في ذلك الى ما يسميه (مصادر موثوقة !!! ) وهي احصائيات غربية قديمة عمرها أكثر من أربعن سنة !!!!!!! وهو الذي يتعجب من كون مصادر مخالفيه أمريكية !!!! ولا نفهم حتى الآن مبرر اعراضه عن أية دراسات اخرى تخالف هواه ! ) ..

لا أعتقد أن مصادر أقاربي ومعارفي أقل مصداقية من مصادر نزار نيوف ومجلس مصالحته، بله مصادرك أنت، فكلنا نعتمد على المجتمع لنؤسس عليه نتائجنا..
أما تحذير البرية فهو كتاب مؤدلج بطريقة تصادمك، مثلما أنت مؤلج بطريقة تصادمه، وأنا لاأعتمد على أدلجتكما معاا وأرفضها تماما لأنها تتصادم مع الموضوعية التي أتوخاها..

الظاهرة لن تفهم من خلال تهويل (تحذير البرية)فقط، ولا بتهوين (شهاب الدمشقي)، دراستكما معا يستأنس بها وقد يستفاد من بعض مراحلها، ولكن الموضوعية تدعو لاستقراء الآراء التي لا تحركها ضغائن ومواقف مسبقة..


.....................

أعتقد أن الحديث عن التشيع في أوساط السنة ( ان صح ) فسيكون مؤشرا على أمور كثيرة أهمها :

1. ضيق الفكر السني بالفكر الشيعي، ومنعه أنشطة التبشير الشيعي حتى ولو كان فكريا !! (ومثله بالتأكيد الفكر الشيعي) ..

الفكر الشيعي نفتخر به، وكتب فلسفتنا واقتصادنا مراجع يتربى عليها الإخواني في أسره، والأكاديمي في الجامعات الإسلامية السنية، أما ما تسميه بالتبشير الشيعي فمجال الدعوة مفتوح، ولكن الشيعة أنفسهم يعترفون بأن احترام الأخ المسلم يعني احترام ساحته، هذا ما يقوله التسخيري نفسه الذي اعترف أن السودان مثلا كانت تفتح لمركزهم الثقافي العنان حتى فوجئت بنشرهم كتاب (ثم اهتديت) وكله تهجم على الرموز السنية فصادرت الكتاب وأغلقت المركز، وأقر بأنهم كانوا في غنى عن هذا الموقف المعادي لمد خيوط الأخوة للسودانيين وغيرهم...

الشيعة أنفسهم يقولون أنهم لا يريدون العدوان على مذهب السنة في الساحة السنية، فعن أي شيئ تدافع أخي شهاب؟!!

أن أسمح في منطقة سنية بالكامل مثل مصر أو السودان بكتب تنال من أم المؤمنين وعائشة والحديث النبوي بصحاحه المعروفة، تحت طائلة حرية الرأي، سواء بسواء مثل أن أسمح لكتب التنصير الذي لا ترى مانعا من نشرها في أوساطنا، ولست متأكدا من موقفك من الكتب الإباحية، ومن هنا فنحن نختلف تماما معك، دولا ومجتمعات وأحزاب...

قضيتكم أنتم الليبراليون ليست معنا وحدنا، فعالجوها مع مجتمعاتكم قبلا

أما الأنظمة التي تسكت عن هذا فهي تتوارى به عن شعوبها، وتتنكر له، وتزعم أنه أغاليط، والتستر بهذا أفضل من المجاهرة على كل حال...


2. رسوخ فكرة أن الشيعي العربي هو دائما مشروع عميل خائن للعرب وموالي سياسيا لايران.

مرة أخرى هناك خلط بين الشيعي العربي الذي تعايش معنا قبل ثورة الخميني بقرون وقرون، وبين الشيعي الصفوي الذي يحمل مشروعا تصفويا معقدا...

نعم هناك الكثيرين الذين انساقوا لهذا المشروع من إخواننا الشيعة في العراق والشام والخليج، ولكن هناك الكثيرون الذين يحاربون المشروع الإيراني الصفوي بذات الحماس الذي لدى السنة..
حسن العلوي، الخالصي، السيد محمد الأمين الحسيني، صبحي الطفيلي.....

بل هناك شيعة عرب آخرون يتناغمون مع إيران بشكل أو آخر، ولكنهم ينحازون لعروبتهم آخرا كالسيد حسن فضل الله وحسن الصفار وحتى السيد السيستاني نفسه...


فيما عدا ذلك .. فأني أجد في نظرية رشوة السني حتى يتشيع فكرة تثير السخرية، ولا يصح أن نتعامل معها بجدية اصلا !! فمن يتشيع طمعا في المال لا يمكن وصفه اصلا بالشيع !! فهو شيعي اللسان سنى القلب والهوى ( بالتعبير الشامي الفصيح: أكل الطعم وشخ عالسنارة ! ) .. أما ان كان تشيعه فكريا وليد قناعة فكرية فماذا يضير السنة من ذلك ؟ ألن يكون ذلك مؤشرا على ازمة فكرية حقيقية تعصف بالفكر السني ؟ ..

مع التحية ..

شهاب الدمشقي.

بالإغراء والإكراه دخلت شعوب ومجتمعات بالتشيع، الفاطميون العبيديون الحمدانيون، ثم رحلت، مع أن هذه المجتمعات كانت ولا تزال تستوعب أغلبية سنية في حلب والمغرب ومصر والحجاز..

التحول الطبيعي بين المذهبين لا غبار عليه، ولكن دخول كل منهما على ساحة الآخر سيسبب له الصداع ويبلبل الوحدة الإسلامية التي يعلن الطرفان أنهما حريصان عليها...

أتفق معك، وقد ذكرت ذلك مرارا أن الأصل ألا يخاف القوي من الضعيف، بل ذكرت قبل قليل للأخ علي أن مصادرنا السنية لم تتوان عبر التاريخ من ذكر كل شواهد الشيعة وآثارهم في كتبها، حتى لتجد الشيعي يحتج على السني بما في بعض آثاره، وذلك أن الطبري وغيره من المؤرخين والمحدثين نقلوا التراث جميعه ما يلتقي معهم وما يتصادم، في كتبهم التأريخية، ثم عمدوا في كتب الصحاح لغربلته من خلال مناهج الجرح والتعليل وعلوم الأسانيد ونقد المتن....

الأصل أن يكون للمسلم السني ذات الثقة القديمة بمذهبه، ولكن التدخلات السياسية، وبعض الوقائع التاريخية والمعاصرة هي التي رفعت حساسية بعضنا حدودا مبالغ بها أحيانا!
ولقد اسهمت حرب العراق الأخيرة وعربدة أمريكا بالمنطقة، في زلزلة كل الثقة بأي شيئ، حتى رأينا من يكفر بعروبته ووطنيته وإسلامه وسنيته بل وإنسانيته!!


ثق بأن اختلاف الرأي -حد التناقض- لا يفسد للود قضية، فلو رأيتك لعانقتك وقبلتك، ثم لهمست بأذنك بحبك يا زحفطون!:D

واسلموا لود واحترام(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-15-2007, 07:47 PM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-15-2007, 07:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #18
التشيع في سورية
الحاج يحاول الإستشهاد بكلام الزحفطون القطري (القرض ـآوي) ، وكأنه المنزّه عن الطائفية !
يكفينا دعوته للشيعة في العراق أن يكفوا عن ثقب رؤوس اهل السنة بالدريل .. فهو لا يرضى بأذية اهل السنة .. لنعرف أي مسخ طائفي هو شيخك!

كما أن شيخك يا حاج يعاني من تضخم الذات .. فهو لم يتحمّل أن يناقشه شيعي من المنصورة في قضية التشيّع .. واستغرب أن يصفه بالأموي !

وبما أني سمعت إشاعة أن الحاج على اتصال بالزحفطون القطري .. فأحب أن يوصل لشيخه تبريكاتي بحصولهم على دليل جديد يؤكد خطورة حركة التبشير الشيعي على المنطقة.. فقد تشيّع الشاعر السوري عمر الفرّا ! :25:

اللهم صل وسلم عليه وعلى آله *



















______________
* أقصد الزميل السيستاني :10:





08-15-2007, 09:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #19
التشيع في سورية
Array
يكفينا دعوته للشيعة في العراق أن يكفوا عن ثقب رؤوس اهل السنة بالدريل .. فهو لا يرضى بأذية اهل السنة .. لنعرف أي مسخ طائفي هو شيخك!
[/quote]

يعني مش ح يبقى مسخ لما يرضى بثقب رؤوسهم مثلا؟! :D

والا الدريل صار من وسائل التعبير الفكري...:saint2:

أما بخصوص عمر الفرا وتشيعه فعهدنا أن الشعراء يتبعهم الغاوون، وأنهم في كل واد يهيمون، وأنهم يقولون ما لايفعلون! :D
والفرا الذي لا يزال يفتخر بمديح الهالك حافظ ويعتبر مدحه وساما، لا يهمنا كثيرا أتشيع أم تهود، فهو ككثيرين من الفنان وشعراء البلاط، يقولون لكل من يتزوج أمهم يا عمو! وأتحدى أن تخرج له قصيدة واحدة يعارض فيه نظام بلاده، أما أن يشتم أمريكا وكل القادة العرب، ويبجل سوريا وإيران ومن وراءهما فليهنكم!

بخصوص حوار الإمام القرضاوي مع رجل مغمور من المنصورة يتطلع للشهرة على أكتاف مناكفته للشيخ، فقد سبق إلى ذلك كثيرون من المتولدنين هنا وهناك، وزعم أحد الأحباش يوما أن الشيخ القرضاوي قد فر من مناظرته حين تحداه على الجزيرة، ولعمري هل كان قول القرضاوي إلا كما أمره ربه{وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }القصص55 {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }الأعراف199 {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً }الفرقان63

وهل يقبل السيستاني مثلا أن يناظره عثمان الخميس مثلا؟
وهل رفضه الحوار يسمى: (لم يتحمل الحوار...)

وحين طلب الشيخ القرضاوي أن يلتقي بالسيستاني ليحقنوا دماء المسلمين من الشيعة والسنة في العراق بفتوى مشتركة لم يحضر الشيخ وأرسل أحد مريديه! أكان يخشى لهذا الحد من لقاء الشيخ إذا؟!


أتمنى عليك أن تترفع عن الأسلوب الصبياني بتحريف أسماء الناس، فهو لا يسيئ إلا لك!!

ولو أن أحدا تناول السيستاني أو الخامنئي بمثل هذه الأساليب لسارعت إدارة النادي بتحرير مداخلته تحت طائلة البند الثالث من وثيقة النادي ولوضعت لنا فقرات ب وَ د وَ مش عارف إيش، أما القرضاوي وغيره من علمائنا فليسوا رموزا دينية ولا لهم حصانة!!

مرة أخرى يمكننا أن نختلف أيها الزملاء ونحن نحترم بعضنا، ونحتفط بالقدر الأدنى من حضارية الحوار...
واسلموا لود واحترام:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-16-2007, 01:31 AM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-16-2007, 01:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #20
التشيع في سورية
:grin:وهل يدخل بشار بن برد فيمن وصفتهم و وصفهم نبيّك بالغاوين؟

ومع أنني - أحيانا - مع إستخدام الدريل خصوصا مع القتلة والمجرمين من أهل الديانة المحمدية ، ولكنني لم أعني ذلك،
وأنت تعرف قصدي بس .. بتستهبل :25:

فشيخك يطالب السيستاني بإدانة قتل اهل السنة والجماعة و يوجه كلمته للشيعة ، وكأن الإرهابيين والقتلة يستقبلون شيعة العراق بالورود والرياحين !!

القرضاوي ليس رمزاً سنيا وإن كان فإن ضميره يساوي الراتب الذي يستلمه من الدب القطري !

وحسناً فعل السيستاني ، فامثال هذا الشيخ الطالباني القطري لا يؤمن جانبه ، فلو استقبله السيستاني لراح ينقل الأكاذيب على لسانه

السيستاني يعيش في منزل أشبه بالكهف ، بسيط جدا ، ويعيش حياة زاهدة بخلاف أصحاب الإسلام البترولدولاري :hii:
08-17-2007, 01:46 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التشيع الاثني عشري وفقه النوازل، ونازلة سوريا خالد 28 2,326 03-16-2013, 01:15 PM
آخر رد: خالد
  التشيع وحصان طروادة AL-SAGER 59 16,702 07-02-2011, 06:27 PM
آخر رد: AL-SAGER
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير عزالدين بن حسين القوطالي 1 2,022 05-12-2008, 11:26 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الرابع عزالدين بن حسين القوطالي 1 915 05-12-2008, 11:18 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأول عزالدين بن حسين القوطالي 19 3,360 04-27-2008, 09:28 PM
آخر رد: زريـاب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS